سير انت أس الرئيس و السي الوزير للبوادي.

منتدى فرع تطوان


إضافة رد
  #1  
قديم 12-26-2012, 05:06 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,613
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي سير انت أس الرئيس و السي الوزير للبوادي.

صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"
مثل هذه التصريحات أو المقترحات غالبا ما تتفوه بها أم تعينت ابنتها لأول مرة في منطقة بعيدة معزولة.أما أن ينطق بها رئيس حكومة و يطلب من وزيرها تنفيذ الأمر،فهذا من أغرب الغرائب و أعجبها،لو كان الأمر وقع في أوخر شهر مارس لأعتبرناها ( كذبة أبريل ) لكن مادمنا في شهر دجنبر فلا يمكن إلا أن يكون الأمر صحيحا و واقعيا،لأننا تعودنا على مثل هذه الخزعبلات و اللخبطات.
الحلول الإرتجالية و الترقيعية دائما ما تكون على هذا النحو و بهذه الصورة.و يا ما أكثرها و أسرعها في منظومتنا التربوية.فمرة تصيب التلاميذ و تارة تخص المناهج ...و غالبا ما تنال الإدارة التربوية نصيبها الأوفر من هذه الضربات .
ألم يكن على السيد رئيس الحكومة أن ينهج مقاربة المساواة و العدل بين الجنسين.على الأقل تماشيا و إسم حزبه الذي يبدأ بالعدالة ؟ فأين هي هذه العدالة يا ترى؟فالأستاذات أنفسهن لم يرقهن هذا الذي سمي ب ( التمييز الإيجابي ).
السيد رئيس الحكومة :لن أذكرك بالإحباط الذي تعيشه الأسرة التعليمية الذكورية العاملة لسنوات عجاف في فيافي قندهار و طورابورا، هم و أزوجاهم و أطفالهم ،لن أذكرك السيد الرئيس بأن أساتذة سيتقاعدون الموسم القادم لازالوا يعملون بالعالم القروي لحد كتابة هذه السطور. لست أنا المخول له تقديمكم الحل الناجع و لا أنا من معه الوصفة السحرية لحل معضلة الأستاذات العاملات في البوادي و الأماكن النائية، لأن الوزارة الوصية و الفرقاء الإجتماعيين اجتهدوا كثيرا و اشتغلوا بما فيه الكفاية و عملوا ما هو أفضل من خلال اللجان المشتركة عبر سنوات و جولات ماراطونية ابتداء من الحركات الإنتقالية سواء الوطنية أو الجهوية أو المحلية أو الإستثنائية مرورا بما يسمى بالحركات الإجتماعية و الملفات الطبية ،انتهاء بالعمليات اللأخرى كعمليات ترشيد الفائض و سد الخصاص ... بهدف المحاولة من الحد من هذه الإشكالية و التخفيف من الآثار السلبية التي تنجم عنها لكن دون جدوى ،فعند كل بداية موسم دراسي جديد، تتكرر الآفة و تبرز من جديد و تلقي بظلالها و ترمي بثقلها على المنظومة التربوية و خاصة على التنظيم التربوي ،و كأن شيئا لم يفعل،و تتعاود الكرة و تتجدد الإجتماعات و و تتعدد اللقاءات على صعيد النيابات لدراسة مشكل التحاق الأستاذات بمقرات عملهن.و هكذا دواليك على مر الأيام و السنين،نفس المشكل و نفس الطاحونة و الأيام تدور و تدور...
صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم"هذا مالقيت ما تقول؟ الله يعطيك الصحة !اجبرت الحل داغيا و ساهل ماهل!
