العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مقترح : مشروع القانون الأساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-04-2009, 09:22 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي مقترح : مشروع القانون الأساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح

تحية تربوية / وبعد ، لقد بدا لي من الضروري اغناء مشروع القانون الاساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح ، بعد ما لاحظت أن البعض لم يضف أو يحدث اي تعديل مع ما يتناسب وخصوصيات العالم القروي والحضري على السواء . مع أن المذكرة واضحة في هذا الشأن . والقانون الاساسي المقترح هو فقط مشروع قابل للتعديل والتغيير . كما أن فرض بعض النيابات الاسراع بالتاسيس وتقديم المشاريع ساهم في عدم التحضير الجيد أو حتى قراءة متأنية للمذكرة و المشروع .
لقد كنت اتمنى أن يعم النقاش و الالحاح على تأجيل عقد الجمع العام الى أن تتضح الرؤيا جيدا ، و يسمح المناخ السائد حاليا في الجلوس وفتح أوراش لتدشين عهد جديد و تفعيل أخر للامركزية واستقلال المدرسة ، والاعتراف بقيادة واحدة وحيدة مسؤولة . والقضاء على حرب المواقع نهائيا دون رجعة .
فاليكم هذا الاقتراح القابل هو ايضا للتعديل والاغناء...

