مجرد رأي: زمــن مــدرســي عــلى المـقــاس

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 10-31-2012, 01:57 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: مجرد رأي: زمــن مــدرســي عــلى المـقــاس


الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 16:04



على هامش برنامج تلفزي شاركنا فيه سويا، سألتني وزيرة التربية الوطنية السيدة لطيفة عابدة عن رأيي في مذكرة أصدرتها في شأن تأمين الزمن المدرسي، فأجبتها بأن التأمين تحصين للزمن المدرسي من الهدر وحماية له من الضياع، لكن يبقى السؤال الأهم هو ماذا نعني بالزمن كمفهوم؟ وهل بالإمكان تأمين شيء دون معرفة به، بمشاكله، بمكوناته؟
وفي هذا الصدد، فإني آخذ بالمعنى الباشلاري لمفهوم الزمن؛ إنه مركب من مادة وحركة، فالأرض مادة وتواتر دورانها حركة، ونتاج ذلك الزمن الفلكي. لكن ما القول بالنسبة إلى الزمن المدرسي؟ فالمدرسة مؤسسة اجتماعية لها وجود مادي، ولقاء مجموعة من الأفراد يتفاعلون داخل هذه المؤسة بمكوناتها الرمزية والمادية بهدف تحقيق غاية مشتركة، ينتج لنا ما نسميه الزمن المدرسي، فهو إذن، نتاج تفاعل اجتماعي ضمن مكان معين وفي زمان محدد. لذلك كان لابد من التفكير في تنظيم هذا الزمن حسب الإيقاع الذي يضمن سيرورة الحياة المدرسية وانضباطها في نوع من التناغم والتكامل والانسجام.
ويبدو أن الوزير أراد من المدرسة المغربية أن ترتقي آخذة بالمعايير الدولية دون إدراك منه لما بين المدرستين الغربية والمغربية من اختلاف وتباين في الأمكنة والأزمنة، في البنيات والمؤهلات، لذلك اختزل الزمن المدرسي في مجرد استعمالات للزمن، وألغى العمل بنموذج الزمن المستمر في العالم القروي دون مراعاة عدم ملاءمة بنية المؤسسة المدرسية لهذا النوع من التقسيط في الزمن الذي وضع الأساتذة في موقف جديد يحتم عليهم البقاء طوال اليوم داخل مؤسسة فرعية او مركزية لا تتوفر على بنية للاستقبال حيث يرتاحون ما بين الفترتين في انتظار الحصة الموالية، هذا في الوقت الذي تعوًدوا فيه على ذلك التوقيت ونظموا حياتهم حسبه. ولذلك، ظهرت بوادر تنظيم احتجاجات للمدرسين في جهات من العالم القروي لعدم ملاءمة التوقيت الجديد لأحوالهم. هذا في الوقت الذي عرفت فيه عدد من المدارس في العالم الحضري ارتباكا بسبب اختلال في البنية ونقص في الحجرات، الشيء الذي أرهق المديرين في غمرة الدخول المدرسي، بإعادة إعداد جداول حصص تلائم الزمن الجديد، مثلما أضاف إلى مصالح الخريطة المدرسية بالنيابات والأكاديميات متاعب طارئة.
ويبدو أن هذا القرار تم إصداره دون اعتبار لوجهات نظر العاملين في القطاع، وجاء مخالفا لما تنص عليه القوانين التنظيمية، فالمادة 23 من المرسوم المؤرخ في 17 يوليوز 2002 المتعلق بالنظام الأساسي بمؤسسات التعليم العمومي، تؤكد على ضرورة عرض عملية توزيع التلاميذ على الأقسام على مجالس التدبير وكذا توزيع التلاميذ على الحجرات واستعمالات الزمن. وهذا ما درجت على التنصيص عليه المذكرة 122 التي ألغاها الوزير بجرة قلم، وهي التي تنص على تنظيم الزمن حسب المكان؛ ففي فترة سابقة عملت الوزارة من منطلق وعيها بالخصوصيات السوسيوثقافية على إصدار مذكرة تقضي بتكييف استعمالات الزمن في الوسط القروي بما يلائم المحيط البيئي والاجتماعي والاقتصادي للسكان. ومن هنا يكون مفهوم الزمن المدرسي متشبعا بالمكونات المادية والرمزية للمحيط البيئي، مما يجعله أكثر مرونة واستجابة لرغبات العاملين وظروف المتعلمين.
وهكذا فإن تدبير الزمن المدرسي تتحكم فيه مجموعة من العوامل أهمها: استعمالات الزمن، جداول الحصص، المواد الدراسية، الحجرات والموارد البشرية... وعلى ضوء ذلك، يقتضي الأمر تكييف التنظيم الوظيفي بالإعدادي والتنظيم الإجرائي بالتأهيلي وفق معطيات وظروف وإمكانيات كل مؤسسة على حدة. أما في الابتدائي فقد كانت تحكم استعمالات الزمن صيغ منفتحة وجاهزة بحيث يبقى على المدير فقط، اختيار الأصلح لمؤسسته، ولعله النموذج الأنسب إلى مفهوم الزمن بالمعنى الشمولي وليس بالمعنى الفردي الذاتي المبني على حسابات شخصية تتوخى الحد من بعض الامتيازات وهوامش التحرك لمختلف العاملين بالقطاع.
المكي ناشيد, باحث تربوي
الصباح التربوي



l[v] vHd: .lJJk lJJ]vsJJd uJJgn hglJrJJhs

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-31-2012, 02:38 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