اسمح لي السيد الرئيس هنا لا بد ان أقف و افتح فمي جيدا و أصرخ بأعلى صوتي لأقول لك:لا لا لا ...لا لسنا نحن عالم الرجال الذي ستحل على حسابهم أخطاؤكم و سوء تقديراتكم،لسنا نحن الذكور من سيؤدي ثمن تهوركم و حلولكم الترقيعية، لسنا نحن الذكور من اختار توطين المؤسسسات التعليمية بعيدة على الساكنة و في أماكن غير آهلة. لسنا نحن الذكور من عارض تجهيز المجموعات المدرسية و وحرمها من البيات التحتية. لسنا نحن الذكور من طبق العزلة و الحصار على البوادي و المداشر.لسنا نحن الذكور من حرم البوادي من مدهم بالماء و الكهرباء و وسائل النقل و التنقل .لسنا نحن الذكورمن... و من...و من...و من ....
أظن السيد رئيس الحكومة أن الحل نسبيا بدأ يتضح .و عليه فإن كنت حقا جادا في هذا الموضوع، و لك غيرة على أخواتنا نساء التربية و التعليم العاملات في البوادي ( بالعربية التعرابت إلا عندك الكبدة على نساء التعليم ) فقم بتأهيل المؤسسات التعليمية ابتداء من السياج و السكن و تزويدهم بالماء و الكهرباء و فك العزلة عن الدواوير و المداشر وذلك عن طريق تعبيد الطرق و توفير وسائل النقل وووووووووووووو...آنذاك ستتمكن أخواتنا الأستاذات بالإلتحاق بمقرات عملهن و العودة إلى بيوتهن بدون عناء و لا مشقة و لامشاكل تذكر.أنذاك سترتاح نساؤنا و أخواتنا الأستاذات،و سترتاح أزواجهن و أولادهن،و سنرتاح نحن أيضا بدورنا و ستكون النفوس مرتاحة
وسنكون بذلك قضينا على الجهود الضائعة و الطاقة المهضورة في الطرقات و المسالك،و سنكون فعلا نسعى بحق إلى تجويد التعلمات و خلق مدرسة النجاح التي نطمح إلى تحقيقها جميعا.
أنصحكم مسبقا ،بأن لا تردوا علينا بالقول بأن هذا مشروع ضخم، و يحتاج إلى كلفة مالية كبيرة، و بالتالي فالحكومة لا تتوفر على هذه الميزانية حاليا و لم تدرج ضمن الجدولة المالية المخصصة للسنة المالية 2012/2013.لأنني سأقترح عليكم أنتم السيد رئيس الحكومة و السيد وزير التربية الوطنية ( كما عودتمونا أنتم دائما و ما زلتم ) بتفعيل هذا المشروع في إطار مشروع المؤسسة . سأقول لكم هذا مشروع بسيط للغاية و سهل التنفيذ ، وممكن تحقيقه إذا فتحتم قنوات الإتصال و انفتحتم على محيطكم الخارجي و طرقتم الأبواب و اتصلتم ب الشركاء و المحسنين و المتطوعين و المبادرين وووووووووووووووو...خصوصا و أنتم حكومة كبيرة ولكم من المهارات و القدرات و الكفاءات وووووووووووووووووو....
تحياتي و احتراماتي و تقديراتي لنساء التربية و التعليم العاملات في العالم القروي بصفة خاصة ،و النساء العاملات بصفة عامة.
وإلى إطلالة أخرى،طابت أوقاتكم والـــــــــــــــســــــــــــــــــــــلام عــــلـــيـــكـــم و رحمـــــــة اللــــــه تعالــــى و بركاتـــــــــه.



sdv hkj Hs hgvzds , hgsd hg,.dv ggf,h]d>


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيزسعدالدين ; 12-26-2012 الساعة 08:25 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-26-2012, 09:54 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,304
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

رد جميل و يحكمه منطق سليم ، وهو الشيء الذي لا يعجب حكومتنا الجميلة ، بل و يثير حفيظتها ، لأننا بصدد حكومة تحاول دائما حل الإشاكلات على حساب المقهورين ، و لا تجد حرجا في أن تترك إشكالات دون حلول ، المهم هو أن يبتلع كل لسانه ، و إلا قطعه مقص الحكومة.
