المركزيات النقابية مدعوة لتفعيل وجودها في andepm

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 11-12-2012, 11:00 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: المركزيات النقابية مدعوة لتفعيل وجودها في andepm

إذا كانت بادرة توحد اطر الادارة التربوية بعد "جهود " و بالنسبة لي الأمر بديهي و لا يحتاج "الجهود" كالسماء فوقنا .. مما يريح و يبعث على التفاؤل .. ويشد الطموح إلى مداه الأقصى .
فإنه غني عن البيان - وقد بسطنا فيه القول في هذا خلال مناسبات .. يتذكرها كل متتبع - انخراط و فاعلية السيدات والسادة المديرات و المديرين داخلة اجهزة مختلف المركزيات الوطنية .. و باقي النقابات ..
لهذا يعتبر من باب المطلوب والواجب حتى مستوى الالحاح .. أن يبادر السيدات والسادة المديرين لتحريك وجودهم داخل النقابات .. لجعل انخراطها يكون ظاهرا وبارزا وفي مستوى مطالب جمعيتي المديرين .. وليكون لحضورهم و نشاطهم الجدوى المطلوبة في اسناد ودعم المحطات النضالية المعلن عنها في بيان مراكش المشترك لجمعيتي المديرين ..


وليكن وجود النقابات من خلال مواقف معلن عنها في بيانات واضحة و حازمة .
لتشرع في التعبئة و تخطيط البرامج التنفيدية للمواعيد القادمة انسجاما و تطابقا مع بيان مراكش ..
لتستعد لحضور واضح و لافت يؤكد عقيدة جميع نقابات الدنيا في احتضان و الدفاع عن حقوق ومطالب المأجورين موظفين و عمالا .. و منهم فئة السيدات والسادة المديرين .. والذين ظلوا منذ 2006 يرفعون نفس المطالب و ينادون بنفس الحقوق اللازمة .. و كانوا دوما يعبرون عن حس الالتزام و تصديق جميع الوعود .. ولكن جزاء سنمار هو ماكان لهم بالمرصاد .. كان النكوص من الجهات الحكومية لحكومات متعاقبة كان التنصل و الانسلال خارج أي حوار مسؤول و جاد .. و التيهان في فراغ الزمن والنوايا المبهمة و حتى "المخدومة"


لذا ومن باب الواجب على النقابات أن تعرف أن وضعية السيدات والسادة المديرين تقتضي وقفة فعلية و جادة .. منها ..
إذ لا يعقل أن يظلوا منذ اختراع المدرسة المغربية .. في وضعية .. من يوجد خارج التاريخ .. و وراء العصر ... و "سير حتى ... " أي في الفراغ الكوني ..
فحضور النقابات مع جمعيتي المديرين مكسب لها أولا لانها ستاخذ لوجودها بعدا تاطيريا و رمزيا .. و تؤدي وظيفة محسوبة عليها ولها قبل غيرها و .. ثم إضافة لحالة الزخم لجمعيتي المديرين العازمين و السائرين في طريقهم الحقوقي والمشروع و الواعي بمسؤولية و إصرار ..



hglv;.dhj hgkrhfdm l]u,m gjtudg ,[,]ih td andepm


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-12-2012 الساعة 11:38 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-12-2012, 11:33 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,900
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

حييت أخي الحسين ، هي دعوة واضحة ، نعم ، فهي مكررة منك ، ولن أضيف جديد إذا ما قلت : وحسب مخابرتي ، أن هناك حركة جنينية ، هنا أو هناك ، نتمنى صدقها جميعها ، .... وفي ذلك ( الصدقية ) فاليتنافس المتنافسون.
تحياتي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-12-2012, 11:45 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي صحيح ما ذكرت

صحيح ما ذكرت من

اقتباس :
نعم ، فهي مكررة

لقد تذكرتك و أنا أكتب .. أغبطك على ذاكرتك الحديدية .. أن ذاكرتي مثقوبة إن لم تكن معدومة ..


