الملف المطلبي للأسرة التعليمية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-09-2011, 06:49 PM
الصورة الرمزية أوحميد محمد
أوحميد محمد أوحميد محمد غير متواجد حالياً
المدير القانوني و مشرف جهة مكناس تافيلالت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: KHENIFRA
المشاركات: 660
أوحميد محمد is on a distinguished road
)dgh-: الملف المطلبي للأسرة التعليمية

الجامعة الحرة للتعليم
(ا.ع.ش.م)
النقابة الوطنية للتعليم
(ف.د.ش)
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
(ا.و.ش.م)
ورقة مؤطرة تلخص الملف المطلبي للأسرة التعليمية
1 - تنفيذ ما تبقى من اتفاق فاتح غشت2007 - التأكيد على أن اتفاق فاتح غشت2007 يشكل حدا أدنى لمطالب الأسرة التعليمية، لذا تجدد مطالبتها للحكومة ووزارة التربية الوطنية بضرورة تنفيذ ما تبقى منه ،خصوصا: - تمديد وتعميم العمل بمقتضيات 15+6
- فتح درجات جديدة لموظفي وموظفات القطاع. - تقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني من 6 إلى 4 سنوات. - رفع نسبة الحصيص في الترقية إلى 33% على الأقل.
- ترقية من تبقى من المحللين ترقية استثنائية. 2 - مطالب مستعجلة: بالإضافة إلى المطالب السابقة هناك مطالب لا تحتمل التأجيل أو التأخير منها:
- تنظيم حركة انتقالية استثنائية شفافة وبمعايير موضوعية وبمشاركة النقابات التعليمية، وذلك لإنقاذ الحالات الاجتماعية والصحية والتخفيف لمعاناتهم.
- التسريع بتسوية ملفات توظيف 3 غشت 2009،مع تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية لهم مباشرة بعد استكمالهم سنة من التدريس في إطار الوظيفة العمومية، بالإضافة إلى تسوية وضعيتهم مع صندوق التقاعد واحتساب فترة أقدميتهم ابتداء من تاريخ توظيفهم. - إعادة في النظر في المذكرة الإطار رقم 97
- السماح لكل فئات القطاع بالمشاركة في الحركة الانتقالية. - فتح باب التبادلات بين هيئة التدريس وفق شروط مضبوطة. - إلغاء حركة إعادة الانتشار التي تنهجها الوزارة.
- إلغاء المذكرتين الوزاريتين رقم 122 و 154
- ضمان حق الاختيار بين السيرورة الأصلية و تلك التي جاء بها مرسوم 13 فبراير 2003 لفئة المقتصدين الممتازين الذين ادمجوا قسرا في إطار ملحق الاقتصاد و الإدارة. مما الحق بهؤلاء غبنا إداريا حرمهم من مسارهم المهني و انعكس سلبا على الكثير من حقوقهم المشروعة التي استفادوا منها سنوات عديدة.
- فتح مراكز التكوين بالابتدائي والإعدادي والثانوي بما يتناسب وسد الخصاص المهول في القطاعي. - إقرار الترقي بالشهادات الجامعية والعمل على تعديل المادة 108 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الصادر في 13 فبراير2003.
- إلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية. - تغيير الإطار وفق المادة 109 من النظام الأساسي للأساتذة للمكلفين بمهام إدارية بعد 13فبراير2003.
- حل ملف مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين والمحللين وفق المقترح المشترك بين الوزارة والنقابات. - حل مشكل الأساتذة الذين تم حرمانهم للترقي بالشهادت الجامعية منذ فبراير2008 (وعددهم أصبح يتزايد سنة بعد سنة). - تسريع تصفية ملف حاملي الشهادات العليا فوجي 2008 و 2009 .
- ضرورة إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم 9 والحاصلين على البكالوريا قبل سنة1993، ومعالجة وضعية المكلفين بالدروس في الإعدادي. - تسريع تغيير الإطار لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي الراسبين في سلك التبريز إلى أساتذة الثانوي التأهيلي إسوة بزملائهم طلبة سلك التبريز الراسبين.
- تفعيل ما تم الاتفاق بشأنه بخصوص التعويض عن المناطق النائية والصعبة. - الإفراج عن التعويض عن فترة التكوين وفق تسهيلات خلال إعداد الملف.
3 - مطالب فئوية:
- مطالب فئة المساعدين التقنيين:
-الاستفادة من التعويض عن العالم القروي. -احتساب السنوات الضائعة التي تتجاوز 7 سنوات قبل الترسيم كتعويض في الترقية.
- إصدار مذكرة وزارية تحدد مهام واختصاصات المساعدين التقنيين.. -مطالب هيئة المفتشين التربويين: - إعادة النظر في الطريقة التي تجرى بها الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش التربوي.
- توفير مناخ سليم، يمكن الهيئة من القيام بأدوارها الإستراتيجية في تحسين التدبير العام لمنظومة التربية والتكوين. 3 - مطالب فئة المكلفين بالإدارة: - إحداث إطار خاص بالإدارة التربوية.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