مقترح : مشروع القانون الأساسي لجمعية دعم مدرسة النجاح
[COLOR="Navy"][SIZE="3"]الباب الأول : التأسيس ــ المقر ــ المدة ــ الأهداف ــ الوسائل .
الفصل 01 : التأسيس والتسمية :
طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 03 جمادى الأولى سنة 1378 هـ الموافق ل 15 نونبر 1958م ،المغير بالظهير الشريف رقم 1.73.283 المؤرخ ب 06 ربيع الاول 1393هـ الموافق ل 10 أبريل 1973 م ، المغير والمتمم بالقانون رقم :00/ 75 الصادر الامر بتنفيذه بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.206 بتاريخ 12 جمادى الاولى 1423 هـ ، الموافق ل 23 يوليوز 2002 ، المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5046 بتاريخ 10 أكتوبر 2002 .
تأسست جمعية تحمل اسم :جمعية م.م. الداخلة لدعم مدرسة النجاح بمدينة ارفود اقليم الرشيدية
الفصل 02 : المقر و المدة
يوجد مقر الجمعية بمركزية مدرسة الداخلة ( مثلا) / رمزها 00000 / عنوانها : ........ جماعة عرب الصباح زيز – ارفود اقليم الرشيدية / الهاتف رقم 05-35-57-00-00- ، ويمكن تغيير المقر بقرار من المكتب المسير . تاسست الجمعية لمدة غير محدودة .
الفصل 03 : الأهداف والوسائل:
تعمل الجمعية على تحقيق الأهداف التالية :
= تشجيع ودعم مدرسة النجاح من خلال :
* المساهمة في الرفع من جودة الحكامة
* تحسين وتطوير اداء مجالس المؤسسة ، على رأسها مجلس التدبير .
* تنمية الانشطة الاجتماعية والثقافية والتربوية والرياضية بتفعيل جمعياتها و لجانها ونواديها بالمؤسسة .
* القيام بشراكات مع مختلف الفاعلين في الحقل التربوي محليا ، جهويا ووطنيا .
* توفير الامكانات المادية والمالية لتنفيذ مدرسة النجاح .
* المساهمة في تحقيق غايات ومرتكزات و دعامات واهداف الميثاق الوطني للتربية والتكوين
و بلورة فلسفته وروحه على ارض الواقع بالمؤسسة ومحيطها .
* الوقاية من المظاهر السلبية في صفوف الأطفال و الشباب ، وجعل المدرسة جذابة ينخرط في
انشطتها الجميع .
* المساهمة في العمل الاجتماعي والثقافي والتربوي والرياضي ، والدعم التربوي النفسي
والاجتماعي ، لمحاربة التعثر والهدر الدراسيين وادماج ذوي الحاجات الخاصة في الحياة المدرسية والمنظومة
التربوية والمجتمع.
* العمل على تقوية البنية التحتية للمدرسة مع المحافظة على البيئة .
* المساهمة في التنمية الاسرية و الاقتصادية والاجتماعية والفلاحية .
* محاربة الأمية والاهتمام بالتكوين المهني ،والتعاون مع المدارس الاخرى ماديا و معنويا
* التعاون مع الهيئات والمنظمات والجمعيات المغربية والأجنبية ذات الأهداف المشتركة .
* استقبال و تنظيم المخيمات والرحلات لفائدة أبناء المنخرطين والشركاء والمتعاطفين في المغرب وخارجه .
تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها بجميع الوسائل المشروعة والمتاحة . من بينها التعاقد مع ذوي الكفاءات والخبرات ، حل مشكل النقل واثراء مواد المطعم المدرسي،
تنظيم أواستضافة ندوات تكوينات حفلات مهرجانات أنشطة إقليميا و جهويا ووطنيا .
الباب الثاني : العضوية وهياكل الجمعية والاختصاصات
الفصل : 04 العضوية
تتكون الجمعية من أعضاء جميع المجالس بالمؤسسة و الامناء ورؤساء اللجان والنوادي، ويضاف اليهم ممثلوا التلاميذ بصفتهم أاعضاء ملاحظين .ويمكن منح العضوية الشرفية لكل الداعمين لاهدافها وأنشطتها والمتعاطفين الملتزمين بأهداف الجمعية والموافقين على قوانينها ، والمقبولين من طرف المكتب المسير الذي يمنح العضوية الشرفية للأشخاص و الهيئات الذين قدموا مساعدات مادية و معنوية جليلة للجمعية، ولا يخول للعضو الشرفي حق التصويت أو حق الترشح .
