اليوم الدراسي الجهوي حول التوقيت المدرسي

منتدى فرع بن سليمان


إضافة رد
  #1  
قديم 10-14-2012, 04:30 PM
الصورة الرمزية عبد المالك فتحي
عبد المالك فتحي عبد المالك فتحي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 131
عبد المالك فتحي is on a distinguished road
افتراضي اليوم الدراسي الجهوي حول التوقيت المدرسي

انعقد بتاريخ 11 أكتوبر 2012 يوم دراسي جهوي حول موضوع التوقيت المدرسي بالتعليم الابتدائي ترأسه السيد مدير الأكاديمية بمعية نائبي سطات و برشيد ؛ و حضرته النقابات الخمس و رؤساء المصالح التربوية و وممثلون عن هيأة التفتيش و ممثلون عن مديري الابتدائي .
1- ملاحظات لابد منها : - - لم تنطلق أشغال هذا اللقاء إلا في حدود 12 بعد أن بدأت فكرة الانسحاب تراود العديد من الحضور ؛ ليتحول هذا اليوم إلى نصف يوم دراسي . - تأخر ممثلو النقابات و لم يلتحقوا إلا بعد أن رتبوا أوراقهم و مسودة البيان الختامي. - تبين أن هذا اليوم الدراسي ( كما سمته الأكاديمية) جاء استجابة لإرادات نقابية اعتبرته في بيانها لقاء تنسيقيا لمناقشة تبعات المراسلة الوزارية 2156.ويتأكد هذا الطرح مع غياب أية ورقة تنظيمية لبرمجة أشغال اليوم . - حضور السادة المفتشين و السادة المديرين كان بصفتهم الرسمية المهنية و ليس الجمعوية أو النقابية ؛ و قد أكد السيد مدير الأكاديمية على هذه الصفة في أكثر من تدخل.
2- السياق : - كلمة مدير الأكاديمية استحضرت المخاض الذي تعرفه المنطومة نتيجة نزول المراسلة الوزارية . - نفس الكلمة أكدت أن الوسط القروي بلور اقتراحات متباينة جدا مما يستوجب نقاشا. - ضغط النقابات و انطلاق الحوار الاجتماعي وطنيا و جهويا.
3- التدخلات : - تدخلات أخذت وقتا طويلا من طرف النقابات و أخذت توجها نحو الملف المطلبي الوطني عموما . - تدخلات برهنت على سطحية معرفة بعض الفاعلين حول ماهية استعمال الزمن و الوظيفية التربوية لبعض المواد التي تطاول عليها البعض بالحذف باسم التخفيف (نموذج التربية الفنية). - تدخلات اقترحت تقديم نماذج تحت الطلب؟؟؟(مفتش عن برشيد)؛ و أخرى أكدت على أهمية التربية البدنية و المسؤولية القانونية للمدير والأستاذ أمام حصصها المثبتة في استعمال الزمن.(مفتش عن بنسليمان) - تدخلات أكدت على ضرورة التوليف بين مصلحة الأساتذ و مصلحة التلميذ كي تتعايشا خدمة للعملية التعليمية التعلمية.
4- رد السيد مدير الأكاديمية : - لا يمكن العمل بغلاف زمني تحت عتبة 30 ساعة. - لا يمكن التصرف في المنهاج بحذف بعض المواد . - العمل بالمراسلة الوزارية على صعيد الجهة بلغ ما بين 30 و 40 %. - مسؤولية المفتشين أساسية وعليهم أن يمارسوا دورهم المؤسساتي لمراقبة تنزيل المناهج و تحقيق أهداف المنظومة . - المراسلة الوزارية فتحت باب الاجتهاد أمام المدرسة القروية. - تطبيق الجزء الأول من المراسلة المرتبط بالوسط الحضري يصطدم مع واقع البنية التربوية مما يعطي فرصة للتشخيص الآني في أفق تقديم اقتراحات و إيجاد حلول. – و قد أكد السيد مدير الأكاديمية في أكثر من مرة على إمكانية اشتغال المدرسة الابتدائية في العالم القروي بأسبوع تربوي من 5 أيام أي دون السبت؛ تخفيفا من عبء التنقلات لدى التلميذ و الأستاذ على السواء.و اقترح في هذا الإطار تصريف حصص السبت عبر حصص مسائية خلال يومين من الاثنين إلى الجمعة وعلاقة بموضوع 5 أيام أكد السيد المدير أن التوافق بين المؤسسة و المفتش شيء مطلوب ،للانفتاح على صيغ أخرى يقترحها السادة المفتشون لتقريب الرؤى بين الجميع ، كاقتراح ساعة استراحة مثلا ...
5- بيان النقابات : -التنديد باستفراد الوزارة بتنزيل قراراتها – الدعوة لتقليص ساعات العمل إلى 26 ساعة –تمتيع مدارس الشبه حضري بالمكيف – تعميم التعويض عن العمل بالوسط القروي على صعيد الجهة.
عبد المالك فتحي و بكل أمانة


hgd,l hg]vhsd hg[i,d p,g hgj,rdj hgl]vsd


التعديل الأخير تم بواسطة عبد المالك فتحي ; 10-14-2012 الساعة 05:47 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...