العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



صدمة لا بد منها : التخلص من التعريب هبة بريس

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-23-2012, 03:28 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي صدمة لا بد منها : التخلص من التعريب هبة بريس

فاجأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس كل المتتبعين في عيد الشباب الأخير بتخصيص ثلثي خطابه للقضية التعليمية داعيا الجميع إلى الانكباب الجاد لإصلاح المنظومة التعليمية وفق رؤية متجددة تضمن انخراط الشباب في مجتمع المعرفة والتواصل وإعداده للمساهمة في المسار التنموي والديمقراطي للبلد. والحال أن الأمر يستوجب علاجا بالصدمة يبعث الروح من جديد في جميع مكونات الجسد التعليمي المتهالك. ولن تكون هذه الصدمة في نظري -والتي تأخرت كثيرا- إلا بفرنسة تدريس الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية في التعليم الثانوي والإعدادي والمستوى السادس من التعليم الابتدائي. وهذا سيتيح لأبنائنا في الخمس سنوات الأولى من الإبتدائي كسب كفايات علمية باللغة العربية تسهل اندماجه مع محيطه الاجتماعي لينتقل بعد ذلك إلى التعلم بلغة مزدوجة يفرضها العصر وتطوراته بعيدا عن كل تأويل إيديولوجي أو سياسوي ضيق. وعملية كهذه لن تكلف ميزانية الدولة درهما واحدا من قبيل إعادة التكوين أو غيره، فأطرنا التعليمية كلها مؤهلة لمثل هذه النقلة الجذرية على اعتبار أن تكوينها العلمي الجامعي كان باللغة الثانية.

نتذكر الآن أول خطاب لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام البرلمان أكتوبر 1999، وفي غمرة إعداد الميثاق الوطني للتربية والتكوين أوصى جلالته الشباب المغربي بأن "لا يستشعر أي عقدة من نظامنا التعليمي الذي نتشرف بكوننا من خريجيه" وكانت إشارة ذكية من جلالته لم يحسن المرحوم مزيان بلفقيه ولا أعضاء لجنته التقاطها لإحداث نظام تعليمي مزدوج والتخلص من التعريب تماما، ليخرج الميثاق مسالما باهتا، عين على التعليم وأخرى مفتوحة على سلاسة المرحلة الانتقالية التي كان يعيشها المغرب حينئذ والتي لم تكن تسمح بتغييرات بنيوية وجوهرية في ميدان التعليم. لم ينجح الميثاق كما هو معلوم في علاج مشاكل التعليم والاقتراب به إلى ترتيب محترم عالميا رغم تطعيمه ببرنامج استعجالي وميزانية ضخمة ضاعت في مشاريع متداخلة ومتشابكة وأحيانا هامشية ومحدودة المردودية المباشرة على المتعلمين. وسيكون حوَلا استراتيجيا كبيرا إذا لم تسارع الجهات التربوية المختصة إلى إعداد جيل مدرسة النجاح -رجال الغد- وفق رؤية بعدية لمغرب الخمسينية المقبلة: مغرب التعدد اللغوي والانفتاح والقيم الإنسانية الكونية، وتحصين البطن الرخو للدولة المغربية -التعليم- من كل أشكال الارتجالية والانطوائية. وأولى لبنات البناء الأساسية تدريس العلوم الفيزيائية والطبيعية والرياضيات بالفرنسية، والتركيز على اللغات العالمية الحية. نعم اللغة الفرنسية اليوم ليست لغة العلوم، والأوْلى التفكير بالتدريس بالإنجليزية كما هو حاصل في أغلب بلدان العالم من الهند شرقا حتى البرازيل غربا. لكن جرعة بهذا الحجم تحتاج لتدبير متوسط المدى وموارد بشرية كافية ومعادلات سياسية لم يحن وقتها بعد. وأولى هذه التدابير البدء في تدريس الإنجليزية مبكرا جدا.

ترى هل سيتمكن السيد الوفا وهو الدبلوماسي المحنك الذي لا يطيق الماكياج ولو على وجه إيرانية، إصلاحَ ما أفسده العراقي زمن الثمانينات، خصوصا وأن المرحوم الحسن الثاني لم يكن يوما راضيا على التعريب وكان يردد في استجواباته الصحفية أنه لا بد لأبناء شعبه تلقي تعليما مزدوجا كما اختار لولي عهده؟ ماذا سيكون رأي المجلس الأعلى للتعليم الجديد والذي أوصى جلالة الملك بتفعيله في خطاب عيد الشباب الأخير في هاته النقطة بالذات؟ وهل سيتحلى المجلس بالجرأة الكافية لإخراج المنظومة التعليمية إلى آفاق عالمية رحبة وفق خارطة الطريق التي وضعها جلالته للتعليم بشكل يجعل المغرب قادرا على المنافسة بعد خمسين سنة في عالم تجاذبي شديد؟



w]lm gh f] lkih : hgjogw lk hgjuvdf ifm fvds

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر صدمة البيضاء حميد سبيك منتدى فرع المحمدية 0 12-05-2012 08:13 PM
بعد اجتماع توافقي وضع اليد على أهم النقط الخلافية – هبة بريس ذكر بلاغ أوحميد محمد منتدى المستجدات التربوية 1 11-26-2012 08:05 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...