مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب

منتدى التعريف بأنشطة وتجارب المديرين بالمؤسسات


إضافة رد
  #1  
قديم 11-06-2012, 11:38 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,304
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب

مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب

علي بلجراف- مفتش فلسفة بنيابة الناظور- hesspress
الجمعة 02 نونبر 2012 - 13:57
حدد البرنامج الحكومي في مجال التربية الوطنية أهدافا محددة يرومبلوغها خلال الولاية الحالية نذكر منها هدفين أساسيين نرى أن مشروع دعمالمؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM الجاري تنزيله على المستوى المحليبمختلف الجهات والنيابات والذي يحتل مكانة بارزة ضمن مشروع الميزانيةالقطاعية الحالية ، يخدمها وهما :
ــ إعادة الثقة في المدرسة العمومية .
ــ جعل المؤسسة التعليمية في صلب الاهتمام بالمنظومة التربوية.
فمن أجل إعادة الثقة في المدرسة العمومية يشدد البرنامج الحكومي علىالاهتمام بمسألتين أساسيتين هما : الحكامة وجودة منتوج النظام التعليمي . وبالنظر إلى التسمية ومحاور الاشتغال الأربعة الأساسية التي يتشكل منهامشروع PAGESM ، يبدو واظحا انشغاله بمسألة تطوير الحكامة المحلية من خلالالتركيز على رفع عمل القيادة التربوية على الصعيد المحلي من مستوى مجردمهمة إلى مستوى المهنة داخل القطاع ( مهننة المهام والأدوار) لما لذلك ،بالتبعية المنطقية ، من تأثير على تحسين جودة النظام التعليمي.
إن منح المؤسسة التعليمية سلطة القرار والاستقلالية في التدبير وتوفيرالوسائل والمؤهلات الضرورية للعمل لجعل الموارد البشرية العاملة بالقطاعمنخرطة ومعبأة ومسؤولة تجاه النتائج المحصلة ، هو ما ينبغي الاشتغال عليه ،حسب البرنامج الحكومي ، حتى تكون المؤسسة التعليمية فعلا في صلب الاهتمامبالمنظومة التربوية . والظاهر أن مشروع PAGESM لا يتقاطع فقط مع الأهدافالفرعية المسطرة في البرنامج الحكومي ، بل يعمل على دعم الجهود الساعيةلتحقيقها وتجسيدها على أرض الواقع .
فهو يؤسس للاشتغال بمشروع المؤسسة باعتباره إطارا وأداة للعمل من أجلأجرأة الأهداف الوطنية على المستوى المحلي وبصفة خاصة ما يتعلق منهابأولويات مثل : تعميم التمدرس ــ محاربة الهدر المدرسي ــ تأهيل المؤسساتوالبنيات التحتية والتجهيزات والوسائل الديداكتيكية ــ تطوير النموذجالبيداغوجي . كما وباعتبار مشروع المؤسسة أيضا إطارا لتعبئة الوسائلوالذكاءات المحلية بطريقة تشاركية لضمان انخراط كل الفاعلين من الجنسينوالمعنيين والشركاء على الصعيد المحلي للعمل من أجل التطوير وتحقيق الأهدافالاستراتيجية الوطنية . كما أن المشروع يخدم أوراش البرنامج الحكومي فيهذا المجال أيضا من خلال أحد محاوره المتعلق بتعزيز القدرات التدبيريةللموارد البشرية المعنية بانتقاء وتكوين ومصاحبة وتقويم المديرات والمديرينالممارسين والجدد.
وإذا كان البرنامج الحكومي يرمي إلى تأهيل المؤسسة التعليمية لكي تكونجديرة بالحصول على سلطة القرار والاستقلالية في التدبير المالي والإداريوالتربوي ، وإذا كانت هذه الوضعية المنشودة تقتضي إعمال خمسة مبادىء فيإطار خيار اللامركزية في قطاع التربية الوطنية وهي :
ــ التنزيل المتدرج للاستقلالية في التدبير التربوي والمالي والإداري
ــ إعمال التقويم المنظم لأداء المؤسسة القائم على قياس الإنجازات والنتائج .
ــ تقوية علاقة المؤسسة بمحيطها التربوي والإداري والمجتمعي .
ــ دعم قدراتها التدبيرية بالنظر إلى تعدد أدوارها .
ــ بلورة مشروع المؤسسة داخل كل مؤسسة لأجرأة الأهداف الوطنية دونإغفال الخصوصيات المحلية مع التصدي للسلوكات غير المدنية ( العنف ) .
إذا كان هذا هكذا في البرنامج الحكومي ،فإنمشروع PAGESM ، من حيث موضوعه وأهدافه ، يرمي إلى :
ــ بلورة وإنجاز مشاريع المؤسسات .
ــ بلورة وإنجاز مخطط لتعزيز القدرات التدبيرية للمديرات والمديرين إلى جانب تأهيل مكونين داخل مراكز التكوين .
ــ بلورةمساطر وأدوات حديثة لانتقاء وتقويم المديرات والمديرين .
ــ إعمال تدابير لتحقيق المساواة في بلوغ حاجات الذكور والإناث بشكل متساو من جهة وفي ولوج النساء للإدارة التربوية من جهة أخرى .
ويرمي ، من حيث منهجية اشتغاله ، إلى :
ــ اعتماد منهجية الاشتغال بالمشروع .
ـ التشبيك المناطقي : تشغيل المديرات والمديرين في إطار مجموعاتالممارسة المهنية قصد توفير شروط التبادل والحوار والتقاسم حول نفسالمشكلات المطروحة في الممارسة المهنية .
ــ القرب و المصاحبة الميدانية : عن طريق آليات وطنية وجهوية وإقليمية إلى جانب مفتشات ومفتشي المناطق التربوية .
ــ حل المشكلات ودراسة الحالات : من أجل مواجهة إكراهات الواقع الملموس .
ــ اعتماد الممارسات والتجارب الناجحة : من اجل ترسيخ ثقافة التقاسم والتبادل .
ــ التعلم عن طريق الأنداد أو الأقران : لتنمية روح التعاون والألفة بين الممارسين لنفس المهنة.
لهذا كله فإنالمشروع يخدم البرنامج الحكومي ويساهم في توفير شروطتأهيل المؤسسة التعليمية لبلوغ الوضعية المنشودة . لكن السؤال الذي لاينبغي أن يغيب عن البال هو : هل سيتم تنزيل المشروع على الوجه المطلوب حتىيؤتي أكله كاملا؟



lav,u ]ul j]fdv hglcsshj hgjugdldm fhglyvf

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب - بتصرف-. المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-18-2012 11:06 PM
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب عبد الحفيظ البارودي منتدى المواضيع والقضايا التربوية 0 12-16-2012 03:27 PM
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغربpagesm عبدالعزيزسعدالدين منتدى فرع تطوان 0 11-26-2012 03:30 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...