المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 12-16-2012, 07:41 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم


احتل موضوع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم أهمية كبيرة في المنضومة التربوية، لأنه أضحى حلقة أساسية من حلقات إنجاح أهدافها والتي رأت فيها الخلاص من كل المشاكل التي تتخبط فيها منذ زمن طويل،من قبيل عدم إتمام البرامج والمقررات الدراسية ، وضياع فرص التعلم مما يعني ضعف التحصيل والأداء الدراسيين.
ويعتبر التغيب عن العمل، من الظواهر التي أصبحت في السنين الأخيرة تشكل هاجسا مقلقا على المستوى المجتمعي والحكومي ،نظرا لانعكاساتها المباشرة على التحصيل المعرفي للمتعلمين، وعلى المنظومة التربوية ككل، وما يترتب عن ذلك من هدر للزمن المدرسي، إضافة إلى التأثيرات المالية والاقتصادية الناجمة عنها.ومن أجل ذلك عمدت الوزارة إلى تبني مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم ،ووضعت العدة المناسبة لإنجاحه على المستوى الإقليمي والجهوي والمركزي.فماهي المقاربة البيداغوجية المعتمدة لمعالجة صعوبات تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم ؟...
معالجة موضوع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم، يتطلب مقاربة مندمجة تشاركية تسمح بتدخل جميع الأطراف المعنية بالحقل التربوية لضمان معالجة متنوعة ومتعددة الأبعاد ،لأجل تحقيق أهداف عامة تتمثل في تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم لجميع التلاميذ والتلميذات، وأهداف خاصة تتمثل في صيانة حق التلميذ والتلميذة في الإستفادة الكاملة من الغلاف الزمني المدرسي السنوي ومن زمن التعلم، وترسيخ ثقافة الإلتزام والمسؤولية والسلوك المهني المواطن، إضافة تنسيق جهود المتدخلين وتدقيق المسؤوليات بشكل مندمج، وتعزيز المساهمة المجتمعية لمواكبة عمليات تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم .

ومن أجل تحقيق المعالجة البيداغوجية لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم ،عمدت الوزارة وفق ما جاء في المشروع )1(،إلى التأكيد على ضرورة الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المؤسسة في حالة تغيب المدرسين،بهدف حمايتهم وإفادتهم من الأنشطة التربوية الداعمة خلال الحصص المتغيب فيها والمساهمة في التقليص من أسباب الهدر المدرسي ،عبر أنشطة تربوية داعمة طيلة السنة الدراسية ،ويعتبر مدير المؤسسة هو المسؤول عن تنفيذ هذا الإجراء، و تعويض الحصص الدراسية الضائعة، بهدف استكمال الغلاف الزمني للتلميذ، وتمكينه من استدراك التعلمات الضائعة ،مع تحديد الإجراءات المرتبطة بتخصيص زمن ومكان التعويض والمكلف بالتعويض وفق برنامج طيلة السنة الدراسية تحت مسؤولية مدير المؤسسة بتنسيق مع النيابة ،كذلك برمجة حصص استدراكية في حالات المخاطر، من أجل تعويض الزمن المدرسي وزمن التعلم غير المنجز بسبب التوقف الاضطراري في حالات المخاطر، في حصص استدراكية خاصة مبرمجة لحالات الطوارئ، والمسؤولية هنا تقع على السيد المدير بتنسيق مع اللجن المكلفة بتدبير المخاطر، بالإعتماد على المذكرة الوزارية)2(، واستثمار التجارب السابقة التي عرفتها بعض المناطق، وتعبئة جميع الموارد اللازمة وتوفير الشروط الضامنة لاستمرار الدراسة (الدعم الاجتماعي :النقل المدرسي، الداخليات، الإطعام ...).
إن الشرط الأساسي في كل مقاربة مهما كانت هو الواقعية ، ذلك أن المشاكل لا تحل بالطرق الوهمية والخيالية.فمثلا، الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المؤسسات التربوية أثناء غياب بعض الأساتذة أمر غير ممكن لعدة أسباب وعلى رأسها افتقار معظم المؤسسات للفضاءات المستوعبة لأعداد التلاميذ ، وافتقارها للموارد البشرية المضطلعة بحراسة أو تأطير هؤلاء التلاميذ.لذلك كان على أصحاب مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم التفكير أولا في آليات وشروط تطبيقه بشكل واقعي وملموس، من قبيل تأهيل المؤسسات التعليمية، بالرفع من مستوى بنياتها التحتية بتوفير الحجرات الدراسية الكافية والمكتبات والمراحض وربطها بالماء الصالح للشرب والكهرباء..... بدون استثناء،كذلك توفير الأطر الكافية للتدريس والإدارة وتوفير التكوينات المستمرة لها،وكل ما من شأنه أن يساعد على السير قدما بالمشروع المتميز دون تحميل مسؤولية هدر الزمن المدرسي وفشل التعلم للمدرس وحده.
المراجع المعتمدة :
(1) مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم 2010
(2) المذكرة الوزارية الصادرة في موضوع تدبير المخاطر
(3) المذكرة 154 بتاريخ 06/09/2010 لتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم

