نص السؤال .. و جواب وزير التربية في البرلمان

منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت)


إضافة رد
  #1  
قديم 12-17-2012, 09:29 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي نص السؤال .. و جواب وزير التربية في البرلمان

اشكر الأخ تقوى لسرعة ايراده الفيديو الذي أفرغ منه هذا النص ..
................. سؤال النائب ..................
السؤال السيد الوزير يتعلق بالمحطة الاحتجاجية التي شهدتها وزارتكم لقرابة عشرة آلاف من مديرات ومدراء المدارس الابتدائية والاعدادية و الثانوية
الذين عبروا عن احتجاجهم القوي امام مقر الوزارة على خطورة المس بكرامتهم من خلال مجموعة من التصريحات الرسمية التي نسبت إليكم ومن خلال عدم الاطلاع و عدم الاهتمام
وعدم فتح حوار جدي مع هيئة الادارة التربوية ادا السؤال في هذاالاطار السيد الوزير

................ جواب الوزير ...............................
درت الحوار عدة مرات
استقبلتهم واشتغلنا 10 ساعات ف المركز الوطني ..
و عاود استقبلتهم نهار الاحتجاج
على اللي دارو المديرين وقرروا اديروا انا قابل لاحتجاجات ديالهم
خد هذا البيان إلى كنت موافق على هداك الشيء.....

.................تعقيب النائب ..................
شفنا البيان ديال الفدرالية الديمقراطية للشغل أنا كنسأل على معطيات
أنا اطلعت على الرأي ديال النقابات و تمت مراسلة توصلنا بملفات الهيئات التي تنظم وتنسق عمل المديرين
توصلنا ببيانات و بلاغات الكونفدرالية للشغل لذلك احنا ننتظر الجواب كنعتبرو بأن وزارة التربية الوطنية
عادت إلى أساليب الترهيب و التهديد البائدة كيطالبوا بأن هيئة الادارة التربوية تطالب بإحداث إطار خاص
بهذه الفئة ضمن النظام الأساسي يضمن لها ظروفا مهنية مستقرة وتدعو النقابة الوزارة إلى فتح حوار جدي حول الادارة التربوية
للارقاء بالمدرسة العمومية لتلعب
أدوارها التربوية و الاجتماعية لذلك فهذا مشكل اجتماعي و هذا توتر الرأي ديال النقابات وصلنا ف الفريق نساندكم على معطيات حل هذا التوتر الاجتماعي و شكرا

....................... تعقيب الوزير ........................

أنا شخصيا مسكت الملف ديال النقابات ولكن السؤال ماشي متعلق بالنقابات . النقابات عندي لجنة موضوعاتية اللي عندنا ف الحوار الدائم مع النقابات الأكثر تمثيلية
و مجتمعة على الموضوع ديال المديرين ولكن الناس اللي داروا الاحتجاجات راه ماشي النقابات ..
باش نكونوا واضحين فهدا الشيء - اسمحلي -القضية فيها حساسية ..
قلك خليت ف حقي هو اللي أساس .. كنتكلم على البيان د الجمعية جوج جمعيات واش جمعيات مأسسين في إطار الظهير د تأسيس الجمعيات واش نقابات ؟
الى كانوا نقابات أنا قابل ..ولكن القانون ما كيقولش هذا الشيء المطالب د النقابات على راسي و عيني ولكن الجمعيات اسمع أش تيقولو
اللي هما دارو وقفة احتجاجية و اللي هما كيتعرضو لإعادة الانتشار .. قال لك ..مقاطعة كل عمليات الاحصاء و المسك المعلوماتي ....... تيسير .. هذاتيسير د المساكين
قال ليك مايديرش .. باش نعطيو الفلوس للعائلات ديالهم (المساكين ؟؟؟؟؟؟؟) مقاطعة اللجان .... المسخرة من طرف الوزارة للتشويش على البرنامج النضالي ..و عدم موافاتها بأي معطيات هادو المفتشين
اشنو كيديرو المديرين " معارت " ؟؟



kw hgschg >> , [,hf ,.dv hgjvfdm td hgfvglhk


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-18-2012 الساعة 11:34 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-18-2012, 12:07 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: هيئة الادارة التربوية تطالب بإحداث إطار خاص

وضعت النص بقصد التمكن من القراءة و التأمل .. و من تم استخلاص الدلالات :
1 - الايجابي .. تعابير/ و قضية بشأن المديرين تنشر لأول مرة من تحت قبة البرلمان .:

