العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى منبر النقاش الحر



إضراب الشغيلة التعليمية بين الدعم الوطني والدولي والتعتيم الإعلامي وتجاوزات الوزارة

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 02-15-2013, 10:37 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: إضراب الشغيلة التعليمية بين الدعم الوطني والدولي والتعتيم الإعلامي وتجاوزات الوزارة

إضراب الشغيلة التعليمية بين الدعم الوطني والدولي والتعتيم الإعلامي وتجاوزات الوزارة الوصية


لم تستسغ وزارة التربية الوطنية نجاح الإضراب المشترك الذي قررته النقابتان الوطنيتان للتعليم (ف.د.ش و ك.د.ش) ونجاح الوقفة الاحتجاجية أمام مقرها يوم الثلاثاء الماضي، رغم الأساليب الماضوية التي اعتمدتها لمناهضة الحريات النقابية وضرب منطوق الدستور الذي أكد على حق
الإضراب وخرق كل المواثيق الوطنية والدولية وأرجعت عقارب الوزارة إلى العهد البائد وذلك مــــــــــن خــــــــــلال :
  • التهديد بالاقتطاع في حق المضربين والمضربات من أجل التخويف والترهيب وتهديد هيئة الإدارة التربوية الرافضة بتسليم لوائح الذين لبوا نداء النقابتين.
  • حرمان الشغيلة التعليمية من عقد التجمعات في المركبات التربوية وفي قاعات الندوات والمراكز لأغراض نقابية بحجة الترخيص من الوزير !!!
  • عدم الترخيص للحافلات التي كانت ستنقل الشغيلة التعليمية إلى الرباط للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية في مجموعة من المدن والتراجع عن التراخيص في مدن أخرى بحجة التعليمات الفوقية.
  • تحريض الإعلام السمعي البصري من خلال نشرات الأخبار والتشويش على الإضراب وتمييعه وتأليب الرأي العام وهي ردود أفعال سلبية ومعادية للحريات والتحكم في الإعلام العمومي، وهو تراجع خطير على مستوى الحريات العامة والحريات النقابية لإدخال البلاد إلى النفق المجهول.
  • إجبار المديرين والمديرات على تسليم الاستفسارات للمضربين والمضربات من أجل التهديد والتخويف وضرب العمل النقابي الجاد والتنسيق المسؤول وأن الوزارة على علم بالإضراب الذي قررته نقابتان وطنيتان الأكثر تمثيلية، ولهما تاريخ نضالي وتنظيمي، ولهما المصداقية والشرعية والمشروعية في الساحة التعليمية.
  • عدم استجابة الوزارة لقرار الإضراب وعدم احترامها لإحدى الآليات الأساسية للديمقراطية وهو الحوار الاجتماعي.. إسوة بالحكومات الديمقراطية العالمية وبالمعايير الدولية الذي يتبناها الوزير نظريا ويرفضها على أرض الواقع.
  • لامبالاة الوزارة لدواعي الإضراب الواضحة والشفافة والتي توصل بها الوزير ورئيس الحكومة يوم 4 دجنبر 2012 وتجاهلاها معا، وأنكرا بعدم تسلمهما رغم توفرنا على شهادة الاستلام.
  • التعتيم حول نسب الإضراب في النيابات والأكاديميات وتزوير الحقائق والمعطيات وتشويه سمعة النقابتين الداعيتين للإضراب، علما أن الإضراب تجاوز 70% كمعدل وتفاوتت النسب بين 90% و 100% .
إن ما قامت به الوزارة من ممارسات لا مسؤولة وتمس في العمق بلدنا وتؤكد بالملموس على التراجعات الخطيرة في الحريات، وعوض أن تنكب على إصلاح المنظومة التربوية، فإنها تسعى إلى استقرار المنظومة الفاشلة وعدم محاسبة وتقييم البرنامج الاستعجالي وعلى إقرارها بالجمود التربوي، واجتهدت الوزارة في معاقبة الشغيلة التعليمية والتشهير بها والحط من كرامتها والمس بسمعة المدرسة العمومية...
أما الإضراب المشترك فإنه كان ناجحا بشهادة الجميع من خلال الدعم الوطني بالمشاركة المكثفة لكل فئات الشغيلة التعليمية وتصديها لكل الأساليب الماضوية ودعم الهيئات السياسية الديمقراطية والتقدمية. كما توصلت النقابتان بالتضامن والدعم من طرف نقابات تعليمية دولية من النقابة الوطنية للتعليم الثانوي والنقابة الوطنية للتعليم الابتدائي (فرنسا) والنقابة التعليمية برومانيا، والنقابة التعليمية من كبيك، والنقابة العامة للتعليم الابتدائي من تونس، ونقابة المعلمين من فلسطين، والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي من موريطانيا، وشبكة النقابات التعليمية الفرنكفونية، والنقابات التعليمية من الكونغو الديمقراطية ومن النيجر ومن سويسرا.. وهذا دليل على نجاح الإضراب، والكرة الآن في ملعب الوزارة للاستجابة إلى مطالب الشغيلة التعليمية منها: تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 وخاصة إحداث درجة جديدة، معالجة ثغرات القانون الأساسي، تدبير الزمن المدرسي، حذف الساعات التضامنية، التعويضات عن العالم القروي، إحداث الإطار لهيئة الإدارة التربوية، حل المشاكل الفئوية العالقة، الحركات الانتقالية والإدارية، الإصلاح الشامل للمنظومة التربوية وتحسين أوضاع العاملين بالعالم القروي وتقوية الموارد البشرية..

