العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تقييم البرنامج الاستعجالي : حديث الساعة

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-01-2012, 02:31 PM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 503
أحمد تلويزت is on a distinguished road
)d(-: تقييم البرنامج الاستعجالي : حديث الساعة

باسم الله الرحمان الرحيم
برلمانيون يتحدثون عن تقييم البرنامج الاستعجالي هههههههههههههههههههههههههههه
عليهم أن يقيموا أنفسهم أولا ، ومستواهم الدراسي ثانيا ؟ وطريقة وصولهم إلى إلى قبة البرلمان ثالثا ؟ ومواظبتهم وإخلاصهم في المسؤولية الملقاة على عاتقهم رابعا ؟
تقييم البرنامج الاستعجالي يجب أن يتم من طرف الممارسين الفعليين للتربية والتعليم والمتواجدين في الميدان ، فهؤلاء هم الذين سيرصدون ما وصل إلى المؤسسات التعليمية بشكل فعلي من " الوزيعة " التي رصدت للبرنامج الاستعجالي الفاشل بكل المقاييس ، والتي كان النصيب الأكبر منها للسيد كزافيي المتقن لشطحته البيداغوجية التي لم يعرها النظام التعليمي البلجيكي نفسه أي اهتمام ، وبالتالي سوقها للنظام التعليمي المغربي معتبرا إياه مزبلة بلجيكا .
منذ انطلاق البرنامج الاستعجالي والأصوات تتعالى بعدم فعاليته مادام مفروضا من الأعلى مهمشا الفئة المنفذة لبنوده . فالأفكار ، مهما بلغت أهميتها ، تبقى حبرا على ورق ما لم تجد من يحسن تفعيلها في الميدان وعلى أرض الواقع .
والفاعلات والفاعلون التربويون في المؤسسات التعليمية هم أدرى بشعابها ، فانطلاقة أي إصلاح يجب أن يبنى على تجميع اقتراحات القاعدة وتصوراتها ثم دراستها وتحليلها من طرف خبراء مغاربة من أجل بناء مشروع إصلاحي تشارك فيه جميع الأطراف بداية من القاعدة ووصولا إلى مراكز القرار وليس العكس ، وبالتالي سيتحمس الجميع ويتحمل مسؤوليته .
لاحظوا معي جيدا ، حتى بنود ميزانية مشروع المؤسسة مفروضة من القمة وكأن القاعدة مشلولة عقليا أو قاصرة سنا ، وبالتالي فإن أغلب مشاريع المؤسسات فاشلة ، فهناك من لم يجرؤ على صرف مالية جمعية دعم مدرسة النجاح . فالميزانية يجب أن تعد من طرف المجتمع المدرسي المصغر وفق حاجيات المؤسسة وليس وفق تصورات أشخاص بعيدين كل البعد عن واقع المؤسسة .
لاحظوا معي جيدا ، حتي هيكلة جمعية دعم مدرسة النجاح مفروضة من القمة مما جعل فعاليتها محدودة . والشيء نفسه بالنسبة لمجالس المؤسسة . فكل شيء مفروض ، والمفروض يقاوم ، والمقاومة تنعكس سلبا على الإصلاح عامة ، والمؤسسة التعليمية خاصة .
وخلاصة القول تكمن في أن هناك من يعتبر نفسه كفيا عارفا كل شيء ويعتبر الآخر عاجزا جاهلا كل شيء .
رمضان كريم وبعد كل مشروع إًصلاحي انتظروا التقييم والتقويم وحتى الاعوجاج ما بعد التقويم


jrddl hgfvkhl[ hghsju[hgd : p]de hgshum

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا بعد البرنامج الاستعجالي؟ جمال الكداوي منتدى منبر النقاش الحر 1 10-21-2012 10:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...