الشعر المنثور والنثر المشعور : دعوة للنقاش

منتدى قصائد وأشعار:


إضافة رد
  #1  
قديم 11-14-2012, 10:26 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: الشعر المنثور والنثر المشعور : دعوة للنقاش

سنناقش هنا قصيدة النثر أو ما طلق عليه ’’ الشعر المنثور’’ أو ’’النثر المشعور’’ وهي في أغلبها مصطلحات أطلقت على القصيدة النثرية للسخرية منها أو للسخرية من أولئك الذين يحقدون عليها ولايريدون أن يعترفوا بها . لكن هذا لم يزدها إلا حضورا وتميزا وتألقا . بل أصبحت هي الجديد المتجدد وآثرت القصيدة العمودية أن تبقى حكرا على الخواص الذين يحنون للعصور القديمة أيام المعلقات ذات النفس الطويل , والذي لم يعد له أثر الآن , أقصد هذذا النفس طبعا .
هذه دعوة إذن أقدمها لمحبي الكلام لمناقشة موضوع ’’ القصيدة النثرية ’’ أو الشعر المنثور أو النثر المشعور.
وهذه بعض الأمثلة أصوغها هنا لفتح النقاش :

1-الشعر المنثور

للناقد د.أحمد مجاهد

هو لون من الأدب بين الشعر والنثر،يختلف عن النثر بنغمته الموسيقية وجمله المنسقة تنسيقاً شعرياً أخاذاً،كما يختلف عن الشعر بتحلله من الوزن والقافية.
وقد ابتدع هذا اللون من النثر الفني كوكبة من المبدعين منهم مصطفى صادق الرافعى،وأمين الرافعى،وجبران خليل جبران،ومصطفى لطفي المنفلوطى.
وقد سلك هذا النثر الفني الحديث طريقاً ذا طابع عصري،فقد تخلص من أغلب خصائص الصنعة البديعية الموجودة في المقامات وفى النثر العربي القديم عموماً فصار سياقه أكثر اتساقاً،كما اعتمد على طبيعة الموقف النفسي والعاطفي بوصفه تعبيراً عن تجارب شخصية وذاتية فأصبح لونا من الأدب الرومانسى.
ويمكننا أن نجد نموذجاً لهذا اللون من الإبداع الواقع بين الشعر والنثر لدى مصطفى صادق الرافعى(1880– 1937)الذي بدأ حياته شاعراً أصدر أربعة دواوين أولها عام1903وآخرها ديوان"النظرات"عام 1908وقد قدم له بمقدمة تعبر عن آرائه في الشعر،وقد وصفها الناقد الكبير الدكتور عبد القادر القط بأنها"آراء في الشعر تمثل فكر الشباب من رواد الحركة الوجدانية،وحرصهم على أن تنبع التجربة الشعرية من القلب لتخاطب القلب،وعلى |أن يكون للشاعر أسلوب جديد متميز عن القديم في معجمه وأسلوبه وصوره وإيقاعه،وإن لم يخل من امتداد لتراث الشعر العربي في مرحلة انتقال كان لابد أن يمتزج فيها القديم بالجديد".


2-النثر المشعور:

