كلام الليل يمحوه النهار??

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-26-2011, 06:04 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)dg_è: كلام الليل يمحوه النهار??

يبدو ان حسن النية عملة نادرة هده الايام .ان لن نقل ان اسهمها لم تعد تساوي شيئا في برصة وزارة التربية الوطنية .وهي التي هللت كثيرا للتربية على القيم .والتربية على المواطنة وغيرها من المفاهيم الهولامية في محاولتها الهادفة الى تسويق خطاب قيمي الهدف منه تلميع الصورة عبر اللجوء مساحيق سرعان ما ينحصر مفعولها .لتنكشف الصورة الحقيقية المرة .وهي انك امام عجوز شمطاء خبرت كل الالاعيب والحيل .وتحتاج معها الى عطار محترف .له دراية .بلغة الجداويل والتعاويدحتى يتمكن من قراءة افكارها دات البعد السريالي .الموغل في متاهات التفاصيل .ولعل علماء اللغة وفقهاء الاجتهاد والفتوى يعلمون علم اليقين ..//ان في التفاصيل يكمن الشيطان..//وهي نفس اللعبة التي حكمت الايام الدراسية ..المخصصة لدعم القدرات الدبيرية للادارة التربوية ...وتقييم تجربة المدير المساعد..تعويم وتنميط ..وجداول هي اقرب الى ممارسة التنويم الميغناطيسي .منه الى الانصات الى دوي الحاجات .مع العلم ان السادة المديرون شعروا وكانهم من دوي الاحتياجات الخاصة .بعد ان نصبت وزارتهم المحترمة نفسها طبيبا اخصائيا في الطب النفسي عمل جاهدا على ان تكون الاجابات منمطة تستجيب لسقف المطالب المحدد سلفا من طرف اللجنة الطبية المختصة في ممارسة التفكير بالوكالة ...ورغم الممانعة التي عبر عنها عموم المديرين .واجهارهم بان هده الاساليب لم تعد تجدي نفعا .المدير لم يعد من السداجة حتى تنطلي عليه هده الحيل البالية ..فهو صاحب مشروع ورؤيا .وانه ادرى بحاجياته من اي طرف كان .حتى لو تعلق الامر الوزارة الوصية ..لان هناك فرق بين ان اكون وصيا على القطاع ..وبين الرغبة في ممارسة الوصاية على عقول الناس..لان هدا اللبس المفاهيمي لدى مهندسي الاصلاحات يجعلهم يقعون في اخطاء مكشوفة ..ولعل اخر هده الاخطاء .هو حركة الاسناد للادارة التربوية ..الم يتم الاتفاق على اجراء حركة جهوية .مباشرة بعد اعلان تنائج الحركة الانتقالية للمديرين ..مع العلم ان هدا المكسب اعتبر السادة المديرون تصحيح لحيف يقع في حقهم .اد يتم حرمانهم من مناصب شاغرة على مستوى الجهة .بقرار اداري متعسف .ما وقع في الحركة الانتقالية الادارية على مستوى تحديد المناصب ..اعتبرته الوزارة خطا ناتج عن سوء التنسيق بين المصالح الوزارية .بعد تدخل المكتب الوطني للجمعية ..وقلتا وقتها الخطا معطى بشري وهو وارد خصوصا ونحن في مرحلة انتقالية ..وتم تدارك الامر لتصبح الاختيارات عشرة على المستوى الوطني بدلا من خمسة .التساءل الدي يفرض نفسه في هده اللحظة بالدات .ماعساه سيكون جواب الوزارة بعد لن تم القفز على الحركة الجهوية للمديرين ...هل لعنة سوء التنسيق ام هو تاكيد على المثل الدي يقول كلام الليل يمحوه النهار ..ولعلي اجد نفسي ميالا الى تصديق هدا المثل لان القرائن والسلوكيات .ان على مستوى احترام الجدولة الزمنية للجنة المتابعة او على مستوى وثيقة التغويضات الجزافية التي تم تسريبها بشكل مقصود وممنهج .او على مستوى اليوم الدراسي الوطني المؤجل بقرار احادي .مع العلم ان اسباب التاجيل لن تقنع لاعاقلا ولاجاهلا .انما اريد توظيف تزامن الاحداث للقفز على الاحداث ..كلها مؤشرات على الارض تعطي الانطباع .ان ثقافة التعاقد لم تعرف طريقها بعد الى دهاليز وزارة التربية الوطنية ومن العبث الاعتقاد انه من السهل تغيير جهاز بيروقراطي متكلس بمجرد جلسات محدودة للحوار .لابد من تسونامي يكون نابعا من مد نضالي قوي ومتماسك .لتحقيق الخلخة المطلوبة .دون دلك فان لحظة الحوار بحمولته الحضارية والفكرية قد تحتاج الى جولات من السجال الفكري والنضالي.لتصبح لحظة معاشة تتاسس عليها التعاقدات والالتزامات .دون دلك فكلام الليل يمحوه النهار .غير ان الملف المطلبي للمدير بات من الاستعجال والقوة والاشعاع لدرجة ان اية عتمة غير قادرة على اخفائه او حجبه على الانظار ..فالمعركة مفتوحة على كل الاحتمالات ..والاخوة في المكتب الوطني يستشعرون حساسية اللحظة .ولن يطول انتظارنا طويلا .لتكون المفاجاة اكبر مما توقعه المسوفون الدين يلعبون بالنار