وصحيح كذلك قولك ..
اقتباس :
هناك حركة جنينية

من جانبنا ندفع في هذا الاتجاه ...حتى يكون الألق وطنيا كاملا و معبأ و كالربيع ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-12-2012, 11:59 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,900
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

ذاكرتك بخير ياحسن ، وإلا من أين تأتي جمالية وبلاغة ترانيمك التي
تفرض على المطلع عليها أن يفكر... ويمخمن ... ويدبر ... للتفاعل الذي
تستوجبه. بل وتفرضه .... تحياتي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 11-13-2012 الساعة 12:01 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-13-2012, 12:17 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,189
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

سؤال مثير فعلا، وكل من يقرأه الا ويطرح على نفسه عدة تساؤلات بخصوص نوع الاجابة الممكنة ومدى نجاعة الحاجة الى النقابات، شخصيا طرحت على نفسي هذا السؤال من موقعي كنقابي ناضلت في اطار الاتحاد المغربي للشغل لمدى17 سنة تقريبا، فوجدت بالفعل أن هناك عدة مؤشرات تدفع الى إعتبار أن المركزيات النقابية بالمغرب، عبارة عن مؤسسات برجوازية تمارس التأطير الايديولوجي للطبقة العاملة وتعمل على تقسيمها الى عشرات القطاعات المنعزلة والمتنافسة وبهذه الطريقة تعمل على تقسيمها وتجزئة نضالاتها وتضييق هذه النضالات الى أدنى حد ممكن. وكنتيجة لهذا التأطير الايديولوجي والتفتيت النضالي لا تتمكن الطبقة العاملة من أن تطور وعيها الذاتي بكونها طبقة موحدة وأن مصيرها مشترك وواحد في مواجهة عدوها التاريخي الذي يستغلها ويراكم ثروته على حسابها وهي البرجوازية المهيمنة بدون شريك. فالمركزيات النقابية تلعب في بلادنا دور المخدر الذي يعمل على ايهام الطبقة العاملة ب"إمكانية" تحسين أحوالها عبر مطالبة ممثليها النقابيين بزيادات طفيفة في الأجر وب"امكانية" ضمان حمايتها من الطرد التعسفي ووقايتها من انعكاسات مخططات التقشف البرجوازية التي تتحمل الطبقة العاملة وحدها فاتورتها.

ولا علاقة للملاحظة السابقة بطبيعة المناضلين النقابيين في هذه المركزيات النقابية وهل هم ديموقراطيين أو بيروقراطيين فاسدين، فالعمل في مركزية نقابية في ظل النظام الرأسمالي القائم، يقود الى اجترار نفس النتائج المشار اليها أعلاه. ونظرا لخوف البرجوازية المهيمنة من انحراف دور المركزيات النقابية لاقرار ما يسمى بالسلم الاجتماعي والذي لا يعني سوى استقرار الاستغلال، فإنها تطلق العنان لهيمنة البيروقراطية الفاسدة داخل هذه المركزيات النقابية كدرع واق من أي مد نضالي عمالي قد تقوده ارادات مناضلة ديموقراطية. ولعل ما حدث في الاتحاد المغربي للشغل منذ 5 مارس 2012 لخير دليل على حنق البرجوازية بخصوص المد النضالي للتوجه النقابي الديموقراطي واستعمالها للدراع البيروقراطية الفاسدة لاستئصال هذا التوجه.

