العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



اليوم الدراسي حول دعم الادارة التربوية بجهة مكناس تافيلالت بين الواقع والانتظارات

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-22-2011, 09:15 PM
الصورة الرمزية محمد خضري
محمد خضري محمد خضري غير متواجد حالياً
مراقب قسم تبادل الخبرات الإدارية والتربوية الخاص بأطر الإدارة التربوية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: إقليم إفران
المشاركات: 273
محمد خضري is on a distinguished road
Exclamation اليوم الدراسي حول دعم الادارة التربوية بجهة مكناس تافيلالت بين الواقع والانتظارات

كمثيلاتها من أكاديميات جهات المملكة بادرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت إلى تنظيم اليوم الدراسي حول صيغ دعم الادارة التربوية برئاسة السيد مدير الأكاديمة والسادة نواب الجهة ورؤساء الأقسام والمصالح والمفتشون والعدد المنصوص عليه من مديري ومديرات التعليم الابتدائي والمديرين المساعدين .
بداية اليوم كانت بتلاوة العرض الاطار والاسهاب في ذكر المهام المنوطة بمدير المؤسسة والهياكل المعيقة عفواً المساعدة على تدبير المؤسسة الابتدائية. وما يثير الاستغراب هو المشاركة الباهته لأطر الادارة التربوية في مناقشة محتويات العرض ومنهجية العمل وآفاق الادارة التربوية في أفق التزام الوزارة بوعودها.
وانتظم المشاركون بل نظمتهم أكاديميتنا في ست ورشات كل ثلاث منها تناقش محوراً من المحورين الاساسين الواردين في المراسلة الوزارية رقم 46 بتاريخ 26/01/2011.
الغريب في الأمر أن الورشات مؤطرة بورقة توجيهية عبارة عن جداول يملؤها المشاركون وبعض الاسئلة التي لا ترقى الاجابة عنها إلى طموحات هذه الهيئة ولا تعكس قدر النضال الذي مورس للحصول على هذا الحق .الجلسة الختامية المخصّصة لتلاوة تقارير الورشات جاء مخيّبة لآمال وانتظارات مديرات ومديري الجهة كافةً ، عندما يتعرّض المشاركون في نقاشهم لطلبات تجهيز وليس مطالب شرعية ويضمنون تقاريرهم الحاجة إلى آلة ناسخة ، فاكس ، مكاتب ، وغيرها ......
ويعرجون عن المطالب الأساسية التي باتت محفوظة عن ظهر قلب ، يتصدرها الإطار والطاقم الاداري وووووو.
وما خيّب الآمال هو الانفلات الذي وقع في إحدى ورشات المحور الثاني الذي تناول تقييم تجربة المدير المساعد . هذه التجربة التي ماتت قبل ولادتها ، هذا المشروع الفاشل بكل المقاييس الذي خلق متاعب للمدير
ولرفاق المدير المساعد بل وللمدير المساعد نفسه نظراً لغياب استراتيجية واضحة لهذا المشروع ، وغياب رأي الادارة التربوية في فكرة نشأته أصلاً ، حيث خلص التقرير إلى ضرورة تعميم التجربة على باقي الوحدات المدرسية الاخرى ، وخلق فضاءات مناسبة للمدير المساعد وووووو.
المهم وبالواضح لا المرموز أن الوزارة تحاول أن تحيد عن التوصيات والاقتراحات التي أفرزها تنظيم الايام الدراسية ، وربما كانت فكرة توجيه الايام المنظمة على صعيد الجهة مقصودة خصوصاً إذا ما عيّنت مديراً يمثلها في اليوم الدراسي المقرر تنظيمه على الصعيد المركزي يدافع عما جاء في توصيا تها واقتراحاتها.
وما بقي لنا من أمل هو حذر وحيطة إخواننا أعضاء المكتب الوطني للجمعية . فتحية إلى كل غيور ساهر على مصالح رفاقه.


hgd,l hg]vhsd p,g ]ul hgh]hvm hgjvf,dm f[im l;khs jhtdghgj fdk hg,hru ,hghkj/hvhj

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...