العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



المذكرة20حركة إسناد منصب مدير(ة) بمؤسسات التعليم الابتدائي.

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-22-2010, 06:59 PM
الصورة الرمزية أوحميد محمد
أوحميد محمد أوحميد محمد غير متواجد حالياً
المدير القانوني و مشرف جهة مكناس تافيلالت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: KHENIFRA
المشاركات: 657
أوحميد محمد is on a distinguished road
Arrow المذكرة20حركة إسناد منصب مدير(ة) بمؤسسات التعليم الابتدائي.

7 ربيع الأول 1431
22 فبراير 2010


مذكرة رقم : 20

إلـى
السيدتين والسادة مديرتي و مديري الأكاديميات الجهوية
للتربية والتكوين
السيدات والسادة النواب الإقليميين

الموضوع : حركة إسناد منصب مدير(ة) بمؤسسات التعليم الابتدائي.


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

وبعد، يشرفني إخباركم أن الحركة الخاصة بإسناد منصب مدير بالمدارس الابتدائية ستتم وفق الترتيبات أسفله.
وتجدون رفقته لائحة المناصب الشاغرة الخاصة بمنصب مدير.
1 . شروط المشاركة:
يسمح بالمشاركة في هذه الحركة :
- لأساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في الدرجة الثالثة على الأقل والمتوفرين على أقدمية عشر سنوات من الخدمة والحاصلين على نقطة الامتياز في آخر تفتيش؛
- ولا يسمح بالمشاركة في هذه الحركة للذين سبق إعفاؤهم إلا بعد مرور خمس سنوات متتالية على هذا الإعفاء وموافقة الإدارة على ترشيحهم.
2 . مراحل وآليات الانتقاء:
1.2 الترشيح:
- يمكن للمترشحين أن يطلبوا عشرة(10) مناصب إدارية حسب الأفضلية من بين المناصب المدرجة في اللائحة رفقته في مختلف نيابات جهة واحدة.
- تعبأ طلبات المشاركة في الحركة الإدارية وفق النموذج رفقته وتوجه إلى النيابة في إرسالية واحدة قبل 12 مارس 2010.
- تقوم النيابة بمسك طلبات المشاركة في قرص مغناطيسي وإصدار قوائم من أجل مراقبتها وتصحيحها وتسليمها للأكاديميات قبل 17 مارس 2010.
- يسلم ممثل الأكاديمية إلى مديرية إدارة منظومة الإعلام قرصا مغناطيسيا يتضمن فحوى الطلبات وذلك وفق جدولة زمنية سيتم الإعلان عنها لاحقا.
ويتعين عليهم أن يصحبوا معهم وجوبا خاتم الأكاديمية من أجل التأشير على تصحيح الأخطاء.

2.2 الانتقاء الأولي :
يتم ترتيب المترشحين لشغل منصب مدير بطريقة آلية بالمصالح المركزية حسب المعايير التالية:
* الأقدمية العامة: تمنح نصف نقطة عن كل سنة في حدود 6 نقط ولا تحتسب إلا ابتداء من السنة الحادية عشر من تاريخ التوظيف؛
* أهلية المترشح : تمنح نقطة من 0 إلى 20 موزعة كالتالي:
- المواظبة : من 0 إلى 10 نقط؛
- السلوك : من 0 إلى 6 نقط؛
- الهندام : من 0 إلى 4 نقط.
* مؤهلات المترشح للقيام بالمهام المطلوبة: تمنح نقطة من 0 إلى 10 موزعة كالتالي:
- القدرة على التنظيم من 0 إلى 5 نقط؛
- الإشعاع في المحيط المدرسي من 0 إلى5 نقط.
* نقطة التفتيش: آخر نقطة حصل عليها المترشح، ولا تقبل إلا نقطة الامتياز مضــروبة في المعامل 2.
* نقطة الإجازة : تمنح نقطتان لكل مشارك حاصل على الإجازة أو ما يعادلها (شريطة إرفاق الطلب بصورة شمسية منها).
* نقطة الاستقرار في المنصب : تمنح للمترشح الذي يتوفر على أربع سنوات على الأقل من الاستقرار بنفس المؤسسة (مدرسة أو مجموعة مدرسية حتى في حالة تقسيمها) نقطة عن كل سنة ابتداء من السنة الرابعة وذلك في حدود ست نقط.
وبالنسبة للمترشحين العاملين بالمصالح المركزية والمصالح الإدارية للأكاديميات والنيابات ومراكز التكوين يحتسب لهم تاريخ التحاقهم بهذه المصالح.
* العمل بالمجموعة المدرسية: تمنح للمترشح الذي يتوفر على أربع سنوات على الأقل من العمل بالمجموعة المدرسية (حتى في حالة تقسيمها) نقطة عن كل سنة ابتداء من السنة الرابعة وذلك في حدود أربع (4) نقط.
* التكليف بصفة مؤقتة: تمنح ثلاث (3) نقط لكل من يشغل منصبا بصفة مؤقتة في جميع المناصب المطلوبة.
وفي حالة تساوي مجموع نقط مترشحين اثنين أو أكثر يفصل بينهم بالأقدمية العامة.


