من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟

منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية


إضافة رد
  #1  
قديم 11-17-2012, 12:17 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d': من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟

من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟
محمد شركي

لا يخفى المشكل الحاصل حاليا بين وزارة التربية الوطنية وبين الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية في مختلف الأسلاك ، وهو مشكل يبدو أنه انتهى إلى نفق مسدود بعد تعثر الحوار بين الطرفين ما دامت جمعيتا المديرين في السلكين الابتدائي والثانوي قد أعلنتا عبر بيان مشترك عما سمي قرارات نضالية من بينها مقاطعة الوزارة من خلال مقاطعة كل اللجان التي ستوفدها هذه الوزارة لمعاينة مدى تطبيق سياستها . وبكل حياد وبعيدا عن كل ما من شأنه أن يعتبر ميلا أو انحيازا إلى هذا الطرف أو ذاك ، أو انتصارا أو خذلانا له ، يفرض الواجب التربوي التفكير في الطرف الضحية في عملية شد الحبل بين الوزارة والإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية . فالطرف الضحية هو المتعلم الذي لولاه لم يكن معنى لهذه الوزارة ولكل من له علاقة بها . وقد تكون الوزارة مجحفة في حق الإدارة التربوية ، وهاضمة لحقوقها بشكل أو بآخر ،وقد تكون الإدارة التربوية محقة كل الحق في مطالبها أو عكس ذلك ، ولكن ما ذنب الطرف الضحية بين الوزارة والإدارة التربية مهما كانت الجهة المجحفة ؟ ومن المعلوم أن المتعلم لا يمكنه أن ينال حقه من التعلم إلا إذا كانت كل الأطراف المسؤولة عنه تقوم بواجبها على الوجه المطلوب ، ولا تضيع من حقه شيئا . وكل تعليق أو تأخير لمهام هذه الأطراف يعني في النهاية دفع المتعلم الثمن باهظا مع أنه لا يتحمل مسؤولية إجحاف الوزارة في حق الإدارة التربوية ولا تمرد هذه الأخيرة عليها ، ولا ناقة له ولا جمل في الصراع المحتدم بينهما . واليوم اجتمع السيد المفتش العام التربوي عبر شاشات الأكاديميات مع هيئة التفتيش ممثلة في المفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي، ودعاهم إلى عقد لقاءات على مستوى النيابات من أجل تكوين لجان متابعة عملية الدخول المدرسي ، وسير الدراسة . وقد تكون الوزارة بهذا القرار قد أرادت قاصدة الإيقاع بين جهاز المراقبة التربوية وبين الإدارة التربوية خصوصا بعدما أعلنت هذه الأخيرعن اعتزامها مقاطعة كل لجان أطرالمراقبة. فمقابل تحدي الإدارة التربوية للوزارة عمدت هذه الأخيرة إلى تحد مماثل . والأمر الذي لا يعرفه الطرفان معا سواء الإدارة التربوية أو الوزارة الوصية أن جهاز المراقبة هو جهاز لحماية المنظومة التربوية ، ولحماية المتعلم . وهو جهاز كان ولا زال يجعل على رأس مطالبه المشروعة مطلب الاستقلالية على غرار استقلالية القضاء بحيث لا يمكن لجهة من الجهات أن تحلم مجرد الحلم بركوبه أو تسخيره بشكل من الأشكال. وجهاز المراقبة التربوية يصدر في قراراته عن إرادة مستقلة قوامها قناعته بأنه مسؤول عن حراسة المنظومة التربوية ، ولا يعنيه من بعيد ولا من قريب ما قد ينشب من خلاف بين الوزارة ومختلف موظفيها على اختلاف فئاتهم . ولا يسمح جهاز المراقبة لجهة من الجهات مهما كانت أن توظفه لصالحها. فجهاز المراقبة سيقوم بواجبه بما يمليه الضمير المهني والمسؤولية من أجل المتعلم الذي هو في حكم المقدس بالنسبة لجهاز المراقبة . وقيام جهاز المراقبة بمهامه المضبوطة بنصوص تشريعية وتنظيمية لا يمكن أن تفسره جهة من الجهات على أنه لصالحها أو ضدها ، فهو ليس مع أحد ولا ضد أحد بل هو مع المتعلم يحرص على مصلحته ، ويجعلها فوق كل اعتبار. ومهما سيكون قرار الوزارة مع الإدارة التربوية التي ستنفذ قرارها بمقاطعة لجان المراقبة المكونة من أطر المراقبة التربوية ، فإن ذلك لا يعني هيئة المراقبة التربوية من بعيد ولا من قريب ، كما أنه لا يعنيها في شيء ،لأنها ستقوم بواجبها ليس من أجل إخبار الوزارة بإن الإدارة التربوية تقاطعها أو لا تقاطعها تنفذ قرارتها أو لا تنفذها ، بل لتراقب هل المتعلم ينال قسطه من التعلم في ظروف مناسبة ، وما هي العراقيل التي تحول دون حصوله على حقه المشروع بغض الطرف عن الجهة التي تقف وراء هذه العراقيل سواء كانت الوزارة الوصية نفسها أم شركاؤها. وجهاز المراقبة يقف على مسافة واحدة بين الوزارة والإدارة التربوية ، وهي مسافة تتحكم فيها مصلحة المتعلمين بالدرجة الأولى . وجهاز المراقبة يكن كل احترام وتقدير للوزارة وللإدارة التربوية على حد سواء ،ولكل من تربطه علاقة بالمنظومة التربوية مهما كان دوره في خدمتها ، وتقييمها للأطراف الساهرة على المنظومة التربوية إنما يرتكز على مدى ثبوت الحرص على صيانة مصلحة المتعلمين . وكل من سيسيء فهم موقف المراقبة التربوية سيتحمل مسؤولية سوء فهمه ، لأنها عبارة عن جهاز مستقل كما هي قناعتها الراسخة بالرغم من أن الوزارة لا زالت تتلكؤ في الإقرار باستقلاليتها ، وستتأكد الوزارة مع مرور الزمن كما تأكدت من قبل أن مطلب الاستقلالية الذي تتشبث به الهيئة ليس مجرد نزوة أو امتياز، بل هو ضرورة ملحة من أجل أن يقوم جهاز المراقبة بدوره على الوجه المطلوب وبحيادية وموضوعية وتجرد لا يراعي فيها سوى شيء واحد هو مصلحة المتعلمين ، كما أن الهيئة ستظل كما كانت دائما بعيدة كل البعد عن كل أشكال المساومة والابتزاز مهما كان مصدرها ، وهي لا تخاف في القيام بواجبها سوى الله عز وجل وضميرها المهني، ولا تخاف بعد ذلك لومة لائم .

