العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى أخبار الصحافة :



الوفا: منطق "الزْرُود والخوَا الخَاوي" انتهى بوزارة التربية

منتدى أخبار الصحافة :


إضافة رد
  #1  
قديم 12-17-2012, 07:08 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,864
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الوفا: منطق "الزْرُود والخوَا الخَاوي" انتهى بوزارة التربية

الوفا: منطق "الزْرُود والخوَا الخَاوي" انتهى بوزارة التربية

الوفا: منطق "الزْرُود والخوَا الخَاوي"
هسبريس- عبد الله المعتصم -(و م ع)
الاثنين 17 دجنبر 2012 - 15:55
قال وزير التربية الوطنية محمد الوفا، إن وزارته ستغير من منهجية تدبير ميزانيتها خلال سنة 2013، إن منطق "الزرود" والأيام الدراسية هنا وهناك سينتهي، وأنه سيوجه المبالغ المتوفرة في ميزانية التربية الوطنية إلى من من يستحقها مباشرة.
وأضاف الوفا في عرض أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أن الاهتمام في هذه المرحلة سينصب على الأساتذة والمعلمين والمفتشين، عوض ما كانت تعمل به الوزارة سابقا من "خوا خاوي وزرود بلا فائدة".
كما أكد الوزير أثناء استعراضه لميزانية التربية الوطنية بمجلس المستشارين، أن التعليم يجب أن يكون قضية الجميع، مشددا على أن هناك اختلالات كثيرة تسعى وزارته إلى معالجتها بشكل تدريجي.
الوفا أكد أيضا ٬ أنه لن تتم إعادة النظر في نظام امتحان الباكالوريا المعتمد حاليا برسم الموسم الدراسي 2012-2013، موضحا أنه بعد قيام الوزارة باستشارة عدد من الخبراء والمتخصصين والأطر والأساتذة والتلاميذ تبين أن المشكل لا يكمن في نظام الامتحان المعتمد في حد ذاته٬ بقدر ما يكمن في طريقة تنزيله على الأرض.
وأضاف أنه توجد ثلاثة سيناريوهات مطروحة مستقبلا في حال تم الاتجاه إلى تغيير امتحان الباكالوريا بصيغته الحالية٬ ويتمثل السيناريو الأول في الرجوع إلى النظام القديم٬ والثاني في عدم احتساب نقاط المراقبة المستمرة ونقل النسبة التي تمثلها إلى الامتحان الوطني٬ معتبرا أن هذا السيناريو سيشكل خطرا على تعلم بعض المواد لاسيما اللغات مثل الفرنسية وقد يساهم في تراجع اهتمام التلاميذ بهذه اللغات. أما السيناريو الثالث والأخير فيكمن في تحويل امتحانات المراقبة المستمرة إلى امتحان جهوي٬ وهو سيناريو تشوبه بعض الصعوبات التقنية حسب الوزير.
من جهة أخرى٬ شدد الوفا على أنه "لا مجال للتسامح مع التحرش الجنسي والممارسات الشاذة داخل المؤسسات وكذا التصرف بالمال العام المخصص للوزارة ومؤسساتها ومصالحها" دون وجه حق.
وبخصوص الخطوط العريضة لبرنامج عمل الوزارة متوسط المدى 2013-2016٬ أبرز الوزير أنه يرتكز أساسا على توسيع العرض المدرسي وتحسين جودة التعليم والاستمرار في تأهيل الموارد البشرية وتعزيز ودعم المؤسسة التعليمية وتعزيز الحكامة في القطاع.
وفي ما يتعلق بالبناءات المدرسية٬ أشار إلى أنه تم استكمال أوراش بناء 533 مؤسسة٬ وتوسيع شبكات المدارس الجماعاتية بإطلاق عروض لبناء 21 مدرسة جماعية٬ وكذا إطلاق مشروع تعويض المفكك (بريفابريكي) باعتماد برنامج متعدد السنوات يراعي التدرج٬ حيث تمت في إطار هذا البرنامج برمجت إزالة المفكك من ألف حجرة برسم سنة 2013.
من جهتها٬ سجلت فرق الأغلبية بإيجابية الدينامية التي أطلقتها الوزارة داخل القطاع٬ وتمكنها من "كسر عدد كبير من الطابوهات وفتح ملفات كان الاقتراب منها شبه مستحيلا في الماضي"٬ كما نوهت ب"الأرقام المشجعة" المرتبطة سواء بارتفاع الطلب على التمدرس والتوجه نحو الشعب العلمية٬ ومحاربة الانقطاع الدراسي بالمجال القروي٬ وبناء المؤسسات المدرسية٬ والإطعام الداخلي والنقل المدرسي.
أما فرق المعارضة فقد أكدت ضرورة عدم الربط بين الجودة والنجاح المدرسي٬ كون الجودة مرتبطة أيضا "بالمقررات التي غالبا ما تكون تقليدا لنماذج أجنبية لا تراعي الخصوصية الوطنية"٬ داعين إلى ضرورة صياغة مقررات دراسية وبرامج تعليمية تنسجم مع الواقع التعليمي المغربي وخصوصياته المختلفة٬ وتشرف عليها أطر ونخب مغربية.
كما اعتبروا أنه من الضروري إعادة الثقة لرجال التعليم وتحسين وضعيتهم المادية والمعنوية٬ ومراعاة البعد النفسي والإنساني الذي قد يؤثر سلبا في حال تم إغفاله على مردودية رجال التعليم٬ والدخول في حوار تشاركي يعتمد على التوافق والتفكير لحل عدد من القضايا العالقة بين الوزارة والنقابات بما يضمن تجاوز التوترات والحساسيات والتركيز على النهوض بالقطاع.


hg,th: lk'r "hg.XvE,] ,hgo,Qh hgoQh,d" hkjin f,.hvm hgjvfdm

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2012, 06:52 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيز قنجاع
عبدالعزيز قنجاع عبدالعزيز قنجاع غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 114
عبدالعزيز قنجاع is on a distinguished road
افتراضي

أهلا وسهلا بك الأخ حسن عدت إلينا وأنت تحمل باقات عطرة من الأحداث والوقائع التي تنيرنا وتنورنا بها.
أبقاك الله دخرا وملاذا لهذا المنتدى القيم بك وبسائر المساهمين والمشاركين والمطلعين والمستطلعين.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز قنجاع ; 12-24-2012 الساعة 07:09 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...