المدير و النفس الأخير من الأسدوس الأول.

منتدى فرع سيدي بنور


إضافة رد
  #1  
قديم 12-21-2012, 11:56 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
)h: المدير و النفس الأخير من الأسدوس الأول.

بسم الله الرحمان الرحيم.
في هذه الصفحة ،سنحاول إن شاء الله ، أن نتفاعل فيما بيننا حتى نتمكن من صياغة برنامج عملنا خلال هذه المرحلة من الأسدوس الأول ،و نجاحنا في تمريرها بسلام و الوجه الأكمل ،من شأنه أن يشرعن نضالاتنا و يضعنا في صورتنا الحقيقية أمام المشككين في قدراتنا التدبيرية بحجة أننا نفرط في حقوق الأطر التربوية و المتعلمين على السواء.
1- المدير و المقرر الوزاري.
2- المدير و المراقبة المستمرة .
3- المدير و الامتحان المحلي .
أول ما سنتطرق إليه هو مقتضيات المقرر الوزاري 2012/2013 ، ففي الباب الثاني (الصفحة 4 )و الذي يخص مجالس المؤسسة و ضرورة اتخاذ الإجراءات و التدابير التي تمكن من تفعيل المجالس التعليمية و المجلس التربوي و مجالس الأقسام و مجلس التدبير باعتبارها آليات للتأطير و التنسيق و التدبير التربوي و الإداري للمؤسسات التعليمية ،و ما يهمنا في هذا هو الاجتماع الثاني و المجدول في النصف الأول من شهر يناير 2013، و عليه فتحديد يوم لعقد الاجتماعات ضروري و من خلال نشرة داخلية،إلا أنني أتساءل عن موقع موقع مجالس الأقسام من هذه الجدولة الزمنية،معنى هذا سنؤخر عقد مجالس الأقسام إلى ما بعد الامتحان المحلي ،و في هذا خرق لمقتضيات المقرر الوزاري أم سنعقدها في وقتها المحدد و بالتالي ستكون مبتورة أم ماذا؟(أرجو التجاوب).
المجلس التربوي :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة.
المهام :
ـ إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها .
ـ تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية .
ـ التنسيق بين مختلف المواد الدراسية .
ـ إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن . - برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها .
ـ دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ المترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير .
ـ تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
المجالس التعليمية :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية.
المهام :
ـ دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية .
ـ مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها .
ـ التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة .
ـ وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية .
ـ اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة .
ـ تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية .
ـ اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي .
ـ تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية .
ـ البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛ كأرضية لإعداد جداول الحصص.
ـ اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية.
ـ إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى المفتش التربوي للمادة.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
مجالس الأقسام :
التركيبة:
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة .
المهام :
ـ النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم .
ـ تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية .
ـ اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء على النتائج المحصل عليها.
ـ دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها .
ـ اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
مجلس التدبير :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي .
المهام :
ـ اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل ، وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.
ـ دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله .
ـ دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه.
ـ الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة .
ـ دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها .
ـ إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها .
ـ دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية .
ـ المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة ، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للمؤسسة .
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
- يتبع -


hgl]dv , hgkts hgHodv lk hgHs],s hgH,g>

الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
م داخلية(انعقاد المجالس).docx‏  33.9 كيلوبايت المشاهدات 56

التعديل الأخير تم بواسطة المصطفى الحسني ; 12-22-2012 الساعة 05:19 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-22-2012, 07:40 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
)h: المدير و النفس الأخير من الأسدوس الأول. -تابع-