;ghl hggdg dlp,i hgkihv??

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-26-2011, 06:57 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
افتراضي

المسالة لن ترق لان تكون مفاجاة..ونحن لسنا سدج لدرجة ان سيناريو الايام الولائميةالبروتكوليةستفعل فعلها في بطوننا ومنها في جهاز الاستقبال عندنا فننساق و نتاثر...
نحن دائما نحسن الظن اخي داودي ..ونحن دائما متفائلون....ونحن دائما رهن اشارة المكتب الوطني لجمعيتنا العتيدة ونحن على يقين انهم سطروا او بالاحرى قد وضعوا اللمسات الاخيرة لمعالم المرحلة المقبلة ..فملفنا بايديهم..نعم فرسولنا الكريم صلعم علمنا ذلك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-26-2011, 08:34 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي ما الخطوة المقبلة؟

ما أحوجنا الى استثمار الراهن و استشراف الآتي ، نحن نعرف الوزارة و هي تعرفنا، اخلت بوعد و الوعد دين على الحر،و نحن حل من اي التزام بالسلم، مادامت وزارتنا الجميلة هي من يخل بالالتزامات.
درجة النضج التي بلغها المدير في تعاطيه مع الملف المطلبي ، تنبني في جانبها الغضبي على الاستهتار بما قطعناه على انفسنا من التزام بحسن النية ، التي فطرنا عليها و نشأنا ، لكن الوزارة كطرف ، لا تملك خصلة "تارجلييت" حتى تعتذر او تطلب مهلة او تعلن الانسحاب ب"رمي المنشفة"، و به فالشوط الثاني من معركة الكرامة لا يجب ان يتأخر كثيرا، رجاء من المكتب الوطني ان يستغل اندفاعنا، و جرأتنافي قول "نعم" لكل قرار يرد لنا الاعتبار ، بعينين مغمضتين هناك استعداد جارف لخوض شوط اكثر شراسة لدى المديرين، فماذا ننتظر؟لن يأتي احد يوما ليقول لنا "هاهي حقوقكم، خدوها"الحقوق تنتزع.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-26-2011, 09:50 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

صدقت أخي mounirmounir فقد وصل السيل الزبى
وكما قال الشاعر: وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-26-2011, 10:15 PM
الصورة الرمزية OMAR BENALIAT
OMAR BENALIAT OMAR BENALIAT غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 148
OMAR BENALIAT is on a distinguished road
افتراضي

علينا عدم التسامح مع أي إستخفاف بالمدير ومطالبه ، ويجب أن يكون رد الفعل فوري ، فأي تأخير يفسر بعكس المراد، وأظن أننا تأخرنا ، فلقد أبدت الوزارة نيتها بوضوح كامل، مند إصدارها للمذكرة 46 ، فإلغاؤها للجمعية ولو بالإشارة كان واضحا، تحديد المناصب في جهة واحدة قبل العدول عنه وتصحيحه ، إجراء عملية إسناد الإدارة الإبتدائية دون الحديث عن حركة جهوية كما كان ضمن المطالب ...وهكذا ، علينا إتخاذ خطوات حازمة ومستمرة الى أن تلبى جميع مطالبنا .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-27-2011, 01:45 AM
الصورة الرمزية محمد الحجاج
محمد الحجاج محمد الحجاج غير متواجد حالياً
مراقب قسم التدبير والتسيير الإداري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 175
محمد الحجاج is on a distinguished road
)d(-: كفا استخفافابمطالب المدير(ة)

