منبر من لا منبر له

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-22-2011, 03:58 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: منبر من لا منبر له

إطلالة على الغد

وكأن هدوءا يحاول اجتياح الساحة، بعد عاصفة تعتقد وزارتنا العظيمة أن هديرها يخفت في بطء شديد ، و أن محضر 3مارس المشؤوم ، سينال من اللغط بعضا من الجمل و الكلمات ، ثم تؤول الأمور إلى الصمت ، لعلها بإصدارها ذلك المحضر الهادئ الماكر ، تقيس مدى قدرة المدير على التقاط الرسالة و التفاعل معها ، وهي لا تدري جيدا حالة كمون براكين الغضب الجاثمة في الصدور ، و ما يعانيه المدير وهو يفرمل رد فعله المدوي و العنيف ، لأنه فقط شخص يتحرك بحكمة و أناة ، تجنبا لمسلك الخطأ في هذا الأمر أو ذاك ، و انضباطا لأدبيات التعاطي من داخل إطار جمعوي عتيد و نبيل المقصد ، داخله نتعلم و يلقن بعضنا بعضا سبل التفاعل الإيجابي مع راهن ملفنا المطلبي ، و ما يتميز به من خصوصيات ، وما يلفه من تقاطعات و تمفصلات.
و اليوم ، كما طلبت القواعد ، يستجيب المكتب الوطني بتعميم محضر اجتماعه ليوم 19/3/2011، ليضع الجميع أمام مسؤوليته الجمعوية و النضالية ، من خلال جعل المعلومة حقا نتقاسمه جميعا دون حيف ، و إطلاعنا على ما آل إليه أداؤنا النضالي ، وما تعيشه الساحة و يواجهه إخواننا من مضايقات و حيف ،لتبدأ مسؤوليتنا الجمعوية في تدبير قراءة فاحصة لراهن يومنا ، و التفكير في بناء غدنا .
سيصل زمن سنكف فيه عن تقديم الشكر و الاعتزاز لمكتبنا الوطني و للجنة الحوار ، لأننا بذلك نشكر أنفسنا ، وقد تردد كثيرا أننا نحن الجمعية و المكتب الوطني و لجنة الحوار و المجلس الوطني ، لما يتحقق شيء ، فلنا و بنا جميعا ، و لما يحدث إخفاق ، فكلنا نتألم له ، و الملاحظ بدقة اليوم ، أن لجهة التشهير و القذف و التراشق التي حدثت يوم صدور محضر 3 مارس ، خفت و تراجعت ، لأن الجميع – في تقديري – صار يدرك مدى جدية و تبصر أعضاء لجنة الحوار و ما يتحملونه عنا من مشاق ، و لا إنصاف في تحميلهم وزر تماطل و استهتار الوزارة بملفنا المطلبي .
يتضمن المحضر تسع فقرات ،صيغت بذكاء بالغ ، و بأسلوب حكيم ، جديرة بأن تستثمر في بناء ردود أفعال ، تترجم ما يجثم داخل الصدور من براكين الغضب و التذمر ، و تجد لها طريق التصريف المتحضر، المنتج إجابات شافية و كافية، كما أن الانتظارات ، في تعددها و تنوعها قادرة أن تسهم في رسم معالم طريقنا و رد فعلنا .
1- يندد المحضر بما يطال المديرين من تضييق و يعلن المكتب الوطني تضامنه معهم ، و يدعو الوزارة إلى التدخل العاجل... : لا أتوقع أن يتم التنديد و التضامن و الدعوة للتدخل العاجل من خلال هذا المحضر ، بل بالاتصال بالنواب ، و مراسلة الوزارة في شأن ...و إصدار بيانات تنديد صريحة و حادة اللهجة و تنظيم وقفات احتجاجية و....و...القواعد لها مستعدة.
2- التشبث بمضامين الاتفاق المبرم في جلسة 16/12/2010 : الوزارة لم تعلن تراجعها عن هذا الاتفاق ، فقط اكتفت بتمطيط حبل زمن التنفيذ ، و تأخذ كامل وقتها ، و ليمت من يريد ، و ليعش من له قدرة التحمل. و لاستثمار هذا التمطيط ، علينا مفاجأة الوزارة بصيغة نضالية تدفعها لاستعجال أمرها في التعامل الجدي مع ما اتفق عليه.
3- مطالبة الوزارة بالتفعيل الجدي .......السلم و الإطار و الطاقم الإداري : في سلتين للمهملات قامت الوزارة برمي هذه المطالب بعد أن ألبستها الزي النظامي ، واحدة اسمها الحوار الاجتماعي ، و الأخرى عنوانها "سوف".ونحن مطالبون اليوم بإخراج مطالبنا في السلم و الإطار و التعويضات من هاتين السلتين و إعادة وضعها فوق طاولة الحوار ، معنا نحن الجمعية يتم التداول ،و اتخاذ القرار، و ليس مع جيوب المقاومة التي تستكثر علينا تحقيق مطالب الكرامة،وهذا يتطلب منا نضالا القاعدة لخوضه عبرت عن كامل الاستعداد.
4- استنكار رفض باشا تمارة استلام الملف الإداري للفرع المحلي للجمعية : إصدار بيانات تنديد صريحة و حادة اللهجة و تنظيم وقفات احتجاجية و....و...القواعد لها مستعدة.
5- دعوة كل المكاتب المحلية و الجهوية بالرد على التجاوزات بكل الصيغ النضالية.
6- التنديد بالإجراءات المجحفة في حق بعض المديرين و التي تحكمها تصفية الحسابات و جبر الخواطر: تحديد الحالات و توجيه عرائض استنكار و تنديد موقعة من طرف كل مديري المغرب ، وهو إجراء سهل وغير مكلف ما دام المنتدى يوفر لنا فرص التواصل، مع تنظيم وقفات احتجاجية تشارك فيها الفروع المحلية القريبة من النيابات المعنية.
7- يعلن عن تشبثه بالحركة الجهوية: بشكل مستعجل ، لما يتضح عدم تجاوب الوزارة ، و في استباق مع الزمن ، حركة احتجاجية خاصة بهذا الموضوع ، تصير مسلكا ملزما ، لحضاريته و قدرته على تحقيق ضغط على الوزارة.
8- التزام المكتب الوطني بالدفاع عن الملف المطلبي...: التزام يقتضي منا التثمين و الاعتزاز و كامل الدعم ، و الاستعداد و الانضباط لكل مقررات المجلس الوطني ، حتى نضع مكتبنا الوطني في وضع مريح و نقدم له ما يستحق من الدعم لتحقيق المطالب.
9- يشيد بيقظة كل المديرين و المديرات ...: المسؤولية المتبادلة بين القيادة والقاعدة في ميثاق الشرف ، في طريقها كي تثمر نتائج لا تتحقق في ظروف التشرذم و التنافر ، و الكل معتز بهذا الانتماء النبيل و الاستعداد لخوض شوط حام من معركة الكرامة بيقظة و حذر .

