العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المواضيع والقضايا التربوية



المرجعيات التربوية المتوفرة على شبكة الانترنيت لا تراعي الخصوصيات الوطنية و لا الحاجا

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 12-25-2012, 01:33 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,956
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: المرجعيات التربوية المتوفرة على شبكة الانترنيت لا تراعي الخصوصيات الوطنية و لا الحاجا



  • المرجعيات التربوية المتوفرة شبكة الانترنيت
أضح نبيل مدني أن المرجعيات المتوفرة على شبكة الانترنيت لا تراعي الخصوصيات الوطنية و لا الحاجات والمناهج والخصوصيات الثقافية والفكرية والدينية للمغرب وبالتالي وجب توحيد الإطار المنهجي لإدماج هذه التكنولوجيات ، وشدد نبيل في تصريح للجريدة على هامش يوم دراسي في موضوع التعريف بالدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ودعم محور تطوير الاستعمالات ” بالقول أن ما نحتاجه اليوم هو إطار منهجي ينسجم مع التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة لكل مادة معينة مضيفا أنه رغم ان الجميع يحث على إدماج هذه التكنولوجيات لكن في المقابل لا تحيل هذه الجهود على منهجية خاصة للإدماج ، وبالتالي فإن هذه التكنولوجيات تتطلب مناهج خاصة حتى لا تؤثر على سير الدرس ، ولكي لا يتم فقط استبدال السبورة السوداء بأخرى بيضاء وإنما لكي تكون هناك قيمة مضافة
و أضاف رئيس المشروع كان من اللازم إعداد إطار مرجعي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية يحدد المقاربات البيداغوجية التي يجب تبنيها من اجل إدماج أمثل لهذه التكنولوجيات مما يحقق جودة اكبر للتعلمات
وكان فضاء المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات التابع لأكاديمية فاس بولمان محور يوم دراسي الخميس 20 دجنبر 2012 يندرج في إطار الجولة الوطنية للتعريف بالدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم . كما شكل كذلك إعطاء الانطلاقة لورشات جهوية واقليمية ومحلية مع جميع الفاعلين في المجال من أجل تعميق وتصويب ومناقشة الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا الاتصال في العملية التعليمية
حضر أشغال اللقاء المفتشون المنسقون الجهويون وجميع مفتشي الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والمنسقون الإقليميون والجهويون لبرنامج جيني ومستشاري TICE بالجهة بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والنيابات وعدد من المهتمين بالمجال
وفي كلمة له بالمناسبة أوضح محمد مجعيط النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمولاي يعقوب المبادرة أن الأمر يتعلق بانخراط فعلي في التحول المتسارع الذي يعيشه العالم اليوم مضيفاأن هذا الورش الكبير سيمتد إلى جميع المجالات الاجتماعية وسيمس في العمق الأسرة والمدرسة محدثا قيمة نوعية مضافة للتعلم ببلدنا مؤكدا في ذات السياق انه لا خيار أمامنا سوى المضي قدما في طريق إدماج هذه التكنولوجيا في المنظومة التربوية التعليمية بحكمة ورصانة وتبصر
مدني نبيل رئيس مشروع الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا الاتصال في التعليم من جهته استعرض سياق المشروع مرجعياته وأهدافه مبرزا أنه يندرج في إطار المحور الرابع لبرنامج ” جيني ” المتعلق بتطوير الاستعمالات ، وحدد نبيل مدني ثلاثة أهداف أساسية للمشروع 1 -إعداد إطار مرجعي لإدماج تكنولوجيا الاتصال في التعليم 2 -المساهمة في تطوير الكفايات المستعرضة للسادة المدرسين في هذا المجال والمتعلقة بإدماج تكنولوجيا الاتصالات في التعليم 3 – دعم الاستعمال الرقمي للمضامين البيداغوجية
و يأتي هذا اليوم الدراسي في سياق مخطط تواصلي سهر عليه فريق المشروع من أجل التعريف أولا بهذه الدلائل والتواصل في شأنها وكذلك للتداول باعتبارها أرضية للنقاش المفتوح ، كما أنها باكورة عمل وثمرة لقاءات ومجهود سنتين من الإشتغال في إطار مقاربة تشاركية . وتمحور العرض الذي تقم به نبيل مدني حول سياق المشروع أهدافه وحصيلة العمل ثم الآفاق المستقبلية للمشروع
وفضلا عن الدور الداعم على الصعيد المركزي من خلال العمل مع مجموعة من المديريات المركزية سواء مديرية المناهج الوحدة المركزية للبحث التربوي بالإضافة إلى المفتشية العامة للشؤون التربوية بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال فقد ساهمت 7 أكاديميات في إنجاز هذا المشروع
واعتبر المسؤول عن المشروع اللقاء ورشات عمل مفتوحة على كل الاقتراحات لتقاسم المنتوج ومناقشته وتعميقه وتصويبه من خلال الملاحظات و والتوصيات التي سيتمخض عنها اللقاء . وعن إكراهات المشروع أوضح نبيل مدني انها متعددة وهي إما مرتبطة بالبنية التحتية أو بسرعة إدماج هذه التكنولوجيات في العملية التعليمية التعلمية ثم إكراهات مرتبطة بالعملية التعليمية التعلمية من حيث توحيد الإطار المفاهيمي لعملية الإدماج ثم توحيد الإطار المنهجي الذي ينقص الآن إدماجا سليما يحقق إضافة نوعية وجودة افضل للتعلمات
وأشار نبيل مدني إلى ان الأمر نحن معين أووسيلة ديداكتيكية جديدة يتم إدماجه بشكل غير منتظم في سياق المغرب الرقمي في سياق التحولات التي يعرفها العالم والولوج الى مجتمع المعرفة وفي سياق وفرة الموارد الرقمية بشكل يصعب التحكم فيه دون وجود إطار منهجي ومرجعي
ولربط النظري بالتطبيقي تم عرض سيناريوهين للتدريس بتكنولوجيا المعلومة في مادتي الرياضيات وعلوم الحياة والأرض ومناقشة مضامينهما سواء من حيث الشكل أو المضمون وذلك في أفق التصويب والتقويم التشاركي في التجربتين .
ومن أهداف هذا الدليل البيداغوجي :توفير وثيقة مرجعية رسمية – تحسيس الأستاذ بأهمية استخدام تكنولوجيا الاتصال – توضيح وبسط أنواع الاستعمالات المتاحة لتكنولوجيا المعلومات – توفير سيناريوهات تربوية إرشادية – تزويد الأساتذة بدعامات تربوية
جدير بالذكر ان العديد من الدراسات العلمية والتقارير الدولية أبانت أن التوظيف الأمثل للتكنولوجيا في العملية التعليمية له انعكاسات ايجابية على المدرس سواء على المستوى العلمي أو التكويني كما ينعكس إيجابا أيضا على المستوى النفسي و الاجتماعي للمتعلم.


hglv[udhj hgjvf,dm hglj,tvm ugn af;m hghkjvkdj gh jvhud hgow,wdhj hg,'kdm , hgph[h

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 12-25-2012 الساعة 01:36 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسطرة التنقيط و الترقي و شبكة الأرقام الإستدلالية : منقولة : منتديات دفاتر التربوية mohamed rkhissi منتدى أخبار وجديد الترقية والأجور: 8 02-27-2013 02:54 PM
وزارة التربية الوطنية تعيد شبكة التنقيط إلى الحياة بعد رفضها قبل أعوام مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 2 12-26-2012 11:34 PM
ادارة موقع الانترنيت والاسماء المستعارة bellahcene ahmed 19631963 منتدى فرع الدريوش 3 11-25-2012 10:50 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...