مع أن الحديث عن الجودة و حسن الأداء و التحصيل ، فذلك رصيد لغوي اخترع ليتم توظيفه في التصريحات و البلاغات و الندوات الصحفية و....و....، بينما الواقع صهد و عجاج و عقارب و تصدع في حجرات الدرس و طرق مقطوعة و أجور مبثورة و حقوق مهضومة وكمل من عندك.....بينما الحل يكمن في التصعيد و لاشيء غير التصعيد، كي يعرف رئيس الحكومة كيف يفكر في الحلول .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-26-2012, 11:38 PM
الصورة الرمزية محمد لوليد
محمد لوليد محمد لوليد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 9
محمد لوليد is on a distinguished road
افتراضي

أنا أكبر رجعي في المغرب رغم انتمائي لليسار.كانت هذه كلمتي لمختلف الأطياف النقابية في سياق الحديث عن تعيين المرأة والتحاقها بالزوج .في إطار الحركة الانتقالية. إن المذكرات المنظمة لمختلف الحركات الانتقالية تعطي للمرأة حق الأسبقية .فمن تكون المرأة ؟ أليست تلك الفتاة التي أخذت مقعدها معنا في نفس المدرسة،في نفس الفصل وتدرجت معنا من الابتدائي إلى التعليم العالي وفي نفس مركز التكوين ، وتخرجنا جميعا اعتمادا على نفس المعايير.فلم الأسبقية لها في التعيين وفي المناصب الشاغرة في إطار الحركة الانتقالية ؟ أليست لنا نفس الحقوق ونفس الواجبات ؟ أليس لنا نفس الراتب ؟ فلم تلتحق النساء بأزواجهن أسبقية على الرجال؟ولم نقط الامتياز للأستاذة العازبة والمطلقة والأرملة ؟
إن أسمى قانون في البلد هو الدستور وإليه نحتكم ،فدلوني من خلاله على هذا الامتياز الذي وشحتم به نساء التربية والتكوين كقلادة يهديها سلطان لأجمل امرأة في عينيه .أين دستورية القوانين وأين تراتبيتها ؟هل المذكرات الوزارية لا تستند على القوانين ؟
أقترح أن تحال مجموعة من المذكرات الوزارية على المجلس الدستوري للبث في قانونيتها من عدمه . حسب معرفتي المتواضعة : الدستور ينص على المساواة بين الجنسين.
ماذا أقول لأبنائي فلدات كبدي من صلبي ومن أوكلت لي مهمة تربيتهم وتعليمهم في مدرستنا الجميلة ؟ مدرستي الحلوة فيها تعلمنا وتربينا ونحن نحمل شعار التربية على القيم وحقوق الانسان .ماذا أقول لأبنائي الذين تركتهم بمعية زوجتي الصبورة وبقيت لوحدي أعزل في أرياف المغرب وجباله لأربي ناشئة وطني العزيز؟ له كل العز ولنا كل الذل. نربي أبناء الناس ونغفل أبناءنا لأنه تم تعييننا في العالم القروي .لنا عالمنا ولكم عالمكم . فشتان بين العالمين. حكمتم علينا بفراق أهلنا وأولادنا ونفيتمونا في مدارس تفتقر لأبسط المقومات رافعين شعار التعليم للجميع .قلنا لا بأس كل شيء في سبيل الوطن يهون .أفديك يا وطني بالغالي والنفيس.. أفديك بروحي ومالي وبأعز ما وهبني ربي .الوطنية تقتضي منكم الوطنية يجب أن نكون جميعا وطنيين.
