للمتابعة لمن أراد :هسبريس تنفرد بنشر مذكرات الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي

منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية


إضافة رد
  #1  
قديم 12-24-2012, 12:18 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: للمتابعة لمن أراد :هسبريس تنفرد بنشر مذكرات الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي

الحمداوي


للمتابعة أراد :هسبريس تنفرد بنشر
هسبريس ـ نورالدين لشهب
الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:40
ستنفرد جريدة هسبريس الإلكترونية بنشر مذكرات الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي، مؤسس أول فصيل إسلامي بالمغرب، مذكرات الرجل الذي غاب عن المغرب ما يربو عن 40 سنة، متنقلا ما بين دول عربية قبل أن يستقر به المقام بلندن.
وستكشف المذكرات التي ستنفرد هسبريس بنشرها قريبا، عن أشياء جديدة من رجل ساهم في تأسيس أولى لبنات "الإسلام السياسي" بالمغرب في ظروف دولية اتسمت بالحرب الباردة ما بين المعسكرين الشرقي والغربي، وظروف إقليمية تميزت بهزيمة المشروع القومي على عهد عبد الناصر في حرب ستة أيام، ناهيك عن ظروف وطنية تميزت بالصراع على السلطة بين المعارضة اليسارية والقصر وما تلا ذلك من محاولتين انقلابيتين ضد حكم الراحل الحسن الثاني رحمه الله.
إضافة إلى أن ما قيل عن الرجل كثير جدا، ومجمله قاله خصومه داخل الوطن، سواء من اليساريين الذين لا يزالون يتهمون الشبيبة الإسلامية بالضلوع في اغتيال القيادي عمر بنجلون، أو من قبل فصيل من الإسلاميين الذين كانوا أعضاء في التنظيم الذي أسسه الرجل، قبل أن يقدموا على مراجعات فكرية والقطع مع تجربة الشيخ مطيع، أو هكذا يقدمون أنفسهم.
كلام هؤلاء، اعتبره حسن بكير، القيادي في تنظيم الشبيبة الإسلامية بمثابة "تزوير تاريخها بما يناسب أهواءهم ويخدم مصالحهم، لاسيما بعد أن توهموا أن الحركة قضي عليها وليس في الساحة من يعرف عنها إلا ما يشيعه المرجفون، وينقله مبتورا بعض من كان يعيش في حواشيها ولا يستشار في جليل أو خطير من أمرها. فنقلت بعض أخبارها كما تنقل الأساطير.. وتعددت بذلك الروايات الخرافية عنها بتعدد الأهواء ومواقع الرواة ومستوى وعيهم ودرجة أعمارهم زمن التأسيس، حتى تصدى لكتابة تأريخها من كان رضيعا أو صبيا، وزعم الرواية عن أفراد ظن أن لهم شأنا أو معايشة أو علما بالتأسيس وظروفه ومعطياته، وما المروي عنه بأعلم من الراوي ولا الراوي بأشد جهلا من المروي عنه."
وفي هذا الإطار جاءت فكرة نشر المذكرات " من ذاكرة العمل الإسلامي التأسيسي في المغرب" وهي مذكرات من رجل جاء وقته لتقديم شهادة للتاريخ وتنمية وتعميقا للتجربة وقطعا للطريق في وجه الخصوم، يقول بكير.


ggljhfum glk Hvh] :isfvds jktv] fkav l`;vhj hgado uf] hg;vdl l'du hgpl]h,d

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فبراير.كوم" تنفرد بنشر حكاية التلميذة التي أهانها الوفا:قال لي الوزير أنت خاصك غير ر عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار الصحافة : 0 10-09-2012 03:49 PM
مؤازرة السيد مدير مدرسة عبد الكريم الخطابي بمكناس بوشريحة المصطفى منتدى فرع مكناس 0 11-02-2011 10:25 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...