العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



أدوار مجلس التدبير بالمؤسسات التعليمية المغربية 2

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 04-22-2009, 05:50 PM
الصورة الرمزية moudir2
moudir2 moudir2 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 42
moudir2 is on a distinguished road
افتراضي أدوار مجلس التدبير بالمؤسسات التعليمية المغربية 2

4- الأعضاء المكونون لمجلس التدبير:

يتكون مجلس التدبير في التعليم الابتدائي الأساسي من المدير بصفته رئيسا وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، ورئيس جمعية الآباء وأولياء وأمهات التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي التي توجد بها المؤسسة داخل نفوذه الترابي.

بينما يتكون هذا المجلس في التعليم الثانوي الإعدادي من مدير المؤسسة بصفته رئيسا ومن حارس عام أو حراس عامين اثنين للخارجية والداخلية، وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية، ومسير المصالح الاقتصادية، ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.

ويتكون هذا المجلس في التعليم الثانوي التأهيلي من مدير المؤسسة بصفته رئيسا ومدير الدراسة في مدارس الأقسام التحضيرية والناظر ورئيس الأشغال فيما يخص المؤسسات التقنية، وحراس عامين سواء أكانوا خارجيين أم داخليين ، وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية، وممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية، ومسير المصالح الاقتصادية، وممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.

ويجوز لرئيس مجلس تدبير المؤسسة أن يدعو لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره بمن في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية.

5- اجتماعات مجلس التدبير:

يجتمع مجلس التدبير بدعوة من الرئيس كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، على الأقل مرتين في السنة، المرة الأولى في بداية السنة الدراسية والثانية في نهايتها؛ وذلك لتحديد حاجيات المؤسسة وتقويم برنامجها التنشيطي والنظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط المؤسسة وسيرها والمصادقة عليه.

ويشترط لصحة مداولات مجلس التدبير أن يحضرها مالا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى، وفي حالة عدم اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع ويكون النصاب بالحاضرين. وتتخذ القرارات بأغلبية الأصوات، فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس.

6- انتخاب أعضاء مجلس تدبير المؤسسة:

ينتخب أعضاء مجلس تدبير مؤسسة التربية والتعليم العمومي بطريقة التصويت السري بكيفية مباشرة ووفق المقتضيات التي ينص عليها القرار الوزيري المشار إليه في الدراسة.[5]

ينتخب أعضاء مجلس التدبير لمدة 3 سنوات، وتتم عملية الانتخاب في أجل أقصاه نهاية شهر دجنبر بشكل لايؤثر على السير العادي للدراسة.

وهكذا، يشارك جميع المدرسين في التعليم الابتدائي لانتخاب ممثل واحد عن كل مستوى دراسي من مراحل التعليم الابتدائي. بينما في التعليم الثانوي الإعدادي ينتخب كل المدرسين ممثلا واحدا لمادة دراسية، كما ينتخب جميع الأطر الإدارية والتقنية ممثلين اثنين عن هذه الأطر.

وينطبق هذا على الثانوية التأهيلية مع إضافة حالة أخرى وهي انتخاب تلميذين يمثلان مجموع تلاميذ المؤسسة التربوية.

وأثناء الاستعداد لانتخابات أعضاء مجلس التدبير، يقوم رئيس المؤسسة بإعداد لائحة ناخبي أعضاء المجلس، وتعلق هذه اللائحة قبل أسبوع واحد من التاريخ المحدد للتصويت بكل مؤسسة تعليمية. ويمكن الطعن في هذه اللائحة أو تقديم شكوىبصددها إلى مدير المؤسسة للنظر فيها، وينبغي للمدير أن يجيب عنها قبل انتهاء أجل إيداع الترشيحات. وتودع طلبات الترشيح لدى مدير المؤسسة مقابل وصل ثلاثة أيام قبل تاريخ المحدد للانتخابات.

ويوم الاقتراع والتصويت، تثبت هوية الناخب، ويسلم ظرفا وورقة تصويت التي يسجل عليها اسم المرشح المنتخب. وبعد ذلك، يضع الظرف في صندوق الاقتراع، ويوقع مباشرة في اللائحة الانتخابية أمام اسمه.

