شروط النوم الصحي

منتدى التغذية والصحة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-27-2012, 03:18 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي شروط النوم الصحي

شروط النوم الصحي

يقضي كل واحد منا ثلث عمره تقريبا وهو نائم ترى هل للنوم أثر في صحة الإنسان ؟وهل للصحة أثر فيالنوم ؟
في الواقع يقوم الجسم أثناء النوم بالكثير من العملياتالحيوية والتي قلما تحصل أثناء اليقظة ولكييتقن الجسم هذه العمليات يحتاج الى نوم متواصللا يقل أربع أو ست ساعات ويقوم الجسم ليلا (أثناء النوم العميق المتصل) بالعمل على إنماء الشعروإنماء الأظافر وترميم الجروح والحروق ويستكمل الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وينظم العمل الهرموني

مراجعة التفكير والذاكرة وهذه العملية الأخيرة فائدتها مهمة للطلاب إذا التزموا بالنوم المنتظم الكافي

شروط النوم الصحي
يجب أن يكون النوم ليلا فالساعة البيولوجية في الدماغ تضبط عمل الجسم بشكل متزن يوميا بحيث تكون الحركة والنشاط في النهار والسكون في الليل فالنومنهار لا يفي بالغرض حتى ولو كان لساعات كافية

يجب الحرص على توفير الظلام الدامس بأغلاقمصابيح الغرفة والستائر، فقد أثبتت الدراسات أن النوم تحت الاضاءة سبب مهم في الاصابة باضطرابات البصر لاحقا،كما أن الاضاءة توحي للدماغ بأن الوقت لايزال نهارا مما يعرقل وظيفته في ضبط العمليات الليلية

على النائم أن يهتم كثيرا بالساعة الأخيرة من يومهقبل النوم إذ يجب الا يتناول أي طعام أثناءها ويفضل أن يكون قد تناول عشاءه قبل ثلاث ساعات حفاظا على معدة هادئة ووصولا الى مرحلة النوم العميق بسهولة وهي مرحلة النوم الصحي

كذلك يفضل تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم مباشرة لأن فترة النوم تعكس ما يحصل من الشخص طوال اليوم وخصوصا في الساعة الأخيرة قبل نومه


أن يلبس النائم ملابس فضفاضة وتكون قطنية لأن الجسم يحتاج أثناء النوم الى الحركة(دون أحزمة على البطن أو ملابس ضيقة) والى حرية التهوية

يجب التأكد من درجة حرارة الغرفة ودرجة الرطوبةفيها وهذا الأمر أصبح متاحا بسهولة نظرا لتوفر ساعة حائطية تحتوي على مقياس الحرارة والرطوبة في نفس الساعات ويفضل أن تتراوح درجة الحرارةمن 20--25درجة ، أما الرطوبة فيفضل في حدود 40 أو 50% ولزيادة الرطوبة يمكن استخدام جهاز بخاخالوجه، فكما هو معلوم أن زيادة الرطوبة تعيق تبخرالعرق الذي يفرزه الجلد،أما الرطوبة المنخفضة فتقلل من لزوجة مخاط الأنف مما يجفف الفم والأنف فيجعلهما عرضة للإصابة بالالتهابات

قبل النوم عليك بأتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بالنوم على طهارة، وقراءة آية الكرسي والمعوذات وبعض الأذكار الذي حثنا عليها، والنوم على الشق الأيمن

السؤال كم مدة النوم الصحي ؟

-
النوم الطبيعي الصحي من خمس الى ست ساعات يوميا فقط

السؤال الأخر كيف تعرف أن نومك نوما صحيا ؟
- أنظر الى الحالة التي أنت عليها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة :إذا أحسست أنك ترغب في العودة الى السرير مرة أخرى فتأكد أن هناك خللا ما في نومك أو في جو الغرفة أو في الأكل قبل النوم أو في النوم على أصوات التلفزيون، أو النوم على سطح غير منتظم




av,' hgk,l hgwpd

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوم الطريق الوحيد للصحة والتركيز عبد الرحيم ميمي منتدى التغذية والصحة 0 11-05-2012 02:54 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...