الفصل : 05 أجهزة الجمعية
تتكون أجهزة الجمعية من :
الجمع العام ــ مجلس الجمعية ــ المكتب التنفيذي ــ مجلس الانضباط ــ اللجان الوظيفية
الفصل 06 : الجمع العام
ـ يتكون الجمع العام من جميع الاعضاء ، و يعتبر أعلى هيأة تقريرية في الجمعية ـ ينعقد الجمع العام مرة كل ثلاث (03) سنوات لتجديد المكتب والمجلس واللجان الوظيفية ـ كما ينعقد جمع عام سنوي لمتابعة أعمال الجمعية وتقويم أدائها وكلما دعت الضرورة الى ذلك بطلب من رئيسها ـ يعتبر الجمع العام قانونيا بحضور الاغلبية المطلقة لاعضاء الجمعية ، وفي حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل بأسبوعين اثنين ، بعدها بمن حضر على أن لا يقل العدد عن ثلث الاعضاء ـ تتخذ القرارات في الجموع العامة بأغلبية الاعضاء الحاضرين ، وفي حالة تعادل الاصوات ترجح كفة الرئيس أو من ينوب عنه ـ يمكن عقد جمع عام استثنائي بطلب من المجلس أو المكتب أو ثلثي أعضاء الجمع العام ،أو بطلب من مدير الاكاديمية أو نائب الوزارة ، وتوجه الدعوات قبل (15) يوما من تاريخ انعقااده .
الفصل 07 : اختصاصات الجمع العام
ـ يقرر ويبث في القضايا المرتبطة بأهداف وبرامج وهيكلة الجمعية
ـ ينتخب مجلس الجمعية ، ما عدا الرئيس .
ـ يقترح و يصادق على مشروعي القانون الاساسي والداخلي
ـ يناقش ويصادق على التقريرين الادبي والمالي
ـ يقوم أداء الاجهزة و يعتمد خطة العمل للمرحلة المقبلة
الفصل 08 : مجلس الجمعية واختصاصاته
ـ يتكون مجلس الجمعية من جميع أعضاء المكتب التنفيذي و جميع أعضاء مجلس التدبير و امناء وكتاب : الجمعية الرياضية و جمعية تنمية التعاون المدرسي وجمعية الاباء ، و المدراء المساعدون بالفرعيات و رؤساء اللجان الوظيفية والنوادي و الاعوان وذوي الكفاءات والخبرات . ـ ينعقد مجلس الجمعية مرة كل شهرين على الاقل وكلما دعت الضرورة الى ذلك بطلب من الرئيس أو بطلب من ثلثي أعضائه . ـ يعتبر المجلس هيئة مصغرة عن الجمع العام له طابع رقابي واقتراحي . يناقش و يدرس البرامج و المشاريع ويخطط للمراحل وينظم القضايا و الملفات و يقترح و يقرر في تحديد الاولويات والشراكات والتعاقدات ويراقب الاداء وتطابق القوانين والمساطر ويوزع المهام ، ماعدا الرئاسة ، بين أعضائه بالتراضي أو بالتصويت ، ويعرضها على المكتب التنفيذي ليباشرها و يجسدها على ارض الواقع . ـ تتخذ القرارات به بالأغلبية الحاضرة ، وترجح كفة الرئيس في حالة تعادل الأصوات . ـ ينتخب أعضاء المكتب التنفيذي ، ماعدا الرئيس . ومجلس الانضباط . واللجان الوظيفية والنوادي .
الفصل 09 : المكتب التنفيذي واختصاصاته
يعتبر المكتب الهيئة التنفيذية للجمعية ، ويجتمع مرة كل شهر ، وبصفة استثنائية كلما دعت الضرورة الى ذلك . ــ يتكون من جميع أعضاء مجلس التدبير ، بالاضافة الى عضوين منتخبين من المجلس التربوي للمؤسسة . ـــ يرأس المكتب التنفيذي مدير المؤسسة الذي هو رئيس الجمعية . ــ وينوب عنه نائب او اثنين ــ أمين المال و من ينوب عنه ــ الكاتب العام ومن ينوب عنه ــ المستشارون : مكلفون بمهام في المجالات التالية : الدعم التربوي ــ الدعم الثقافي والفني والرياضي ــ الدعم الاجتماعي و النفسي ــ دعم التعاون والشراكات.... يسهر المكتب التنفيذي على : ــ تنفيذ قرارات السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين في مجال الارتقاء بجودة التعلمات والحياة المدرسية ، من خلال تفعيل مقاربة مشروع المؤسسة وتعزيز دور مهام مدرسة النجاح . ــ تفعيل توجيهات الجمع العام والمجلس وقراراتهما وتوصياتهما ــ عقد الشراكات والاتفاقيات ــ اعداد البرنامج السنوي ــ الاشراف على اعداد الجمع العام والمجلس . ( يتبع )


