العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > جهة الدار البيضاء الكبرى > منتدى فرع ابن مسيك



لمديرون و الإطار و السلطة قراءة في حركة مديري المدارس العمومية بين المصداقية والغوغ

منتدى فرع ابن مسيك


إضافة رد
  #1  
قديم 12-20-2012, 10:03 AM
الصورة الرمزية محمد مخام
محمد مخام محمد مخام غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع ابن امسيك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء الكبرى ــ المغرب
المشاركات: 115
محمد مخام is on a distinguished road
)da: لمديرون و الإطار و السلطة قراءة في حركة مديري المدارس العمومية بين المصداقية والغوغ

ذ. محمد الدواس

على هامش الوقفات الاحتجاجية التي نظمها مديرو المدارس العمومية أمام النيابات احتجاجا على الاستفسارات التي وجهت إليهم لعدم تعاونهم مع لجان متابعة الدخول المدرسي، أصبحت التساؤلات عريضة ومشروعة عن طبيعة جمعيات المديرين، وعن قوانينها الأساسية كإحدى مؤسسات المجتمع المدني الحديثة التشكل، وعما إذا كانت نقابات فئوية مستقلة يخول لها قانونها الأساسي الدعوة إلى الإضراب ، وخوض كل الأشكال الاحتجاجية التصعيدية ، وتسطير البرنامج النضالي، وعن علاقاتها بالنقابات الممثلة، وعمن يحتوي من في ظل إفلاس العمل النقابي البيروقراطي، وعن ملفها المطلبي ووضوح بنوده في أذهان المديرين، وعن قابلية هذا الملف للتفاوض والتحقيق، وفي أي أفق وأية مدة؟ وعن موقعه ضمن مطالب رجال التعليم بكل فئاتهم المسطرة في الدفاتر المطلبية للنقابات، وعما إذا كان المديرون بكل فئاتهم ( الابتدائي والإعدادي والتأهيلي ) لهم مطالب واحدة، أم أن لكل فئة مطلب، أم ينبغي تعويم كل المطالب بما فيها توحيد التعويض عن الأعباء الإدارية كما ينادي بذلك مديرو التعليم الابتدائي، وعن نوع الوضع الاعتباري الذي يطالبون به، وهل يسعون إلى نظام أساسي خاص بالمديرين؟ وهل؟ وهل؟ ... أسئلة كثيرة تتناسل ولا يعرف عنها المديرون إلا خيوطا باهتة، بل بعضهم لا يعرف شيئا، ولا يريد أن يشارك المديرين احتجاجاتهم ، ويمني النفس بأنه إن طالهم شيء من الخير أصابه ، وإن نالهم من الشر أشياء كان بمنأى عنها. أما أعضاء مكاتب الجمعيات فيكثفون لقاءاتهم ، ويعقدون بعضا من اجتماعاتهم في المدارس طالما أنه ليس لهم مقار ثابتة، ويبدون ويعيدون في مطالبهم محاولين رفع سقفها، وينسقون جهودهم على مستوى المكاتب الوطنية، وما وصلنا من أصداء اجتماعاتهم أن مطلبهم الرئيسي هو الإطار، وما يترتب عليه من إعادة اعتبار مادية ومعنوية : من تحديد دقيق للمهمة تلغى بموجبه بعض المهام العرفية كحمل البريد مثلا، ويلغى التطاول والترهيب الذي تمارسه السلطة التربوية الإقليمية والجهوية على المدراء وتهديداتها لهم بالإعفاء من المهمة، ويتاح لهم أن يمارسوا حرية التسيير والتدبير دون خوف أو رضوخ للإملات الخارجة عن المساطر، ويعين بموجبه أيضا مساعدين لمديري الابتدائي، وينظم امتحان مهني خاص بالمدرين، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ما يترتب عن الإطار من انعكاس مادي يضاهي ما يسمونه الأعباء الثقيلة الموكولة إليهم، على أن يستمر أثر هذا الانعكاس إلى تقاعدهم، وبموجب هذا الإطار تفتح في أوجههم أبواب المسار المهني على مصراعيها ليلجوا المناصب الإدارية الأعلى...

وقد أثرنا لبعضهم أن تغيير الإطار بهذا المفهوم الذي يطرحونه يقتضي شروطا ، ويخضع لنظام الوظيفة العمومية، أي يشترط مباراة وتكوينا وامتحان تخرج وإعادة انتشار (تعيين) ، وما يتذرعون به من إطار الملحقين التربويين فليس إلا مجرد تغيير اسم مناسب للمهمة لم يترتب عليه تغيير في الأرقام الاستدلالية، لكن لديهم تصورا آخر لا يخلو من مقبولية قياسا بشأن من غيروا إطارهم من مدرسين أو إداريين إلى متصرفين.

