لقاء الوزير مع نقابة المفتشين

منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية


إضافة رد
  #1  
قديم 11-28-2012, 04:44 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
)dgh-: لقاء الوزير مع نقابة المفتشين

[right]منقول للاطلاع
عقد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم لقاء مع وزير التربية الوطنية يوم الجمعة 23 نونبر 2012 بمركز التكوينات والملتقيات حضره إلى جانب السيد الوزير السادة : الكاتب العام والمفتشين العامين ومدير الموارد البشرية والسيدة رئيسة قسم الاتصال وعن النقابة لجنة ممثلة للمكتب الوطني إلى جانب الكاتب العام.
تناول الاجتماع العناصر المقدمة في طلب اللقاء وعلى رأسها موقع هيئة التفتيش في المنظومة والاستقلالية الوظيفية، ونتائج طعون الحركة الانتقالية، والتمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل المذكرة 79 بخصوص مأسسة الحوار مع النقابة مركزيا وجهويا وإقليميا، والتعويض عن فترات التدريب، وترقية المفتشين في التوجيه والتخطيط التربويين وقضايا أخرى.
وبعد الاستماع لكلمة الوزير التي عبر فيها عن اعتزازه بهيئة التفتيش خاصة بعد العمل المتميز الذي أعدته حول تقييم البرنامج الاستعجالي، وافتحاص الأقسام التحضيرية وتتبع الدخول المدرسي وما ترتب عن كل ذلك من خلاصات جوهرية حول حال المنظومة التربوية والإجراءات التي ينبغي اتخاذها خاصة فيما يتعلق منها بوجوب تقوية هيئة التفتيش وإعادة النظر في تنظيمها وتكوينها بما يمكنها من أداء أدوارها معربا عن حصول قناعة لديه أن لا جودة في التعليم بدون هيئة التفتيش؛ بعد ذلك تم الانتقال لمناقشة عناصر جدول الأعمال فتم تسجيل ما يلي:
1- موقع هيئة التفتيش في المنظومة التربوية: تم تذكير الوزير بأنه خلال لقاء به، نهاية الموسم الدراسي الفارط، فقد تعهد بالحسم في موضوع موقع الهيئة في المنظومة التربوية وتنظيمها من جديد بداية الموسم الدراسي الحالي فكان الجواب أن الوزارة مشتغلة على الملف من مدخلين :
- مدخل تنظيم الهيئة وما يقتضيه من مراجعة اختصاصات هيئة التفتيش في إطار مرسوم جديد بما يمكن الهيئة من تأطير وتقويم الأطر والإدارة التربوية على السواء بالإضافة للمصالح التقنية للنيابات والأكاديميات والمصالح المركزية للوزارة .
- مدخل تكوين الهيئة في إطار مؤسسة تكوين موحدة في شتنبر المقبل تضم تخصصات هيئة التفتيش مع تخفيف في عدد أطر التوجيه على الخصوص.
وقد تم تكليف المفتشين العامين بعقد اجتماع مع النقابة لعرض التصور وتنقيحه قبل اعتماده من طرف الوزير.
2- ملف الحركة الانتقالية : أخبر الوزير بأن كل عمليات الحركة الانتقالية لهذا الموسم ستنتهي نهاية شهر مارس للحسم في الطعون قبل متم السنة الدراسية، كم أخبر أنه قرر تمكين هيئة التفتيش من الالتحاق بالأزواج وأيضا هيئة الإدارة التربوية كلما حصل انتقال أحد الطرفين.
أما بخصوص حالات الطعن التي لم يتم الحسم فيها بعد فقد أبدى الوزير تصلبا في معالجة الملفات المتبقية بدعوى حرصه على استقرار المنظومة وكون القرار لا ينحصر في هيئة التفتيش بل يتعلق بكل أطر الوزارة بل في القطاعات الحكومية الأخرى مقترحا إعطاء الأولوية لحالات الطعن الصحيحة في الحركة المقبلة؛ ومن جانبها فقد أصرت النقابة على موقفها الرافض لعدم إنصاف الحالات المتضررة وتبقى الإجراءات القانونية هي المدخل للحل بالنسبة للمتضررين.
