العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > القسم الإجتماعي العام > منتدى التغطية الصحية



تخفيض نصف الثمن لـ 320 دواء لأمراض خطيرة حسب الوزير الوردي

منتدى التغطية الصحية


إضافة رد
  #1  
قديم 11-07-2012, 08:39 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي تخفيض نصف الثمن لـ 320 دواء لأمراض خطيرة حسب الوزير الوردي

تخفيض نصف الثمن لـ 320 دواء لأمراض خطيرة حسب الوزير الوردي
تخفيض الثمن دواء لأمراض خطيرة
الأربعاء 7 نوفمبر 2012
و م ع

أعلن وزير الصحة٬ الحسين الوردي٬ عن “التخفيض الفوري” لأسعار حوالي 320 دواء لعلاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة بنسبة فوق 50 في المائة.


وأوضح الوردي٬ متحدثا في ندوة صحفية اليوم الأربعاء بالرباط٬ أن هذا التخفيض يشمل على الخصوص الأدوية التي تستعمل لعلاج بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة كالسرطان والقلب والتعفنات والتخدير والإنعاش والجهاز الهضمي والغدد والجهاز العصبي٬ مشيرا إلى أن رقم معاملات هذه الأدوية يفوق 800 مليون درهم.
واعتبر أن الوزارة راعت بخصوص مراجعة أسعار هذه الأدوية القدرة الشرائية للمواطنين وواقع الصناعات الصيدلية وشبكات توزيع الأدوية٬ وكذا القدرات المالية لصناديق التأمين على الأمراض.
وأضاف الوزير أن التخفيض سيشمل أيضا في مرحلة ثانية “عددا جد مهم” من الأدوية بعد إصدار القرار الجديد المتعلق بتحديد ثمن الأدوية مع إقرار هوامش ربح تحفظ للصيدلية توازنها الاقتصادي.
وأبرز الوزير أن من شأن كل هذه الإجراءات أن تساهم بشكل كبير في تسهيل الولوج إلى الأدوية بأثمان مناسبة في انتظار إقرار سياسة دوائية وطنية واضحة المعالم تضمن للمواطن الحق في الولوج إلى الدواء٬ مضيفا أن القانون المنظم لأسعار الأدوية الجاري به العمل حاليا٬ والذي يعود إلى سنة 1969٬ ” أصبح متجاوزا٬ وحان الوقت لمراجعته كليا بالتشاور والتنسيق مع كافة مهنيي القطاع”.
وشدد الوردي على أن مراجعة أسعار الأدوية يتم في إطار توافقي مع جميع مكونات القطاع٬ مؤكدا أن الوزارة فتحت لهذه الغاية نقاشا وحوارا مع جميع المهنيين٬ ومن بينهم الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب٬ والمجلس الوطني لهيئة الصيدلة والمجلس الوطني للأطباء والجمعية المغربية لصناعة الأدوية والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة٬ ومغرب الابتكار والصحة والجمعية المغربية لموزعي الأدوية٬ الذين أبدوا٬ يضيف الوردي٬ حسا كبيرا “بالمسؤولية والمواطنة” عند تدار جميع الإكراهات التي يعيشها قطاع الأدوية بالمغرب.
وشدد الوزير على أن الحق في العلاج والولوج للأدوية بأثمنة مناسبة يندرج في سياق روح الدستور الجديد وتفعيل مضامين البرنامج الحكومي في مجال الأدوية٬ مؤكدا أنه نظرا لأهمية وحساسية موضوع ارتفاع أسعار بعض الأدوية٬ تبين أنه لا يمكن حل هذا المشكل إلا في إطار توافقي مع جميع مكونات القطاع ووفق مقاربة تشاركية تقوم على تحقيق هذا الهدف وفي نفس الآن المحافظة على التوازن المالي للقطاع الصيدلي.
وفي هذا السياق٬ أكد الوردي أنه في إطار الإجراءات الموازية لتدعيم القطاع الصيدلي فقد تم إصدار عدة دوريات وزارية تهم على الخصوص احترام المسالك القانونية لصرف الأدوية في المصحات الخاصة والمرصد الوطني لتتبع تزويد السوق بالأدوية وقواعد تتبع استعمال بعض المستلزمات الطبية٬ علاوة على إصدار مراسيم تتعلق على الوجه الخصوص بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة والمرسوم الخاص بدستور الأدوية.



jotdq kwt hgelk gJ 320 ],hx gHlvhq o'dvm psf hg,.dv hg,v]d

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-07-2012, 08:55 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,402
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

الله يرزقنا الصحة و العافية . نطلب من الله أن يمتعنا و إياكم بالصحة و العافية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوام الصحة و العافية عبدالرحيم الدوائري منتدى فرع مديونة 2 02-22-2012 02:21 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...