ابراهيم العمار
’’قبل العيد السعيد.. فانفرطت سبحتنا.. وتناثرت شلتنا.. وتفرقت شلتنا.. فصديقي الأدغم.. والمحترم الأفخم.. حلفت عليه أمه.. أن يحج بها.. فتضاعف همه.. وصاح يا أماه.. وللمرة الخمسين.. تحجين.. الفرض وحجيتيه.. خمسين مرة...أرجوك ولو مرة.. اقبلي الجلوس.. ودعيني أوفر الفلوس.. للعروس.. نصفي الثاني اللذيذ.. نصف ديني العزيز.. لكن أمه.. أصرت في بكاء.. وطار عقله.. وأسرع للمطار.. وطارت الطيور.. وهو في المطار.. وطال الانتظار.. واستخار.. وأخذ أمه.. وعلى بساط الريح.. في سيارة تكسي.. يسوقه جبار.. حمل أمه.. وهناك.. في الحرم والمسعى.. في منى عند الجمرات.. حمل أمه.. وعيناه محمرات.. ورجم إبليس.. بأحجار كاليبيس.. وأخذ الكبش.. فدى أمه.. وفي المجزرة.. طار الكبش.. خطفه نسر أسود.. وبهت الأدغم.. وهو يرى كبشه.. يتلاشى كالسراب.. بين سكاكين النسور.. السود الأسود.. ورجع يبكي.. في حضن أمه.. هذا صديقي الأدغم.. أما صديقي الأشهب.. طلبت منه بعلته الغالية.. أن يضحي لحماته.. فابتسم وقال.. أي نعم.. وفي صباح العيد.. ابتسم.. وقال يا بعلتي العزيزة.. لقد اشتركت مع سبعة.. في جمل.. محترم.. كبير كالجبل.. وابتسم الخبيث.. وخرج نحو السوق.. وذهب.. للمقصب.. واشترى ما تيسر.. لحم جمل.. وعاد باللحم.. ومر العيد.. وامتلأ البيت بالقديد.. أما الصديق الثالث.. فقد رحل.. للقمر وزحل..استلف.. كم ألف.. ورحل.. وطار في كبسولة.. للخسارة والسهر.. وليالي الغجر.. والقدر.. يترصد له في شوق.. عند أمين الصندوق.. وأنا.. بقيت وحدي.. بلا عمل.. أنا والملل.. بين النوم والكسل.. وعيوني دامعة.. من تقشير البصل.. سائلا في تأمل.. وتحمل.. من هو السابق أول.. في الوجود.. أهي البيضة أول.. أم هو الكتكوت أول.. لا إجابة.. جعلت ذهني يغيب .. ثم أنسى.. أنني أقشر البصل.. وأجرح إصبعي.. وأصرخ.. ويسيل الدمع الغالي.. فألعن بحث بيزنطة.. وأعود وعيوني دامعة.. للتأمل والتحمل والكسل.. فأتوب.. عن ترقيع الثقوب. (ومن كل الذنوب).’’



hgauv hglke,v ,hgkev hglau,v : ]u,m ggkrha

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-14-2012, 11:12 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

صحيح أخي مراد الشعر المنثور أو النثر المشعور صفتان قدحيتان ألصقتا بهذا الشعر الذي يحلق عاليا وبلا أجنحة فيلامس المعنى الجميل بالكلمة الأجمل دون أسجاع متكَلَفة أو قوالب قديمة. والصواب أنه قصيدة النثر ، مقابل القصيدة التقليدية ذات الشطرين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-14-2012, 11:18 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,045
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