- مطالب فئة الادارييين:
- تنظيم الامتحانات المهنية للإداريين تراعي المهام التي يزاولونها مع إجراء هذه الامتحانات بالجهة التي يعملون بها.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة. -فك الاحتقان الحاصل بفئة الكتاب الإداريين المرتبين بالسلم الخامس.
- مطالب هيأة التسيير المادي والمالي و المقتصدين: - إحداث تعويض خاص بأخطار الصندوق وإقرار التعويضات العينية التي كان يستفيد المقتصدون سابقا.
- تمتيع ملحقي الإدارة والاقتصاد بالتعويضات العينية على غرار المدراء و إشراكهم في الحركة الإدارية.
-مطالب هيئة الملحقين التربويين (محضري المختبرات وقيمي الخزانات):
- تخفيض ساعات العمل الأسبوعية إلى 24 ساعة.
- تخصيص تعويض مقابل الأخطار المحدقة بالمختبر.
- تمتيع الملحقين التربويين من الزيادات عن الأعباء الإدارية أسوة بأطر الإدارة التربوية.
-مطالب هيئة المبرزين:
- إصدار نظام أساسي خاص بالمبرزين - تحسين ظروف عملهم وخلق تحفيزات جديدة لصالحهم.
- خلق تعويض خاص بالبحث أسوة بأساتذة التعليم العالي.
-المطالبة بالمساواة في التعويضات داخل هذه الفئة.
- منحهم حق التدريس في المعاهد والجامعات.
- تقليص عدد ساعات العمل إلى 14 ساعة .
- التعجيل بالتسوية المادية والإدارية للأساتذة المبرزين بعد تخرجهم دون تماطل،
- مطالب فئة المدرسين العرضيين سابقا ومنشطي التربية غير النظامية:
- احتساب السنوات السابقة قبل الإدماج في الأقدمية العامة.
- تسوية وضعية منشطات ومنشطي التربية غير النظامية أسوة بزملائهم.
– مطالب فئة حاملي الميتريز:
- تحديد الإطار المناسب لحاملي المتريز في علوم التربية المكلفين بتدريس التربية الخاصة بالمعاقين والمكلفين بالتنسيق بالتعليم الأولي وإدماجهم في السلم 10.
– مطالب فئة المتفقدين والمنسقين:
- إحداث إطار للمتفقدين والمنسقين يتناسب والمهام المنوطة بهم.
- فتح المجال لاختيار متفقدين جدد لمواكبة التزايد الملموس في مؤسسات التعليم الأولي بشروط موافقة لما جاء في المذكرة 127 للمتفقدين.
-مطالب فئة المحللين :
- ترقية استثنائية لما تبقى من المحللين العاملين بالقطاع.
- إدماجهم في سلك المهندسين.
– مطالب الأساتذة حاملي الدكتوراه:
- إدماجهم في إطار الأساتذة الباحثين.
- تقليص عدد ساعات العمل.
- فتح المجال أمامهم للتدريس في مراكز التكوين.
- مطالب المدرسين حاملي الإجازة
- تغيير الإطار لأساتذة الثانوي الإعدادي والابتدائي إلى أساتذة الثانوي التأهيلي مع الاحتفاظ بأقدميتهم في الدرجة.
- مطالب فئة الأساتذة العاملين مراكز تكوين المعلمين :
- إحداث إطار مكون(Formateur) خاص بالعاملين بمراكز تكوين المعلمين.
- مطالب أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي خريجي المدارس العليا للأساتذة:
الاحتفاظ بالأقدمية المحصلة في الاطار السابق عند تغيير الاطار.
- مطالب موظفي التعليم العالي:
- التعجيل بإصدار النظام الأساسي الخاص بالإداريين والتقنيين بالجامعات ومراجعة ثغرات القانون01.00.
- تنظيم حركة انتقالية خاصة بموظفي الجامعات والأحياء الجامعية لحل ملفات ومشاكل اجتماعية.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا. مطالب مختلفة - رفض أي مخطط قد يجهز على مكتسبات الموظفين في مجال التقاعد سواء كان ذلك عبر تمديد مدة العمل إلى أكثر من 60 سنة أو عبر الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين من أجل التقاعد أو عبر تقليص قيمة معاش التقاعد. و أن الحل يكمن أساسا في الرفع من مساهمة الدولة في تمويل الصندوق حتى يصبح نصيبها في التمويل هو الثلثين مقابل الثلث للموظفين كما هو الشأن بالنسبة لصناديق التقاعد الأخرى أو حتى بالنسبة للنظام العسكري للصندوق المغربي للتقاعد نفسه. - اعتماد نسبة 2,5 بدل 2% عند الإحالة على التقاعد النسبي. - محاربة كل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، والتصدي لتنامي ظاهرة الاعتداء الذي تطال نساء ورجال التعليم. - التخفيف من عبء الاكتظاظ وفك الأقسام متعددة المستويات وإصلاح البنيات التحتية لضمان الجودة المرجوة. - مراجعة البرامج بما يلبي حاجيات قطاعنا ومجتمعنا إلى تربية وتكوين ملائمين لعالم اليوم، ومراجعة الصيغة الحالية للتكوين والتكوين المستمر، والى إعادة النظر في تدريس اللغات وفي إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية...
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم النقابة الوطنية للتعليمالجامعة الحرة للتعليم (ا.و.ش.م) (ف.د.ش) (ا.ع.ش.م)