[size="2"]إن المذكرة الوزارية رقم46/11 وبالصيغة التي طلعت بها علينا لم تدع مجالا للشك أنها لعبة مكشوفة لربح المزيد من الوقت:
الملف المطلبي للإدارة التربوية واضح واقعي ويسير في اتجاه إصلاح المنظومة التربوية استنادا إلى الميثاق الوطني و البرنامج الاستعجالي ،فالاستجابة إليه يجب أن تكون فورية و بدون ممارسة الخداع و الضحك على الذقون بالإطناب في الأيام الدراسية و تكوين المزيد من اللجان و اللجينات التي لا طائل منها،وكفى من حوارات الطرشان المعتمد من الوزارة وكفى أيضا استصغارا لذكائنا فكما يقول المثل :المقروؤ يفهم من عنوانه.
إن الرسالة وصلت فهمنا مضمونها جيدا ولم يعد من خيار أخر أمام مكتبنا الوطني سوى "يفهم راسو" ولتتحمل الوزارة مسؤولية نتائج التلاعب بمطالب هذه الفئة المهضومة حقوقها.[/size
]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-27-2011, 09:47 AM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,183
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

الوزارة استطاعت بذكائها ان تجعلنا نبتعد عن مطلبنا الاول الذي يسميه الكثير من السادة المدراء بالخط الاحمر الا وهو اطار متصرف او السلم 11 اما باقي المطالب الاخرى والتي لها اهميتها فتريد الوزارة من خلالها ان تربح الوقت حتى ننسى المطلب الاول والذي لاقدرالله اذا لم يتحقق فستكون كارثة
لان المطالب الاخرى كطاقم . والتعويضات الجزافية وووووووووووو...........كلها ستزول مباشرة وبمجرد الاحالة على التقاعد وخاصة ان عددا كبيرا من المديرين الدي افنوا عمرهم في خدمة الادارة التربوية والذين ولجوا الوظيفة العمومية بالسلم 7 مايزالون في الزنزانتين 9 و10 وكلهم سيحالون على التقاعد قريبا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-27-2011, 02:41 PM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

وشمة عار ان يتقاعد المدير في السلم 9 او10 واحفاذه الاساتذة في السلم 11 هذا لايعني اننا نحسدهم حاشا لله ولكن يجب ان يرفع عنا الظلم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-28-2011, 01:16 PM
الصورة الرمزية طه11
طه11 طه11 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 316
طه11 is on a distinguished road
افتراضي

على المسؤولين على القطاع التربوي بهده البلاد ان يعيدوا النظر في سياسة فرق تسود التي يتظمنها النظام الاساسي.كل المهتمين والمسؤولين والاساتدة المرتبين في السلم 11 يتعاطفون ويتضامنون مع جميع ضحايا الانظمة المشؤومة والتي ساهمت بشكل كبير في الوضع الكارتي لقطاع التربية والتكوين.ادماج جميع المتضررين في السلم 11 وفتح المجال للترقية خارج السلم للجميع،امور لايمكن اغفالها للخروج من هده الازمة.اما ما يسمى الخطة الاستعجالية فما هي الا مضيعة للوقت وهدر للمال العام،رغم الايجابيات الشكلية لهدا البرنامج .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-01-2011, 10:31 AM
الصورة الرمزية العربي أزعارة
العربي أزعارة العربي أزعارة غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: تيزنيت ــ المغرب
المشاركات: 170
العربي أزعارة is on a distinguished road
افتراضي

المبادرة بيد المجلس الوطني للجمعية، لقد رسم طريقا صحيحاً لانتزاع حقوق قاعدته . الآن ، الآن عليه أن ينعقد ؛ وينطلق عليها دون التفات أوقراءة ليافطات السرعة المدبرة والتي قد تشتت الاهتمام . إلى حين الرسو على المستحقات المطلوبة . فقد تموت سنة 2011 ولن يرث المديرات والمديرون منها شيئا ، حدسي يقول أن نصفها شُلَّ بسُم الأيام الدراسية .( الأمور أغلبها تقنية ولآتحتاج إلا للجن ) مطالب الإدارة التربوية واضحة وملحة واستعجالية . وتحية لالاإدارة التربوية بالإبتدائي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام يمحوه كلام، فضاعت الحقيقية farahi منتدى فرع بن سليمان 1 03-13-2012 11:20 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...