العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



المؤءسسات التعليمية ولجان افتحاص الجودة..أية علاقة؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 04-04-2011, 02:07 PM
الصورة الرمزية محمد خضري
محمد خضري محمد خضري غير متواجد حالياً
مراقب قسم تبادل الخبرات الإدارية والتربوية الخاص بأطر الإدارة التربوية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: إقليم إفران
المشاركات: 274
محمد خضري is on a distinguished road
)d(-: المؤءسسات التعليمية ولجان افتحاص الجودة..أية علاقة؟

لقد بات رهان تحقيق الجودة في مجال التربية والتكوين من أهم الرهانات التي تعلّق عليها وزارة التربية الوطنية تحقيق أهداف البرنامج الاستعجالي و المراد من إصلاح المنظومة برمّتها. وامتداداً لتصوّرات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي خصّص لها أحد مجالاته الست للحديث عن الرفع من الجودة ، وما اشتمال هذا المجال على ست دعامات وهو ما يمثل ثلث دعامات الميثاق إلاّ دليل على ارتباط هذا الرهان بتحقيق الإصلاح الفعلي للمنظومة.
ومن هذا المنطلق تتوخى هذه المرجعية إعطاء انطلاقة لصيرورة عمل غايتها إرساء ثقافة الجودة عبر تطبيق منهجية الجودة وتدبيرها بمؤسسات التربية والتكوين.
ومن أجل تطوير الفعل التربوي وتحقيق جودة المنتوج المدرسي داخل مؤسساتنا التربوية بات لزاماً على كل المتدخّلين في العملية التعليمية التعلّمية الإنخراط الفعلي والفعّال في تحقيق هذا المنال .
وقد شرع المركز الوطني لإرساء نظام الجودة بالتعاقد مع مؤسسات تأهيلية على أن تتوسع دائرة العملية لتشمل جميع المؤسسات التعليمية ، وبالفعل تم اعتماد مدارس ابتدائية لدخول تجريب هذا المطمح. في أفق تعميمه .
وما يبعث على الارتياح هو تمكين المؤسسة من استمارات تشتمل على جميع المعايير والمؤشرات التي تعتمد في قياس الجودة قبل مرحلة الافتحاص بوقت يمكّن من إعداد كل الترتيبات واتخاذ كل الإجراءات الضرورية.
الشيء الثاني الذي يبعث بدوره على الارتياح هو الثقافة العالية وروح المسؤولية التي يتحلّى بها المفتحصون ممّا يحوّل جلسات الافتحاص الماراطونية والتي قد تدوم أكثر من عشر ساعات إلى جلسات عمل يسودها الودّ والاحترام المتبادلين . وهذا ما حصل بالفعل ليومين على التوالي خصّصا لافتحاص الثانويتين التأهيليتين بنيابة إفران أبي بكر الصديق بعين اللوح ومحمد الخامس بآزرو.
المهمّ من جلسات الافتحاص هاته هو إحساس أطر الإدارة التربوية بحصول القطيعة مع العهود السابقة التي عرفت إيفاد اللجان البوليسية والاستفزازية من المصالح المركزية . وإذا كانت اللجن المركزية قد غيّرت من عقلياتها ،وأصبحت غالبيتها تعتمد المصاحبة قبل المحاسبة ، ألم يحن الوقت بعد لذى بعض نواب جهة مكناس تافيلالت ليغيّروا من تمثّلاتهم ويحولوا استفزازية لجنهم إلى فيض من الزيارات المصاحبة والتوجيهية والتأطيرية غيرةً على مؤسساتنا التربوية وضماناً لانخراط روادها في ركوب قطار الجودة؟


hglcxsshj hgjugdldm ,g[hk htjphw hg[,]m>>Hdm ughrm?

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في شأن المفتشية العامة ولجان التتبع / محمد شركي مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 7 11-21-2012 03:10 PM
ما هي الدوخة الأسباب وعوامل الخطر جمال الكداوي منتدى التغذية والصحة 0 06-19-2012 04:49 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...