آداب الحوار

منتدى فرع الدريوش


إضافة رد
  #1  
قديم 11-24-2012, 08:30 PM
الصورة الرمزية bellahcene ahmed 19631963
bellahcene ahmed 19631963 bellahcene ahmed 19631963 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 82
bellahcene ahmed 19631963 is on a distinguished road
)h: آداب الحوار

--------------------------------------------------------------------------------

سبـق لي أن تنـاولت هـذا الموضـوع بالحـديث والتحليـل، دون أن أتعمـق الأمـر أو أسهـب في تنـاوله. وأود أن أدلي ببعـض الإضافـات في هـذا الشـأن دون أن أزعـم بأنني سأستـوفي القـول فيـه أو أني أعـطي فيـه دروسـا لغيـري، بل هي مجـرد أفكـار ومـلاحظـات شخصيـة لا غيـر.

ذلـك بأنـه يـدور حـول ضـرورة التخـاطب بالحـسنى، واستعمـال الكـلام الليـن في الحـوار واللفـظ اللبـق في الجـدال والسجـال، واجتنـاب العنـف وتحـاشي القـدح والسـب واللمـز. وكـل أولئـك أشيـاء مطلـوبة ومـرغـوب فيهـا.

والواقـع أن أسـس الحـوار إنمـا تقـوم على احتـرام الغيـر، وتـوخي التمهـل في إبـداء الـرأي، والتـأني في إصـدار الأحكـام على أفكـار النـاس ومـواقفهـم وقناعـاتهـم، لأن المسـائل الفكـرية لهـا عـادة من التعقيـد والتشعبـات مـا يعجـز الذهـن البشـري الواحـد عن الإلمـام بهـا وسبـر كنههـا ولب عناصرهـا وفروعهـا.

ولعلنـا كثيـرا مـا نعبـر عن تفضيلنـا لأسلـوب النقـاش الهـادىء المتبصـر، لكـن آفتنـا أننـا نقـول مـا لا نفعـل، ونتكلـم كثيـرا دون أن نتقيـد بقـواعد وضوابـط وآداب الحـديث المـوضوعي والمحـاورة الهـادفة والمجـدية.

إنـنا عـادة مـا نتصـور أن مجـرد الإتيـان بنصـوص وأقـوال للاستشهـاد بهـا يكـفي لإقنـاع الآخـرين بصحـة وجهـة نظرنـا. وهـذا الأمـر يمكنـه أن يكـون مجديـا أو ضروريـا في بعـض الأحيـان، إلا أنـه وحـده لا يغـني دائمـا عن استخـدام العقـل المتنـور وطـاقة الفكـر النفـاذ والخـلاق. فالحـجج والبراهيـن ينبـغي أن تكـون مستساغـة للفهـم، قابلـة للهضـم، لا ينفـر منهـا ذهـن الإنسـان السليـم ولا يمجهـا ذكـاؤه وإدراكـه.

وهنـاك فئـة من المحـاورين لا تتـورع، في حوارهـا، من النيـل من سمعـة النـاس وتبخيـس مقدرتهـم العلميـة وكفـاءتهـم الفكريـة وتصنيفهـم بصفـة عشوائيـة وجزافيـة. وهـذا طبعـا ليـس من شـأنه أن يقـدم حجـة أو يطـرح تفسيـرا مقنعـا أو يفيـد شيئـا في تطـور النقـاش وإثرائـه والذهـاب به إلى الـمدى المطلـوب.

ولعـل أسلـم أسلـوب في تنـاول أفكـار ومواقـف النـاس يتمثـل في اتخـاذ أقـصى مـا يمكـن من التمهـل والحيـطة في الكـلام والتعبيـر، واجتنـاب إطـلاق النعـوت والتصنيفـات من قبـل أن نكـون قـد محصنـا في المسائـل وبحثنـا مليـا وجديـا في إنتـاج وفكـر ومـؤلفـات من نتناولهـم بالـدرس والتحليـل والحكـم. وبذلـك نتفـادى السقـوط في الأحكـام الجاهـزة والأوصـاف الجائـرة والأقـوال الزائغـة عن القصـد.

ويتعيـن التذكيـر أيضـا بأن الحـوار الهـادف يتطلـب نوعـا من التكافـؤ والتـوازن، فـلا يبـغي طـرف على الآخـر، ولا يتطـاول أو يتعـالى أحـد على محـاوره، كـأن يتهمـه بالقصـور أو الجهـل أو الغبـاء ومـا إلى ذلـك من التهـم والنعـوت.

كمـا أن كثيـرا من النـاس يقتطعـون أقـوالا أو نصـوصا مقتضبـة فيعمـدون إلى تشويههـا أو اجتثاثهـا من سياقهـا اجتثاثـا. وهكـذا يفهمـون منهـا أو يؤولـون للنـاس مـا يوافـق هواهـم ويخـدم نظرتهـم إلى الأمـور والمسائـل. وفي هـذا من الحيـف والتجـني قسـط وافـر يجعـل التهافـت في مثـل هـذه الأخطـاء أمـرا مذمـوما وممقوتـا. فـلا يصبـح البحـث عن الفهـم الصـائب ومحاولـة الاقتـراب من الواقـع والحـق هو القصـد والمطلـوب، بل فقـط السـعي وراء الانتصـار الشكـلي والآني على "الخصـم".

وقـد يكـون أحيانـا الاختـلاف جوهريـا وعميقـا جـدا، فيمكـن مثـلا في المنطلقـات الفكريـة والمرجعيـة المذهبيـة أو المنهجيـة المتبعـة في التفكيـر والتحليـل، فنصبـح آنـذاك بـإزاء حـوار الصـم. فلا أحـد يستطيـع أو يريـد أن يفهـم مقصـود الآخـر ولا منطلقـه ومنهجـه الذي يسيـر عليـه.

وخـلاصة الأمـر، فـإن الحـوار له قواعـد وضوابـط وأسلـوب وآداب. ولعـل من أهمهـا الفهـم الجيـد السليـم لأقـوال الغيـر أو نصوصـه، والإلمـام بجملـة من المفـاهيم والمصطلحـات والأسـس التي هي قـوام كـل علـم أو فكـر أو مجـال معـرفي، ولكـل تخصـص أو ميـدان أهلـه والضالعـون فيـه، الممعنـون في أغـواره وأسـراره وأبعـاده.

وأخيـرا، وقبـل كل شيء وبعـد كل شيء، يستحسـن التحـلي بالصبـر والأنـاة واللبـاقة وبخصلـة هي أم الخصـال، ألا وهي التواضـع، فهي أعظـم وأنبـل مـا يستدعيـه أي حـوار أو جـدال


N]hf hgp,hv

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آداب المسجد -تابع- عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 09-12-2012 10:41 PM
آداب المسجد عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 09-12-2012 10:36 PM
من آداب الأعياد عبد الحفيظ البارودي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 08-16-2012 05:23 PM
آيات جارية مجرى الامثال عبد الرحيم ميمي منتدى القرآن الكريم 0 04-30-2012 11:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...