تحية أخوية صادقة لأخي مراد.
صحيح أن ال"متقادمين" سخروا من الشعر الحر أو الشعر الحديث ورفضوه رفضا باتا، فالشعر عندهم ماكان عموديا خاضعا لبحور الخليل الخمسة عشر وبحر الأخفش السادس عشر بتفعيلاته ورويه وقافيته. وغيره هراء.
غير أن الشعر العمودي يبقى شعرا ولا يمكن لأحد أن يعلن وفاته إن كان شعورا يداخل النفس ثم يترجمه الحرف بسلاسة وعفوية فيخرج عذبا صادقا يطرب السامع أو القارئ و"يحلق به" ألى آفاق غير متاحة بالكلام المطلق على عواهنه. ولا بأس من الصنعة إن تخللته. فقد كان فطاحل الشعر العربي
كزهير والمتنبي وأبي تمام يتعهدونه بالتنقيح والتعديل والتقويم ولا " ينشرونه" إلا إذا اطمأنوا إلى رصانته.
غير أن الناس غير الناس والعصر غير العصر "آراء في الشعر تمثل فكر الشباب من رواد الحركة الوجدانية،وحرصهم على أن تنبع التجربة الشعرية من القلب لتخاطب القلب،وعلى |أن يكون للشاعر أسلوب جديد متميز عن القديم في معجمه وأسلوبه وصوره وإيقاعه،وإن لم يخل من امتداد لتراث الشعر العربي في مرحلة انتقال كان لابد أن يمتزج فيها القديم بالجديد". هنا مربط الفرس، هنا يخطئ الشباب من الشعراء فيحدثون قطيعة مع الشعر العربي ويقولون كلاما محشوا بما شاء الله من مصطلحات وتعابير غامضة، تحت مسميات مختلفة كالرمزية، ويتخلون عن كل ما يميز الشعر العربي .
والواقع أن كبار الشعراء ممن نظموا على النمط الحديث لم يقطعوامع الشعر العمودي( محمود درويش، البياتي، أمل دنقل، السياب، مظفر النواب، توفيق زياد، نزار قباني، أحمد مطر، سميح القاسم، وغيرهم)، بل تخلوا عن البحور التي تحبس الشاعر في قالب لا يمكن (لا يصح)الخروج منه ، واحتفظوا بالتفعيلة التي هي روح الإيقاع الذي يميز الشعر عن النثر، فإن انتفت التفعيلة صار النص نثرا رغم التنميق .وهذا ما يجعل متشاعري الشرق العربي المناوئون للشعر الحر" يبلون البلاء الحسن" في البحث عن القافية ،أحيانا كيفما اتفق، على حساب المعنى والجمالية وحتى اللغة السليمة أحيانا كثيرة.
نص ابراهيم العمار الذي أورته ، أخي مراد، ألا يذكرك بالمقامات التي شاعت في عصر انحطاط الثقافة العربية والأدب العربي؟ لتندثر لأنها كانت هجينا لا هو نثر ولا هو نظم.(هذا رأي شخصي فقط ويحتمل الخطأ كما قال الإمام الشافعي.
وأخيرا تحية لك مرة أخرى يا محب الكلام بامتياز،تأبى إلا اختيار المواضيع المتعبة، وشكرا على إثارة هذا الموضوع . ومسبقا للإخوة الذين سيدلون بآرائهم.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-14-2012, 11:35 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

هناك من أطلق على الشعر المنثور أسماء أخرى كالشعر الحر الذي تحرر من القافية والبحور وكل القيود ليعانق الحرية .والشعر الحر قد يختلف شيئا ما عن الشعر المنثور , لأن قصيدته قد تضم عدة بحور بشكل عفوي أي دونما حاجة للتفكير فيها قبلا . مثلما حدث مع الشعرالحر لنازك الملائكة . كم هو جميل هذا النقاش الشعري الذي أكيد سيسمو بالكلمة عاليا . أحييكما معا أخواي الأعزاء .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-14-2012, 11:55 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,045
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

صحيح. ولكن أعتقد أن شعر محمود درويش وسميح القاسم ونزار قباني ( على سبيل المثال) بحكم تمكنهم وموهبتهم التي لا يشق لها غبار كما يقولون، ينظمون بالتفعيلة دائما وبشكل سلس رغم عدم خروجهم عن إيقاعها. لأنهم يعلمون أنها ، والقافية أيضا والتي يعودون إليها، وهنا روعة الشعر الحر، وليس الشعر المنثور، وقد أبدو متشددا قليلا فأقول أن الشعر لا ينثر ، يعودون إليها بين الحين والآخر، ويزيدونها روعة بالمداولة بين قافيتين، لا يحس بها ربما بعض القراء أو المستمعين. ـ ولست سوى هاوـ ولكن من الهواة الذين لا يستسيغون شعرا خاليا من الإيقاع. وأراه نثرا محظا..
تحية لكما أيها الأخوان العاليان دائما.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-14-2012, 11:55 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

وعرفه ’’ أقصد الشعر الحر ’’ جبرا ابراهيم جبرا بالقول :
"الشعر الحر، ترجمة حرفية لمصطلح غربي هو (Free Verse) بالانجليزية (Vers Libre)بالفرنسية . وقد أطلقوه على شعر خال من الوزن والقافية كليهما. إنه الشعر الذي كتبه والت ويتمان ، وتلاه فيه شعراء كثيرون في أدب أمم محيرة فكتاب الشعر الحر بين شعراء العرب اليوم ، هم أمثال محمد الماغوط وتوفيق صايغ وكاتب هذه الكلمات ، في حين أن "قصيدة النثر" هي "القصيدة " التي يكون قوامها نثرا متوصلا في فقرات كفقرات أي نثر عادي.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-15-2012, 12:03 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

