العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات:



مديرو المؤسسات التعليمية في المغرب يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية

منتدى المستجدات:


إضافة رد
  #1  
قديم 11-29-2012, 10:32 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: مديرو المؤسسات التعليمية في المغرب يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية

مديرو المؤسسات التعليمية في المغرب يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية
مديرو المؤسسات التعليمية المغرب يحتجونشكرا للأخ oueldhmed

مديرو المؤسسات التعليمية المغرب يحتجون
انعقد يوم الخميس 29 نوفمبر 2012 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة رئيس الحكومة خصص للمناقشة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية و التنظيمية و كذا لمدارسة عدد من المستجدات.
في مستهل الاجتماع، هنأ رئيس الحكومة بالتصويت على مشروع قانون المالية بمجلس النواب صباح الأحد الماضي وشكر النواب من أغلبية ومعارضة لمساهمتهم في هذا النقاش بحماس وحيوية ومواظبة، وعلى صمودهم وعملهم. كما استبشر السيد رئيس الحكومة بأمطار الخير التي عمت ربوع المملكة في الأسابيع الأخيرة.
بعد ذلك تدارس المجلس و صادق على مشروع قانون رقم 12-89 يتعلق بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، مع اعتماد الملاحظات التي قدمت بشأنه. ويهدف هذا المشروع، الذي قدمه السيد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إلى مواكبة الإصلاح البيداغوجي الجديد المتعلق بتنظيم التعليم العالي، وبفعل تصنيف المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات بموجب المرسوم رقم 2.03.201 المؤرخ في 21أبريل 2006، ويتضمن المشروع تحديد المهام الأساسية للمدرسة وخاصة التكوين الأساسي ولاسيما في ميادين الهندسة المتعلقة بالصناعة والمعادن والميادين المرتبطة بها، التكوين المستمر في الميادين المذكورة أعلاه، البحث العلمي والتكنولوجي ونشر المعرفة في ارتباط بالميادين التي تتولى التكوين فيها، واحتضان المشاريع الابتكارية وتنمية الأنشطة المقاولاتية .
بموجب هذا المشروع تمت ملائمة مع القانون 00.01، كما ينتظم التكوين والتدريس بالمدرسة في أسلاك ومسالك ووحدات، كما تم تكريس الإصلاح الهيكلي من خلال إنشاء مجلس للمؤسسة واللجنة العلمية. وتتكون إدارة المؤسسة من مجلس للإدارة ومدير معين وفقا للإجراءات المنصوص عليها في القانون 00.01، مع إحداث مديرين مساعدين وكاتب عام، كما يضم المشروع تحديد هياكل التعليم والبحث وتنظيمها داخل المدرسة.
بعد ذلك، تدارس المجلس و وافق على مشروع مرسوم رقم 625-12-2، بتغيير وتتميم المرسوم رقم 168-09-2 المتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم المديريات المركزية لوزارة الفلاحة والصيد البحري-قطاع الفلاحة-. ويأتي هذا المرسوم، الذي تقدم به السد وزير الفلاحة والصيد البحري، في إطار الأهمية القصوى التي أولاها البرنامج الحكومي لتنمية المجال القروي ولإشكالية التنمية القروية ببلادنا، التي نجم عنها رقع مخصصات صندوق التنمية القروية من 500 مليون درهم في 2011 إلى مليار درهم في 2012 ثم مليار ونصف درهم برسم سنة 2013.
ويهدف المرسوم إلى تفعيل هذا التوجه بإحداث مديرية مركزية لتنمية المجال القروي ومناطق الجبال بوزارة الفلاحة والصيد البحري. وستعهد لهذه المديرية مهام حيوية منها اقتراح إستراتيجية التنمية القروية، و تتبع إنجاز مشاريع التنمية القروية وتقييمها، إضافة إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدني العاملة في ميدان تنمية المجال القروي وتقوية علاقات الشراكة معها وتأهيلها في هذا الميدان. وستضطلع هذه المديرية بمهام سكرتارية اللجنة الوزارية الدائمة لتنمية المجال القروي ومناطق الجبال.
كما استمع المجلس إلى عرض وزير التربية الوطنية حول ملف مديري المؤسسات التعليمية، وقررت الحكومة تدبير الملف وفق ما ينص عليه القانون وبالصرامة اللازمة مع تشديدها على أن رفض تقديم الإحصائيات أو رفض التعامل مع قرارات التفتيش يعد بمثابة إخلال بالقانون

oueldhmed


l]dv, hglcsshj hgjugdldm td hglyvf dpj[,k Hlhl ,.hvm hgjvfdm hg,'kdm

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-29-2012, 11:02 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