- عشرة آلاف من مديرات ومدراء المدارس الابتدائية والاعدادية و الثانوية
- عبروا عن احتجاجهم القوي امام مقر الوزارة على خطورة المس بكرامتهم
- عدم فتح حوار جدي مع هيئة الادارة التربوية
- استقبلتهم واشتغلنا 10 ساعات ف المركز الوطني ..
- عادت إلى أساليب الترهيب و التهديد البائدة
- هيئة الادارة التربوية تطالب بإحداث إطار خاص بهذه الفئة ضمن النظام الأساسي يضمن لها ظروفا مهنية مستقرة .
- هذا مشكل اجتماعي و هذا توتر الرأي ديال النقابات .
.
بغض النظر عن صدور العبارة من هذا الطرف أو ذاك ... فكلها تثبت حقائق تم الاعتراف بها .. يمكن تلخيصها هكذا:
+-- هناك قضية لها مواصفات معينة و تقتضي المعالجة السريعة .. لأن حجمها كبير ..
+-- هروب الوزير هنا و هناك لا يفعل إلا أنه يؤكد المسألة و لا ينفيها لأن المديرين في الجمعية .. في النقابة .. هم نفسهم مديروا مؤسسسات التعليم .. المغاربة .... زيادة على كون الانكار اللفظي .. لحق الجمعية و الاعتراف العملي والفعلي و منذ سنوات .. هو ذريعة من يتهرب و بينة تناقض لا تليق بمسؤولين .. كبار أو صغار .. و تضرب مصداقيتهم في مقتل ..
+-- التحريك كان من الجمعية .. ومن المديرين .. و عليهم أن يستمروا فيه إذا شاؤوا عدم اهدار ما بدأوه ..

(مساندة فعلية و ليست فلكلورية من النقابات مطلوبة بشدة ..) فالمديرون منخرطوها و فاعلوها .. وعليها أن تستند و تتعاضد مع الجمعية .. لتعطي لنفسها مصداقية .. و تصنع تاريخ .. و تسجل نقط .. و نحييها جميعا .. و خاصة الفدش التي طرحت السؤال بحرفية .. و لو أنها تحاشت ذكر اسم الجمعية .. و كأنه كفر ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-18-2012 الساعة 11:50 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-18-2012, 01:42 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

حييت الأخ الحسين ، .... أو بالأحرى ...... أتعرفها ؟ با بابابابازهاهاهاهارررررررررررر
لأن الفيديو كان به ضعف في الصوت ولخبطة في كلام الو......................................
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-18-2012, 08:12 AM
الصورة الرمزية محمد كيغلال
محمد كيغلال محمد كيغلال غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 311
محمد كيغلال is on a distinguished road
افتراضي

شكرا الأخ الحسين على المجهودات القيمة : ترجمة الفيديو والتحليل الصائب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-18-2012, 01:56 PM
الصورة الرمزية hassan azzaloualidine
hassan azzaloualidine hassan azzaloualidine غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,343
hassan azzaloualidine is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا على المجهود
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-18-2012, 03:12 PM
الصورة الرمزية الولاج البشير
الولاج البشير الولاج البشير غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع الدارالبيضاء ــ أنفا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدار البيضاءــ أنفا
المشاركات: 171
الولاج البشير is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي على المجهود والمناقشة والتحليل
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-18-2012, 09:07 PM
الصورة الرمزية محمد أيت كرو
محمد أيت كرو محمد أيت كرو غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع الدريوش
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ميضار الدريوش
المشاركات: 133
محمد أيت كرو is on a distinguished road
افتراضي من قال أن القانون لا يخول للجمعية حق الدفاع عن مصالحها

الدستور المغربية في فصله 29 ينص على ما يلي:



حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة. ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات.

حق الإضراب مضمون. ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته.

فلقد جاء الدستور الحالي ليثبت الحريات ويصونها ويحمي تواجدها رغم تواجد فصل نقيض له بالقانون الجنائي و الذي يعتبر سيفا بيد السلطات الحكومية و هو الفصل 288.
لكن الذي أريد أن أشير إليه في هذه المداخلة أنه في غياب قانون تنظيمي واضح و في غياب شروط و كيفيات ممارسة هذا الإضراب فمن غير المعقول أن يقول الوزير أو غيره أن جمعية المديرين لا يحق لها أن تطالب بتحسين أوضاعها بكل الوسائل السلمية المتاحة ما دام الدستور ينص على ذلك بصريح العبارة.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-18-2012, 10:46 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,045
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

عندما يريد المسؤولون التنكر لحق وراءه مطالب ، يجدون له ألف ثغرة يتسللون منها في محاولة للجم المطالب به رغم القوانين، التي وضعت كما يقال لتخرق..
وكأن النقابات "الأكثر تمثيلية ومسرحية " كانت ستحقق مطالب المديرين لو تبنت ملفهم.

تحية خالصة أخي محمد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصور الحكومة حول إصلاح التعليم من خلال جواب وزير التربية الوطنية بالبرلمان مراد الصالحي منتدى المستجدات: 0 11-02-2012 07:29 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...