العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الجمعيات والنقابات > منتدى النقابات التعليمية:



المركزيات النقابية تطالب بإقرار ضريبة على الثروة وإعفاء المتقاعدين والأجراء ذوي الدخل

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 10-26-2012, 03:26 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي المركزيات النقابية تطالب بإقرار ضريبة على الثروة وإعفاء المتقاعدين والأجراء ذوي الدخل

المركزيات النقابية تطالب بإقرار ضريبة على الثروة وإعفاء المتقاعدين والأجراء ذوي الدخل أقل من 5000 درهم

مصطفى السالكي
نشر في بيان اليوم يوم 24 - 10 - 2012

عبد الواحد سهيل : التشاور مع النقابات حول مشروع قانون المالية سابقة تحسب للحكومة
كشفت النقابات عن مقترحاتها بخصوص المضامين الجبائية لمشروع القانون المالي لسنة 2013، وشددت على ضرورة أن يتبنى المشروع توجهات اجتماعية واضحة تنعكس بالإيجاب على الشغيلة.
فقد طالبت المركزيات النقابية، في لقاء، أول أمس الاثنين، مع عبد الإله بنكيران، بإقرار ضريبة على الثروة، وبإحداث ضريبة جديدة على الدخل الذي يتعدى 25 ألف درهم وذلك بنسبة اقتطاع تصل إلى 3 بالمائة، مع إعفاء المتقاعدين من كل الضرائب وإعفاء ذوي الدخول التي تقل عن 5000 درهم من الضريبة على الدخل. كما دعت النقابات الحكومة، خلال اللقاء ذاته، إلى تطبيق الإجراءات المتفق عليها، وذلك من خلال أجرأة مالية لالتزامات الحوار الاجتماعي وتخصيص الميزانية الكافية في مشروع القانون المالي لترجمة التدابير ذات الطابع الاجتماعي التي تهم على الخصوص قطاعات التعليم والصحة والسكن، وكذا التدابير الخاصة بالمأجورين والفئات المهمشة والعالم القروي.
واعتبرت المركزيات النقابية لقاءها بعبد الإله بنكيران مبادرة إيجابية وفرصة مواتية لإثارة انتباه الحكومة إلى بعض المطالب العالقة رغم مرور جولات عديدة من الحوار بخصوصها والتي تهم أساسا تنزيل الرفع من الحصيص وتسقيف مدة الترقي، والاستجابة لمطالب مشروعة عبرت عنها النقابات بخصوص الهيآت القطاعية في الوظيفة العمومية.
هذا واعتبر ميلودي موخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أن سلبيات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة بادية بوضوح، تترك فراغات واسعة لا يمكن لبعض التدابير الإيجابية أن تغطيها.
وأضاف ميلودي موخارق في حديث لبيان اليوم أن مشروع قانون المالية للسنة القادمة «لا يتضمن الزيادة في الأجور ولا الإجراءات التي طالما نادينا بتطبيقها للتخفيف من العبء الضريبي المفروض على الطبقة العاملة، ويواصل فرض الضريبة على المتقاعدين»، مشيرا إلى أن مركزيته طالبت الحكومة ب «إعفاء الأجراء الذين يتقاضون أقل من خمسة آلاف درهم من الضريبة عن الدخل وتقدمت بمقترحات ترمي تحقيق التماسك الاجتماعي».
من جانبه، قال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أن هذه المقترحات الضريبية الرامية إلى تحسين الدخل، «أضفنا لها مطالب الزيادة في الأجور والعمل على تطبيق العديد من الإجراءات التي تخفف تكاليف المعيشة على الشغالين والمأجورين».
واعتبر عبد الرحمان العزوزي في تصريح لبيان اليوم أن «العرض الحكومي كان عاما و أن المؤشرات التي وردت في مشروع القانون المالي كانت دون انتظارات الطبقة العاملة».
وهو ما شدد عليه محمد كافي الشراط، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي يرى أن المشروع يشبه «المشاريع الأخرى القديمة مع بعض التعديلات الطفيفة التي تمس الشكل أكثر»، مبرزا في حديث للجريدة، أن الاجتماع كان فرصة لتذكير الحكومة بمطالب النقابات والطبقات الاجتماعية التي ينبغي أن تتبلور في القانون المالي. وقال الشراط إن مناقشة المشروع «جاءت متأخرة على اعتبار أن الفسحة الزمنية المتاحة ضيقة، ولن تسمح لنا إلا بتقديم بعض التعديلات»، مذكرا بأن نقابته طرحت خلال الاجتماع العديد من القضايا التي همت، على الخصوص، مقترحات ضريبية والسكن الاجتماعي وتطبيق السلم المتحرك للأجور.
وقد خلص هذا اللقاء الذي دام ثلاث ساعات كاملة، يقول عبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني، إلى الاتفاق على إعداد جدولة للاجتماعات بين المركزيات النقابية والحكومة التي «اعتبرت اللقاء مثمرا وجد إيجابي وطبعته الصراحة».
وقال عبد الواحد سهيل في تصريح لبيان اليوم إن اللقاء يعتبر «سابقة، على اعتبار أنه لم تعقد أية حكومة مغربية اجتماعا مع الفرقاء الاجتماعيين لتقديم مشروع قانون مالي وللاستماع لمقترحات ممثلي الشغيلة»، موضحا أن «ملاحظات النقابات تركزت على الجانب الجبائي وعلى مجموعة من القطاعات التي تهم بالأساس الميادين الاجتماعية من حيث حجم الأغلفة المالية المخصصة لهذه القطاعات».
وشدد سهيل على أن لقاء أول أمس كان «إيجابيا بكل المقاييس... وعرضت خلاله الأفكار الأساسية والإجراءات التي ضمنتها الحكومة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة والذي سيناقش قريبا أمام البرلمان»، مشيرا إلى أنه بعد التشاور مع النقابات والاستماع إليها «حصل اتفاق بين الجانبين على طريقة الاشتغال مستقبلا بخصوص القضايا المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية».




