العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



نعم للطاقم الاداري لا للمدير المساعد.....

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-21-2011, 06:49 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
)'r: نعم للطاقم الاداري لا للمدير المساعد.....

في اطاراليوم الدراسي حول دعم الادارة التربوية بالتعليم الابتدائي المنعقدبتاريخ 21/02/2011 بالمركز الوطني لمؤسسة محمد السادس للمعاقين بسلا والمنظم من طرف نياببة وزارة التربية الوطنية وبتنسيق كامل مع الفرع المحلي لجمعيةمديرات و مديري التعليم الابتدائي بسلا، وفي اطار الورشة الثانية:"تقييم تجربة المدير المساعد"والتي كانت من تنشيط الاستاذ داودي ايت داودرئيس المكتب المحلي للجمعية مدير مدرسة احمد بلكبير معية الاستاذ محمد خلا مدير م/م بوقنادل .والاستاذ عبد المجيد الطاهري مفتش اللغة العربية بالنيابة.وعبد ربه محمد السحيمي مدير مدرسة عمر بن عبد العزيز كمقرر للورشةوالتي وقفت عند النقط التالية:
.الوقوف عند التراكم المسجل .القيمة المضافة لهذه التجربة.الاختلالات المرصودة. البدائل الممكنة
1-هل تجربة المدير المساعد جاءت استجابة لمطلب قاعدي عبر عنه السادة المديرون؟، هل هي مبادرة احادية الجانب من طرف الوزارة الوصية؟
مبدئيا نسجل التفاف الوزارة على كل ما عبر عنه السادة المديرون في التعليم الابتدائي من تطلعات مهنية في افق الرفع من القدرات التدبيرية للادارة التربوية عبر اعمال مبدا الانصاف والمساوات مع زملائهم في التعليم الاعدادي و التاهيلي،بمناسبة منتديات الاصلاح
الجميع طالب بطاقم اداري مساعد اسجامامع المقاربة التشاركية على غرار ما هو حاصل بالاسلاك الاخرى ولا احد من المديرين طالب بمدير مساعد
*كان القرار احاديا و فجائياو خارج السياق الاكراهي للادارة التربويةبالابتدائي ويفتقرالى البعد الوظيفي
*تجربة المدير المساعدتفتقر الى النظرة الاستراتيجيةالهادفة الى ترشيد الموارد البشرية بشكل يتساوى ومختلف الاوراش الاصلاحية المفتوحة
2-من هو المدير المساعد:
-هو مدرس ليس ارقى حالا من مدير المؤسسة
-شخص اريد له ان يعيش ازدواجية الوضعية ماهو بالاداري وماهو بالتربوي.....والجمع بين الوضعيتين غاية لاتدرك
-المدير المساعد صفة تستوجب وضعية نظامية قارة تتاسس عليها حقوق وواجبات محدد
-مدير مساعديعني ان يفكر بعقلية الادارة في هياة مدرس دون ان يتمكن من فك الارتباط مع الزملاء في الوحدة المدرسيةو الذي يجمعه معهم المعيش اليومي
-واذا قررالمدير المساعد الخوض ضد التيار فان مصيره سيكون الاقصاء و التهميش وافتعال الوضعيات التصادمية
-المدير المساعد شخص يصعب عليه التوفيق بين الزمن الاداري و الزمن التعلمي التربوي
-المدير المساعد عير مستقر ويتنقل يوميا من مقر عمله وما يتطلبه الموقف من جهدغالبا ما يكون على حساب زمن التعلم
3-وعليه،هناك اجماع على عدم جدوى هذه التجربة.وهذا الاجماع ليس انتقاصا او موقفا موجها ضد الاخ المديرالمساعد،فهو اولا و اخيرا اخ لنا و تجمعنا معه روابط العمل و التعاون و التراتبية الادارية
-هذه دراسة نقدية تحليلية لتجربةاريدلهاان تكون خديجة لان ولادتها كانت قيصرية. وقد خلقت حالة من الفلتان النظامي الغير المبرر ،تطورفي بعض الاحيان الى تصادمات و تنازع الصلاحيات و المهام في ظل غياب شروط الماسسة والتقعيد التنظيمي
4-البدائل و الاقتراحات
ضرورة تمكين جميع المؤسس التعليمية من طاقم اداري دون استثناء على قاعدة احتساب عدد التلاميذ الممدرسين
*من 0 الى 300تلميذ........طاقم واحد
*من 301 الى600تلميذ....طاقمين
*من 601 الى 900......ثلاثة....
*من900فما فوق..........اربعة..
هذا على مستوى المقاربة الكمية.اما على مستوى المقاربة النوعية،لا بد لهذا الطاقم ان يستجيب لطبيعة المهام و الاوراش المفتوحة بالمدرسة الابتدائية -التدبير الاعلامي و المحاسباتي-.....
*****توصيات للاستفادة من التراكم المسجل على مستوى التجربة"مدير مساعد"
-اعمالا بمبدا الانصاف وتقديرا للخدمات المقدمة من طرف المديرين المساعدين نقترح:*تمكين المديرين المساعدين المزاولين حاليا و بصفة استثنائية من نقطة الامتياز للحصول على منصب مدير
*فتح امكانية تغيير الاطار الى هيئة ملحق تربوي اداري او في الاقتصاد
استبدال المدير المساعدبطاقم اداري مساعد و القطع مع هذه التجربة
وفي الاخير و كافاق مستقبلية لابدمن:
الاخد بعين الاعتبار الاراء و المواقف والاقتراحات المعبر عنها من طرف السادة المديرين كمداخل اساسية للاصلاح
ضرورة تاهيل جميع الموارد البشرية الحالية
اعتبار المقاربة التشاركية مدخلا وظيفيا يستوجب وجود فريق عمل متكامل و متعاون الغرض منه التخفيف وتدبير الاكراهات والوصول الى تقديم خدمات حقيقية للمنظومة التربوية بعيدا عن الصورية المسوقة والتي لن تخدم زمن الاصلاح الذي نسعى جميعا الى جعله زمن الفعل الاجرائي و ليس العكس
عن المكتب المحلي بسلا للجمعية الوطنية لمديرات و مديري الابتدائي


kul gg'hrl hgh]hvd gh ggl]dv hglshu]>>>>>

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...