مديرو المؤسسات التعليمية في المغرب يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية
من طرف oueldhmed
مديرو المؤسسات التعليمية في المغرب يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية
خاض مدراء المؤسسات التعليمية بالمغرب،صباح أمس الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط للمطالبة برد الإعتبار للإطار والإدارة التربية،وطالبوا الوزير محمد الوفا بالكف عن سياسة تهميش الأطر التربوية والإعتماد على إرسال لجن تفتيش عقيمة كشكل عقابي للمدراء.

وقال عبد العاطي البوستاوي، عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، ورئيس المكتب الجهوي للجمعية بجهة سوس ماسة درعة، إنه وزملاءه قرروا الاحاجاج أمام مبنى الوزارة بعد أن أعياهم الانتظار من تلقي أجوبة عن مراسلات عديدة سبق لهم أن وجهوها لمصالح الوزارة.
وأوضح البوستاوي أن الإدارة التربية تعتبر”الحلقة الأضعف”لدى الوزارة بالرغم من أنها تعمل بشكل جدي في المجال التربوي والبشري والمالي، لكن، يضيف البوستاوي، “تقوم الوزارة بتعليق كل فشل لسياستها على شماعة الإدارة التربوية،ولا تجد الوزارة حرجا من جعل الإدارة التربوية حبلا لنشر غسيلها عليه”.
واستحضر عضو المكتب الوطني للجمعية العديد من الإكراهات والتعثرات التي ترافق تنزيل المخطط الاستعجالي وتدبير مشاريعه، وكذلك تمادي وزارة التربية الوطنية في عدم الاستجابة لطلب عقد لقاء في شان ملفنا المطلبي،وتماديها أيضا في العمل على سد أبواب الحوار وعلى إ قصاء صوت مديرات ومديري المدرسة العمومية بالمغرب من الساحة التربوية دون الاكتراث بما قد يترتب عن هذا الموقف من انعكاس سلبي على وضع وأداء اطر الإدارة التربوية عموما.
وفي نفس الوقت أبدى عضو المجلس الوطني للجمعية استعداد المديرين والمديرات للعمل من اجل الارتقاء بهذا الوضع نحو الأفضل، مجددا التأكيد على أن الجمعية هي جمعية مهنية مستقلة ديمقراطية منفتحة تعمل من اجل تحسين وضعية المديرات والمديرين والارتقاء بدورهم المهني خدمة للمدرسة العمومية وهي بذلك ترفض كل أشكال التبعية والوصاية من أية جهة كانت، داعيا وزارة التربية الوطنية لتغليب حكمة الحوار بدل ركوب العناد وجر الحبل والاستصغار .
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-29-2012, 11:15 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي لا زلت على عهدي بك

تحية خاصة للاخ عبد العاطي البستاوي المناضل الدي ما تخلى يوما عن الصف .... عرفته خلال التسعينيات و افترقنا بداية 2000 و ها انا اجد اسمه بعباراته الرنانة فالشكر و الوعد بالصمود و الاستمرار.
ما يجهله السيد الوزير ان جل ان لم اقل كل المدراء و المديرات مستعدون لركوب الحماقات ... و سياسة جر الحبل و ان كنا نكرهها فاننا نتقنها و ما ادري احدا يثقنها دوننا ... قد يكون مدير الامس للانبطاح و به فاعل اما و الربيع العربي و الترعرع وسط الاحزاب و النقابات و الجمعيات فكل مستعد لركوب الحماقات و النضال مهما كلف الثمن ... ليعلم الوزير و حكومته اننا من اوصلناهم الى مقاعدهم وما كان لحزب الوزير ان يعترف او يسمع لصوته و كيف يصل لتدبير الشان المحلي ... الاحزاب اليسارية و 20 فبراير من عبد الطريق لهم و ان ارادوا عصيان ابائهم فالاباء مستعدون لسخط عليهم ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلاف المديرين يحتجون أمام النيابات التعليمية مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 12-12-2012 12:20 AM
آلاف المديرين يحتجون أمام النيابات التعليمية جمال الكداوي منتدى أخبار الصحافة : 0 12-11-2012 05:21 PM
مديرو ومديرات المؤسسات التعليمية يحتجون في الرباط مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-27-2012 07:38 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...