العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الانصات الى القواعد.لتوجيه بوصلة الحوار.رسالة لابد من التقاطها

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-11-2011, 04:59 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)dg_è: الانصات الى القواعد.لتوجيه بوصلة الحوار.رسالة لابد من التقاطها

هناك اجماع قاعدي مؤسس.لحالة من السخط وعدم الرضى من مجريات الحوار مع الوزارة الوصية .لربما اصبحنا امام جلسات استماع اكثر مما نحن بصدد.اعمال منهجية حوار.ببعده التفاوضي حيث الجلوس على طاولة الحوار يستلزم الندية في التعامل والاعتراف بالاخر كقوة اقتراحية تفاوضية يستمد مشروعيته من اجماع قاعدي ممتد امتداد هدا الوطن .حتم على الاخر تبني خيار الحوار مع ممثلي الادارة التربوية .ولكن بشكل محتشم ينم عن نية مبيتتة مند الوهلة الاولى .ولنا من المبررات ما يؤكد هدا الطرح .اولها اصرار ممثلي الوزارة الوصية على تشطير الملف المطلبي الى مطالب نظامية واخرى غير نظامية .وهو تقسيم ممنهج احال المطالب المحورية من ملفنا المطلبي الى دوامة الحوار الاجتماعي وهو الحوار الدي يعيش ازمة مراوحة مند زمن بعيد .انها متاهة قد تتطلب منا فصولا من معارك حامية الوطيس ادا اردنا انتزاع الهوية القانونية .ونحن الى حد الساعة لم نعلن ولم نحدد اختارنا بشكل رسمي .مع العلم ان القواعد .لاتعول على اعلان النوايا بقدر ما تعول على خوض غما ر حركات احتجاجية تصاعدية .ولها في هدا التوجه حجتها الدامغة انطلاقا من فئات اخرى ركبت موجة التصعيد والاحتجاج .فكانت الاستجابة من الطرف الاخر ..عبر الزامه بالبحث عن الحلول .ولن يعدمها ادا اراد دلك ...لقد كان لزاما عدم الانصياع الى هدا التشطير الملغوم لانه محكوم بنظرية المؤامرة ..لان محصلته النهائية ستكون مزيدا من التسويف واللعب على اعصاب المديرين والمديرات ..الى ان يتمكن منهم الياس والقنوط ..وهو الامر الدي حصل بالفعل ..لقد انتاب الاخوة المديرون حالة من الغليان والثورة والسخط والامتعاض.بعد ان تبين لهم ان ملفهم المطلبي موضوع على كف عفريت ..تتنتظر فرجا قد ياتي او لن ياتي ابدا ..لقد قلنا وقتها ...ان متاهة الحوار الاجتماعي زمانها هولامي الابعاد مطاطي الحدود ..وتسلحنا بقناعة اساسية ان الاخوة اعضاء المكتب الوطني هم قبل كل شيئ مديرون خبروا ما معنى ان تكون مديرا في القطاع المدرسي..ولن تنطلي عليهم حيل وزارة التربية الوطنية ..وسوف يقلبون الطاولة عند اول مماطلة او تخلف او تلكئ ..فكان الحوار ...بل كان لقاء تواصليا بتعبير الوزارة الوصية ..ورغم تحفضنا على الصياغة التعبيرية ...لانها لاتترجم حسن النية المعبر عنها ..الااننا قلنا وقتها ان العبرة بالنتائج وليس بالمسميات ...ولعله خطا شكلي يوحي بما يوحي...واخشى ان في بعض الجزئيات تكمن النوايا المبطنة ..مادا بقي في ايدنا نحن المديرون لنتفاوض من اجله ..تعويضات جزافية واشياء اخرى قيل وقتها انها تدخل في السلطة التقديرية للوزارة ..وانها لن تكلف الوزارة عناء طرق ابواب قطاعات حكومية ..وقلنا نحن المديرون من لايدرك كله لايترك كله ..وضربنا لتنفيد موعدا وللتتبع اجندة ..وكبرت الاحلام واشرابت الاعناق ...ولكن هيهات ..هيهات ..من شب على شيئ شاب عليه ..او كما يقول المثل العربي ..دهب الحمار بام ..عمر فلاعادت ولاعاد الحمار ...انتهى شهر فبراير .ونحن على مشارف نهاية شهر مارس ولعنة المراوحة لازالت تطارد ملفنا المطلبي ...اليست العناصر المتبقية من الملف المطلبي بعدما تم تهريب الشطر الاهم منه الى طاحونة الحوار الاجتماعي الدي يعاني من موت سريري مند زمن بعيد..لاتحتاج الا الى استصدار مدكرات وزارية منظمة ..وهل من المقبول ان تتقاطر علينا المدكرات مدرارا ..وتشح سماء وزارتنا بمجرد اصدار مدكرة تنصف المدير في موضوع الحركة الجهوية ..او تقنين مسطرة الاعفاء او تنظيم العلاقة بين المدير والمفتش...في الوقت الدي تكتب المدكرات في ممرات الوزارة ...لتمطر بها سماء المدير الملبدة بغيوم الغبن والحيف الممنهج ...لقد كان هدوئنا في المرحلة السابقة ..اشبه بالهدوء الدي يسبق العاصفة ...والاخوة في المكتب الوطني مدعوون الى الانصات الى هده العاصفة ..قصد توجيهها نحو قلاع العقليات البيروقراطية التي تستكثر على مدير التعليم الابتدائي الانفراج الاجتماعي لوضعيته المازومة ..والتي انتظر طويلا حتى لم يعد في جعبته متسع من الوقت للانتظار والترقب ..واقتنع اخيرا بالمثل الدي يقول ..ادا كان من الموت بدا ...فمن العار ان تموت جبانا ...والمدير هو رجل المعادلات الصعبة ..ولن يتوانا او يتراجع الى ان يجعل من حلمه حقيقة تتكسر عليها كل نظريات المؤامرة التسويف والالتفاف..انها معركة حتى النصر


hghkwhj hgn hgr,hu]>gj,[di f,wgm hgp,hv>vshgm ghf] lk hgjrh'ih


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 03-11-2011 الساعة 05:38 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...