-المهام المنوطة بمجالس المؤسسة في هذه المرحلة من وجهة نظر خاصة-
المجالس التعليمية :
- مناقشة المشاكل و المعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية و تقديم اقتراحات لتجاوزها.
- تتبع نتائج تحصيل المتعلمين في المادة الدراسية .
- وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية.
المجلس التربوي :
- إبداء الرأي في كيفية تدبير الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية .
- إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفية استعمال الحجرات و استعمالات الزمن (يبقى التغيير في جل المعطيات طفيف نظرا لأن جل الامكانيات المتاحة تمّ استنفاذها في الاجتماع الأول ).
- دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية(دراسة إمكانية استفادة جميع المتعلمين من المطعم المدرسي).
مجالس الأقسام :
- النظر في نتائج التلاميذ و اتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم .
- تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد و تنظيم عمليات الدعم و التقوية .
- اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين .
مجلس التدبير :
- دراسة تقارير المجالس السابقة الذكر و المصادقة عليها .
- تقييم المرحلة الأولى من برنامج العمل السنوي و دراسة نسب الإنجاز،و كذلك النظر في أنشطة البرنامج التوقّعي للأسدوس الثاني .
تقييم لوضعية تأمين الزمن المدرسي .

- صياغة التقارير-
تبقى التقارير المنجزة في هذا الشأن وسيلة اثبات لمدى انجازنا لعملية مهمة من عمليات التدبير التربوي للمؤسسة كما أنه يمكن الرجوع إليها قصد الاستئناس في اجتماعات مقبلة .
في اعتقادي ،تتم صياغة تقارير المجالس التعليمية و المجلس التربوي في تقرير واحد بالنظر
إلى تقارب مجالات الاشتغال ،و عليه فهذا التقرير ،بالضرورة ،يجب أن يتضمن كل ما تم
تداوله خلال هذه الاجتماعات(يقوم مقرر الاجتماع بالصياغة الفورية حتى يتمكن المجتمعون
من التوقيع عليه، على أن يتم تحريره بالحاسوب و يلصق بالتقرير الأصلي في وقت لاحق).
أما تقريري مجالس الأقسام و مجلس التدبير فتتم صياغتها كلّ على حدى و بإتباع نفس
الاجراءات التنظيمية السابقة .(نماذج من تقارير متواضعة مرفقة في حاجة إلى اقتراحاتكم).

المدير و المراقبة المستمرة :
وفق المادة 17 من المقرر الوزاري ،فإن آخر فروض المراقبة المستمرة يجري تصحيحها
في الفترة ما بين 10 و 14 يناير 2013، وفق المذكرات الصادرة في هذا الشأن .
(بعضها موجود ضمن المرفقات).
و عليه فالمراقبة المستمرة تمرّ عبر أربع مراحل ،في كل أسدوس مرحلتين و نحن في هذه
الفترة ،من المفروض ، أن تكون بين أيدينا نتائج المرحلة الأولى ،و التي تتمّ إضافتها إلى نتائج
المرحلة الثانية لتعطينا النتائج النهائية للمراقبة المستمرة للأسدوس الأول.
أما مسألة تدوين النتائج ،فتتمّ وفق جدولة (الأسبوع الثالث من شهر يناير 2013) عبر نشرة
داخلية .
هناك وسيلتان لتدوين النتائج ،البعض يحبذ استعمال الدفتر المدرسي و ،و البعض الآخر يفضّل
المسك عبر برامج مقتناة مثل Gestion école أو غيره و لكل مبرّراته.
(هذا الموضوع يحتاج إلى نقاش خاص)
- يتبع -
الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
تأطيرو تتبع المراقبة المستمرة في التعليم المدرسي.pdf‏  567.1 كيلوبايت المشاهدات 102
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
المجلس التعليمي و التربوي (الاجتماع الثاني).docx‏  34.4 كيلوبايت المشاهدات 56
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
تقرير مجلس التدبير.docx‏  32.3 كيلوبايت المشاهدات 51
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
محضر مجالس الأقسام.docx‏  130.6 كيلوبايت المشاهدات 51
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-23-2012, 05:47 PM
الصورة الرمزية عبد الرزاق دياب
عبد الرزاق دياب عبد الرزاق دياب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 79
عبد الرزاق دياب is on a distinguished road
افتراضي

اتقدم بتشكراتي الخالصة للحسني المصطفى وستكون لنا مشاركات واضافات جديدة انشاء الله.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-23-2012, 08:31 PM
الصورة الرمزية elgaout mohamed
elgaout mohamed elgaout mohamed غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع القنيطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 258
elgaout mohamed is on a distinguished road
افتراضي