ما قاله الأستاذ " المكي ناشيد" يوافق الصواب في المجمل، خصوصا في الجانب المتعلق بعدم اكتناه المسؤولين لمغهوم الزمن، وسرعتهم في تصدير وتنزيل تقسيطات يومية عبارة عن خلائط لا تنسجم وواقع الأمكنة والأزمنة، ظنا منهم أن الزمن هو استعمال الزمن.
المشكل أن هيأة الإدارة التربوية، وبصفتها شريان المنظومة التربوية النابض، كان حريا بها تبني هذا الموقف النقدي/ العلمي، عوض الموت من أجل تمرير ذاك التنزيل تحت طائلة التنفيذ وكفى.
كان علبها تبني هذا الموقف لأنها ـ وبمعية هيأة التدريس ـ الوحيدة التي تملك تصورات ضابطة لطبيعة العلاقة الرابطة بين الواقع والزمن.
مشكور أخي مراد على الموضوع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-31-2012, 04:31 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

منذ زمن قديم وبعيد وعالمنا العربي يعاني من إشكالية الزمن . نحن بصفة عامة لا نعرف التعامل مع الزمن , هكذا نحن منذ زمن بعيد . لانعرف كيف نضع أجندات عمل , وحتى إذا وضعناها لا نحترمها أبدا , انظر فقط لمواعيدنا المغربية , إذا ضربت موعدا مع أحدهم على الساعة الرابعة مثلا , جاءك على الخامسة , ولايهمه إن انتظرته طيلة النهار . وعندما يأتي , يأتيك ضاحكا , وأنت تنظر إليه باكيا , شاكيا . ونقول دائما بأن لنا فاضا في الوقت , ربما هذا على حساب عمل أجلناه إلى حين , قد يأتي أو لايأتي . هكذا نحن يا أخي نورالدين . الوقت لدينا لا قيمة له , إلا حين يجد الواحد منا نفسه ملزما بشيء يفوق طاقته . تحيتي الأخوية عمي نورالدين .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 10-31-2012 الساعة 04:33 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-31-2012, 10:02 PM
الصورة الرمزية الحسن البعلوي
الحسن البعلوي الحسن البعلوي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: كلميم
المشاركات: 45
الحسن البعلوي is on a distinguished road
افتراضي

عذرا السيد "ناشيد"!!
الزمن زمن ،والمكان متغير.ومهما تغير المكان فالزمان واحد.
الزمن يسير من غير أن يلتفت إلى المكان،بل الأكثر من ذلك الزمن يسير والمكان لا يبرح مكانه.
الزمن المدرسي أو بالأحرى زمن المتعلم محدد في كل الأسلاك (وإن كان في ذلك ميز،وهذا موضوع آخر) ومعلوم بالساعات.
أ لا ترون معي أن المسؤولية تتناقض و هذه التشاركية المفرطة ؟؟؟؟
الكل يريد أن يعمل بالتوقيت المستمر(ولا حديث عن المكيف الغير معرف) في الأرياف وفي الحواضر!!!!
-حين عملنا بصيغة(3أساتذة في قاعتين) كنا ندعو الساعات الأربع المتتالية (الضالا)،وما بال خمس ساعات متتالية يوميا؟؟؟؟
وأين التربية البدنية التي يعشقها التلاميذ؟؟؟؟
-ب "التلاوة" واللوحة أدركنا والحمد لله ما لم يدركه التلاميذ الآن ب...............................!!!!!!!!!
-كانت العزلة التامة واستقر المعلم وأدى الرسالة وبلغ الأمانة وفكت العزلة بقدر كبير(الطرق
-،الهاتف،الماء،"البارابول " الحاسوب المحمول ......)و.........................!!!!!!

عذرا السيد"ناشيد!!
*نساير الغرب قي كل استهلاك(الأيباد،الأيفون.....نتابع "البارسا"،السيارات.قصات الشعر.......) إلا التعليم!!!!!!!
لم لا نجتهد في رسم مسار لنا في التعليم غير الغربي؟؟؟كما فعلت بعض دول شرق آسيا؟؟؟؟
*ثم، كيف أصر السيد الوزير على توفر البنية التحتية (الحجرات أعني)؟؟؟؟؟؟ ،على كل حال الإحصاءات مصدرها معروف!!!!!!!أحدهما مخطئ:
---من كتبها.
---من قرأها.
ثم سؤال أخير:
-كيف نسمع بإغلاق مدارس بالبيضاء السنة الماضية ونسمع بعدم توفر الحجرات الكافية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة الحسن البعلوي ; 10-31-2012 الساعة 10:04 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...