hglgt hgl'gfd ggHsvm hgjugdldm


التعديل الأخير تم بواسطة أوحميد محمد ; 02-09-2011 الساعة 06:56 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-12-2011, 02:25 PM
الصورة الرمزية اعبيد بن زيان
اعبيد بن زيان اعبيد بن زيان غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 20
اعبيد بن زيان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم اين هو مطلب السنوات المقرصنة للمجازين؟
5 سنوات في مهب الريح قبل الادماج بالشهادة في السلم 10 .
6 سنوات مقرصنة للادماح في السلم 11 .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-18-2011, 11:20 PM
الصورة الرمزية بحيري أحمد
بحيري أحمد بحيري أحمد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 53
بحيري أحمد is on a distinguished road
افتراضي

أين هو مطلب الزيادة في الأجور الذي طالبت الحكومة بتأجيله إلى سنة 2011 هل اتفق على إلغائه لعدم حاجة الموظفين للزيادة ؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-19-2011, 06:33 PM
الصورة الرمزية محمد لخباب
محمد لخباب محمد لخباب غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 260
محمد لخباب is on a distinguished road
افتراضي

ادا لم يتحقق مطلب السلم 11 والاطار في هاته الظرفية فلن يتحقق ابدا.
ان الوزارة بدهائها المعهود حولت اتجاه الحوار من المطالب الاساسية المتمثلة في ما دكر اعلاه الى حوار حول مطالب ثانوية ...التعويضات الجزافية...اليوم الدراسي....
اننا وبكل تاكيد متشبتون بالمطالب الاساسية ولن نتخلى عنها مهما حدث....
ولكم في صمود كتاب الضبط عبرة...
عاش شرفاء الجمعية الوطنية..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-19-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: الرهان الحقيقي

