كيف تطور مهارة التفاوض لديك

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 10-07-2012, 03:52 PM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 530
محمد الزناني is on a distinguished road
)h: كيف تطور مهارة التفاوض لديك

تطور مهارة التفاوض لديك
مهارات التفاوض في غاية الأهمية لنجاح الأعمال، ويمكن أن تلعب دورا كبيرا في الشؤون الشخصية كذلك. إذا كنت مفاوضا جيدا ، يمكنك أن تجد طرقا عادله حول اى موقف صعب، لتحقيق النجاح في أعمالك، وتحسين العلاقات فى العمل و حتى مع زوجتك أو الأسرة فى البيت. المفاوض الضعيف، من ناحية أخرى، يميل إلى جعل الأوضاع السيئة اسوأ، ويجد صعوبة بالغة في تحقيق تقدم مع القضايا المعقدة. مهارات التفاوض تأخذ الكثير من الممارسات، مثل أي مهارة أخرى، ولكن إذا كنت تعمل على تنميتها، فإنه يمكن أن يفيد حياتك وعملك على حد سواء.
الخطوات :
  • حلل موقفك، وحدد ما يمكن أن تتطلع إلى تحقيقه في المفاوضات :
التحليل الموضوعي أمر حيوي عندما تستعد للتفاوض. اجمع أكبر قدر من المعلومات الممكنه. تعرف على الطرف الآخر، وما يأمل في تحقيقه، وكذلك نقاط القوة والضعف. إذا كانت المفاوضات تنطوي على عناصر لم تكن على دراية بها - مثل السجلات المالية أو تكنولوجيا الكمبيوتر – استشر خبير صديق، وتأكد من انه حاضرا في المفاوضات. كلما عرفت مسبقا، كلما كنت أفضل استعدادا عند بدء المفاوضات.
  • القضاء على المشاعر الشخصية :
قد يكون من السهل السماح للانا لديك انت تقف فى الطريق أثناء المفاوضات، أو أن تتوتر أو تشعر بالضيق عندما لا تسير الأمور في الطريق الذى تريده. تعلم ان تتعامل بموضوعيه. حافظ على سلوك مهذب ومهني في جميع الأوقات، اثناء التفاوض، والتركيز على النتائج التي تريدها بدلا من القلق بشأن من الفائز في النهاية.
  • أن تكون مستعدا لتقديم تنازلات :

كلما كان لديك نقاط متعدده للتفاوض عندما تبدأ المفاوضات، كلما كان أفضل لتكون قادرا على المناورة. التنازلات غالبا ما تكون ضرورية ويجب أن تكون على استعداد للقبول بها, وفي المقابل، لديك الحق في أن تتوقع تسوية معقولة من الجانب الآخر أيضا. لا تنازل دون مقابل.
  • تمسك بما هو ضرورى بالنسبه لك :

من الضروري ان تقبل الحل الوسط، ولكن يجب أن تكون على بينة بالمناطق التي لا يمكن ان تتنازل عنها، وينبغي ألا تتزحزح عن دفاعك عنها ، وتكون جاهزا و مستعدا للدفاع عنها. أعرف ما هى المناطق التى لا يمكن التنازل عنها حتى تبعدها عن التنازلات و تحاول التفاوض عن ما يمكنك تركه لمن تفاوضه يرضيه و يصل بالتفاوض لفائده الجميع.
  • استمع بعناية إلى الطرف الآخر :

جزء من هذا ناشئا عن الحاجة إلى فهم موقفه والمساعده على إيجاد أرضية مشتركة، ولكن يمكن أيضا أن يكون مفيد لك لانك بذلك تشجعه على الإستماع اليك. مراقبة علامات الضعف، والبحث عن لغة الجسد أو حركات اليد التي قد توحي بالحاله الانفعالية الصحيحه للطرف الآخر، والاستماع بشكل واضح جدا و تركيز كبير للحصول على نقاط ممكن ان تكون أرضية مشتركة. شجعه على التحدث دون المساس بقدرتك على توضيح رايك و ما لديك لتقوله. كما يقول المثل القديم، من يعطى الرقم الأولى، يخسر.
  • اكد وصدق على أي اتفاق تقدمه :

ضع الاتفاق على الورق كتابة، موضحا كل التفاصيل وليوقع عليها الجميع. تأكد من انها ملزمة قانونا (إذا لزم الأمر) عن طريق توثيقها. توثيق الاتفاق يمنع سوء الفهم في وقت لاحق، ويضمن أن جميع شروط الاتفاق ستنفذ و إن جميع الأطراف ملتزمين بها.
تطور مهارة التفاوض لديك
تطور مهارة التفاوض لديك
تطور مهارة التفاوض لديك

تطور مهارة التفاوض لديك


;dt j',v lihvm hgjth,q g]d;

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-04-2012, 03:13 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

يرجىارسال نسخة من الموضوع للمكتب الوطني للجمعية ... من يدري؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-28-2012, 11:18 AM
الصورة الرمزية سيدي موح مصطافي
سيدي موح مصطافي سيدي موح مصطافي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 81
سيدي موح مصطافي is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي محمد الزناني على الافادة ، فهي في غاية الاهمية ، انما حضور الفكرة لايعني تملكها ، فالممارسة والتمرس هما الكفيلان بصقل المهارات ورفع الكفاءة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-28-2012, 12:03 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

وهذا ما كان يجب أن يكون من اهتمامات الأجهزة ، بل الأولى كان يجب أن تكون ندوة وطنية ، ندوات جهوية بمساهمة من سبقونا لمثل هذه المبادرات ... والنقابات التعليمية ، لها الكثير . الكثير من هذا ، ما ينقصنا ، هو الانفتاح على الآخر.
تحياتي للأخ الزناني . ولموقعه.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرون طريقة لتحسين مهارة و فن الاتصال .. moukeddar abdelmajid منتدى فرع أكادير إداوتنان 0 11-06-2012 01:42 PM
عشرون طريقة لتحسين مهارة و فن الاتصال .. مراد الصالحي المنتدى الفني 2 11-05-2012 12:25 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...