شجاعة أنت أيتها الأمريكية.وأنت يا أروبية لأنك تعيشين المساواة فعلا في مجتمعك الانساني. لذا تركبين غمار المغامرة كمماثلك لتعملي في أي مكان ولتهجري بلدك من أجل البحث العلمي وغيره في كل الأمكنة النائية فعلا على كوكب الأرض.أما أختي المغربية فتربت في وسط الدار منتعها الأم والإخوان والأب من الخروج لوحدها خوفا عليها .لاتطأ رجلها مكتب الحالة المدنية للحصول على نسخة من عقد الازدياد بنفسها . فكبرت وكبر معها الخوف. فلما تزوجت أرغمت زوجها على إسكانها بنفس المدينة قربا من أهلها . لما تخرجت من مركز تكويــــــــــــــــــــــــــــن المعلميـــــــــــــــــــــــن والمعلمــــــــــــــــــات أوأثناء تكوينها بنفس المركز بحث لها والدها بإيعاز من والدتها واقتضاء بمن سبقها من المعلمات عن زوج حقيقي أو صوري لاشكل له في ألبوم الأزواج لتستفيد من الحركة الانتقالية بمقتضى مذكرات وزارية ساهمت في مضامينها كل القوى الحية في البلاد والمتمثلة في نقاباتنا العتيدة.. لاتنسوا أنني نقابي ويساري كما أسلفت ولكنني أكبر الرجعيين رغم حبي الشديد للنصف الأخر الذي كرمه الله تعالى وأباح له ارتداء الحرير والتزين بالفضة والذهب فحين حرمه على الرجل .
أستدرك القول انتقلت ب03 نقط في سنتها الأولى واستفادت في إطار حركات استثنائية بكل المقاييس هي ولا أحد ،وبقيت وحدك أيها الرجل في الفيافي والقفار حتى أخذ منك الشيب وبلغت من العمر عتيا بعيدا عن أولادك تركتهم يكبرون بدون أب وتركت زوجة حبيبة قنوعة صبورة على زمانها الأول وزمانها البعيد عنها تحارب لوحدها من أجل أب نفته المذكرات وتآمرت عليه النقابات بدون قصد بالضغط للحصول على مكاسب للمرأة دون الرجل.. فهضم حقه حتى امتلأت مدارس المدن وضواحيها القريبة بالنساء في المدارس فقلما تجد نسبة مهمة من الرجال بينهن .الحواضر للنساء والقفار للأقفر الأقفر الأغبر الأشعث الأتعس ياوطن يانسيج الأمهات لبنيهن الأباة ياعلم.. ياعلمي .
إذا كنتم أيها الحداثيون وكذلك أنتم أيها السلفيون وأنتم الآخرون الرادكاليون ..الدبلوماسيون.. المثقفون..المحامون.. يا فقهاء القانون وأنتم يا فقهاء الشريعة تؤمنون بالمساواة طبقوا القاعدة الدستورية البسيطة : الرجل = المرأةولاتنسوا مبدأ التبادلية في الرياضيات. وكفى من نهج أسلوب الانتقاء في كل شيء..فالانتقاءية التي اعتمدتموها في أخذ القرارات كانت سببا في فشل عدد من المشاريع بالمغرب .فلم الانتقاء التالي:المناطق النائية والصعبة والميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي ساهم في صياغته نخبة من مثقفي ومفكري المغرب شهد لهم بالنبوغ والمعرفة والحكمة ووافقت عليه جميع مكونات الشعب المغربي وتوافقت عليه في إطار مؤسساتنا المنتخبة واعتمدناه مرجعا أساسيا في تدبير منظومتنا التربوية تخضعونه لعملية الانتقاء ؟هل الميثاق لا ينص على التعويض للعاملين في العالم القروي ؟ أم ينص على تعويض العاملين في المناطق النائية والصعبة ؟ أم مات الميثاق مع موت العشرية المخصصة له؟هذا هوالبرنامج الاستعجالي .أو مات الميثاق الوطني ؟ ومن الذي أماته ؟أو مات البرنامج الاستعجالي؟ومن الذي أماته ؟ رجاء لكل من عمل بالمجال القروي الدفاع المستميت عن حقنا في التعويض عن العالم القروي منذ سنة 2000 ميلادية.فما ضاع حق وراءه مطالب .فعدد من الإخوة حصلوا على حقهم عن مدة التدريب بعدما حرموا منه لسنوات طوال رغم منهم من مات ومنهم من يحتضر بعد التقاعد