طالما كانت الإدارة التربوية مرتبطة بالأمن المحلي والوطني في شقيه التربوي والاجتماعي، ولم لا السياسي، ولذلك ونظرا لوضعها الحساس كمنظم للعملية التربوية في حالتي الاستقرار وعدمه " العملية المتداعية في الحالة الراهنة لنقص الكفاءة والفاعلية والكاريزما لدى جل المديرين ) يلقى على عاتقها مسؤوليات جسام، لذلك لم يعهد من المديرين حركة عصيان كالتي دشنوها خلال الأسابيع الماضية بامتناعهم عن أداء مهمتهم وتعريض مصالح التلاميذ والموظفين للخطر ( عدم إرسال الوثائق الإدارية ) مستلهمين روح الربيع الديموقراطي في فرض التغيير ، وتحقيق الامتيازات بكل الإصرار والعناد الثوري، فهل تصمد حركة المديرين في وجه الإعصار؟ أم أن الأمر مجرد مغامرة لا تلبث أن تنقشع عن نكوص وعودة إلى الأصل ودعاء بأن تنتهي سرابيسهم على خير؟ إن هذه الحركة لم تضع في حسبانها ثوابت ومتغيرات كثيرة من ضمنها أن كثرة هذه الفقاعات في كل القطاعات يقابلها تردّ وتراجع خطير في مستويات الأداء وتوقعات التجويد والتطوير، وأن الحكومة الحالية ليست جادة في كثير من الوعود ، خاصة ما يتعلق منها بانعكاس مالي فوري أو في المنظور القريب لأسباب كثيرة معروفة، ومن ضمنها أن حركة المديرين جمعيات ولدت ، كما ولدت تنسيقيات كثيرة، خارج رحم النقابات، وهاهي الآن تطلب ود هذه الأخيرة لتكون دعما خلفيا لها، وهي مسألة غير مضمونة تماما طالما أن النقابات تتوجس شرا من هذه الكائنات الاحتجاجية الجديدة ( التنسيقيات والجمعيات ) التي تقزم وجودها وتدفعها إلى القيام بدور الكورس في الفرقة الموسيقية، بل إن الجمعيات أصبحت تجر النقابات إلى محطاتها دون أن يكون لها أي دور في صياغتها، بدل أن تكون، وقد كانت ولا تزال، فئة داخل ملف مطلبي تتبناه المركزيات وتفاوض فيه وتنافح عنه.

إن بحثا ميدانيا قصيرا شمل عينة من المديرين في أحاديث ثنائية قاد إلى استنتاج مفاده أن المديرين ليسوا على وفاق تام بخصوص ملفهم المطلبي، وإن التنسيق بين جمعيتي مديري الثانوي والابتدائي، الذي كان يرجى منه توسيع قاعدة المحتجين في انتظار أن يدخل على الخط النظار والحراس العامون، يجر هذا الملف إلى متاهات التعويم، خاصة وأن مديري الابتدائي الأكثر عددا يريدون بكل إصرار رفع ما يعتبرونه ضررا وتمييزا، لذلك فهم يسعون إلى خلط الإطارات والمستويات عملا بمبدأ " إسوة ب" الذي يرفعه أساتذة التعليم الابتدائي للحصول على وضع أساتذة التأهيلي ناسين أنهم لم يلجوا مراكز المعلمين حتى رسبوا في المراكز الجهوية والمدارس العليا، ناهيك عن الجهد الأكاديمي وتبعاته في كلا الإطارين...إلخ. هكذا خرج الأستاذ المكلف بمهمة المدير يبحث عن إطاره لأن الملحق التربوي له إطار ، والمساعد التقني له إطار، بينما هو لا يزال في إطاره المشؤوم الذي لا يشرفه " أستاذا مكلفا بمهمة " يخشى في كل مرة أن يعود إلى جحيم القسم، إلى ما يعتبره تازمامارت التربية والتعليم، لذلك لابد من حرب لا هوادة فيها من أجل الإطار، إطار بكلفة مادية تناسب المقام، وقدر من سلطة القرار لإثبات الذات وتأمين موقع داخل الفئات النافذة في المجتمع المحلي، ويسمح بالولوج إلى إطارات أخرى ، أو مهمات أخرى ، قد يطالبون مستقبلا أن تصير إطارات، كأن تعطى له الأولوية باعتباره خبيرا في الإدارة أن يصير نائبا، مع أن النائب نفسه مكلف بمهمة، ومعظم النواب مفتشون سابقون يجري عليهم من رؤسائهم ما يجري على المديرين، أو يصير رئيس مصلحة إقليمية أو جهوية أو حتى مركزية، أو ربما يتداولون هذه المناصب بالتناوب توخيا لتكافؤ الفرص طالما أن عددهم كثير، وهذه المناصب قليلة لا تسمح بمسار مهني واعد للجميع، ثم إن مسألة المسار المهني المغلق للمدير الذي يطالبون بفتحه على حد تعبير أحد أعضاء المكتب الوطني لجمعية المديرين مسألة ينبغي النظر إليها في إطارها العام ، لأنها لا تتعلق بالمدير وحده الذي كان أستاذا فحارسا عاما فناظرا فمديرا، بل بمسارات الموظف في كثير من القطاعات العمومية والشبه عمومية، وأن أساتذة مثله يموتون في القسم لا يبرحونه ، ولا تشفع لبعضهم حتى أمراضهم المزمنة التي تعوقهم عن الأداء الوظيفي الجيد، وأن كتاب الضبط يظلون كذلك ، والممرضين، وهلم جرا ، باستثناء بعض القطاعات ، وليس من ضمنها التعليم، يكون فيها المسار المهني متطورا ومحفزا وسير الترقي سريعا.

