فن الاتصال الفعال بين الزيف والحقيقة

المنتدى الفني


إضافة رد
  #1  
قديم 11-04-2012, 06:08 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: فن الاتصال الفعال بين الزيف والحقيقة

فن الاتصال الفعال



الاتصال الفعال الزيف والحقيقة






الاتصال بين الزيف والحقيقة

فريد مناع

( قرر طاقم فيلم (التاريخ الطبيعي) تصوير فيلم تسجيلي عن شيء لم يتطرق إليه أحد من قبل، وهو قضاء عام في حياة قطيع من الذئاب، من خلال تتبعه بالطائرات المروحية؛ حتى يتسنى لهم التقاط مناظر عن بعد لهجرة الذئاب السنوية مع المصدر الرئيسي لغذائها؛ ألا وهو الأيائل.
وكانت أولى المفاجآت فيما يخص السلوك الاجتماعي للحيوانات؛ عندما لاحظ طاقم العمل تلك العلاقة بين قطيع الأيائل، وقطيع الذئاب!!
لقد سلَّم الجميع بأن تكون الأيائل في أثناء الهجرة مجتمعة في جماعات مع بعضها البعض، وأن يتبعها قطيع الذئاب من خلفها، وكان من المسلَّم به أيضًا، أن يشن قطيع الذئاب هجمات خاطفةعلى الأيائل، وأنه سيهاجم أكثر الأيائل ضعفًا ووهنًا بشكل وضيع.
إلا أن الواقع كان مثيرًا للدهشة؛ حيث كان قطيع الأيائل وقطيع الذئاب يرحلان معًا، وليس هذا فحسب؛ بل كان القطيعان أصدقاء، بكل ما تحمله الكلمة من معان، حتى أن القطيعين كانا يجريان ويلعبان معًا، بل ويجلسان مع بعضهما للراحة، ولم تكن تتغير تلك العلاقة إلا عندما تشعر الذئاب بالجوع، وحتى هذا الأمر كان هناك نوع من التفاهم فيه.
فقد كان قائد قطيع الذئاب أنثى قوية، تثبت فجأة في مكانها، مشيرة إلى ذئابها القناصة باقتراب بدء المطاردة، ثم تتجمع الأيائل في هدوء؛ لتصبح أكثر قربًا وتحتشد مع بعضها؛ لتزيد كثافة عددها في انتظار إشارة البدء.
وبمجرد إعطاء الإشارة؛ يجري كل شيء وفق نمط اجتماعي متفق عليه، حيث تختار الذئاب أيلًا واحدًا فقط ليكون هو هدفها، وأحيانًا يكون هذا الأيل هو أضعف الأيائل؛ على الرغم من أنه قد يكون عضوًا بارزًا في القطيع.
وكانت المطاردة تستمر لنحو عشردقائق في العادة، فإذا تمكنت الذئاب من النجاح في مسعاها، وبمجرد أن يتم تحقيق الهدف؛ كان باقي القطيع يسترخي، ويمارس حياته المعتادة.
ولكن لم تكن الذئاب تنجح دائمًا في مسعاها؛ ففي حالة من بين كل خمس حالات تقريبًا؛ كان الأيل القوي والمرن يستطيع الهروب، والرجوع إلى القطيع، فهل كانت الذئاب تستمر في المطاردة، أو تختار أيلًا آخرا، أقل مرونة؟ كلا! فقد كانت تقبل الصفقة، وتتفق على الاستمرار في الجوع، لمدة يوم أو يومين آخرين.
وحتى يحين موعد استعداد الذئاب للهجوم مرة أخرى؛ كان قطيعا الذئاب والأيائل يعيشان معًا كأصحاب في رحلة واحدة، حيث كانت الذئاب تقوم بحماية الأيائل من الحيوانات المفترسة الأخرى، بينما يقوم قطيع الأيائل بتوفير الطعام للذئاب بين الحين والآخر ).[ قوة الذكاء الاجتماعي، توني بوزان، ص(143- 145بتصرف]
فبطبيعتها الفطرية أدركت المخلوقات قيمة الاتصال بالآخر، وكيفيته، واستطاعت تطبيق أسسه ومبادئه، في بساطة ويسر وروعة؛ لتخرج لنا هذا المشهد الرائع، الذي قد نعجب منه في بادئ الأمر، ولكن إذا أمعنا النظر؛ فلا عجب ولا غرابة؛ فلقد فطر الله المخلوقات على حاجة بعضها لبعض، وبالتالي تَعَيَّن وجود اتصال فعَّال بين المخلوقات لتستمر الحياة.
ولئن نسي كثير من البشر-ببعدهم عن الفطرة- مبادئ وقيم الاتصال؛ فإن الحيوانات بفطرتها- لم تنس ولم تغفل، وفي هذا المشهد؛ نجد الذئاب والأيائل تطبق أرقى قواعد الاتصال، والتي حث عليها إسلامنا العظيم، قبل أن يتوصل إليها علماء التنمية البشرية بمئات السنين.
إن هذا المشهد الطبيعي الذي رأيناه، يبين لنا أن الاتصال مقوم أساسي من مقومات الحياة، وأنه لا إمكانية للحياة بدونه.
أساس للسعادة والنجاح الشخصي.