انطلاقا مما سبق يبدوا مشروعا التساؤل حول مدى حاجتنا الى النقابات، كما يبرز تساؤل آخر كنتيجة للاستنتاجات الممكن استخلاصها من الجواب عن التساؤل الأول، وهو، هل يمكن للطبقة العاملة أن تناضل خارج المركزيات النقابية؟ وكيف ذلك؟ أعتقد أن الجواب هو نعم، فالطبقة العاملة قادرة على أن تنظم صفوفها خارج المركزيات النقابية وان تناضل من اجل فرض وجودها كطبقة موحدة وعلى انتزاع حقوقها المغتصبة. ان ما يمنع الطبقة العاملة من الانتظام والنضال خارج المركزيات النقابية هي نفسها الأوهام التي تم بواسطتها تغليف دور النقابات، والاعتقاد بأن لا مجال للانتظام والنضال من أجل استرجاع الحقوق الا من خلال هذه المركزيات النقابية التي أصبحت متعفنة. لقد عايشنا أشكالا من النضالات المباشرة خارج المركزيات النقابية وخارج حتى الاحزاب السياسية، والامثلة على ذلك تنسيقيات مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العمومية وكذا حركة 20 فبراير، فرغم كل ما يمكن أن يقال عن دور الاحزاب والنقابات في قيام هاتين الحركتين، الا أن الواقع يؤكد أن هناك دينامية قاعدية هي التي جرت ورائها تلك النقابات والاحزاب مضطرة حتى لا تفقد مصداقيتها، بل أن محاولة هذه الأحزاب والنقابات فيما بعد للهيمنة على هذه الحركات وتحويل مسارها لخدمة أجندتها السياسية والتي ليست في آخر المطاف سوى أجندة البرجوازية المهيمنة، فإننا نلاحظ أن تلك الحركات تخبوا وتندثر، لأن الدينامية الجماهيرية القاعدية ترفض أن تصبح لعبة في يد خدام البرجوازية المهيمنة بدون شريك.
إن ما يحتم البحث عن ابداع أشكال نضالية جديدة خارج الاحزاب السياسية التقليدية يمينية ويسارية واسلاموية وكذا المركزيات النقابية هو تحول كل هذه المؤسسات الى اجهزة لخدمة الخطاب السياسي والاقتصادي الذي تنسجه البرجوازية المهيمنة بدون منازع، فرغم مختلف الوعود التي يتم صياغتها خلال الحملات الانتخابية للإيقاع بالطبقة العاملة للتصويت عليها، فإنها مهما كانت توجهاتها عندما تظفر بقيادة الحكومة فإنها تعتمد نفس المخططات التقشفية من أجل تفريغ أزمات البرجوازية المهيمنة على كاهل الطبقة العاملة، غير عابئة بفقرها وتجويعها ... وكدليل على ذلك يمكن استرجاع تجربة حكومة التناوب وكذا الحكومة التقنوقراطية فحكومة اليمين ثم أخيرا حكومة الاسلاميين، الجميع كان يعد الطبقة العاملة إذا ما تحملت برامجها التقشفية فسيؤدي ذلك الى الازدهار مستقبلا، لكننا عشنا فقط الافقار المتواصل للطبقة العاملة والازدهار المتواصل للبرجوازية المهيمنة وخدامها السياسيين والنقابيين.

ورغم أن الكثير من المثقفين والسياسيين والنقابيين والمناضلات والمناضلين لا زالوا يتشبثون بهذه الأجهزة رغم تآكل صلاحيتها وتحولها الى عدو للطبقة العاملة، اما رهبة من قمع السلطة البرجوازية المهيمنة أو جهلا عن حسن نية بالتحول الخطير الذي طرأ على هذه الأجهزة، فإن الطبقة العاملة بحسها المرهف ومعايشتها المادية لهذه الأجهزة جعلها تنفر منها، ولمن أراد أن يتأكد بنفسه من هذه الحقيقة فليبحث عن نسبة التنقيب في بلادنا رغم تواجد أزيد من ثلاثين مركزية نقابية، حيث لا يتجاوز ذلك 5 في المائة من اليد العاملة النشيطة.نفس الشيء يمكن قوله بالنسبة للمنخرطين في الاحزاب السياسيية خصوصا إذا ما حذفنا عددا من النفعيين الذين تجندهم هذه الأحزاب السياسية. كما يمكن الرجوع الى نسبة المشاركين في الاستحقاقات الانتخابية للوقوف على حجم المقاطعة العارمة لهذه الانتخابات، فالجميع أصبح متأكدا أننا سواء صوتنا يمينا أو يسارا أو اسلامويا فلن يحدث أي تحسن في القفة المعيشية اليومية، بل سيتواصل تراجعها وغلائها.
ahmed atlassi
منقول