lrjvp : lav,u hgrhk,k hgHshsd g[ludm ]ul l]vsm hgk[hp

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-04-2009, 09:24 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

الفصل 10 : رئيس الجمعية
يتولى رئيس الجمعية ، مدير المؤسسة ، المهام التالية : ــ الاشراف على أشغال اجتماعات الجمع العام والمجلس و المكتب التنفيذي . ــ تمثيل الجمعية أمام القضاء ولدى السلطات العمومية وكل الشركاء . ــ الدعوة الى الجموع العامة و العادية والاستثنائية . ــ الاشراف على تنفيذ القرارات المتخذة من طرف الجموع العامة والمجلس والمكتب التنفيذي . ــ يبرم العقود بعد اقرارها من طرف المكتب التنفيذي . ــ يوقع الوثائق المالية مع أمين المال .
الفصل 11 : نائب الرئيس
يساعد الرئيس في مهامه وينوب عنه أثناء غيابه ، ما عدا التوقيع على العقود واتفاقيات الشراكة والشيكات .( يمكن أن يكون واحد أو اثنان )
الفصل 12 : الكاتب العام
يسهر على تحضير الاجتماعات و يحرر محاضرها ويرسل الدعوات ويهيء التقارير الادبية و يحافظ على وثائق الجمعية .
الفصل 13 : نائب الكاتب العام
يساعد الكاتب العام في مهامه وينوب عنه أثناء غيابه . ( يمكن أن يكون واحد أو اثنان )
الفصل 14 : أمين المال
يسهر على تنفيذ قرارات المكتب التنفيذي في الجانب المالي ، ويعمل على اعداد مشروع الميزانية والتقرير المالي السنوي ، ويعرضهما على المكتب التنفيذي والمجلس والجمع العام قصد مناقشتهما و المصادقه عليهما . ــ يقوم بمسك الحسابات في الدفاتر المخصصة لذلك و يوقع مع الرئيس على جميع الوثائق المتعلقة بمداخيل ونفقات الجمعية .
الفصل 15 : نائب أمين المال
يساعد أمين المال في مهامه وينوب عنه أثناء غيابه ، ماعدا التوقيع على الوثائق المالية . ( يمكن أن يكون واحد أو اثنان )
الفصل 16 : المستشارون
يساهمون في تسيير شؤون الجمعية حسب أهدافها ومخططاتها وبرامج عملها وتسند لهم مهام خاصة ، منها رئاسة اللجان الوظيفية في : ـ الدعم التربوي ــ الدعم الثقافي والفني والرياضي ــ الدعم الاجتماعي و النفسي ــ دعم التعاون والشراكات ...
الفصل 17 : اللجان الوظيفية
يمكن للمجلس والمكتب احداث لجان أو هيئات تقوم بوضع البرامج ، وتنفيذها بعد عرضها عليهما للمصادقة ، ويشرف عليها عضو من المكتب . مثل : ــ لجنة الإشراف والمتابعة - لجنة الإعلام والتواصل – لجنة التربية والثقافة - لجنة الرياضة - لجنة الاقتصاد والعمل الاجتماعي -لجنة التكوين والمشاريع - لجنة الدعم الدائم والتنظيم - لجنة الإنصات النفسي الاجتماعي. بالاضافة الى تفعيل النوادي في البيئة والاعلام والمسرح ...و مراكز الانصات .
الفصل 18 : مجلس الانضباط
ينتخبه المجلس ، و يتكون من ثلاثة الى خمسة أعضاء تحت اشراف الرئيس يبث في الشكايات و الانحرافات والتهاون في العمل و تعريض الجمعية للاهانة أو الانحلال أو الافلاس ويستفسر و ينبه و يفصل كل عضو من الجمعية إذا خالف قوانينها ، أو أهدافها . وتتابع اعمال أعضاء الجمعية وتراقب حسن تنفيذ الاهداف والتدبير المالي ، وتتدخل كتابة للتقويم والارشاد لدى الرئيس . وفي حالة استمرار الخلل تتقدم بالتقرير للجمع العام السنوي.
ولا تسمح لأي عضو بالجمعية أن ينطق باسمها أو يتخذ قرارات انفرادية ، أو يمثل الجمعية في الأنشطة الخارجية دون الرئيس أو إصدار قرار من طرف المكتب المسير
كما تحرص على أن تتخذ قرارات الجمعية بالأغلبية ، أما في حالة التعادل ترجح كفة الرئيس ، كما أن قرارات الجمعية وهياكلها ملزمة للجميع .
الفصل 19 : موارد ومصاريف الجمعية
تتحدد موارد الجمعية في : ــ دعم الوزارة ــ انخراطات الاعضاء ــ منح القطاعات الداعمة ــ الهبات والتبرعات والمساعدات العينية والمالية المحصل عليها في اطار اتفاقيات الشراكة و الانشطة المدرة للريع والربح . وتودع أموال الجمعية في حساب بنكي أو بريدي .
أما مصاريف الجمعية فتتحدد في : ــ البرامج والانشطة المصادق عليها . ــ المبادرات المنسجمة مع أهداف الجمعية .
الباب الثالث : مـقـتـضـيــات عـامــــة
الفصل 20 : محاضر الاجتماعات
تدون محاضر جميع الاجتماعات التي تعقد مع الشركاء او داخل الجمعية في الجمع العام واجتماعات المجلس و المكتب في سجلات خاصة يوقعها الرئيس والكاتب بخاتميهما وخاتم الجمعية وتكون تحت تصرف المكتب المسير والمجلس .و الهيئات الرقابية المكلفة من سلطات الوصاية .
. الفصل 21 : حل الجمعية
في حالة حل الجمعية ، تؤول ممتلكاتها الى سلطات الوصاية التربوية . ويتم حل الجمعية بقرار من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم المدرسي على المستويين الجهوي أو الاقليمي ، والمتمثلة في السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والسيد النائب الاقليمي .[/size][/color] والسلام عليكم . انتظر ردودكم وانتقاداتكم البناءة و شكرا .
المصدر هو المذكرة 73 ، والمرفقات ، واجتهاد شخصي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-05-2009, 04:20 PM
الصورة الرمزية moudir2
moudir2 moudir2 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 42
moudir2 is on a distinguished road
افتراضي قانون أساسي لا يمكن تغييره

