عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-27-2012, 02:00 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
هسبريس - و.م.ع
الاثنين 27 غشت 2012 - 09:42
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..
* الأحداث المغربية:
- الأمم المتحدة تلزم مبعوثيها إلى الصحراء باحترام الشرعية الأممية٬ والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يؤكد أن الأمم المتحدة لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهام وساطتها في الصحراء.
- تنقيلات في السجون٬ وحفيظ بنهاشم٬ المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يحمل القضاة مسؤولية الاكتظاظ٬ حيث قال إن "القضاة لا يلجؤون للمساطر القانونية الموازية والبديلة٬ ويصرون على الاعتقال الاحتياطي كما تنص على ذلك القوانين المعمول بها٬ وهذا هو السبب الأول في الاكتظاظ الذي تعرفه سجون المملكة".
* الصباح:
- الحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن: "العدالة والتنمية يشكل خطرا سياسيا"٬ منتقدا سعي حزب المصباح إلى التحكم وخلق الفتن السياسية باسم الدين.
- تواصل أزمة الاستقالات والطرد والتجميد بالاتحاد المغربي للشغل٬ والجامعة الوطنية للتعليم٬ المنضوية تحت الاتحاد٬ تهيئ لطرد كاتبها الوطني البشير الحسيني٬ والأخير يتهم قياديا ب"تخريب القطاع".
- "البوليساريو" تستبق وصول وفد حقوقي بتطويق المخيمات٬ وتمنع المعارضين من لقاء الوفد الأمريكي وتنقل السجناء إلى أماكن مجهولة٬ وتحرك مصطفى سلمى نحو المخيمات بالتزامن مع زيارة الوفد يربك الجبهة وسط دعوات للتظاهر بتندوف.
* التجديد:
- بان كي مون يتشبث بكريستوفر روس وجمعية "روبرت كينيدي" تنحاز للانفصاليين في الصحراء إثر عقدها لقاءات معهم وتجاهل باقي مكونات المجتمع المدني٬ وتاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس٬ يقول إن "المغرب من حقه أن ينازع في أي تقرير ضد مصلحة الوطن لأنه سبق أن سحب ثقته في كريستوفر روس".
* المساء:
- إدارة السجون تجري تنقيلات واسعة بعد "التقرير الأسود" الذي سبق أن أعدته اللجنة الاستطلاعية لسجن عكاشة٬ وتحويل جناح النساء بسجن عكاشة إلى سجن مستقل بإدارة مستقلة على رأسه٬ وتعيين ثلاث نساء على رأس مؤسسات سجنية.
- امحمد الدويري يدخل سباق المنافسة على الأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ واتصالات مع امحمد بوستة وعبد الكريم غلاب لدعمه٬ ومصادر لا تستبعد إمكانية قيام تحالف بين الدويري وحميد شباط ضد "آل الفاسي".
* الصحراء المغربية:
- مصطفى سلمى يقرر العودة الأسبوع المقبل إلى مخيمات تندوف٬ ويوجه نداء عاجلا إلى كل المنظمات الدولية لمؤازرته في قضية لم شمل عائلته.
- حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون٬ يطلق أوسع حركة انتقالية لمدراء السجون٬ حيث شملت الحركة 19 مؤسسة سجنية وتميزت بتعيين 3 نساء.
* بيان اليوم:
- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "يصفع" البوليساريو ويؤكد انتصار المغرب دبلوماسيا٬ حيث رفض٬ خلال اتصال أجراه أول أمس السبت مع جلالة الملك٬ مقترح توسيع صلاحيات "المينورسو" لقطع الطريق على الجزائر.
* العلم:
- البعثة الحقوقية الأمريكية التي تقودها كيري كينيدي رئيسة مؤسسة "روبرت كينيدي" تواصل زيارتها لمدينة العيون في أجواء عادية جدا٬ وخيبة أمل في الجزائر وتندوف٬ في وقت أعلن فيه المناضل الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود عزمه العودة إلى مخيمات تيندوف جنوب الجزائر.
