دماء

منتدى فرع سيدي بنور


إضافة رد
  #1  
قديم 01-13-2013, 09:43 PM
الصورة الرمزية عبد الرزاق دياب
عبد الرزاق دياب عبد الرزاق دياب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 79
عبد الرزاق دياب is on a distinguished road
)d(-: دماء

السادة التربويون مديري المدارس ايها المسؤولون على العمل التربوي ندعوكم
الى نقل العملية التربوية والتعلمية من حالة السكون والرتابة الى الابداع
وملامسة التطورات العصريةوالعالمية
في ظروف تطاولت الايادي الطائشة الى الاساتذة بالدماء وهكذا اصبح رد المعروف
ورد الاحسان با لاساءة فالاعتداءات نسمع عنها هنا وهناك
نريد حراك فكري وتربوي وليس امني لنتطرق لهذه القضية الاعتداءات حتى نعيد
للمدرسة العمومية مكانتها وللمدرس هيبته
هذه رسالتي اليكم ايها القائمون على العملية التربوية .


]lhx

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-05-2013, 02:12 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,289
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
)s

أينك يا عبد الرزاق
لا حياة لمن تنادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-05-2013, 07:36 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,844
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

يا أخي عبد الرزاق الحواجز القائمة بين اصحاب الشأن التربوي والمحيط الخارجي للمؤسسات التربوية تعلو يوما تلو يوم
غاب التواصل و الحوار و التّأطير ,تولّد عن ذلك حقد دفين أسبابه متعدّدة ...
والوضع قابل للانفجار كلّما طرأ طارئ بين الطّرفين كبر شأنه أو صغر
تحت شعار: لا للتّسامح مع أي هفوة يقع فيها رجل التعليم بأسلاكه الثلاثة
الحل في نظري المتواضع يكمن في خلق قنوات للتّواصل مع الآباء و الأولياء واشعارهم أن الأستاذ
هو رجل تربية قبل أن يكون رجل تعليم وهنا تلعب القدوة دورا رئيسيا لأن فاقد الشيء لا يعطيه
فالاعتداء على الأستاذ من طرف الطالب أو المجتمع له مبرراته عندما يفقد الأستاذ احترامه
من جراء تصرفات رعناء داخل مؤسسته أو خارجها و الأمثلة كثيرة أخجل من ذكرها
على رجل التربية أن يحسب كلّ تحرّكاته و سكناته و أقواله و أفعاله لأن الجميع يراقب سلوكه عن قصد أو عن غير قصد
فمتى زاغ الأستاذ عن مساره و رسالته النّبيلة ستكون العاقبة و خيمة قد تنتهي بجريمة
إن استفزاز التّلميذ في مرحلة المراهقة ذون الاستماع إليه بود ومحبّة ومحاولة فهمه و اسداء النّصح له قد يحدث ردود أفعال من طرفه غير محسوبة العواقب
المرجو من أطقمنا التّربوية تطبيق كلّ ما درسوا من نظريات في التّربية و علم النّفس ومعرفة الكائن الذي بين أيديهم لأنّهم بكلّ تأكيد لا يعرفونه
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-05-2013, 08:13 PM
الصورة الرمزية أحمد زغلول
أحمد زغلول أحمد زغلول غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 653
أحمد زغلول is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية للأخ عبد الرزاق وجنات والأخ ميمي
نعم المشكلة متشعبة وانتظروا الكثير مستقبلا
فنحن نسمع عن الحياة المدرسية ولا حياة
ونسمع عن النوادي ولا تنشيط
ونسمع عن قاعة متعددة الوسائط ولا شيء يذكر
كثيرة هي المذكرات المؤطرة لهذه العمليات
لكنها حبر على ورق لا يمكن تفعيلها في أرض الواقع
لا يمكن تفعيلها في مدرسة غير مؤهلة نهائيا
ليس هناك إلا أطلال مدرسة ساكنة صامتة
أين المدرسة المفعمة بالحياة والمنفتحة على المحيط
كما جاء في الميثاق الوطني؟؟؟
كنا سابقا نطالب بإعادة دور دور الشباب
لتأطير هؤلاء الشباب وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم
لكن هذه الدور أصبحت ملاجئ لما لايمكن ذكره هنا
بل تم إغلاق جلها وإذا بقيت مفتوحة فلن تجد بداخلها
إلا البلياردو لتضييع الوقت وليرسل مديرها تقريرا
بأن هذه الدار تقوم بدورها أي دور هذا وهو سلبي؟؟؟
كيف لمؤسسة تعليمية غير مؤهلة -كما هو الحال لجل مؤسساتنا-
أن تقوم بدورها الفعال في إنشاء المواطن الصالح
الذي ننتظر منه الكثير مستقبلا؟؟؟
في العقود القديمة كان الاحترام هو السائد بين
المعلم وتلميذه ورغم بساطة الموارد كان الكل يحب المؤسسة
التربوية ويدافع عنها لكننا اليوم نلاحظ العكس هو الطاغي
المتعلم ينتظر جرس الخروج ليغادر مسرعا هذه التكنة
ربما يجد الراحة في البيت هذا إن وصل للبيت طبعا
لأن الشارع يلتقطه فنجد المحفظة قد سبقته للمنزل مع
طفل الجيران ظانا منه أن الشارع وما يخفي له من مفاجآت
هو أحسن من البيت والمدرسة
فالتعنيف لا يأتي بخير أبدا
تخيل شخصا أينما حل وارتحل تتقاطر عليه شظايا
العنف من هنا وهناك هل تظن أنه سيكون سويا مستقبلا؟؟؟
طبعا لا بل سيتخرج على يديه جيل من درجته أو أكثر
سبق لموضوع نشر هنا يتكلم عن المسؤولية مسؤولية من؟؟؟
فلتراجع جميع مكونات الفعل التربوي أوراقها
ولتحاول إيجاد حل لهذه المشكلة المتفاقمة
علها تخرج بنتيجة لإنقاذ ما بقي من هذا الجيل
المترامي هنا وهناك
تحياتي لمن سبقني
__________________
*(((إذا كنتم ترون أن التعليم مكلف جدا، جربوا الجهل وسترون أنه أعلى كلفة.)))* ابراهام لنكولن
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-06-2013, 08:31 PM
الصورة الرمزية عبد الرزاق دياب
عبد الرزاق دياب عبد الرزاق دياب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 79
عبد الرزاق دياب is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي الصادقة لكم ايها الاخوة على ارائكم النيرة واحيطكم علما ان الجميع تهرب على الشان التربوي وطغت الماديات على احوالنا ولم يعد المفكر وعالم الاجتماع وعلماء التربية والندوات الفكرية
فاين المهدي المنجرة وبنعبود والجابري و,,,,,,,,,,,,,,لم نعد نسمع الى استوديو دوزيم لالة العروسة و,,,,,,,,,,,,,
ان لله وانا اليه راجعون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-06-2013, 10:18 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,844
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)s:

