في شأن الاجتماع الثاني للجنة الاطاريوم13فبراير2013

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 02-14-2013, 08:42 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: في شأن الاجتماع الثاني للجنة الاطاريوم13فبراير2013

في شأن الاجتماع الثاني للجنة الاطاريوم13فبراير2013
مضطر أخاك لا بطل ...........
أعود للموضوع مشاغبا ، لعل البعض ينتبه ولو لم يقبل ، أو لم يتفق معي ، لكن واحتراما للرأي والرأي الآخر ، وبعد الشكر للأخ العربي أوخلوا الذي أصبح لازمة كل إخبار يأتيه من طرف الرئيس ، وينشره مشكورا ، بل وتقديره من طرفي كما من طرف كل الإخوة ، لا تشوبه أية شائبة ، أتساءل :
1 - لم لا ولوإشارة إلى موقف الوزير من تفعيل الاقتطاع للسادة المديرين ؟ وفرضا أنه طرح من طرف لجنة الحوار، وأما إذا لم يكن قد طرح فتلك أم الطامات .
2 - لم لا الإشارة إلى أسلوب الوعيد في ذات النقطة بالذات من طرف الوزير ، وأنه ماض في موقفه ، متى صدر من المديرين ما يستوجب الاقتطاع ؟
3 - ما موقف الجهاز الوطني - بل ما هو رد فعله - من تفعيل قرار الاقتطاع ؟
4 - ألا تعرفون أن قول الحقيقة للقواعد متى كانت مرة ، وطلب رأيها في اجتماعات ، كان من المفروض أن تعقد جموع عامة عبر كل الفروع للرد المناسب على قرار الوزارة بتفعيل وعيدها خارج أي قانون؟
5 - ألا ترون معي من خلال قراءة متأنية لجدول الأعمال المنشور من طرف وحد ، ( رئيسنا ) فيه من قشور الموز ما يوقع الفرس ذو الـ 24 مسمارا في رجليه ؟
6 - وأخيرا ، أليست لنا إتفاقية مع التضامن الجامعي المغربي ؟ أما كان يجب التشاور مع محاميه ، من أجل رفع دعوى إدارية ؟
وإن غدا لناظره لقريب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



td aHk hgh[jlhu hgehkd gg[km hgh'hvd,l13tfvhdv2013

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-14-2013 الساعة 08:44 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-15-2013, 01:12 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي السقوط الحسن ؟!

أعتقد / تخمينا .. أن الموضوع لم يمسس بحديث .. لأسباب ..
- منطق " مشيها " ... و هو كان دوما حاضرا .. وسائدا منذ صدر الاسلام ..!!
- القواعد غير مؤهلة لتكون في مستوى لغة التحدي ..
- الموضوع تحت يافطة (قضي الأمر) و قد تكون سلمت به النقابات ..و الموضوع حتى .. أكبر من المركزيات .. التي تبدو كالميت قدام غسالو ... أو كرجل كان حيا ..
- الجلسة مشغولة بشيء يمكن أن تكون للوزارة سلطة فيه .. أما موضوع الاقتطاعات و الذي منه .. الآخر فهو في يد الحكومة و رئيسها "الفذ" بالذات .. وهو منكب على مكافحة الحيوانات المفترسة و خاصة منها التماسيح و أفراس النهر و ابن آوى .. لأن هذا الأخير يأوي الأولين ...!!
أما طريقنا فليست فيه أي جلفة للموز .. لأنه غدا مطرحا لكل الموز الفاسد بقشرته ولبه .. و عليك ألا تترجى عدم الوقوع و انما أن تتمنى السقوط الحسن !!!
بربك و انت دايز اشرح لي هذه .. ما هو "السقوط الحسن ؟!!"

اننا لا نسألك رد القضاء ; و انما ...."... و "تفاءلوا بالخير تجدوه "... العلاقة بين الجملتين تظهر لي معدومة !!
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-15-2013 الساعة 01:21 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-15-2013, 10:56 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