* النهار المغربية:
- حكومة عبد الإله بن كيران٬ التي يوجد جل وزرائها في عطلة ورحلات استجمام٬ تنتظرها إضرابات واحتجاجات تشمل التعليم والصحة والجماعات المحلية والأطر العليا المعطلة في انتظار التحاق قطاعات أخرى.
- "البوليساريو" متخوفة من الزيارة التي تعتزم مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان القيام بها إلى مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري للوقوف على واقع حقوق الإنسان والبحث والتقصي حول الأوضاع الإنسانية والحقوقية للمحتجزين.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المندوبية العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعلن عن تعيين مسؤولين جدد على 19 مؤسسة سجنية بينهم ثلاث نساء.
* رسالة الأمة:
- الحبيب المالكي عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعلن على جريدة (الاتحاد الاشتراكي) ترشحه لمنصب الكتابة الأولى لحزب الوردة٬ وإدريس لشكر عضو المكتب نفسه ينفي أن يكون باب الترشيح قد فتح رسميا.
- محمد عبد العزيز المراكشي رئيس ما يسمى ب"البوليساريو" يشدد الحصار على اللاجئين وينقل المسجونين إلى أماكن مجهولة ويطوق المناضل الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود والفنان والشاعر علال الناجم استباقا للزيارة التي تعتزم مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان القيام بها إلى مخيمات تندوف جنوب الجزائر.
- عدد من الجمعيات تنظم مساء يوم غد الثلاثاء بالرباط مسيرة للأطفال تضامنا مع أقرانهم في مخيمات العار الذين قطعوا من جذورهم التاريخية وحرموا من حنان الأمومة٬ ولفضح جرائم "البوليساريو" والمطالبة بفك الحصار عن المحتجزين في تندوف.
* الخبر:
- شيوخ قبائل الصحراء بالعيون يتهمون كيري كينيدي رئيسة مؤسسة "روبرت كينيدي لحقوق الإنسان" بالعنصرية٬ نظرا لاقتصارها٬ منذ وصولها إلى العيون صباح الجمعة الماضي على تنظيم لقاءاتها مع انفصاليي الداخل بمنزل أميناتو حيدر.
- منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ الذراع الحقوقي لحزب العدالة والتنمية٬ يهاجم وزير الداخلية على خلفية التدخل الأمني ضد المتظاهرين والصحفيين مساء الأربعاء الماضي٬ ومصدر يعتبر ذلك خطوة جديدة قد تحرج رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام وزراء حكومته.
- أمين عام جبهة القوى الديمقراطية التهامي الخياري يفتح النار على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعلى فريقه الحكومي٬ قائلا إن رئيس الحكومة "يتحدث كثيرا ويشتغل قليلا".
* أوجوردوي لوماروك:
- بعد مجلس الحكومة٬ جاء الدور على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التي ستدرس الصيغة الجديدة لدفاتر تحملات القنوات العمومية وتبث بشأنها٬ وذلك بعد تبنيها من طرف مجلس الحكومة يوم 16 غشت الجاري. وقد أفرزت المشاروات الأولية بين أعضاء الهيئة وجهتي نظر تعتبر الأولى أن الاقتراحات الجديدة لدفاتر التحملات المعدلة غير مهمة وذات حمولة سطحية٬ ومن جهة أخرى هناك من الحكماء من يرى أن المشروع الجديد قدم تغييرات عميقة مقارنة بالصيغة الأولى. وهكذا يتعين على كل من الجانبين أن يقدم الحجج التي تدعم رؤيته خلال اجتماع اليوم الاثنين مخصص لهذا الملف.