اشكر الاخوه على اثارتهم هده المواضيع
هل عقد الاجتماعات وتدوين التقارير وتوثيقها يعني تفعيل المجالس---------
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-23-2012, 09:35 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elgaout mohamed [ مشاهدة المشاركة ]
اشكر الاخوه على اثارتهم هده المواضيع
هل عقد الاجتماعات وتدوين التقارير وتوثيقها يعني تفعيل المجالس---------

تساؤلك أخي في محله،فتفعيل هذه المجالس هو الهدف الأسمى ،و لكن إدارة الاجتماعات و تدوين التقاريرمن المهام الأساسية في التدبير الاداري والتربوي للمؤسسة التعليمية، و هي ليست هدفا في حد ذاته بل وسيلة و خطوة أولى أساسية نحو تفعيل هذه المجالس للوصول إلى الأهداف العامة التي من أجلها أنشأت بغض النظر عن نسب الإنجاز. أشكرك أخي على اهتمامك ،فالموضوع هو في صلب مهامنا و ما حك جلدك مثل ظفرك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-26-2012, 07:23 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
افتراضي

- في شأن تنظيم الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2012/2013 (نيابة سيدي بنور ) ( المصدر:خلية المكتب المحلي)

- في شأن مواقيت الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2012/2013

المراسلة النيابية في هذا الشأن.

( قمنا بالنشر حتى لا نترك حجة لبعض المتخاذلين و من يعتقد أننا بنشر هذه المراسلة قد خرقنا المقاطعة ، فليجبنا عن تساؤلنا:هل مقاطعة الامتحانات ضمن البرنامج النضالي؟)
الصور المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
في شأن الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية12 13.jpg‏  355.5 كيلوبايت المشاهدات 25
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
مواقيت الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2012 2013.jpg‏  338.1 كيلوبايت المشاهدات 29

التعديل الأخير تم بواسطة المصطفى الحسني ; 12-27-2012 الساعة 12:26 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2012, 11:48 PM
الصورة الرمزية ahmed najjari
ahmed najjari ahmed najjari غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 33
ahmed najjari is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصطفى الحسني [ مشاهدة المشاركة ]
- في شأن تنظيم الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2012/2013 (نيابة سيدي بنور )

- في شأن مواقيت الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2012/2013

المراسلة النيابية في هذا الشأن.

السلام عليكم
ترى كيف حصلت يا أخي على هذه المذكرات النيابية
ألست مقاطعا للبريد
أرجو الرد وبسرعة
حياك الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-26-2012, 11:59 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed najjari [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم
ترى كيف حصلت يا أخي على هذه المذكرات النيابية
ألست مقاطعا للبريد
أرجو الرد وبسرعة
حياك الله

و عليكم السلام.
أجبني و بسرعة:هل ستقاطع الامتحانات و سأجيبك عن مصدرها؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-27-2012, 07:42 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
افتراضي

- بشأن حراسة الامتحان المحلي.
- المترشحون و تفريغ النتائج .
الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
حراسة الامتحان المحلي.docx‏  30.6 كيلوبايت المشاهدات 20
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
المترشحين 1 12 13.doc‏  94.0 كيلوبايت المشاهدات 21
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
المترشحين2 12 13.doc‏  86.0 كيلوبايت المشاهدات 22

التعديل الأخير تم بواسطة المصطفى الحسني ; 12-27-2012 الساعة 11:45 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-27-2012, 08:06 PM
الصورة الرمزية نورالدين السعدي
نورالدين السعدي نورالدين السعدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 598
نورالدين السعدي is on a distinguished road
افتراضي

تحية أخوية . أخي المصطفى الحسني شكرا جزيلا لقد قدمت عملا ضخما ومفيدا ذكرتنا بأعمال النفس الأخير من الأسدس الأول كما أسميته . فجزاك الله عنا كل خير .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا صديقي المدير مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 0 07-23-2012 11:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...