"قد أخالفك الرأي ولكني مستعد للموت من أجل حقك في التعبير". هذه الجملة ربما كان لك السبق ـ أخي محمد الرخيصي ـ في نشرها لأول مرة على المنتدى. وهي جملة فيها ما فيها من الدعوة إلى الحق في الإختلاف وتجاذب الرؤى رغم تباينها.
حكى لي أحد الإخوة أنه في بداية التسعينات من القرن الماضي، كان على رأس إحدى النيابات الإقليمية نائب متغطرس جاهل ومريض.. كان يفرش في مكتبه زربية على طول المكتب وعرضه، وكانت من النوع الرفيع.. وكان أحد المديرين إذا دخل على هذا النائب نزع فردتي "بلغته" ومشى فوق الزربية حافيا حتى إذا قبل كتف النائب عاد إلى حيث البلغة فيرتديها ، ثم يعرض سبب مجيئه واقفا. انتهت القصة.
هذا كان واقع الحال في بداية التسعينات. وبين هذا التاريخ وواقعنا الحالي فترة جد قصيرة. بمعنى أن بين زمن " البلغة" وزمن الإطار فترة لا تسمح لهيأة الإدارة التربوية بالتجرد التام والمطلق من وضعية وإحلال أخرى مكانها. هذا مستحيل قياسا إلى قصر هذا الزمن . بمعنى آخر؛ التغيير يتطلب موجات متماوجة من المد والجزر والتكوين والتجربة والمعرفة واكتساب الرؤية ورصيد نضالي عميق عمق التاريخ.
التغيير لا يأتي بوقفة هنا وببيان هناك .. التغيير لا يأتي بالشعار.. التغيير يأتي بدرجة وعيي الكامل والمطلق لذاتي أولا، وللموضوع الذي أنا بصدد التفاعل معه ثانيا، وبإدراكي الكامل والمطلق لكل الوقائع التي تجري أمامي.. بهذا أستطيع ـ كمديرـ أن أغير، وبدونه لا يمكن. وبهذا ـ إذا حصل ـ يحق للأستاذ محمد الرخيصي أن يجعل من كل مدير " جيفارا " الإدارة التربوية. وبدونه لا يمكن.
ثق بي أخي محمد، لو فتحت قلب أي واحد منا لوجدته متوجسا مذبذبا بين هذا المنحى وذاك، لا يقدم على أمر إلا إذا سارع إليه الكل. فهل تريد ـ ونحن على هذا الوضع ـ أن تؤسس بنا ربيعا إداريا ؟؟
لجنة الحوار أو الإطار ـ لست أدري ماذا يسمونها ـ قد وصلت إلى مكتب الوزير. هذا أقصى ما يمكن أن تصل إليه، لأنها ليست مُنزلة من المريخ ، بل هي بضعة منا،هي جزء من هذا الجسم الذي لا زال يمشي على رأسه، مذبذبا بين هذا المنحى وذاك..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-15-2013, 11:17 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

في تدبير هذا الملف الشائك ، يعتبر لزاما عبور فضاء "مطرح الموز الفاسد" لبلوغ فضاء "زربية الوزير "، و بين هذا و ذاك ، ماهم أن تكون حافيا أو حتى عاريا ،كن كما يحلو لك، لكن ، اعرف نفسك ، وعيا يمكنك من تحصينها ضد كل انزياح أو ترنح ، يعجل انزلاقك من "مطرح الموز الفاسد" حتى تتكسر جمجمتك على باب الوزير المدعم ، بكل أساليب الكسر و التفتيت لدرجة الاندثار .
المدير يطالب ، المدير يفاوض ، المدير يناضل ، المدير يتراجع إثر أول لمسة تصل راتبه الشهري، و في صمت يتوارى ليترك لجنة الإطار /الحوار ، تتفتت لجينات ، و تدبير الملف المطلبي يصبح بقدرة قادر نقاش عائم في نظام أساسي يهم القطاع بأكمله.
مالنا و مال النظام الأساسي ؟ نحن جمعية مفروض أن تناقش ملفا مطلبيا ، لا أقل و لا أكثر ، صحيح أننا فئة من الفئات التي تكون الموارد البشرية للقطاع ، لكن الغوص في مناقشة الموضوع ، لا يجب في نظري أن يتجاوز مطلب الإطار لفئة المديرين ، هذا إذا كنا نعي أنفسنا كمديرين ، حيث لا يحق لنا النيابة عن باقي الفئات.
السقوط في وضعيتنا ، أمر مؤسس له ، و به صار جديرا بنا اختيار أحسن السقطات ، فقط ، لنتفادى السقوط على الرأس ، لأن الزربية ستنزاح لتترك لنا أرضية صلبة خشنة شائكة مسننة حامية "الله يحفظ".
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-15-2013, 11:24 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