مما سبق ، وكقراءة لن تدعي كامل الصواب ، و لا ضربا من التحامل ، بقدر ما هي وجهة نظر جد شخصية ، قد لا تلزم أحدا غيري ، و قد لا تروقني في معظمها ، إلا أنني أتقاسمها مع الجميع ، و كلي رغبة في الدفع بنضالنا خطوات أكثر جرأة في التعاطي مع ملفنا المطلبي ،مقدرا حسن أداء إخوتنا بالمكتب الوطني و لجنة الحوار، و أنا أتصفح المنتدى و أساهم به ، تطالعني أفكار أكثر إبداعية في توجيه النضال وجهة صائبة ، فالرجاء من الإخوان الذين سيحظون بشرف حضور المجلس الوطني المقبل ، الإكثار من تصفح المنتدى و التقاط اقتراحات جريئة بخصوص إبداع صيغ نضالية تنسجم و راهن المرحلة ، فما أكثرها بالمنتدى ، و كلها وجيهة و ذات مصداقية ، لكونها تنبع من قلوب مكلومة ، تواطأت على قهرها ........زائلة لا محالة ، بعزمك و استعدادك صديقي المدير ،و بتشبثك بإطارك الجمعوي ،فنحن كما دائما ، خزان لا ينضب من نبل الإحساس و تعزيز الانتماء ، و الاستعداد لانتزاع حقوقنا ،و بأسناننا إن تطلب الأمر.


أختار لكم :
كلانا مكتوف الأيدي و ستار المسرح لا يسدل
و الحكم الصادر في أمري حكم فصل لا يتأجل
فدعيني في موتي وحدي فأنا و الغربة لا نفصل
مادام الوطن بلا شيء فالموت على شيء أفضل
فانطردي الآن من الجدول موتي فالكل ماتوا و أنا اعتدت حياتي أرمل

المصدر : منتدى الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب



lkfv lk gh

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...