تحية للأخ zeryab على مساهمته القيمه في إغناء النقاش العام بالمنتدى وخصوصا في ما يخص القانون الأساسي لجمعية دعم مشروع المؤسسة .
هذه الجمعية التي تم إحداثها بموجب المذكرة 73
إلا أن المطلع على الوثائق المصاحبة يرى أن القانون الأساسي هو قانون مسطر من قبل القطاع الوصي وليس مشروع قانون الشيء الذي يفرض القبول به جملة وتفصيلا وليس الأخذ بالتعديل فيه لأن الجمعية وضعت لغرض مادي محض لتسويغ عملية الصرف المالي للمؤسسة وتخويل إمكانية المحاسبة انطلاقا من المسؤولية المحددة (الرئيس والأمين فقط هما اللذان يوقعان الشيكات) وبيس هناك من ينوب عنهما في هذه المهمة.
ثم إن أي تعديل في القانون الأساسي بم ترد الإشارة إلى إلى الجهة التي لها الصلاحية في ذلك
إذن فهو قانون أساسي وليس مشروع قانون أساسي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-05-2009, 08:10 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Smile

شكرا اخي مدير 2 على اهتمامك وتجاوبك ـ لا حظ أخي في المرفقات : مشروع القانون الاساسي. وحتى ان لم يكتب ـ فالجمع العام أعلى سلطة تقريرية من حقه أن يعدل ويقترح ـ ماعدا في مسألة الرئاسة لانه لا يعقل أن تسير المؤسسة برأسين . والمدير لم يصبح مديرا الا بعد عمليات معقدة أكثر من الانتخاب . وفي تطوير للقانون الاساسي مصلحة التلاميذ والمؤسسة ، وحماية للمدير والديمقراطية . لا يجب أن نعطي للبعض فرصة التنكيت علينا . خصوصا تلك التي حاولت فرض ازدواجية التسيير وتكريس اعتبار المدير منفذ حمال نقال . اقرأ ما كتبه بعض المفتشين ستعلم القيمة المضافة للمدير و استقلالية المؤسسة التي ناضلنا من اجلها . فالعبد لا يحاسب مادام رهن اشارة سيده .
لا تضيعوا هذه الفرصة التي اقرت بدور المؤسسة ومكتبها ومجلسها . واعتبرت الاطراف الاخرى مساعدة على نجاح المدرسة و لا دخل لها في التسيير والتدبير .
ماذا بقي من مطالب هو :: فرض تسجيل البريد ورد نسخة منه للمؤسسة حتى تثبث انها قامت بواجبها في طلب المساعدة الاقليمية والجهوية والمركزية . الى اللقاء . ارجو قراءة المذكرة والمرفقات جماعيا ومناقشتها جيدا قبل الجمع العام والمصادقة . فسنهدر 3 سنوات اخرى . وتفوت الفرصة على المؤسسات . لان الدعم المادي في اخر 2011.. لا تقطعوا بالمقص قبل القياس والتمحيص . محبتي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-05-2009, 10:37 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

هذا الجزء يوضح اكثر المطلوب ففي المذكرة مستطيل مكتوب فيه : وبغية تفعيل عملية احداث الجمعيات المذكورة يتعين العمل على تعميم مشروع القانون الاساسي...ومشروع الاتفاقية الاطار ... قبل متم السنة بهدف تحويل الاعتمادات. ... الخطة الاستعجالية قررت تحويل الاعتمادات مباشرة للمؤسسة بين 2009/2011 ، حتى لا نتحجج مستقبلا بتعقيدات المساطر وتعدد المتدخلين والرئاسات وقلة الموارد ... تنفيذ المذكرة يعني اجراء عملية الاعداد جيدا ب ( لجنة تحضيرية ) لصياغة مشروع القانون الاساسي حسب عدد العاملين بالمؤسسة... و الاتفاقية الاطار ومشروع المؤسسة . معناه أن أخر السنة هو 10 يوليوز و 20 يوم كافية فلماذا يستعجلوننا على الصعيد الاقليمي ؟؟؟؟؟ .
عدد اعضاء مجلس التدبير 10+ المدير (مثلا ) المجلس التربوي 8+ المدير مجلس الاساتذة 22 + المدير مجالس الاقسام 22 + المدير + ممثل الاباء . فاذا كان بالمؤسسة 22 استاذ + المدير + ممثل الاطر الادارية والتقنية ( العون الرسمي ) + رئيس الجماعة + رئيس جمعية الاباء ، يعني أن الجمع العام يحضره على الاقل 26 شخص + ممثلي التلاميذ بصفة ملاحظين + كفاءات وخبراء يستعين بهم المدير في مجلس التدبير وممثلي الشركاء الذين قبلت عضويتهم في مجلس التدبير سابقا .
عدد قليل قد يزيد مع الايام . الا ان بعض المؤسسات الناشئة لا يتعدى افرادها 11 . ومع ذلك فالجمعية اطار قانوني تذوب فيه المؤسسة تقنيا وتعمل بروح الفريق الذي له رئيس ومكتب مسير ومجلس شبه اداري و لاعبين محترفين وهواة ، يهدف الفريق الصعود الى القسم الممتاز و الفوز بالبطولة والكأس والانضمام للفريق الوطني الذي يطمح الفوز بكاس القارة و العالم .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-05-2009, 10:55 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