أشكرك الأخ ابو أيمن وقد أشرت إلى زمن ، طبعا ليس بالبعيد وبعض من أناسه ، وإذ أتفق معك في جزؤ من رأيك ، وأخالفك الرأي في طريقة التعامل مع القواعد ، إبلاغا وإخبارا ، أأكد معك على : ثق بي أخي محمد، لو فتحت قلب أي واحد منا لوجدته متوجسا مذبذبا بين هذا المنحى وذاك، لا يقدم على أمر إلا إذا سارع إليه الكل. فهل تريد ـ ونحن على هذا الوضع ... أطلب شهادة إخوان لو يطلعون على رأيك ، ويتفاعلون معه ، علهم ينصفونني ، فياما أكلت من عصى معنوي من إخوان أعزاء وأنا منتخندق بسلاحي الذي جئتنا به الآن ، معك على طول الخط .... لكن رأيي في ممارسة المسؤولية ، وأسلوب التعامل مع القواعد والمتبع لحد الآن ، تأكد أخي بوعمود ، أنني أرفضه... فالمؤكد ، الآن وعلى الأقل بالنسبة للبعض ، أن هناك ضعف في مقومات تحمل المسؤولية ، وهذا ما كنت أقول : يجب مراعاته ، واننا في مرحلة التأسيس، ولوعدت للعديد من تدخلاتي ، ــ للأسف أغلبها حذف ــ لأنصفتني ، لكن هذا لا يمنع من أن نتبع أسلوبا آخر للتواصل ، لو تم منذ انطلاقنا لكنا في مأمن مما أشرت إليه الأخ بوعمود ... ومع ذلك ، وصدقني : تأكد أن اعتزازي بأن كان لي شرف المساهمة المتواضعة مع إخواني وأخواتي نساء ورجال الإدارة التربوية ، في وضع اللبنة الأولى لإطار ، مؤكد سيكون له ما بعده ، وذلك هو قمة ما يمكن أن يشعربه الإنسان وهو يرى من يخلفه يحقق ، طموح من سبقوه .... مع عفوك أخي ، ما فكرت لحظة لا في غيفارا ولا في ربيع للإدارة التربوية ، وإن كنت فعلا متشبع نسبيا بثقافة تعود بي إلى قراءات قد تبدوا للبعض اليوم وهما.
مع تحياتي.
بعد انتهائي من تحرير تفاعلي معك أخي بوعمود واعتمادي لها ، ظهرت لي مساهمة الأخ عبد العزيز منتوك ، مما يؤكد أننا كنا نحرر تفاعلنا في نفس الوقت وقد اعتمد مساهمته قبلي ، ومن خلال قراءتي لتفاعله ، أعلن تبني له .. والشكر لكما معا.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-16-2013 الساعة 01:15 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-15-2013, 11:38 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

عفوا أخي الرخيصي فأنا أحمل " غيفارا " والربيع الإداري محملا مجازيا أو استعاريا فقط. فأنت واحد من القليلين ـ للأسف ـ ممن يستميت من أجل بث الحراة في جسم تجمد حتى تصلب. ومواضيعك وصرخاتك شاهدة على ما أقول.. وأنا في كل مواضيعك أتابعك وأقرؤك بشغف. لو تعددتَ وصارت منك نسخا كثيرة لكان وضعنا أقضل مما نحن فيه. نحن، في الوضع الراهن ،في أمس الحاجة إلى من يجعل من كل واحد منا جيفارا الإدارة..
أحييك أستاذي وأخي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-16-2013, 12:37 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي مقومات تحمل المسؤولية

سأنحي (مزاحي) جانبا .. و أتكلم بوقار .. لا يبتسم أحد من فضلكم !!!
في تعليقي الأول .. نسيت الاشادة بيقظة الأخ الرخيصي و طرحه للموضوع بوضوح .. و الواقع أني قد سبق و قرأت شيئا مثله .. ولكن كان مجرد "جملة" ..
الجميل في هذه المحاورة أنها مترابطة و لدى كل متكلم تعديل اضافة .. يعني هناك التزام بالموضوع .. وهناك اعمال للمادة الرمادية .. و لو أني أفسد على المتحاورين جديتهم ..
الأخ الرخيصي عندما يتحدث تنظيميا ... يكون لقمان زمانه .. مفيدا و محركا للساكن الآسن .. ولهذا فهو ليس عميد "أونطة " . بل عميد بحق ..
أعتقد أن زبدة القول هو عبارتك .. الجامعة المانعة القاطعة الساطعة ...

اقتباس :
هناك ضعف في مقومات تحمل المسؤولية

قد أعود لهذه الجملة الذهبية للفحص و التقليب اذا واتتني الملكة !! و لكني أخشى أن يتطاير على بعضنا نشارة أو رداد من جراء ذلك ..
بامكانكم أن تبتسموا و تضحكوا الآن ..!!
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-16-2013 الساعة 12:40 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-16-2013, 01:10 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

إن كان لي أن أضحك ، فليس الآن ، إنما الآن ، لازم أفرح ، أتعرفون لماذا ؟ ببساطة ، يفرح الإنسان حين يكون حاملا لهم . وعند طرحه يجد لدى الآخر ما يشعره أنه ليس وحده ، وأن لا داعي للخوف واليأس ، فهمك / رآك / أملك ، متبادل ، وما عليك إلا أن تستمر ، ما دمت قادرا على الاستمرار ، فما تفكر أنت فيه هنا ، هنا ك من يفكرفيه مثلك وأكثر ، بل وأحسن ، وبالتالي فأنتم تبنون تصورا ، ليس بالضرورة أن تنعموا به ، لكن مؤكد أنكم ستفرحون لمن سيعيشه ، ولكم في ذلك لذة ما بعدها لذة .... هذا ما تعلمته ، تعلمت أن أعطي لفكري حرية ليسرح ويخمن حتى يرى غيري وأغياري يلتقون معي ، وألتقي معهم ، وهكذا تتسع ولابد الدائرة والشلة ، فنبني أو نساهم في البناء ، مؤكد سيكون له فعل وبذلك نكون قد حققنا الهدف من وجودنا وكينونتنا ..... تحياتي لكم جميعكم إخوتي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...