في تدخل سابق تحت عنوان "حوار دندنة " دعوت الإخوة المديرين الى عدم المراهنة على الحوار الاجتماعي ، لأنه - في تقديري على الأقل - مونولوك بين الوزارة و النقابات(......) ، و نحن لنا القدرة على صياغة ملفنا المطلبي ، بمشاركة قاعدية واسعة ، و لنا لجنة حوار تتحمل عنا عبء التنقل و حضور الجلسات و الترافع دفاعا عن مطالبنا ، و نحن وراءها بكامل الدعم و الاستعداد لأي صيغة نضالية تتطلبها الظروف.
أما الحوار الاجتماعي ، الذي تنبثق عنه وثيقة تكرس تجاهل المدير ، وكأنه شخص لم يستيقظ صياحا و لم يتوجه الى المدرسة قط ، فهو حوار لا يعنينا ، نحن من يفتح المدرسة صباحا ، ونحن من يدخل التلاميذ و من يشرف على تنظيم الصفوف و ولوج الحجرات ، ونعوض المتأخر و الغائب من الأساتذة ، ويتم بكل هذا الخبث تغييبنا في الحوار الاجتماعي!
إذا كان القصد هو الدفع بنا كي نتخندق تحت مظلة نقابة ما ، فوداعا،و ليذهب نضالنا سدى ، و" رجانا فلله"، لأنني لن أسمح أن أستغفل أكثر من اللازم.
لا أفهم كيف لكم ان تهتموا بهذا الحوار ، أما آن لنا أن نتخذ موقفا صريحا و سليما ممن يستقصدون نضالنا؟ يستكثرون عنا أننا استطعنا التوحد في إطار جمعوي في ظرف قياسي، و الكل ينتظر تفرقتنا كي يصطاد حصته من المديرين .
و عليه فإما أن نحقق مطالبنا كجمعية وطنية لمديراتي و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب أو كجمعية وطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب. لا خيار ثالث.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-20-2011, 05:17 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأمين [ مشاهدة المشاركة ]

ورقة مؤطرة تلخص الملف المطلبي للأسرة التعليمية
1 - تنفيذ ما تبقى من اتفاق فاتح غشت2007 - التأكيد على أن اتفاق فاتح غشت2007 يشكل حدا أدنى لمطالب الأسرة التعليمية، لذا تجدد مطالبتها للحكومة ووزارة التربية الوطنية بضرورة تنفيذ ما تبقى منه ،خصوصا: - تمديد وتعميم العمل بمقتضيات 15+6
- فتح درجات جديدة لموظفي وموظفات القطاع. - تقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني من 6 إلى 4 سنوات. - رفع نسبة الحصيص في الترقية إلى 33% على الأقل.
3 - مطالب فئة المكلفين بالإدارة: - إحداث إطار خاص بالإدارة التربوية.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
- مطالب فئة الادارييين:
- تنظيم الامتحانات المهنية للإداريين تراعي المهام التي يزاولونها مع إجراء هذه الامتحانات بالجهة التي يعملون بها.

- مراجعة البرامج بما يلبي حاجيات قطاعنا ومجتمعنا إلى تربية وتكوين ملائمين لعالم اليوم، ومراجعة الصيغة الحالية للتكوين والتكوين المستمر، والى إعادة النظر في تدريس اللغات وفي إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية...

هذه مطالب خاصة بهيئة الإدارة التربوية
أين ذهب مطلب فتح إطار الدرجة الممتازة المعبر عنه صراحة في اتفاق فاتح غشت لموظفي الابتدائي والثانوي الإعداد
أم إن النقابات حشمانا تقولها بصراحة

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمان مولودي ; 02-20-2011 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عناصر الملف المطلبي الجهوي رشيد جديد منتدى فرع بن سليمان 0 01-27-2012 09:48 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...