إن الهاجس الذي يؤطر حركة المديرين ليس تطوير المدرسة العمومية بالتأكيد، فنصفهم لا يدير في المؤسسة إلا راحته واختلالات كثيرة بنوع من المزاجية والشطط لو كنا في دولة تربط المسؤولية بالمحاسبة لوجب ألا يعادوا إلى أقسامهم، لأن معظمهم ليس كفؤا لها، بل إلى معاهد التربية على المواطنة، تماما كالأساتذة، أكثرهم يؤدون واجبهم ، وبعضهم يقطر الشمع في عيون المرحلة متذرعا بذرائع واهية من قبيل أن الفساد عام، ولا يمكن معاكسة التيار، وأنه منشغل بتحضير دبلوم في قسم يجبر تلاميذه على القعود سكوتا منشغلين بنشاط هامشي، أو أنه مرتبط بعبء نقابي أو حقوقي ، أو ضجر يلعن اليوم الذي دخل فيه إلى التعليم، أو متهرب مبتلى بالسكر أو القمار، أو متأخر يوصل أولاده إلى المدارس الخاصة، أو غائب بعذر في المدرسة العامة حاضر بدون عذر في المدرسة الخاصة لزيادة المدخول، أو حتى شبح من أشباح لم يستطع حتى بنكيران مطاردتها لقدرتها الخارقة على التلون، أو متمارض بتزكية طبية خبيرة ومصادق عليها زورا من دهاقنة الفحص المضاد، أو فاشل له رقم تأجيل يتعذر اتخاذ قرار بشأنه ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


gl]dv,k , hgY'hv hgsg'm rvhxm td pv;m l]dvd hgl]hvs hgul,ldm fdk

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-20-2012, 10:44 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

جاء في الموضوع هذا الكلام , وهي عينة فقط , وهو يتحدث عن المديرين ورجال التعليم عموما :
’’ناسين أنهم لم يلجوا مراكز المعلمين حتى رسبوا في المراكز الجهوية والمدارس العليا’’
هذا خطأ كبييييير , ماهذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟
هنا كلام خطير ليست له أية مصداقية . كلام متحامل , كلام صادر عن حقد دفين لايعرف له سبب , كلام يخجل أي متلقي ويجعله يدرك أنه لازال هناك أناس لاهم لهم إلا الاصطياد في المياه الآسنة .
لاحول ولاقوة إلا بالله .
شكرا لك أخي مخام على إطلاعنا على هذا الكلام المتحامل والهاجم بدون أية أدلة واضحة . كلام معمم , مقصود , مغلف بحقد وغل ... ماهو رأيك الخاص في هذا الكلام يا أخي مخام ؟؟؟
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 12-20-2012 الساعة 03:21 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-20-2012, 01:17 PM
الصورة الرمزية ALI IKEN
ALI IKEN ALI IKEN غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 20
ALI IKEN is on a distinguished road
افتراضي الاصلاح

كل هذه الاختلا لات والامراض المسيئة للعملية التعليمية يااخي سوف تنمحي بمجرد الازتقاء بالادارة التربوية لان الادارة التربوية هي المدخل الحقيقي لكل اصلاح
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-20-2012, 02:58 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

إنه علم جديد أطل علينا به هذا العلامة المدعو : الأستاذ محمد الدواس ، الذي أطلق العنان لدواستيه ، وطفق يدوس على كرامة رجل الإدارة التربوية بدون حشمة ولا استحياء مستعملا أساليب الافتراء والكذب والحقد ...
بالإضافة إلى ماعلق عليه الأخ مراد مشكورا : ’’ناسين أنهم لم يلجوا مراكز المعلمين حتى رسبوا في المراكز الجهوية والمدارس العليا’’
لاحظوا أيضا كلام هذا الأبله المعتوه : إن الهاجس الذي يؤطر حركة المديرين ليس تطوير المدرسة العمومية بالتأكيد، فنصفهم لا يدير في المؤسسة إلا راحته واختلالات كثيرة بنوع من المزاجية والشطط لو كنا في دولة تربط المسؤولية بالمحاسبة لوجب ألا يعادوا إلى أقسامهم، لأن معظمهم ليس كفؤا لها، بل إلى معاهد التربية على المواطنة .
لهذا المريض أقول : إن لم تستحي فقل ما شئت .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-20-2012, 03:38 PM
الصورة الرمزية erradi abdou
erradi abdou erradi abdou غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 8
erradi abdou is on a distinguished road
افتراضي

حسبنا الله ونعم الوكيل فيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بداية التنسيق بين جمعية الحراس العامين والنظار...وجمعية مديري الثانويات العمومية: منق mohamed rkhissi منتدى المستجدات غير التربوية: 0 11-13-2012 10:01 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...