ويشكل المدير مباشرة بعد الانتهاء من عملية الانتخابات لجنة لفرز الأصوات وتحديد المرشح الناجح والأصوات التي حصل عليها ويحرر محضر بالنتائج يوقعه رئيس اللجنة ومساعده، وتسلم نسخة من هذا المحضر إلى ممثل كل هيئة ناخبة، وتحتفظ المؤسسة بنسخة منه. ويعتبر التصويت لاغيا لنفس الأسباب ونفس الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات العامة.

وعلى العموم، تخضع عملية انتخابات مجلس التدبير إلى حد ما لنفس مقتضيات الانتخابات المحلية والجهوية والبرلمانية على مستوى تنظيم عمليةالاقتراع وتنظيم عملية فرز الأصوات وإلغائها.

وفي حالة تعذر استمرار أحد أعضاء مجلس التدبير بسبب الانتقال أو الاستقالة أو الوفاة أو الإحالة على التقاعديعوض بشخص آخر بالطريقة القانونية التي ينص عليها القرار الوزيري.

وفي حالة تعادل عدد أصوات المترشحين يعين الأكبر سنا، وإذا تعادل الأكبران سنا تعاد عملية الانتخابات من جديد.

وإذا وقعت نزاعات حول صحة العمليات الانتخابية ترفع القضية إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية تحت إشراف السيد النائب الإقليمي داخل أجل خمسة أيام من الإعلان عن النتائج النهائية. أما في حالة الطعن، فترفع الدعوى لدى المحاكم المختصة.

وينجز السيد مدير المؤسسة بعد ذلك تقريرا في نسختين يعبر عن سير عمليات الانتخاب ونتائجه فور الانتهاء من عملية الاقتراع، وتوجه نسختين: الأولى تحتفظ بها النيابة المحلية والنسخة الأخرى ترسل إلى الأكاديمية الجهوية.

خاتمة:

وعلى أي، يعتبر مجلس التدبير من أهم الآليات القانونية والتنظيمية التي تمكن المؤسسة التعليمية من تسيير نفسها إداريا وماديا وماليا وتربويا. ويعد كذلك من أهم المقومات الأساسية لتحقيق الجودة الكمية والكيفية، ومن المرتكزات الكفيلة لإنجاح الحياة المدرسية تفعيلا وتنشيطا، وهو أيضا من أهم أسس البيداغوجيا الإبداعية ومرتكزات الحداثة المؤسساتية.

بيد أن مجلس التدبير داخل المؤسسة التعليمية لا يمكن أن يكون فاعلا ومثمرا إلا إذا كان يشتغل في فضاء ديمقراطي وجو شفاف ، حيث يحترم جميع الأطراف وكل الفاعلين مبادئ حقوق الإنسان وتعاليم المواطنة الحقيقية، ويتشبع أعضاء المجلس عامة بالغيرة الوطنية الصادقة، كما يستحب أن تخضع المؤسسة التعليمية لنظام سيگما Segma، أي مصلحة للدولة تسير بطريقة مستقلة قصد النهوض بالمؤسسة التربوية لتتحمل أعبائها على أحسن مايرام.

هذا، وينبغي أن يترجم مجلس التدبير النوايا الحسنة على أرض الواقع ممارسة وتطبيقا كي يستفيد المتعلمون قاطبة من نتائج هذا المجلس.

وعليه، فمجلس التدبير من أهم الآليات الناجعة لتحقيق الجودة وإرساء بيداغوجيا الكفايات وتحقيق الحياة المدرسيةمن أجل تحقيق الحداثة والتقدم والتنمية الحقيقية.[/justify]د. جميل حمداوي
--------------------------------------------------------------------------------

الهوامـــش:

[1] - انظر المذكرة الوزارية رقم 30/20004م في شأن إحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي؛

[2] - انظر المذكرة الوزارية رقم 30/20004م في شأن إحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي؛

[3] - وزير التربية الوطنية المغربي: ( حول تفعيل مجالس تدبير المؤسسات التعليمية بإقليم سيدي قاسم)، جواب برلماني عن سؤال النائب إدريس لشكر عن الفريق الاشتراكي الذي وضع في 12 دجنبر 2006م؛

[4] - وزارة التربية الوطنية: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ص:70؛

[5] - وزارة التربية الوطنية المغربية: (مجالس تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي)، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الجهة الشرقية، المذكرة الجهوية رقم 36/03؛


H],hv l[gs hgj]fdv fhglcsshj hgjugdldm hglyvfdm 2

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...