استسمح عن الأخطاء نتيجة الكتابة المباشرة فوالله أحبك أيتها العربية وأحب الجمال في أسارير وجهك والهمزة أعتبرها عروس الحروف العربية يوم عرسها نركبها عمارية ألفا أو واوا أو ياء لتكون في أجمل صورة إنها روعة الخط العربي فاعطوا الهمزة حقها ولنسلط الرقابة على كتابتها في البرامج التلفزية وفي الصحف الوطنية لأنها أضحت لا تفرق بكل بساطة من همزة الوصل وهمزة القطع بينما نحن نعلم تلامذتنا كتابة الهمزة وصلا وقطعا .سلام عليك أستاذنا ووزيرنا السابق اسماعيل العلوي وعلى مذكرتك الشهيرة في موضوع تجنب الأخطاء في المراسلات الإدارية.تعال وانظر عددا ممن في الميدان خريجي العهد الجديد لايفقهون اللغة العربية إلا لماما(من لم يقرإالقرآن فقد أضاع نصف اللغة العربية ومن لم يقرإالشعر الجاهلي فقد أضاع ثلث اللغة العربية ){عفوا أخواتي الأستاذات إخواني الأساتذة وتالله لأحبكم وأومن بكم أشد الايمان فهذا رأي شيدته من خلال المعاينة داخل الفصول والاحتكاك مع زملائي في المهنة} الأساتذة يدرسون الأخطاء عربية وعرنسية مزدوجو اللغة كان العديد منهم من أنجب التلاميذ في الثانوي ومن أنجب التلاميذ في الجامعة في العلوم المختلفة العلوم الرياضية العلوم التجريبية العلوم الاقتصادية وهلم جرا لا حصرا ولكن القرارات الارتجالية فإن لم تكن ارتجالية فهي قرارات صيغت في هياكل قديسي هذا البلد الأمين ووالد وما ولد ،وقلة اليد حتمت عيهم الانخراط في أسلاك التعليم حتى لا يقفوا أمام قبتنا بالرباط ليسمعوا شعاراتهم لنواب أمتنا ومن خلالهم العالم كله طلبا في التشغيل إنه اغتصاب جماعي من نوع آخر تترض له الشبيبة المغربية
مرة أخرى أعتذر عن الأخطاء وعن عدم اعطاء علامات الترقيم حقها فالعيون قضى عليها انتمائي لسلك التعليم وسأبقى معلما ما حييت ولو سميتموني أستاذا من الدرجة كذا...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-29-2012, 12:30 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,304
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي مقتنع تماما.

أقنعتني بشكل رهيب ، و أيقظت في حرقة تغليف قيمة اجتماعية ، كثيرا ما سميت بالمساواة لدرجة الغلو ، لتصل التجاوز و القفز على الحقوق و المكتسبات ، و بمباركة أجهزة محسوبة على الدفاع عن الحقوق .
للوزير أن يشيد وزارته قريبا من إحدى الفرعيات ب......لعله يدرك انه يخرف تخريفا بعد حلول فصل الشتاء .
أنا معك في صفوف الرجعية بكامل الصدق ، كلما كانت الرجعية صراخا بالحق و ضدا على كل تجاوز و هضم للحقوق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنكيران للوفا: "صيفط الرّْجال للبوادي.. والعيالات خلّيهم حدا ديورهم" ELMOSTAFA WAZZIF منتدى الحركات الإنتقالية: 7 12-28-2012 09:09 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...