و المذكرة تامر مدير الاكاديمية والتائب الاقليمي بتكوين واحداث فرق القيادة والتاطير المتخصصة . علينا انتظار احداثها لتأطرنا حتى لا تقوم باخطاء قاتلة . لماذا العجلة ؟ الاعتمادات بين 2009/2011 .

ارجو التعجيل باجتماع مجلس جمعية مديرات و مديري التعليم اقليميا لتقليل هامش الخطأ. عتقونا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-06-2009, 05:21 PM
الصورة الرمزية اسماعيل البولفساحي
اسماعيل البولفساحي اسماعيل البولفساحي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الخميسات
المشاركات: 34
اسماعيل البولفساحي is on a distinguished road
افتراضي

كلام صحيح من حيث المنطق .ولكن من حيث القبول به أورفضه فهذه إشكالية أخرى تحتاج إلى فريق يدقق في الحاجيات والطرق الصحيحة للوصول إليها بدون عاطفة أو عصبية.
بعبارة أخرى القراءة القانونية للوثائق التي نتوصل بها ضروري . فالمذكرة 73 هي في آخر المطاف للتنفيذ والتقيد بمضامينها ولكن لا يجب أن نكون أداة تنفيذ فقط وإلا غيبنا الشق القيادي لدينا والرؤية الاستراتيجية التي يجب أن تتوفر لذى المدير القائد . فالقيادة بدون إشارات واضحة وبدون قدرات نقدية هي في آخر المطاف مدير تقليدي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-06-2009, 07:59 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي ، فعلا يؤلمني عدم الاهتمام و اللامبالاة، كثير من الزملاء لا يريدون " صداع الراس " او كثرة التفكير والاعمال ، فالاعمال هي أصلا متراكمة + اخر السنة +مصاريف التنقل ... + الانتخابات +عدم اهتمام الاساتذة الذين ينتظرون الحركة ... وفقدان ثقتهم بالاصلاح... كما قلت انت ( فهذه إشكالية أخرى تحتاج إلى فريق يدقق في الحاجيات والطرق الصحيحة للوصول إليها بدون عاطفة أو عصبية.)
ما هو دور جمعيتنا وفروعها اذا لم تسخر وقتا للنقاش حول هذه المحطة ، اذا كانت تعتبرها محطة ، المدير مستهدف و حرب المواقع مستمرة لا يراها الا من يتردد على الاكاديمية والوزارة . جمعية دعم نجاح المدرسة اطار يحمي المدير ، وهناك من يحاول افشال كل المبادرات التي تهدف الى استقلالية المؤسسة أو انتزاع المدير من قبضة بعض المفسدين الذين يجدون في تعدد الرؤوس المسيرة والمدبرة للمدرسة ممرا لابقاء المدير شخص قاصر ....

أنادي فروع جمعية المديرين أو المنضوين في هيئات نقابية جمعوية اخرى الجلوس و الخروج برؤيا مشتركة . ستحاسبنا الاجيال القادمة و التاريخ . مع ان العاطفة موجودة وقوية فالعصبية للاصلاح و رقي الوطن وأبناؤه أكثر توفرا لدي من عشاق برشلونا و ريال مدريد . تحياتي لك ومحبتي للجميع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...