الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات بحضور الباطرونا

منتدى أخبار الصحافة الورقية


إضافة رد
  #1  
قديم 01-01-2013, 09:28 PM
الصورة الرمزية أحمد المعكوف
أحمد المعكوف أحمد المعكوف غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع سيدي سليمان
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: م / م دار بالعامري ــ سيدي سليمان
المشاركات: 332
أحمد المعكوف is on a distinguished road
)d': الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات بحضور الباطرونا

الحكومة تستأنف الحوار الاجتماعي مع النقابات بحضور الباطرونا

رضوان البلدي
نشر في الأحداث المغربية يوم 31 - 12 - 2012

وأخير يتوصل الأمناء العامون للمركزيات النقابية بدعوة من رئيس الحكومة لاستئناف الحوار الاجتماعي. فبعدما دخلت جولة شتنير الأخيرة من الحوار إلى النفق المسدود في أولى اجتماعاتها، راسل بن كيران النقابات في محاولة لنزع فتيل التوتر إلى طاولة الحوار من جديد.
الدعوة التي تلقاها الأمناء العامون للمركزيات النقابية الخمس، الفيدرالية الديموقراطية للشغل ،الكنفدرالية الديموقراطية لشغل، الاتحاد العام للشغالين، الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل، من أجل الالتقاء مساء الجمعة المقبلة، صحبة ممثلي الباطرونا، وإن شكلت انفراجا في العلاقة بين الحكومة والنقابات، فإن سعيد صفصافي الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين العضو بنقابة الميلودي مخارق، الاتحاد المغربي للشغل، إعتبر أنها «جاءت متأخرة من حيث التوقيت».
القيادي النقابي، الذي لم يتردد في التساؤل عن جدوى هذا اللقاء بعدما تجاوز قانون المالية عتبة البرلمان في اتجاه التطبيق، لم يخف في تصريج ل«الأحداث المغربية»، استياءه من طريقة تعامل الحكومة مع المطالب الاجتماعية، وقال في تصريح ل«الأحداث المغربية»، أن قانون مالية 2013، «لم ينص على إدراج مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 ولم يتضمن إجراءات لفائدة الطبقة العاملة»، بل الأكثر من ذلك، يضيف المسؤول النقابي، أثقل كاهل الطبقة الوسطى ب«ضريبة جديدة في الوقت الذي كان عليه أن يوسعها بالزيادة في الأجور»
وإذا كان تباعد وجهات النظر بين الحكومة والنقابات حول المنهجية وجدول الأعمال، هو ما أجهض جولة شتنبر الأخيرة في المهد، فإن صفصافي، لم يستبعد أن يهيمن على اللقاء المرتقب، مالم يتحقق من مطالب اتفاق 26 أبريل، كما لم تفته الفرصة ليتوقف عند النقطة التي أفاضت الكأس، والتي سماها ب«الهجوم غير المسبوق على الحريات النقابية بقمع الاحتجاجات والاقتطاع من أجور المضربين».
الاقتطاع من الأجور، والذي صب المزيد من الزيت على نار العلاقات الملتهبة بين الحكومة والنقابات، دفعت مصدرا من الفيدرالية الديموقوراطية للشغل، إلى عدم التعويل كثيرا على لقاء الجمعة المقبلة، وقال إذا كانت الحكومة جادة في الحوار «يجب أن تعمل أن تنفيذ مضامين اتفاق 26 أبريل أولا»، مع تأكيده على ضرورة «المصادقة على الاتفاقية 87 المتعلقة بالحريات النقابية».
«ما تبقى من اتفاق 26 أبريل لا يكلف الحكومة ولو درهم واحد»، يقول المصدر النقابي الفيدرالي، والذي بدا غير مرتاح لمستقبل العلاقة مع الحكومة، بعدما شرع في تعداد مؤشرات عدم ارتياحه، والتي لخصها بقوله « في الوقت كنا ننتظر حوار جادا، لانسمع سوى قمع الحريات النقابية هنا وهنا والاقتطاع من الأجور في عدد القطاعات»، ناهيك يضيف المصدر ذاته، عن تواصل تطبيق المادة 288 من القانون الجنائي». منتدى سيدي سليمان أ المعكوف.


hgp;,lm jsjHkt hgp,hv hgh[jlhud lu hgkrhfhj fpq,v hgfh'v,kh

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جولة الحوار الاجتماعي المركزي تنطلق من جديد الأسبوع المقبل بحضور رئيس الحكومة mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 12-29-2012 10:35 PM
النقابات تقلب طاولة الحوار الاجتماعي٬ ELMOSTAFA WAZZIF منتدى أخبار الصحافة الورقية 3 10-12-2012 12:07 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...