التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-24-2012, 02:10 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا



إذا ما رجعنا إلى مضامين الخطب الملكية على مدار 50 سنة (38 سنة من حكم الملك الحسن الثاني و13 سنة من حكم الملك محمد السادس) فسنجد، بدون كبير عناء، أن الحديث عن التعليم وأزمته ومطالب إصلاحه هي أكثر الموضوعات التي كانت حاضرة في الخطب الملكية على امتداد نصف قرن، ومع ذلك مازالت منظومة التعليم والتكوين والتربية في المغرب في قفص الأزمة، ولا يوازي كثرة الحديث عن الأزمة إلا استفحالها واتساعها. لماذا فشلنا، إذن، في إصلاح المدرسة والجامعة المغربية رغم هذا الإجماع الحاصل حول تشخيص الأزمة، وهذه الإرادة الملكية وهذا الوعي المتقدم بأن التعليم هو مركب النجاة في عالم اليوم للأفراد والجماعات.. للأمم والأوطان؟


إنه سؤال صعب وسهل في الوقت نفسه. كيف ذلك؟ سؤال سهل إذا ما نظرنا إلى المدرسة ومشاكلها وأزماتها ومشاريع إصلاحها في إطار أوسع وأشمل، وهذا الإطار هو المشروع المجتمعي الذي يحكم سير البلاد وينسج السياسات العمومية فيها. فهل المغرب يريد أن يتوفر على مدرسة سويسرية أو كندية أو فرنسية أو يابانية وهو بلد يقع في خارطة الدول المتخلفة التي مازالت لم تحسم في حزمة كبيرة من المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ إذا كان الجواب هو لا، فهنا يصير السؤال أعلاه صعبا ومعقدا. كيف نصلح منظومة التربية والتكوين في مناخ رطب وحار لا يساعد على التنفس الطبيعي لمشاريع الإصلاح التي تحتاج إلى مجهودات استثنائية للقفز فوق معوقات هذا المناخ السلبي، الذي لا يوفر نخبا سياسية قوية قادرة على حمل مشاريع مجتمعية كبرى لإصلاح أعطاب البلاد.. مناخ لا يوفر جهازا إداريا حديثاً ومتطورا ولامركزيا يسمح باستقبال مشاريع الإصلاح وإنزالها دون مقاومة على أرض الواقع. مناخ لا يجعل من الابتكار والإبداع والتنافس والمراقبة والمراجعة والانفتاح على المنظومات التربوية الناجحة أدوات لصياغة المضامين التعليمية والتربوية.


إذن، لنتفق، أولا، على أن المدرسة ليست جزيرة معزولة عن باقي الأراضي المغربية التي تعرف مشاكل وصعوبات وأزمات معقدة وقديمة، تبتدئ من أزمة الاختيار الديمقراطي الذي لم نحسم فيه إلى الآن، ولا تنتهي بمشاكل الفقر والأمية والبطالة والتفاوت بين الجهات والطبقات.

الإصلاح الشامل للتعليم، إذن، يتطلب أن يكون هذا الإصلاح جزءا من مشروع مجتمعي شامل يدفع الجميع تكلفة إنجازه بالتساوي، غير هذا سنظل نجتر حديث الأزمة بتقسيمات وألحان مختلفة لكن المضمون واحد. إصلاح المدرسة والجامعة ليس مشروعا تقنيا يتطلب خبيرا أو تقنوقراطا أو مكتب خبرة متخصصا يضع وصفة دواء نتناولها «ومريضنا ماعندو باس»، كما يقول المغاربة.

لقد جربنا وصفات من هذا القبيل أعدها المستشار الملكي الراحل، عبد العزيز مزيان بلفقيه، على مدار 12 سنة، حيث أعطي له ضوء أخضر ملكي -بدأ مع الحسن الثاني وانتهى بوفاة المستشار في عهد الملك محمد السادس- ليقرر في إصلاح منظومة التربية والتكوين، ووضعت بين يديه، بشكل مباشر أو غير مباشر، إمكانات مالية كبيرة جداً، وأصبح هو الوصي الأول على هذا القطاع، وعلى تنزيل الميثاق الذي اعتبر التعليم والصحراء أولوية الأولويات في السنوات العشر التي مضت. فماذا كانت النتيجة؟ النتيجة هي ما سمعناه أول أمس من إعلان وفاة المدرسة المغربية، كما نعى ذلك ملك البلاد لشعبه فمن سنحاسب؟ غدا نكمل حديث الأزمة والتشخيص، وكيف نوقف النزيف الذي تتعرض له المدرسة في انتظار بزوغ بدر تعاقد اجتماعي جديد يوفر إطارا لحل مشاكل المدرسة وغير المدرسة فوق تراب هذه البلاد.

