الأستاذ هو محور الإصلاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-06-2012, 10:14 PM
الصورة الرمزية محمد حاكمي
محمد حاكمي محمد حاكمي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع خريبكة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 307
محمد حاكمي is on a distinguished road
افتراضي الأستاذ هو محور الإصلاح

غريب أمر المسئولين في بلدنا الآمن السعيد هذا، فملك البلاد يلقي خطاب 20 غشت لينعي للمغاربة موت المدرسة العمومية. شخص الخطاب الوضع وسكت عن المقترحات، وإن أشار إلى "دلالة المعلم؟؟؟".
وبتاريخ 4 شتنبر 2012، يصدر وزير التربية الوطنية وثيقة يصعب تصنيفها ضمن خانات المذكرات الوزارية أو المراسلات أو التوجيهات. موضوع الوثيقة هو إعداد استعمال الزمن وفق التوقيت اليومي بالمدارس الابتدائية. أكد من خلالها السيد الوزير إلغاء المذكرة 122، وحدد مواثيق الدخول والخروج من الإثنين إلى الجمعة، لسيصبح يوم السبت يوم عطلة إلى جانب يوم الأحد.
إلى هنا يبقى الأمر جميلا ويتماشى ـ حسبه ـ مع المقاييس الدولية و.... غير أن صعوبة تطبيق هذا التوقيت تتجلى بالأساس في كون بنية أغلب المؤسسات لا تسمح بتطبيق هذا القرار الارتجالي، إذ أنه من رابع المستحيلات أن يتم التناوب داخل قاعة واحدة من طرف أستاذين يدرسان فوجين مختلفين داخل هذه القاعة، على أن يدرس كل منهما 6 ساعات في اليوم.
ألا يعلم المسؤول الأول عن القطاع، وهو الذي تتوفر مديريات وزارته عن أدق المعطيات وتفاصيلها، أن مؤسسات قليلة سيطبق فيها هذا التوقيت وأغلب المؤسسات لا تتوفر على العدد الكافي من الحجرات لتطبيقه؟ فكيف يعقل إذن أن تعطل مدارس يوم السبت وأخرى تشتغل، وربما تكونان في نفس الحي؟
ألم يكن الأجدر، أن يتم إلغاء الساعات التضامنية التي فرضت على أستاذ التعليم الابتدائي منذ عقود، حيث أصبح يعمل 30 ساعة عوض 25 ساعة في الأسبوع و تظل 5 ساعات بدون تعويض، بينما التعويضات توزع بسخاء في هذا البلد السعيد؟
أعتقد أن من حق الأستاذ أن لا يعمل طيلة يوم السبت إسوة بباقي موظفي الدولة، وقد آن الأوان أن يبدأ الإصلاح الحقيقي من هذه النقطة بالذات، فحذف الساعات التضامنية، سيرفع الحيف عن الأستاذ لا محالة. وأتمنى صادقا أن لاتسارع بعض النقابات للالتفاف عن هذا المطلب، بل يجب أن تتبناه، فكرامة رجل التعليم، وهيبته داخل الفصل ستقود لزوما إلى الإصلاح الحقيقي.


hgHsjh` i, lp,v hgYwghp

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإصلاح والتحديث : محمد سبيلا mohamed rkhissi منتدى الشخصيلت الأدبية والفكرية 1 12-15-2012 08:46 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...