ومع ذلك أخي عبد الرزاق يجب أن نعمل ما في وسعنا و الأجر على الله فلقد تراكمت لدينا خبرة حرام أن نبخل بها رغم الظروف المعاكسة التي أشار إليها الأخ أحمد
وقد قمت لوحدي بخلق مجلة القسم داخل جميع الحجرات الدّراسية و كدى ركن القراءة محفزا الأساتذة على الاعتناء بهذا الجانب لأنّه يعتبر بمثابة ملح الطّعام
اكتشفت بعدها أن هناك مواهب من الأساتذة و التلاميذ فذهبوا أبعد من ذلك بإنشاء موقع للمؤسسة وإصدار مجلة المؤسسة وتنشيط النّوادي ولو على الورق
لأننا رصدنا لكلّ ناد ميزانية في مشروع المؤسسة لم نتوصل بأي دعم ولا حتى جواب
تعلمنا كلّ هذه المهارات في دور الشباب يوم كانت مفعمة بالحياة تعلمنا المسرح و الرسم و الخط و حتى الملاكمة و الشطرنج
كلّ هذا أقوله حتى لا تحبط العزائم و الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
دمتم أقوياء للمنتدى أوفياء و السّلام عليكم يا أصحاب الهمم بكم نصل إلى أعلى القمم