عن وجدة سيتي



lk sd;,k qpdm a] hgpfg fdk ,.hvm hgjvfdm hg,'kdm ,hgY]hvm hgjvf,dm ?

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-17-2012, 01:38 AM
الصورة الرمزية عبد القادر طاطا
عبد القادر طاطا عبد القادر طاطا غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 13
عبد القادر طاطا is on a distinguished road
افتراضي

أخالفك الرأي أخي ... أنت لست شرطيا تحرر المخالفات ... أنت إطار تربوي ملم بمختلف المنهجيات و الطرائق يحتاجك غير المتمرنين الجدد أول كل موسم دراسي و لا يجدونك ... أطر التدريس في حاجة لدروس نموذجية و أنت غائب ... الإدارة التربوية في حاجة لتدبير مالية جمعية دعـــــــــــــــــــم مدرسة النجاح ووو و أنت غائب ... المؤسسات بتلامذتها و أطرها يحتاجونك بإلحاح كهلال العيد و أنت تتملص من مسؤولياتك ...أنت لا مع الوزارة و لا مع الإدارة و لا مع التلاميذ ... أنت سلبي لا مع هذا ولا ذاك ... إصلاح المنظومة لن يتم إلا بمقاربة تشاركية هرمية ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-17-2012, 06:51 AM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,157
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