ادريس سالك
al mohrir attarbaoui




Yqvhf hgaydgm hgjugdldm fdk hg]ul hg,'kd ,hg],gd ,hgjujdl hgYughld ,j[h,.hj hg,.hvm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-16-2013, 04:52 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

بخصوص الاضراب الذي دعت له كل من المركزيتين الكبيرتين .. هذه ملاحظات و استنتاجات خاصة ..
1 - دواعي الاضراب قوية و ليست في حاجة لبسط أو تفسير .
2- تعامل "الاعلام" و المعني به هنا -كالعادة- هو التلفزيون .. و بالذات التلفزيون المغربي و هو ليس الا قناة واحدة بنسخ متعددة .. و لا أعلم هل مازال هناك من يشاهده .. والاستماع بطريقة تعامله مع الاضرابات و مع كل ما يتعلق بالتعليم . التي أشك أن قد تكون تغيرت .. و ماذا تنفع حتى لو تغيرت مادام غير مشاهد الا من بعض العجائز .. فالدراما التركية التي تتعلق بها النساء في دبي و ام بي سي و الأخبار التي تهم الرجال في الجزيرة و البي بي سي و فرنسا24 و الجلدة في قنوات أخرى و الخضارين مع الحلاقين لديهم الجزيرة الوثائقية و نسيونال جيوغرافيك .. و .. و ..
3 - الحديث عن مساندة نقابات من بلاد البنجاب للنقابتين .. لا أظنه مفيدا .. لأن المشروعية و القوة تكسب من القواعد وليس من أية جهة أخرى حتى و لو كانت وطنية فأحرى خارجية !! و هل نفعت أمريكا و السعودية مبارك مصر ؟

استنتاجات/ تساؤلات :
1 - من ملاحظتي البسيطة .. لقد صدمت .. من قلة المشاركين في الاضراب .. فهو لا يصل 50% حسب تقديري الظني .. و ذهولي جاء من التاريخ العريق للمركزيتين في القدرة على خوض المعارك و انجاحها .. هل نحن على أبواب نهايات الحركات الاحتجاجة العمالية ؟
2 - هل ضيعت المركزيات مصداقيتها في المعارك الجانبية و الهامشية .. ؟ فلم تجد من ينخرط عها في المواعيد الكبرى ؟
3 - أ فقدت المركزيات قدرتها على التأطير و الاعداد و الاقناع ؟ (سؤال المصداقية كامن هنا )
4 - المعنيون من رجال التعليم هل تجوفوا و تسطحوا و أصبح مجرد رفع سيف الاقتطاع كاف ليظهرهم في صورة غير مألوفة ؟
5 - هل رآى المنخرطون (و ليس المناضلون) أن الجدوى منعدم مع هذه الحكومة التي .. لا يبدو أن لديها أية حلول .. بل كنز من الأزمات و الاختناقات ..؟
6 - و قبل هذا و ذاك فالنقابات جميعها لا تصرح بعدد منخرطيها .. فقد يكون بعضها مجرد اسم من الأسماء ..؟ و قد تكون الاضرابات "الناجحة" الماضية ناجحة بفضل المتغيبين عن العمل و ليس المضربين الفعليين ؟ ... و قد حصحص الحق الآن و ستظهر الأحجاجام الحقيقية .. بعد ظهور منشار الاقتطاع ؟
هناك أسئلة كثيرة تحتاج من النقابيين جميعا ..اعادة طرحها .. و تحليل مناهج العمل و قد يكون الأمر متعلقا ب "بريستوريكا" لازمة .. و الله أعلم
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-16-2013 الساعة 05:06 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-16-2013, 09:14 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 981
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