يتبع...



tk hghjwhg hgtuhg fdk hg.dt ,hgprdrm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-04-2012, 06:09 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

تابع


ولا يمكن أن يماري عاقل في أهمية الاتصال الفعال، وإنشاء العلاقات القوية مع الآخرين، كأساس عظيم من أسس السعادة والنجاح في هذه الحياة، فإن من أعظم ما يجلب السعادة إلى قلب الإنسان أن يشعر بأثر العلاقات الطيبة بينه وبين زوجته وأبنائه، وأسرته، وأصدقائه، بحيث يكون محبوبا منهم جميعا، كما أن النجاح العظيم
وحينما كتب زيج زيجلر كتابه الشهير: النجاح للمبدئين، اكتشف أن العلاقات الشخصية هي أساس السعادة، فقال: ( لماذا يرتكز كتاب النجاح للمبتدئين على العلاقات الشخصية؟ لأنك إذا سألت ألف شخص عن أهم شيء يريدونه في الحياة؛ فيمكنني أن أضمن لك أن السعادة ستأتي على رأس القائمة بالنسبة لمعظمهم، وسل نفس هؤلاء الأشخاص عما يعتقدون أنه سيجعلهم أسعد الناس، وسوف تقول لك الغالبية العظمى: تكوين علاقات شخصية رائعة مع من أحب ). [النجاح للمبتدئين، زيج زيجلر، ص27].
وقد أجريت دراسة منذ سنوات قليلة تحت رعاية مؤسسة كارنيجي الأمريكية، فكشفت أن (هناك خمس عشرة بالمائة 15% من نجاح الشخص يرجع إلى معرفته الفنية، بينما الخمس وثمانون بالمائة الباقية 85 % ترجع إلى المهارة في الهندسة الإنسانية، ترجع إلى الشخصية والقدرة على قيادة الناس ).[كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي].
يقول جون ماكسويل: ( الواحد رقم صغير جدا على أن يحقق إنجازا عظيما، إن كافة الإنجازات العظيمة في تاريخ البشرية تحققت نتيجة العمل الجماعي، إننا نميل عادة إلى توقير دعاة الفردية الصارمين، لكن لا وجو لشخصيات خارقة في الحقيقة تحقق إنجازات عظيمة بمفردها) [لليوم أهميته، جون ماكسويل، ص 218].
النجاح المؤسسي أيضًا
وحتى على مستوى المؤسسات، فإن أي نجاح تحققه أي مؤسسة يرجع إلى العاملين لديها، ومدى نجاح الإدارة في كسب رضائهم، وإقامة اتصال ناجح معهم، فإذا قمت بدراسة أي منظمة ناجحة فسترى كم تقيم وزنا للعاملين فيها، يقول فريد سميث ن شركة FedEx: ( منذ نشأة شركتنا والعاملون يشغلون صدر قائمة أولوياتها، لأن هذه هي السياسة السليمة، ولأن تلك خطوة عملية سليمة أيضًا، وتتلخص فلسفة شركتنا في البيان التالي: العاملون – الخدمة – الأرباح، فالأشخاص هم أعظم الأصول التي تتمتع بها أي مؤسسة) [لليوم أهميته، جون ماكسويل،ص 220، بتصرف].
يقول د.عبد الكريم بكار: ( في زماننا باتت القدرة على العمل ضمن فريق شرطا ضروريا للإنجازات العملاقة، وبات من الواجب على كل واحد منا أن يشذب في شخصيته كل الزوائد التي تمنعه من الاندماج والالتحام بالأخرين)[256 بصيرة في الشخصية، د.عبد الكريم بكار، ص54]