الى من ينصب نفسه مدافعا عن التلميذ .
الى من يلتزم الحياد .
مضحك والله . الا تعلم ان المدير والمديرة احرص ما يكون الحرص على مصلحة التلميذ والتلميذة . نعم سطرنا برنامجا نضاليا جوهره هو مقاطعة البريد والمسك بكل انواعه . لكننا بالمقابل لم نقاطع المؤسسة التعليمية ولم نقاطع التلميذ . نسهر يوميا على مصلحته ودوما نجازف ونحل المشاكل العويصة والتي لن تستطيع لا النيابة ولا الاكاديمية ولا الوزارة نفسها حلها .
اظنك قبل كتابة هذا المقال السخيف . جلست في المقهى ووضعت رجلا على رجل وخمنت : ماهو موضوع الساعة ؟ آه : انه موضوع الادارة التربوية والوزارة . لكن اظنك اخطات الاختيار ياصاح .
من حقك ان تكتب ومن حقك ان تحلل ولكن ليس من حقك ان تتجرأ على مركب وعر نحن ادرى بمساره ومطباته .
بكل اختصار فقد دنست براءة البياض وكان الرد عليك هكذا . وتستحق .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-17-2012, 03:06 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الكداوي [ مشاهدة المشاركة ]
الى من ينصب نفسه مدافعا عن التلميذ .
الى من يلتزم الحياد .
مضحك والله . الا تعلم ان المدير والمديرة احرص ما يكون الحرص على مصلحة التلميذ والتلميذة . نعم سطرنا برنامجا نضاليا جوهره هو مقاطعة البريد والمسك بكل انواعه . لكننا بالمقابل لم نقاطع المؤسسة التعليمية ولم نقاطع التلميذ . نسهر يوميا على مصلحته ودوما نجازف ونحل المشاكل العويصة والتي لن تستطيع لا النيابة ولا الاكاديمية ولا الوزارة نفسها حلها .
اظنك قبل كتابة هذا المقال السخيف . جلست في المقهى ووضعت رجلا على رجل وخمنت : ماهو موضوع الساعة ؟ آه : انه موضوع الادارة التربوية والوزارة . لكن اظنك اخطات الاختيار ياصاح .
من حقك ان تكتب ومن حقك ان تحلل ولكن ليس من حقك ان تتجرأ على مركب وعر نحن ادرى بمساره ومطباته .
بكل اختصار فقد دنست براءة البياض وكان الرد عليك هكذا . وتستحق .

أتبنى رد الأخ العزيز جمال الكداوي هذا جملة وتفصيلا ، فقط أضيف تساؤلا ورد في مقال صاحبنا الذي ما ترك أحدا في قطاع التعليم إلا واتنقذه كأنه خبير يعرف كل شيء في كل شيء ، من خلال المواضيع التي تجود بها قريحته علينا ، والمتتبع لها يدرك أن هوايته المفضلة هي النقذ ، انتقذ : الوزير ، مديري الأكاديميات ، النواب ، المديرين ، الأساتذة ، حتى هيأة التأطير والمراقبة التربوية التي ينتسب إليها ...
هل فعلا يقوم الجهاز الذي يتحدث عنه صاحبنا - وكما قال - بدوره على الوجه المطلوب وبحيادية وموضوعية وتجرد لا يراعي فيها سوى شيء واحد هو مصلحة المتعلمين ؟
ايوا باز .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-17-2012, 03:32 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