الأخ حسن 50 في المائة كافية.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-16-2013, 09:37 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

تساؤلاتك الأخ بازهار كلها وجيهة وتفيد أن الوضع في غاية التعقيد .
فقط أشير أن نسبة المشاركة في الإضراب ليست 50 % بل تقريبا 25 % حسب بلاغ الوزارة .
الفترة الصباحية : 25.95 % .
الفترة المسائية : 25.27 % .
وبالتالي نسبة المشاركة في الإضراب خلال اليوم كله ليست هي مجموع نسبتي الصباح والمساء ، بل هي معدل النسبتين .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-16-2013, 09:43 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

خيرا فعلت الحكومة ، وهي تعلن قرار الاقتطاع للمضربين ، وقد وصل التهديد ، عين فعل في محطات اخرى سابقة ، بل وحسنا فعل أيضا نقابيون محسوبون على جهة معينة حين تحركوا يرهبون يؤكدون على كينونة الاقتطاع ، بالفعل النتيجة أقل من الماضي ، وهذا جميل لأنه إحدى نتائج الإضراب ، فالمضربات والمضربون ، أضربوا وهم عارفون مسبقا أن الاضراب سيتبعه اقتطاع ، وهذه مفخرا للساحة ، ورسالة لمن تساألت بشأنهم الأخ با زهار ، مؤكد التقطت .... وتبقى أسئلة معينة وردت في تدخلك مطلوب التمعن فيها والإجابة عليها : بتفعيل الديمقراطية الداخلية بالنقابتين ، وممارسة الفعل النضالي بما يخدم لا منخرطيها فقط بل ، بضرورة استعمال النظرة الشاملة ، والرد بوضوح على مفهوم الاستقلالية ، والديمقراطية والجماهيرية ، وأخيرا الحسم في : مع من سنكون مضطرين للتحالف ، وعن من يجب أن نكون مستقلين ... ...
والنسبة المسجلة ، تبقى أحسن نسبة لحد الساعة .... على الأقل تم الفرز ، وفي هذا الفرز فائدة .....
الأخ الحسين ، أسئلتك الوجيهة مطلوب الجلوس إليها والجواب واستنطاقها ، وهي حسب متابعتي حاضرة فارضة نفسها ، نتمنى أن ينتج التفكير فيها فعلا نضاليا نقيا ، وللتاريخ كلمته....... تقبل تحياتي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-16-2013, 09:45 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحفيظ البارودي [ مشاهدة المشاركة ]
تساؤلاتك الأخ بازهار كلها وجيهة وتفيد أن الوضع في غاية التعقيد .
فقط أشير أن نسبة المشاركة في الإضراب ليست 50 % بل تقريبا 25 % حسب بلاغ الوزارة .
الفترة الصباحية : 25.95 % .
الفترة المسائية : 25.27 % .
وبالتالي نسبة المشاركة في الإضراب خلال اليوم كله ليست هي مجموع نسبتي الصباح والمساء ، بل هي معدل النسبتين .

وهل تنظر الأخ عبد الحفيظ أن تعطينا الوزارة ، النسبة الحقيقية ؟
ألسنا في المغرب ؟
تحياتي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-16-2013, 10:12 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

من خلال مايروج في محيطنا في شأن هذا الإضراب بصفة عامة كان هناك تخوف لدى كثير من القواعد من الاقتطاع , وهذا دليل أن نسبة كبيرة غير مؤطرة بمايكفي , كما أن التشتت النقابي كان له دور كذلك في زرع انعدام الثقة في النقابات . وأشير كما أشار الأخ العزيز البارودي أن النسبة الرسمية للإضراب هي 25 في المائة , وهي نسبة مهمة جدا ولها دلالتها ووزنها لدى الوزارة وكذا لدى النقابات الداعية للإضراب . وهذا يفسر بالملموس أن هناك غضب لدى الشغيلة التعليمية , ومادام الغضب موجود فلامجال للحديث عن الإصلاح , لأن الإصلاح يبدأ من الموارد البشرية أولا ثم البنيات التحتية وأخيرا التجهيزات والوسائل والمناهج الديداكتيكية , ولا ننسى طريقة وكيفية صرف الأموال المرصودة للإصلاح . لأن الوزارة جربت الطرق العبثية للصرف , وكان طبيعي أن لاتعطي أكلها , وسقط الإصلاح في الفشل الذريع الذي اعترف به رسميا .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...