لنقل إذن يا أخي محمد بأن الشعر المنثور هو كلام لايخلو من موسيقى أو إيقاعات تزيده جمالا , وتزيدنا افتتانا به . والشاعر الحقيقي هو مايجعل الكلام يخرج سلسا , عذبا , له موسيقى وطرب . وهنا تذكرت خليل الفراهيدي أيام اكتشافه للموسيقى الشعرية داخل سوق الحدادة , حيث كان الحدادون يحدثون أصواتا منتظمة , فنظم القصائد واكتشف التفعيلة والبحور . وللاسف كانت قيدا قيدت به القصيدة العربية بعد ذلك . لكن في العهد الحديث خرج الشعراء عما هو سائد , وتحرروا من كل القيود . لتخرج القصيدة النثرية للوجود , وتتطور مع الزمن .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-15-2012, 12:08 AM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,045
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

تصور قصيدتك "عندما يختفي القمر " بدون قافية وروي وعودة بين حين وآخر إلى التفعيلة. لم تفقد توازنا ولم يزدها قربها من الشعر الموزون إلا بهاء.
لست أدري لم أرى الشعر الفرنسي en vers libres متناسبا مع لغته. ولا ارى الشعر العربي كذلك. لعلها بقية من بداوة ، تأبى إلا وقع الحوافر والأضلاف.
أتمنى أن يضيف إخوتي شيئا وحتى أن يحببوا إلي الشعر النثري وخاصة الذي لايخضع لأي قيد.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-15-2012, 12:08 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

مشكوران أخي مراد وأخي محمد على بعث الروح من جديد في هذا الحوار الذي شاءت الظروف أن كان ملتهبا في وقت من الأوقات ثم خبا فترة ليعود من جديد على صفحات منتدانا العزيز.
أحب أن أثير هنا نقطة بسيطة وهي عدد بحور الشعر ومن جاء بها . الخليل ابن أحمد الفراهيدي جاء بالحور الستة عشر كاملة ابتداء من الطويل وانتهاء بالمتدارك. بيت القصيد هو هذا المتدارك أو المحدث أو الخبب. إذ ينسب للأخفش على أساس أنه هو الذي جاء به . ولكن الحقيقة أن الفراهيدي كان على علم بهذا البحر لكنه اسقطه لاعتبارين اثنين أنه سوقي ومهلهل . والدليل على أن الفراهيدي كان على علم به هو نظمه لإحدى قصائده على " فعلن فعلن " ثلاث متحركات وساكن وهي تفعيلات بحر المتدارك
تحياتي لكما يا فارسي منتدى الشعر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-15-2012, 12:22 AM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,045
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

ها قد عاد فارس الشعر أبو أيمن : والله يا أخي لا أدري لم أجد دائما أن الأخفش هو الذي أضاف المتدارك أو المحدث. ولكنك على صواب. فهذا الرجل الذي جاء ببحور الشعر( الخليل ) ثم عاد إلى إلى شعراء الجاهلية وصدر الإسلام والعصر الأموي كما عاد غيره للتمحيص فلم يجد قصيدة إلا وهي خاضعة لبحوره من طويل وكامل وبسيط ورمل ورجز.... لم تكن ليخفى عليه بحر. وهو مهلهل سوقي بالفعل لأن فعلن 8 مرات في البيت تحدث إيقاعا شبيها بقرع باب أو طرق مسمار برتابة مملة.
تحياتي لكما أيها المبدعان في صرحنا. يا صاحبي "القمر" و"الأيقونة" الرائعتين

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 11-15-2012 الساعة 12:26 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنكتشف غرائب القصائد / دعوة لمحبي الشعر مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 18 03-16-2015 03:59 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...