أشكركم إخواني على جميل الرد , وعلى غيرتكم , وحبكم لمهنتكم . إنني مانقلت هذا العجب العجاب هنا إلا لأعرف مدى يقظتكم ومدى غيرنكم . وقد تبث لدي وبالملموس أنه لاخوف عليكم , ولاخوف على نضالنا , وهو يضم أناسا من طينتكم . إن كاتب المقال يدافع وبجدارة قل نظيرها عن المفتشين , ويضرب عرض الحائط كل ماتبقى من فعاليات منظومتنا التربوية , ويتكلم عن الاستقلالية , و...و...لكنه تناسى أننا نحن المديرون من عولت عليهم الوزارة الوصية لتمرير المخطط الاستعجالي , ونحن فقط من ينجح الدخول المدرسي وماأدراك ماالدخول المدرسي . لذلك وجب علينا نحن أيضا أن ندافع عن أنفسنا , ونخبر الجميع بمانعمله ليل نهار في سبيل قطاعنا , وأن لانصمت أبدا . فهناك من أمثال كاتب المقال , من يجعل من أي عمل وضيع , عملا ذي قيمة ويبقى يمجد فيه حتى تخاله سيبدع نظريات في التعليم . عجبي من هؤلاء عجبي .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 11-17-2012 الساعة 03:57 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-17-2012, 04:37 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,157
جمال الكداوي is on a distinguished road
)j_:

محمد شركي : انه ليس مديرا بل ينتمي الى هيئة التفتيش . والخصال التي قيلت عنه لا يترجمها في كتاباته . وآخرها توجيه اللكمات الى المدير : اتق الله في نفسك يااخي فالمدير لم يجن من هذه المهنة الا المحن .
السيد محمد شركي المؤطر التربوي الدي افنى زهرة شبابه في البحث والتحصيل من ثانوية عبد المومن بوجدة الى جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس في السبعينيات من القرن الماضي حيث كانت الساحة الطلابية تعج بمختلف التيارات السياسية منها العلانية والسرية من اقصى اليمين الى اقصى اليسار الى الحركات الاسلامية .
كانت الجامعة فضاء لتكوين السياسيين والنقابيين والمثقفين في ظل هده الاجواء المشحونة بالصراعات السياسية والفكرية عاش السيد محمد شركي 4 سنوات بكلية الاداب والعلوم الانسانية شابا محصنا لم تنل منه الافكار الماركسية اللنينية ولا الافكار اللبرالية الراسمالية المتوحشة ولا الافكار الاسلامية المتطرفة ظل وفيا لتصوراته الشخصية مؤمنا بمبادئه الثابتة كرس حياته لخدمة الناشئة والوطن ولم تستهويه يوما كراسي المسؤولية .
في الاونة الاخيرة حاول نقابي امي لا يتعدى مستواه الدراسي التعليم الابتدائي ان يوهم السيد محمد شركي بانه يتوفر على الارقام الهاتفية للسيد وزير التربية الوطنية وان بمقدوره فعل كل شيء .

لو رغب محمد شركي في مناصب المسؤولية لما الت الى المسؤولين حاليا بالنيابة الاقليمية فالسيد المفتش مربي مؤمن صادق مخلص والتطاول على كرامته وسمعته يتطلب منا تكثيف الجهود من اجل فضح هدا النقابي السمسار الدي نصب بدون حياء على مدير متقاعد واللائحة طويلة .
والسؤال المطروح لمادا اختار هدا السمسار محمد شركي دون المؤطرين الاخرين?
[/size][/font][/i][/[/color]b]

التعديل الأخير تم بواسطة جمال الكداوي ; 11-18-2012 الساعة 11:10 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-17-2012, 04:58 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