توفيق بوعشرين



hgjugdl ,r]v hgtag hg`d d'hv]kh

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-24-2012, 03:04 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع قيم الأخ مراد ، جدير بالقراءة ، أتفق مع كاتبه جملة وتفصيلا في قراءته لمشكل التعليم ببلادنا ، إذ لا يمكن إصلاح هذا القطاع بمعزل عن إصلاح شمولي يمس الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ولا حاجة له بالتالي لوصفة دوائية لن تقيه من استفحال المرض فبالأحرى معالجته .
تحياتي الصادقة لك أخي .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-24-2012, 05:30 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
افتراضي

وسيظل الفشل يطاردنا . اذا بقيت وصفات العلاج تقدم دون تشخيص حقيقي للداء ( كتجريب بيداغوجيات مهترئة . او كاطلاق لقمر اصطناعي اخضر .......) . شكرا اخي مراد على طرحك للموضوع .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-24-2012, 06:22 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك طائرنا المتميز وتحياتي الصادقة على الموضوع الذي اصبح لازمة في نظامنا التعليمي الذي توالت عليه منذ الاستقلال كل انواع التجريب الاصلاحي حتى اصبح الامر يدعوا الى الاستغراب
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-25-2012, 12:36 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي




لنترك الصورة تحدثنا عن تعليمنا الذي,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-25-2012, 12:39 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي




المرتية التي احتلها تعليمنا بين دول لاتعرف لا استقرار سياسي ولا اقتصادي ولا اجتماعي
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-25-2012, 02:11 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)e: '' التعليم بعيون المثقفين:تجارب مرتجلة وخطط فاشلة''

لم تنفع المداواة وكان الذي لابد منه وهو الاعلان رسميا عن فشل المنظومة التعليمية واقامة صلاة الجنازة علي التعليم بالمعرب الذي تحول ,,الى حقل تجارب ومثلث برمودا الذي اختفت فيه اضخم الميزانيات ولم تنفع الحطط الاستعجالية في بعث الحياة فيه بل هو ارق امة,,,,وهكذا كان اعلان الموت,,,,
الطاهر حمزاوي عن جريدة المساء
اراء المتقف المغربي الذي فال كلمته في التعليم:

محمد برادة(كاتب وروائي)

دخلنا في تجارب مرتجلة دت الى التخبط والاضطراب واصبح من الضروري كتابة تشخيص تاريخي لفشل التعليم ولفشل مشاريع الاصلاح العديدة التي الت بدورها وطيلة اكثر من 30سنة الى الفشل,,,,,,,,,,ان الحاكمين والمتحافين معهم خططوا لكي يصبح ابناؤهم الوارثين للسلطة والامتيازات عن طريق التعليم ومستواه ونوعيته ,,,,,ان التعليم الجيد هو شعور جيد شريطة ان لانسير في نفس الطريق اي تكليف نفس اللجنة التي استمرت عدة عقود تبحت عن اصلاح مفقود وكلما فشل مشروع من مشاريعها اعادوا تكليفها من جديد كانها وحدها تملك اسرار الاصلاح المنشود.........................................

عبد اللطيف اللعبي(شاعر وكاتب)

...........اصبح التعليم العمومي ينظر اليه كفزاعة لا فائدة ترجى من ورائه فهو يهيئ للبطالة اكثر مما يفضي الى التشغيل.....وان التفريط في التعليم العمومي هو في الاول تفريط في الوطن وفي المشروع المجتمعي الذي من شانه ان يضمن المساواة والعدالة والتحرر....

عبد الله حمودي( الانتربولوجي والاستاذ في جامعة برنستون الامريكية)

انا متشائم جا بخصوص التعليم.....وان حالة التعليم غير مطمئنة ون المستوى كان دائما في تراجع مستمر....والمشكل هو فلسفة التعليم وسياسات التعليم التي اتبعت منذ الاستقلال..كانت هناك سيايات خطيرة
وهناك طاهرة اخرى مؤسفة جدا الا وهي برامج الاصلاح ان كل وزبر تقريبا اتى باصلاحه الى درجة ان برامج الاصلاحات تراكمت ولا برنامج طبق من اوله الى اخره وتوالت التجارب وبفيت في معضمها حبر على ورق........واذا كانت هناك ارادة سياسية حقيقية لانقاد التعليم فانه يتعين على النظام خلق '' مجلس لانقاد التعليم''

الطاهر حمزاوي'' التعليم بعيون المثقفين:تجارب مرتجلة وخطط فاشلة''

جريدة المساء عدد1842 السبت /الاحد25/25غشت2012 ص6

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...