لو كان لي مزمار

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-17-2011, 10:00 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي لو كان لي مزمار

لا حاجة أن يزوق لا بالورود أو بالأزهار ، لكنني رغما عني و عنك سأغني ، لأن في الغناء ....و فيه....و فيه....ولك أن تتصور و تحدد ما فيه من فوائد ، خصوصا وحالنا أحوال ، ومشاربنا بالتنوع الذي يجعلنا نجتهد في سبيل التوافق و الاتفاق ، حتى نتمكن من التوحد و الاتحاد، حينها نقوى و نزداد صلابة.
سأغني رغم أن مقدمات الأغنيات تزدحم على شفتي ، كلها تريد أن تنقذف مرة واحدة ، لولا حرصي على تجنب النشاز ، و نظرات الازدراء ، لفعلت كآخرين ، لا تدري هل يغنون أمسنا أم غدنا ، أفراحنا أم فرحتهم لبؤسنا ، مع ذلك شيء ما يخرج من أفواههم كالطلاسم أو أغنيات كناوة الستينيات ، لا احد يفهم ما يقال ، حتى المغني نفسه .
أما و الأغنية وليدة حال ، وتعبير عما تتطلع له فئات ، ونحن أصحاب حال ، لنا غد نؤسس له ، لنا معاناة لم نعد بالقدرة على تحمل المزيد منها،فلنغن إذن ، ما يهمني أن يكون صوتي طروبا ، بقدر ما يهمني أن تكون كلماتي أكثر قدرة على التبليغ، و به سأضمن من مستمعي دندنة و انخراطا ، و تأسيسا و انفعالا، و لأني أكثر طمعا و تطلعا ، سأرفع صوتي عاليا ، كي أسمع غنائي من شرد أو ابتعد، وسأثير انتباه من خراج السرب دأب التحليق، كي أجنبه الطائر الكاسر الذي به يتربص .
سأغني للحياة ، للحياة التي تشدق بها الكثيرون وهي مزيفة بمدارسنا ،الحياة التي تليق بأبنائنا خلال ارتيادهم الفضاء الطبيعي في طفولتهم ، علنا نزيح عنهم بعض البؤس الذي نشر سياطه فوق ظهورنا و ظهورهم الغضة، من خلال تنزيل برامج لا ينال منها الطفل إلا ضياعا لزمن تحصيله، ضياع زمن من جراء برامج ذات طبيعة استعجال و مفاجأة ، كأن الوزارة تريد استنفاذ 40 مليار في غفلة من الجميع ، و بسرعة قصوى قبل أن يفاجئها طفل أن "تريثي يا وزارة ، أنا في حاجة ل....و ليس ل.... " ، مبلغ كفيل و كاف لحل إشكال الترقي و إعادة بناء و تجديد تجهيزات كل المؤسسات بالمغرب ، فالغناء لا يقتضي الاستعجال.
سأغني للغد الذي قد لا أعيشه ، لكنني بالتأكيد مؤسس له ، حيث لا شروق إلا بعد غروب ، و متعتي كبيرة أن نشترك في إزاحة الليل بظلامه ، و في استنفار الصبح بنوره و ضيائه ، كي يحل هذا الغد الذي نثبت فيه واقع إنصافنا ، و نطوي بعيدا سنوات الحيف و قلة الاعتبار في حياة غير جديرة بأن تعاش دون أن نغيرها ، وعلى ذلك نحن عاملون .
قيل ستحتاج جوقة وكورالا، ستحتاج عازفين و آلات وفضاء ، قلت لا ضير، معي عبر ربوع الوطن جيشا ممن للغناء أبدوا استعدادا و رغبة و احتياجا ، و هيأوا الطبول و الآلات و الأوتار فوراء الجبال، وبعيدا في الصحاري ، و قرب ذوبان الثلوج تجد مديرا، من هناك صوتك ، ومن هناك صوته ، و من هنالك صوتهم و صوتنا مجلجلا ألا محيد عن حقوقنا ، مهما ماطلت الوزارة و اختلقت من المتاهات و التسويف ،جوقتنا من الكبر و الكثرة و المواهب ، بقدر ما يجعل صيحتنا طنينا وزلزالا ، فلا خوف و لا تردد ، نحن الأقوى.
غن إذن ، لا تكترث و لا تفكر في الطبقات الصوتية ، فالمديرون طبقة اجتماعية واحدة ، غير قابلة للتفييء ، غير قابلة للاختراق و التشتيت ، طبقة اتحدت و توحدت في جمعية وطنية بكامل المعنى ، خلقت القلوب تحت رايتها ألفة و تبادلت حبا و إحساسا ، رغم كيد الكائدين و محاولات زرع الفتنة و الفرقة ، نحن على الاستمرار و رص الصف قادرون، غن ، غن دون اكتراث و لا خجل ، فلنفسك و للمدرسة العمومية عليك حق ،غن ، وكلك أمل أن تلج صباح الغد مدرستك فتتغير عليك ملامحها ، حينها فقط ستحس نشوة الغناء ، نشوة النصر لمستقبل هذا البلد قبل انتصارك .
و لأن على رأسك كثير من المسؤوليات ، فلا غرابة أن تكون رئيس الجوق ، عليك مسؤولية خلق انسجام بين أفراد الجوق في العزف و الغناء، محليا و جهويا و وطنيا، في وعيك قبل غفوتك، في عملك قبل راحتك ، وفي حياتك قبل الوفاة، تبقى دائما مسؤولا ، يستكثرون عليك بعض الراحة، فيدعون أنك محاط بآليات اشتغال ، "مجالس و أندية و فرق وجمعيات ...." وكلها معطل و عبء عليك ، فما لك إلا أن تنخرط في الجوق الوطني و تعمل على إنتاج أغنيتك و فرض إذاعتها و توزيعها ، وبه ستصل و تخترق الآذان مهما صمت و تجاهلت.
لو كان لي مزمار ، عفوا ، لي مزمار، و سأغني.



g, ;hk gd l.lhv

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هو تجاوز آخر للأعراف وقواعد المسولية ؟ أم هو آخر مسمار في نعش الجمعية ؟ mohamed rkhissi منتدى المستجدات: 18 12-10-2012 02:09 PM
كان يوما عظيما أبو أيمن نورالدين بوعمود منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 10 11-30-2012 10:49 PM
ما خفي كان أعظم عبد الرحيم ميمي منتدى القصة بأصنافها 0 05-05-2012 10:34 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...