هذا الرجل لا يمثل وجهة نظر هيأة التفتيش ، بل يمثل وجهة نظره فقط.
لا اريد الرد على هذا الرجل لسببين ، الأول لأنه تكفيري يؤمن بتكفير الأمة بعد جلدها . لاحظوا ماذا قال في سياق آخر :"
إقصاء الإسلام من السياسة رغبة مشتركة بين المستشار اليهودي والمتعصب الأمازيغي"
ثم ماذا يقول :" كالعادة عودنا موقع هسبريس نشر الفكر العلماني المقصي للفكر الإسلامي وبوتيرة غير مسبوقة " .... عن موقع مغرس
العلمانيون القائلون بفصل الدين عن الدولة عنده خارجون عن الملة حتى ولو كانوا مسلمين والأمازيغ ـ وكل من يكتب في موقع هسبريس ـ خارجون عن الملة لأن رغبتهم مشتركة مع اليهود في إقصاء الإسلام عن السياسة !!!
والسبب الثاني أن الرجل يكن حقدا خطيرا على كل ما يمت بصلة إلى التعليم الإبتدائي. فإخواننا مفتشو التعليم الإبتدائي طالبوا نقابة المفتشين بالعمل على توحيد إطارهم مع إطار مفتشي التعليم الثانوي. الجميع رحب بالفكرة إلا هذا الموكوس، فقد شن حربا مسعورة على هيأة التفتيش الإبتدائي ناعتا إياها بنعوت حتى الشيطان يستحي من ذكرها . قال " وأخيرا لا بد من الإشارة إلى أن العناصر الانتهازية من مفتشي التعليم الابتدائي التي تستغل جهاز النقابة لا يعنيها من أمر توحيد الإطار سوى المقابل المادي حتى أن بعضهم عندما أنكرنا عليهم تهافت مطلبهم بتوحيد الإطار احتجوا بقولهم : وهل ستدفعون لنا شيئا من جيوبكم ؟ أجل لن يدفع مفتشو التعليم الثانوي شيئا من جيوبهم لمفتشي التعليم الابتدائي ، ولكن القضية فيها حيف وظلم لا يقبله شرع الله عز وجل ولا القوانين الوضعية ،لأن فئة مفتشي التعليم الثانوي صرفت من عمرها سنوات في الدراسة في حين انصرفت فئة مفتشي التعليم الابتدائي للعمل قبلها ". ثم قال "
ويبدو أن شرذمة الانتهازيين تريد تطبيق المقولة العامية ” اخدم يا التاعس للناعس ” . ولقد ارتكب مفتشو التعليم الثانوي خطأ تاريخيا جسيما عندما فكروا في الإنخراط مع صنف الانتهازيين من مفتشي التعليم الابتدائي ، وصدق من قال بالعامية : ” خلط راسك مع النخالة ينقبوك الدجاج ”
Source : http://www.oujdacity.net/national-article-58454-ar/
أرأيتم كيف أن رحم التاريخ العفن يعيش مخاضا أسود ليلفض أمثال هؤلاء الذين لا يتورعون في قذف الناس بالباطل . هل هناك شخص في الدنيا يدعي الإسلام وينعت الآخرين ب " النخالة" والشرذمة والإنتهازيين . أي دين هذا ؟ . وعلى من سنرد ؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-18-2012, 01:21 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

عدنا الى الجمل الشمطاء الجوفاء التي هي و هي وحدها بس ..كل ما هناك هي القشرة و اللب و الزريعة ... اسمعوأ أعزكم الله هذا الاسهال :"
اقتباس :
فجهاز المراقبة سيقوم بواجبه بما يمليه الضمير المهني والمسؤولية من أجل المتعلم الذي هو في حكم المقدس بالنسبة لجهاز المراقبة .

"

احمد ربك و اشرب قهوتك بهدوء و لا تلفت لك انتباه ... الذاهبين غادين و رائحين من و إلى أعمالهم .. متجاهلين الصلف .. لأنهم لو تفرغوا لكل خالي شغل يردون على نعيقه .. لسكت قلب الحياة ...

قال " مراقبة " قال ...

صباح الخير يا أبو مراقبة .. لا و الله اترعبنا ... رمتني بدائها و انسلت

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-18-2012 الساعة 01:24 AM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-18-2012, 09:49 PM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 504
أحمد تلويزت is on a distinguished road
افتراضي من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟

باسم الله الرحمان الرحيم
أظن أن صاحب المقال لم يطلع على البرنامج النضالي للهيئة الإدارية ، ويجهل العمل اليومي الذي يقوم به السيدات المديرات والسادة المديرون بالمؤسسات التعليمية التي يديرونها رغم برنامجهم النضالي

ليعلم صاحب المقال أن التلاميذ يدرسون بشكل عادي ، والأساتذة ينجزون واجبهم غير متأثرين بنضال الهيئة الإدارية .