3- بخصوص التمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أخبر الوزير بأن نقابة مفتشي التعليم باعتبارها مؤسسة معترف بها قانونيا فهي ممثلة في المجلس بناء على المشروع الذي أعدته الوزارة.
4- المذكرة 79 المتعلقة بمأسسة الحوار مع النقابة أخبر الوزير بأنه أعد مشروع مذكرة جديدة موحدة ومختصرة لمأسسة الحوار مع مختلف النقابات وقد أرسل نسخة منها للنقابة لإبداء الرأي في مضمونها. وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة مركزية مع مديرية الموارد البشرية. أما بخصوص الجهات التي لم تفعل المذكرة 79 فقد طلب مده بالأسماء.
5- التعويض عن التدريب: سيستفيد 750 فردا من مختلف أطر الوزارة من التعويض عن التدريب برسم السنة المالية 2012 بمبلغ مليون درهم بدءا بالأقدم فالأقدم وستتسلم النقابة أسماء المستفيدين من المفتشين والمفتشات من مديرية الموارد البشرية.
6- بخصوص حالات ترقية بعض مفتشي التوجيه والتخطيط خارج نظام الحصيص ودون علم ممثلي النقابة في اللجان الثنائية ذكر الوزير أنه صحح الحالة التي تمت في فترة مسؤوليته بينما الحالة التي تمت في العهد السابق فهو لا يتحمل مسؤوليتها وبالتالي فهو مستعد للمساءلة في كل خرق يتم في عهده، وطالب اللجان الثنائية بإتمام عملها والمصادقة على اللوائح من أجل تجاوز هذه المرحلة.
مختلفات:
- تعويضات التنقل والإقامة: الوزارة على وشك الانتهاء من مشروع مرسوم يوحد التعويضات على المستوى الوطني.
- المكلفون بالتفتيش: أكد الوزير التزامه بحل المشكل في أقرب تعديل في المرسوم.
- المفتشون غير المزاولين لمهام التأطير والمراقبة غير المكلفين بمصالح مركزية أو أكاديميات أو نيابات أو أقسام أو مصالح : تم تكليف المفتش العام بإكمال العمل على هذا الملف لتحقيق استثمار أفضل للموارد البشرية خاصة مع النقص الحاد في بعض أطر المراقبة التربوية.
- مراجعة البرامج : أخبر الوزير بأنه طلب من دور النشر تأجيل الملف إلى حين، مع التصريح بأن البرامج الحالية لا تزال صالحة .
- شبكة تقييم هيئة التدريس: بعد تذكير الوزير بالوثيقة المعدة من طرف الوزارة وموافقة النقابة عليها تم الاتفاق على أن يتم إصدارها بعد 26 دجنبر2012.
- التقييم النهائي للبرنامج الاستعجالي: سيتم من طرف هيئة التفتيش خلال شهر مارس المقبل.
المكتب الوطني


grhx hg,.dv lu krhfm hgltjadk


التعديل الأخير تم بواسطة abdellatif el hafidi ; 12-01-2012 الساعة 10:02 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-30-2012, 01:53 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز لبريكي
عبد العزيز لبريكي عبد العزيز لبريكي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: خريبكة
المشاركات: 31
عبد العزيز لبريكي is on a distinguished road
افتراضي

اتأسف لكم و عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقابة المفتشين تتضامن مع...؟ مصطفى حفيد منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 9 12-15-2012 07:51 AM
إخبار من نقابة المفتشين أحمد تقوى منتدى النقابات التعليمية: 4 11-25-2012 02:56 PM
بيان نقابة المفتشين مجدي ادريس منتدى النقابات التعليمية: 0 02-22-2012 05:23 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...