وبالنظر لأهمية عملية الانتقاء الأولي في اختيار المترشحين الأوائل، يتعين تحري الموضوعية في تقييم المترشحين خاصة فيما يتعلق بأهليتهم ومؤهلاتهم للقيام بالمهمة المطلوبة ويتم تنقيط المترشحين من طرف السادة النواب.
تسلم نتائج الانتقاء الأولي من طرف الإدارة المركزية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل إجراء المقابلات.
3.2 المقابلة:
* استعدادا لإجراء المقابلات، تعمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تكوين لجن مختصة حسب الأسلاك التعليمية وخصوصيات المؤسسات التعليمية؛
* تتم المقابلات مع المترشحين المرتبين في المراتب الخمس الأولى بالنسبة لكل منصب؛
* يسلم المترشح الذي تم انتقاؤه إلى اللجنة الوثائق التالية في ست (6) نسخ:
- نهج السيرة (cv) للمترشح (ة) وفق النموذج رفقته، ويتضمن معلومات عن أنشطة المترشح (ة) التربوية والثقافية والجمعوية والتداريب المهنية والإنتاجات التربوية والشواهد والدبلومات المحصل عليها، مع إرفاق هذه السيرة بالوثائق التي تثبت ذلك؛
- مشروع تربوي مختصر من 4 إلى 6 صفحات حول منظور المترشح (ة) لتدبير مؤسسة ابتدائية؛
* تتم المقابلة بناء على مشروع المترشح (ة) وعلى مدى إلمامه بالجوانب المرتبطة بتدبير المؤسسات التعليمية مع التركيز على الجوانب التالية:
 الجوانب المتعلقة بالمشروع؛
 الجوانب التنظيمية والتشريعية؛
 الجوانب الشخصية والتواصلية وجاهزية المترشح (ة) لتقلد المنصب؛
 الجوانب المتعلقة باختصاصات المنصب.
يتم إجراء المقابلات حسب الرزنامة المحددة في لائحة نتائج الانتقاء الأولي، وتسلم النتائج النهائية إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر- قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار- في اليوم الموالي لإنهاء المقابلات.
3. السكن الإداري:
- كل من حصل (ت) على منصب بالسكنى، ملزم (ة) بالإقامة به أو التخلي عن المنصب. وتمنح تعويضات عن السكن لكل موظف(ة) حصل (ت) على منصب في الحركة الإدارية وتعذر إسكانه (ها) طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.08.08 الصادر في 18 دجنبر 2008 بشأن التعويضات المخولة لأطر الإدارة التربوية المكلفين بمهام تسيير مؤسسات التربية والتعليم العمومي وتنفيذا لمنشوري السيد الوزير الأول عدد 572/د بتاريخ 26 يوليوز1983 بشأن منح مساكن في ملك الدولة للموظفين وعدد 94/16/د بتاريخ21 شتنبر1994 حول الاستمرار في شغل المساكن الإدارية من طرف الموظفين بعد الانقطاع عن العمل.



4. مقتضيات عامة:
- بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي المشاركين في هذه الحركة والذين تنتمي زوجاتهم إلى قطاع التعليم المدرسي والراغبين في الانتقال خارج الجهة والمعنيين بمسألة تقارب الأزواج، فإنه ينبغي عليهم تعبئة المطبوع المخصص لهذا الغرض وموافاة المصالح المركزية به رفقة اللائحة الإجمالية خلال اللقاءات التي ستنعقد لتسليم الأقراص المغناطيسية المتضمنة لفحوى طلبات المشاركة والتي سيتم الإعلان عنها لاحقا.
- بمجرد حصول المترشح على المنصب يصبح ملزما بالالتحاق به، لذا يتعين على المترشحين التأكد من مختلف المعطيات المتعلقة بالمناصب التي يرغبون في طلبها.
- يعفى من مهام الإدارة التربوية كل مترشح حصل على منصب جديد ولم يلتحق به أو تنازل عنه، ويفقده الحق في منصبه السابق، كما يعفى من هذه المهام كل من ثبت عجزه صحيا أو مهنيا.
- تطبيقا للنصوص الجاري بها العمل، فإن أساتذة التعليم الابتدائي الذين ستسند إليهم مهام الإدارة التربوية لأول مرة، لن يتم إقرارهم في هذه المهام إلا بعد إثبات أهليتهم لها نتيجة تفتيش تربوي وإداري يخضعون له بعد تكوين وممارسة تربوية لمدة سنة دراسية، علما أنهم سيتقاضون أثناء هذه المدة التعويضات الممنوحة لأساتذة التعليم الابتدائي المنتدبين للقيام بمهام مدير مدرسة ابتدائية.
- إن المديرين الذين تخلوا عن مهام الإدارة التربوية أو الذين صدر في حقهم الإعفـاء أو الذين لم يتم إقرارهم في المهام لعدم أهليتهم، يتم إعادتهم إلى نياباتهم الأصلية.
فالمرجو من السيدتين والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة النواب أن يطلعوا جميع المعنيين بهذه الحركة على مضمون هذه المذكرة وتزويدهم بالمطبوعات اللازمة، وأن يحرصوا على تطبيق مختلف مقتضياتها بالدقة المطلوبة، والسلام.



2






لتحميل المذكرة والمطبوعات والمناصب يرجى النقر على الرابط التالي

http://www.4shared.com/file/22753573...d_dir_201.html


hgl`;vm20pv;m Yskh] lkwf l]dv(m) flcsshj hgjugdl hghfj]hzd>

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...