hglv;.dhj hgkrhfdm j'hgf fYrvhv qvdfm ugn hgev,m ,Yuthx hgljrhu]dk ,hgH[vhx `,d hg]og

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-26-2012, 06:27 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,402
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي ما حك جلدك مثل ظفرك

إذن لقد كان اللقاء عبارة عن تذكير الحكومة بمطالب و وعود سابقة لم يتم تلبيتها . كما اعتبرت النقابات لقاءها برئيس الحكومة فرصة مواتية لإثارة انتباهه إلى وعود سابقة..............
كما ترون إخواني أخواتي ليس هناك جديد وكأننا نصيح في واد . لقد قلت في معرض سابق إن للنقابات أولوياتها كما الحكومة ، وما حك جلدنا مثل ظفرنا . فاستعدوا للنضال والتصعيد وإلا ذهبنا مع ميزانية 2013 بطيبتنا وتفهمنا وأن الوضعية الراهنة غير مناسبة واصبروا فإن الله مع الصابرين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المركزيات النقابية مدعوة لتفعيل وجودها في andepm الحسين بازهار منتدى منبر النقاش الحر 6 11-13-2012 01:06 AM
بنكيران يقتطع ضريبة الدخل من 5 آلاف موظف عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار وجديد الترقية والأجور: 0 11-05-2012 01:29 PM
المركزيات النقابية والحوار الاجتماعي ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النقابات التعليمية: 0 05-13-2012 10:51 PM
المركزيات النقابية تطالب الكروج بتنفيذ كافة التزامات الحوار عمرأحلال منتدى النقابات التعليمية: 0 04-10-2012 10:48 PM
المركزيات النقابية منقسمة بشأن الموقف من قانون الإضراب ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النقابات التعليمية: 0 03-29-2012 04:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...