مما سبق يتبين لنا( أن إتقان فن الاتصال مع الآخرين ليس نوعا من الترفيه أو الرفاهية، بل هو حاجة بشرية رئيسة لكل واحد منا، مهما كان نوع دراسته أو مجال عمله)[سحر الاتصال، محمد العطار، ص(10)]
الاتصال الزائف، والاتصال الحقيقي.
وحينما نتأمل في الكتب والدراسات والأبحاث التي أعدت في فن الاتصال نجد أمامنا ركام هائل يشترك معظمه في صفة واحدة: التركيز على الوسائل وليس على الحقائق والمبادئ، على غرار: أبد اهتماما به، ابتسم في وجهه، قدم له الثناء....إلخ.
إن معظم هذه الكتب في الحقيقة إنما يعلمنا خداع الآخرين وليس إقامة علاقات متينة دائمة قائمة على جوهر الشخصية النزيهة المستقيمة، وإن كان الأخذ بمثل هذه الوسائل يعد أمرا مهما، لكنها ما لم تكن مؤسسة على مبادئ قويمة، وجوهر مستقيم فإنها تحقق لنا أثرا مؤقتا سرعان ما يزول عند المحكات الحقيقية، تماما كشجرة اللبلاب التي تنمو في شهور إلى عدة أمتار، لكنها سرعان ما تذبل وتموت، لأنها لا تمتلك جذورا راسخة في الأرض، بعكس النخلة المثمرة التي تستغرق سنين طويلة للنمو، لكنها تضرب بأطنابها في التربة، وتكون لها جذورا عميقة تكفل لها الدوام والاستمرار.
يقول ستيفن كوفي: ( إن أهم مقوم نضعه لأي علاقة ليس ما نقوله أو نفعله، ولكنه حقيقتنا، وإذا كانت كلماتنا وأفعالنا تنبع من أساليب العلاقات الإنسانية السطحية بدلا من أن تنبع من الجوهر الداخلي لدينا؛ فإن الآخرين سيشعرون أنها نفاق، ونحن لن نستطيع بسهولة أن نكون قادرين على أن ننشيء الأساس الفعال للتعاضد م الآخرين ونمده بأسباب الحياة).[العادات السبع لأكثر الناس فاعلية، ص262]
لذلك فإن الطريق الأمثل لإتقان فن الاتصال الفعال، والقدرة على إقامة العلاقات القوية مع الآخرين لا يكون باتباع بعض الوسائل العملية وحسب، فقبل ذلك لابد من بناء عادات الاتصال الفعال المؤسسة على القيم والمبادئ الصحيحة التي بينها الشرع الحنيف، وأيدتها الفطرة السليمة، وأقرتها علوم التنمية البشرية في العصر الحديث.
وقبل الحديث عن هذه العادات والمبادئ، فلابد وأن نبين الأساس السلوكي الذي تقوم عليه عادات الاتصال الفعال وهو: رصيد بنك الأحاسيس، وهو موضوع الحلقة القادمة بإذن الله تعالى.
أهم المراجع:
1-سحر الاتصال، محمد العطار.
2-العادات السبع للناس الأكثر فاعلية، ستيفن كوفي.
3-لليوم أهميته، جون ماكسويل.
4-256 بصيرة في الشخصية، د.عبد الكريم بكار.
5-زيج زيجلر، النجاح للمبتدئين.
6-كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي.
منقووول للإفادة
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرون طريقة لتحسين مهارة و فن الاتصال .. moukeddar abdelmajid منتدى فرع أكادير إداوتنان 0 11-06-2012 12:42 PM
عشرون طريقة لتحسين مهارة و فن الاتصال .. مراد الصالحي المنتدى الفني 2 11-04-2012 11:25 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...