* ليبيراسيون:
- أزيد من ستة أشهر قبل أن تتغير تركيبة مجلس المستشارين: لماذا اللجوء إلى تجديد غير ملائم للثلث المنتهية ولايته لا تزال الإثارة التي تنهجها الحكومة وأغلبيتها مستمرة بخصوص ثلث مجلس المستشارين المنتهية ولايته٬ فبعد أنباء تدوولت بداية شهر غشت حول إمكانية إجراء انتخابات تجديد ثلث المجلس خلال شهر شتنبر المقبل وتكذيب وزارة الداخلية للخبر بعد ذلك٬ بدأت تروج شائعات قوية تفيد بإمكانية إجراء هذه الانتخابات قبل الدورة الخريفية التي ستنطلق الجمعة الثانية من شهر أكتوبر. وأمام بطء الحكومة في إخراج قوانين تنظيمية تواكب المقتضيات الجديدة للدستور فإن الضغوط تتزايد على مجلس المستشارين من أجل تجديد ثلث أعضائه. ولكن ما الفائدة من إجراء اقتراع لانتخاب 90 مستشارا لن يستمر تواجدهم تحت قبة المجلس سوى لبضعة أشهر
* لوبينيون:
- الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يضع حدا لشائعات حول أزمة في العلاقات بين المغرب والمنتظم الأممي٬ ويؤكد أن العلاقات بين الجانين في حالة جيدة. وقد شكل ذلك ضربة أخرى لأعداء الوحدة الترابية للمملكة٬ وخيبة أمل جديدة بالنسبة إليهم٬ ليس فقط لأن العلاقات بين المغرب والأمم المتحدة لا توتر فيها٬ ولكن أيضا لأنه لن يتم إدخال أي تغييرات على مهام بعثة المينورسو في الصحراء. وهذا يعني ضربة أخرى لأعداء المغرب٬ الذين تتوقف قضية حقوق الإنسان٬ حسب وجهة نظرهم٬ عند مدخل مخيمات العار. أما بالنسبة لأولئك الذين يريدون حقا نهاية للصراع في الصحراء وعودة المحتجزين في مخيمات تندوف في الجزائر إلى وطنهم الأم٬ فإن الحل موجود وحظي بدعم المجتمع الدولي ويتمثل في المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية.
* ليكونوميست:
- التهرب من أداء اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصل إلى أعلى مستوياته٬ حيث تم تسوية 272.4 مليون درهم من كتلة الأجور٬ وتسوية وضعية 20.685 أجير... وهي أرقام تخص النصف الأول فقط وتؤشر على مدى اتساع ظاهرة التهرب في الضمان الاجتماعي٬ وهو ما يشكل منافسة غير شريفة للمقاولات التي تلتزم بالقانون. وهذه الآفة تطال جميع القطاعات غير أنها تنتشر بشكل أكبر في قطاعات البناء والأشغال العمومية والعقار والصناعات التحويلية وكذا المدارس الخاصة. والملفت للنظر أن 80 في المائة من كتلة الأجور والاشتراكات تأتي من هذه القطاعات تحديدا.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- السياسة الدوائية بالمغرب: انخفاض أسعار الأدوية أصبح مهددا. يشتغل وزير الصحة الحسين الوردي منذ تعيينه على رأس هذه الوزارة على مجموعة من الأوراش تروم تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية٬ فبالإضافة إلى إطلاق برنامج (راميد) و(أمو) والارتقاء بخدمات المرافق الاستشفائية٬ ينكب الوزير على وضع سياسة دوائية وطنية٬ والذي يتمثل أحد محاورها الرئيسية في خفض أسعار الأدوية بما بين 30 و60 في المائة.
وكما كان متوقعا٬ فقد لقي هذا الإجراء استحسان شرائح واسعة من المواطنين٬ لكنه٬ في المقابل أثار غضبا في أوساط الصيادلة٬ ونظرا لشعورهم بنوع من الغبن فإنهم لم يترددوا في الانسحاب من اللجنة الاستشارية حول الدواء والمنتجات الصحية٬ معتبرين أن خفض أسعار الأدوية سيقلص من هامش ربحهم٬ وأن من شأن خفض مفاجئ للأسعار٬ دون اتخاذ إجراءات تعويضية فعالة٬ أن يزيد من أزمة الصيدليات التي توجد في وضعية صعبة وخاصة الصيدليات في الوسط القروي.


uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...