العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > منتدى الجهة الشرقية > منتدى فرع فكيك



تبرير التعلق بالحبل المشدود بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية

منتدى فرع فكيك


إضافة رد
  #1  
قديم 11-19-2012, 09:17 AM
الصورة الرمزية لحسن عطواني
لحسن عطواني لحسن عطواني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 182
لحسن عطواني is on a distinguished road
)dgh-: تبرير التعلق بالحبل المشدود بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية

طلع علينا الأستاذ محمد شرﯕـي خلال هذا الأسبوع بمقالة تحت عنوان (من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية والوطنية والإدارة التربوية؟) ، ولاشك أن العنوان يوحي بأن صاحبه سيبسط على قراء جريدة وجدة سيتي بحثا يبين من خلاله الجواب عن سؤاله الذي اختاره عنوانا للمقال ، إلا أنني كقارئ للجريدة وبعد قراءات متعددة للمقال فهمت (وهذا فهمي الخاص بي) أن صاحبنا يريد من مقالته تبرير اختياره في التعلق بأحد طرفي الحبل ، ومن تم إقناع أطر المراقبة التربوية للإنضمام إلى اختياره ، وذلك من خلال:
- إعتماد مغالطات أهمها التحدث باسم جهاز المراقبة التربوية دون بيان الصفة التي تخوله ذلك ، ثم إضفاء صفة تمثيلية هيئة التفتيش للمفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي خلافا للمهام المعهودة لههم في إطار النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.
- الركوب على عنوان المقال لبسط أمور أخرى ، إذ لوكان قصد الأستاذ تقديم جواب عن سؤاله لكفته الأسطر الأولى (...فالطرف الضحية هو المتعلم ) دون أن يقدم أي دليل أو معطى يبين الضرر الذي لحق بالمتعلم جراء شد الحبل بين الوزارة وإلإدارة التربوية في الأسطر الموالية.
- السبق في الإخبار بدعوة المفتش العام لهيئة التفتيش بتكوين لجان للمراقبة .
- التستر وراء (الحياد ) ( الواجب التربوي ) ( مصلحة المتعلم) (الإستقلالية) لدعوة أطر المراقبة في الإستجابة لدعوة الوزارة في تشكيل لجن المراقبة في هذا الوقت بالذات.
وعليه أقول للأستاذ شرﯕـي أن البرنامج النضالي لهيئة الإدارة التربوية بالمغرب في إطار جمعيتها الوطنية يعيش سنته الثانية، فأين كان الواجب التربوي ؟ ام ان اجتماع المفتش العام بالمفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي هو الباعث لتفكيركم هذا ؟
ألم يكن الواجب التربوي يفرض التفكير في الطرف الضحية حين كانت عملية (شد الحبل) – كما سميتها – بين جهاز المراقبة التربوية والوزارة ، ثم لماذا هذا التعالي ياأستاذ ؟ (والأمر الذي لايعرفه الطرفان معا سواء الإدارة التربوية او الوزارة الوصية أن جهاز المراقبة هو جهاز لحماية المنظومة التربوية ولحماية المتعلم ) فما دليل معرفتك ؟ ومابيانها في الواقع ؟
لقد فهمت موقفك الذي أردت بمقالتك أن تبرره ، فلا تدع الإستقلالية والحياد وتشد الحبل من الطرف الآخر ، لأن الإنضمام للجن المراقبة في سياق شد الحبل بين الوزارة والإدارة التربوية انحياز وتبعية وانتصار لطرف دون آخر ، فالإدارة التربوية تعرف جيدا من يقوم بواجبه بضمير مهني ومسؤولية ومن يحضر ضمن لجان مأمورة مشبوهة ،فلا مزايدة ياأستاذ.



jfvdv hgjugr fhgpfg hgla],] fdk ,.hvm hgjvfdm hg,'kdm ,hgY]hvm hgjvf,dm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-19-2012, 07:04 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,304
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي "فيقوا الراجل ، راه نعس بزاف"

السيد المفتش هرول بسرعة نحو الجهة/ الطرف الذي يظهر له أنه في منجى عن المشاكل ، و حسب فهمي ، فهو لم يكتفي بالانحياز لجهة معينة ، بل احتقر جهاز المراقبة التربوية بأكمله ، بأن تحدث باسمه وكأنه ضمن أن المفتشين كلهم انقادوا تجاه هذا الطرف،و أنهم مستعدون ليتحولوا إلى عصا تهش بها الوزراة على المديرين، والأكيد أنه لا يدرك فلسلفة البرنامج النضالي لرجال الإدارة التربوية، و لا يدرك أننا بمؤسساتنا مرابطون ، و تلاميذنا يستفيدون من حصص الدرس بانتظام كلما توفرت لهم الشروط الموضوعية ، من مدرسين و حجرات و وسائل ، و حتى في ظل الفاقة و الحاجة و النقص الحاد في البنية التحتية و البشرية ، تلاميذنا يترددون بانتظام على أقسامهم ، و يتلقون حقهم في التحصيل، دون الحاجة إلى حماية من مفتش و لاغيره، و الدخول المدرسي ، اشتغال تحملنا متاعبه و لا نزال ، وهو إجراء في حاجة إلى تدبير ليس إلى تقويم أو تقييم ، ومن طرف من ؟ من طرف فصيل من المفتشين يشتغلون بموسمية و تحت الطلب و بناء على تنبؤات التعويض المادي.
للاستقلالية شروط لا حول و لا قوة للمفتش بها في بلدنا العزيز ، على الأقل على مستوى أخلاقيات المهنة ، لأن الذي يشتغل دون أجندة واضحة ، و أياما معدودة خلال كل موسم دراسي ، ويسكن بوزان و يشتغل في تزنيت أو فكيك ، أحسن له أن يستقيل لا أن يستقل.
رجاء من الإخوان المنتسبين للموقع الذي نشر به صاحبنا مقاله ، أن يقوم بتجميع كل الردود التي نشرت بمنتدانا ، و أن يضع بين عينيه لعله يدرك أننا جيل قرأ أكلة البطاطس و حفظها عن ظهر قلب، من قالت الأم لولدها .....حتى : أنا آكل البطاطس.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية عبد الصمد زوهير منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 10 11-28-2012 12:01 PM
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية ! عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-24-2012 08:30 PM
من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟ مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 14 11-19-2012 11:05 PM
قرارات وزارة التربية الوطنية بين مبادئ الحكامة وخيار السلامة مجدي ادريس منتدى المكتب الجهوي لفاس بولمان 0 03-23-2012 12:39 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...