فلصاحب المقال نقول : احترم نفسك واحترم المعلومة الصادقة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-19-2012, 09:10 AM
الصورة الرمزية لحسن عطواني
لحسن عطواني لحسن عطواني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 182
لحسن عطواني is on a distinguished road
)dgh-: تبرير التعلق بالحبل المشدود بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية

أرسلت بهذا الرد إلى جريدة وجدة سيتي ولم تنشره لحد الآن
طلع علينا الأستاذ محمد شرﯕـي خلال هذا الأسبوع بمقالة تحت عنوان (من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية والوطنية والإدارة التربوية؟) ، ولاشك أن العنوان يوحي بأن صاحبه سيبسط على قراء جريدة وجدة سيتي بحثا يبين من خلاله الجواب عن سؤاله الذي اختاره عنوانا للمقال ، إلا أنني كقارئ للجريدة وبعد قراءات متعددة للمقال فهمت (وهذا فهمي الخاص بي) أن صاحبنا يريد من مقالته تبرير اختياره في التعلق بأحد طرفي الحبل ، ومن تم إقناع أطر المراقبة التربوية للإنضمام إلى اختياره ، وذلك من خلال:
- إعتماد مغالطات أهمها التحدث باسم جهاز المراقبة التربوية دون بيان الصفة التي تخوله ذلك ، ثم إضفاء صفة تمثيلية هيئة التفتيش للمفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي خلافا للمهام المعهودة لههم في إطار النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.
- الركوب على عنوان المقال لبسط أمور أخرى ، إذ لوكان قصد الأستاذ تقديم جواب عن سؤاله لكفته الأسطر الأولى (...فالطرف الضحية هو المتعلم ) دون أن يقدم أي دليل أو معطى يبين الضرر الذي لحق بالمتعلم جراء شد الحبل بين الوزارة وإلإدارة التربوية في الأسطر الموالية.
- السبق في الإخبار بدعوة المفتش العام لهيئة التفتيش بتكوين لجان للمراقبة .
- التستر وراء (الحياد ) ( الواجب التربوي ) ( مصلحة المتعلم) (الإستقلالية) لدعوة أطر المراقبة في الإستجابة لدعوة الوزارة في تشكيل لجن المراقبة في هذا الوقت بالذات.
وعليه أقول للأستاذ شرﯕـي أن البرنامج النضالي لهيئة الإدارة التربوية بالمغرب في إطار جمعيتها الوطنية يعيش سنته الثانية، فأين كان الواجب التربوي ؟ ام ان اجتماع المفتش العام بالمفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي هو الباعث لتفكيركم هذا ؟
ألم يكن الواجب التربوي يفرض التفكير في الطرف الضحية حين كانت عملية (شد الحبل) – كما سميتها – بين جهاز المراقبة التربوية والوزارة ، ثم لماذا هذا التعالي ياأستاذ ؟ (والأمر الذي لايعرفه الطرفان معا سواء الإدارة التربوية او الوزارة الوصية أن جهاز المراقبة هو جهاز لحماية المنظومة التربوية ولحماية المتعلم ) فما دليل معرفتك ؟ ومابيانها في الواقع ؟
لقد فهمت موقفك الذي أردت بمقالتك أن تبرره ، فلا تدع الإستقلالية والحياد وتشد الحبل من الطرف الآخر ، لأن الإنضمام للجن المراقبة في سياق شد الحبل بين الوزارة والإدارة التربوية انحياز وتبعية وانتصار لطرف دون آخر ، فالإدارة التربوية تعرف جيدا من يقوم بواجبه بضمير مهني ومسؤولية ومن يحضر ضمن لجان مأمورة مشبوهة ،فلا مزايدة ياأستاذ.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية عبد الصمد زوهير منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 10 11-28-2012 12:01 PM
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية ! عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-24-2012 08:30 PM
تبرير التعلق بالحبل المشدود بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية لحسن عطواني منتدى فرع فكيك 1 11-19-2012 07:04 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...