ملاحطة:
شكرا للحسين بازهار الذي ازهر بطرحه موضوعا يحتم النبش في قبرعلاقة النقابات بالنضالات التي تخرج من اجندتها المحسوبة والشكر موصول لمحمد الرخيصي المشاغب الجميل
المقال اعلاه جاء كمساهمة من صاحبه في نقاش مفتوح حول ''هل نحن في حاجة الى النقابات؟''ذ سعيد الشقروني


د.سعيد الشقروني''هل نحن في حاجة الى النقابات''
الخميس 08 نونبر 2012 هسبريس *

للاظلاع على الموضوع فقد تفضل الاخ جمال الكداري نتشره على صفحات المنتدى مشكورا
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون

التعديل الأخير تم بواسطة ELMOSTAFA WAZZIF ; 11-13-2012 الساعة 12:29 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-13-2012, 12:46 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

جميل أن يطرح الرأي فيجد رد الفعل آنيا .. و الأجمل منه ان تجد في رد الفعل الاضافة و الاغناء .. مما يحفز على مزيد من التخصيب و البلورة في اتجاه الأفضل و ...... الأهم هو الأنجع كذلك ..
أقوم بجولة قصيرة على الشبكة و لمجرد ما أمر على الصفحات اجد اضافة ... لهذا لا بد من التحية وجوبا للأخوين الرخيصي و وازيف .. هذا الأخير الذي مدنا بطبق متخم بموضوع له امتدات فكرية وتاريخية و اجتماعية شتى ...
هو مفيد بكل تاكيد .. ولكنني - عذرا - قد اعود إليه في القادم ..
إنما الموعد للحشد و دعم الموقف العام للجمعيتين بأكبر قدر ممكن من المساندين و الرافعين .. ولن تلتفت كثيرا .. إلا للقدر الذي ننجح به في جعل المجتمع كاملا إن استطعنا معنا في الدود عن المكلف المطلبي بقناعة تامة وانخراط كامل ..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-13-2012, 01:06 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,900
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

بدوري أقولها : (ولكنني - عذرا - قد أعود إليه في القادم ..)
فالمساهمة تفتح الشهية لنقاش من نوع آخر، شريطة
أن نلزم ونلتزم باحترام بعضنا ، وقناعة الآخر ، خاصة والمقالة ...
بأسلوبها ونفيها الفعل الجاد ، عن الكل ، وتصوير كـــــل
الفاعلين وحتى التاريخيين منهم ، يطرح سؤالا آخر: هل
فعلا يمكن الفعل من خلال مبادرات ، لا إطار لها، أو لها
إطارها مثل الإطارات المذكورة في المقالة؟... وهي تغري
بقبول الدعوة لرفض كل ما هو قائم... وكأني بخطاب ما
بعد 6 يونيو 1967 لا زال يعاود الظهور...بالرغم من ثقل
ما عليه مما هو له.... أم لبا صطوف رأي مخالف؟
تحاتي للجميع.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 11-13-2012 الساعة 10:32 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المركزيات النقابية والحوار الاجتماعي ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النقابات التعليمية: 0 05-13-2012 10:51 PM
المركزيات النقابية تطالب الكروج بتنفيذ كافة التزامات الحوار عمرأحلال منتدى النقابات التعليمية: 0 04-10-2012 10:48 PM
المركزيات النقابية منقسمة بشأن الموقف من قانون الإضراب ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النقابات التعليمية: 0 03-29-2012 04:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...