.................................................. .........................
يهزمني المهذّب حتّى لو كانت حجّتي أقوى

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحيم ميمي ; 02-10-2013 الساعة 07:04 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-10-2013, 04:09 PM
الصورة الرمزية نورالدين السعدي
نورالدين السعدي نورالدين السعدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 598
نورالدين السعدي is on a distinguished road
افتراضي

تحية تربوية أخي عبد الرزاق نداؤك مشحون بالغيرة والحماس . ودوام الحال من المحال .
فالأمل في مستقبل ترجع فيه الحياة للمدرسة لتقوم بدورها . فالأسباب عديدة ومتعددة كما أشار بعض الإخوة .
بالتسليط الأضواء الكاشفة من أشخاص يحملون قلوبا حية . فالخطير الخطير هو الإستسلام للوضع والتطبيع معه
فمزيدا من رفع الأصوات عالية اللهم إن هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذا منكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
__________________
عش كل لحظة
وكأنها آخر لحظة في حياتك ،
عش بالإيمان ... وبحب الله سبحانه وتعالى .
عش بالأمل .. عش بالحب .. عش بالكفاح ..
وقدر قيمة الحياة ..
د. إبراهيم الفقي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-20-2013, 10:48 PM
الصورة الرمزية عبد الرزاق دياب
عبد الرزاق دياب عبد الرزاق دياب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 79
عبد الرزاق دياب is on a distinguished road
افتراضي

رغم تناولنا للموضوع وطرح اشكالية العنف بالوسط المدرسي بالامس يتعرض مدير مؤسسة للعنف وللضرب
في واضحة النهار فهل هناك من مسسؤول ليرد الاعتبار النفسي للرجل الادارة المجروح في نفسه
لماذا لانه اراد ان يقوم بواجبه المهني انني اشد علي يدك استاذي الكريم واتسال عن اخواننا بالمركزيات النقابية
هل دوركم هو دور المتفرج ام المدافع عن الحق فاين انتم §§§§§
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-21-2013, 12:46 AM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,289
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

إسمح لي أخي عبد الرزاق أن أغير اللغة عسى أن يذهب النحس الذي اصابنا نحن رجال التعليم وخصوصا رجال الادارة ، فالوزارة تصرفق فينا من الجهة اليمنى مع حلفاء اليمين ومن الجهة اليسرى مع الحلفاء اليساريين ، والمجتمع بجميع اطيافه يرسل لك تارة مقلع واخرى direct.
فما العمل العدو أمامنا والبحر وراءنا ، ونحن المساكين لانحسن لا سباحة ولاحرب ، وكل ما نثقنه أننا نفهم في الشعر وانواع الشعر والشعيرواوزان الشعاروتركيب الجمل ونقل الاخبار من دار الى دار حتى انك اصبحت لاتقرأها بل تشمها ،أما عن استديو 3M فحدث ولاحرج فإشهار الاغاني بدون مقابل لكن مقابله العشق للوثرة والكمنجة خصوصا ان اوثارهما من المصران وما أدراك ما المصران ، كثرة الألم التي يسببها للانسان جعلته من امهر المغنين.

هذه هي الدماء وهذا هو النضال .
.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-24-2013, 06:57 PM
الصورة الرمزية mhammed chetouani
mhammed chetouani mhammed chetouani غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
mhammed chetouani is on a distinguished road
افتراضي mhammed.1962@gmail.com

عندما يموت الضمير...عندما تغيب المراقبة....عندما تسند الامور الىغير اهلها....عندما لايحترم الرئيس...عندما......عندما.....عندما......فمادا ستكون النتيجة ورغم دلك لازال الخير ولازالت المدرسة العمومية بخير لكنها تتطلب منا جميعا الوقوف بكل حزم امام العقليات الفاسدة والمفسدة شريطة ان يقوم كل واحد منا بعمله و حسب المسؤولية المنوطة به وتحل ثقافة الواجبات الى جانب ثقافة الحقوق ولانعتبر كل شيء نراه قاتما فتعليمنا بخير شريطة القيام بالواجب(راي شخصي).

التعديل الأخير تم بواسطة mhammed chetouani ; 03-24-2013 الساعة 08:48 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...