الأستاذ : الصادقي العماري الصديق
تخصص علم الإجتماع والأنثروبلوجيا



hgluhg[m hgfd]hy,[dm gjHldk hg.lk hgl]vsd ,.lk hgjugl

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-16-2012, 08:01 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي غياب الرؤية

المشكلة ليست في تأمين الزمن .. و لا نوع البيداغوجيا .. ولا .. ولا ...
المسألة هي الاصرار على حالة الارتجال و العشوائية و التخبط .. و التدابير المبتسرة و غياب الرؤية ما يعني انعدام الكفاءة و الأهلية .. عند المعنيين الرئيسيين و معهم طبعا.. الذين يطبلون لكل المشاريع المتناقضة و المتضاربة المتتالية ..حتى أنك تتساءل هل هؤلاء الناس مع علي أم مع معاوية ...؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-16-2012, 08:22 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

إنهم ليسوا مع علي وليسوا مع معاوية بل هم خارج الزمن , ولن يدخلوه أبدا ماداموا لا يعيرون لأهل الميدان أي اعتبار .
فالمسألة غرقت في براثن العبث , وكل مجهود مهما كان نوعه سيصبح مآله الفشل الذريع .
لن يستقيم حال تعليمنا إلا بحوار وطني شامل , يتم بإشراك جميع الفاعلين والخبراء , بروح وطنية عالية , وبأهداف جادة , وبمسؤولية .
أحييك أخي بازهار على هذه الغيرة ,وهذه الروح المناضلة التي أراها تشع بين ثنايا هذا المنتدى العزيز .
دام لك النضال رفيقا .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-16-2012, 09:35 PM
الصورة الرمزية elgaout mohamed
elgaout mohamed elgaout mohamed غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع القنيطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 258
elgaout mohamed is on a distinguished road
افتراضي

استحالة التطبيق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-19-2012, 11:16 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 231
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

يصعب جد
ا اختزال مشروع تامين الزمن المدرسي وضمان سير المرفق التربوي فى مجردمقترحات دونما القول بالحقائق التى يحجبها البرنامج مما يضع الادارة التربوية امام خيارين لا ثالث لهما : الوعي بالموانع او الانخراط فى تدبير برنامج ظاهره يناقض باطنه
كيف ذلك؟
نعم اريد بالبرنامج ان يسقط مفهوم الالزامية بدل الالتزام على زمن المتعلم فيراد له ان يكون مرتبطا بتوجيهات تغيب البعد الابداعي الذى اسس لارقى المدارس عالميا
البرنامج يكتسي طابعا يغيب مفهوم الثقة بين الموظف والدولة
البرنامج تشوبه مجموعة من النقائص التقنية وان اريد له ماسلف
تعميم البرنامج لم يلقى اجماع اللجنة الوطنية من خلال تقارير اللجان
البرنام لا يرقى الى المستوى المطلوب فى غياب مقاربة التشارك فى الاعداد
البرنامج يبرر البعد التدبيري بالمقاربة المخزنية عوض ثقافة الاحترام والمسؤولية المشتركة
البرنامج لم يعكس حقيقة المؤسسات فى غياب أليات تنفيذ حقيقية وبعد استراتيجي محدد الاهداف مجمع عليها
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...