مواعظ اليكترونية ..

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 03-04-2013, 02:27 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)s-: مواعظ اليكترونية ..

عدة مرات اتساءل أو أصادف تساؤلات من المشاركين في المنتديات .. و قبل أيام طرحت مسالة العوامل المتحكمة في نشاط المواضيع و مسألة "تعفف و استنكاف " الجائلين بهذا الموقع نفسه في من ابداء ردود افعالهم و آرائهم أو من المساهمة في تنشيط التداول ولو في الحدود الدنيا .. و كذا تساؤلات في شان المادة المنشورة و طبيعتها .. و .. و ..
وفي خلال سياحة لي عادية تصادف و وجدت موضوعا راقني مضمونه يلامس هذه الانشغالات .. فشئت ان أنقلها الى هذا المكان في سبيل التنفع و الاستنافع الالكتروني الحلال .. البلال .. الزلال .. و أجر صاحبها الأصلي على الله .. ونفعنا الله بعلمه و جهده و سجله في عداد حسناته ..
و سأنشر تباعا الموضوع .. على هذه الصفحة ..

اقتباس :
_____ عمر الحمدي ______

- نصائح للمشاركة الفاعلة في المنتديات العربية
[right]كنت قد كتبت سابقاً موضوعاً طويلاً عن السلبيات الموجودة في الكثير من المنتديات العربية، وبما أني لا أحب النقد السلبي الذي لا يقدم حلولاً أو يشارك في تحسين اعوجاجاً، فسوف اذكر اليوم بعض النصائح والتلميحات الموجهة لأعضاء المنتديات العربية المنتشرة في أرجاء الوب العربي أملاً في تحسين عملية المشاركة والتفاعل في تلك المنتديات، ومن أجل تحسين التواجد العربي على الانترنت وإثراء الوب العربي بالمحتوى ذو الجودة العالية
1- أكتب بيديك وعبر عن نفسك
ليكن أكثر مشاركاتك في المنتديات من إنشائك وكتابتك ولا تجعل أكثرها عبارة عن منقولات من مواقع او منتديات اخرى، كثرة النقل يقتل الوب العربي ويساهم في تأخره وتدهوره. أنت لديك شخصية مستقلة وعقل متفرد وقدرات لايستهان بها وأكيد أن لديك خبرات حياتية كثيرة، فلمذا تستعير عقول الآخرين ليكتبوا بدلاً عنك وتتكلم بلسان حالهم وتستخدم خبرتهم ؟؟
إن كنت تعاني من بطئ الكتابة على لوحة المفاتيح، فهذه فرصتك كي تتمرس عليها وتعود أصابعك على الجري بين حروفها، اكتب كثيراً, وشيئاً فشيئاً ستتسارع نقرات أصابعك وسيحفظ عقلك الباطن أماكن تلك الأزرار. وإن كنت تخشى من سوء التعبير أو خلل الصياغة، فهذه فرصتك أيضاً كي تتعود على الكتابة وتحاول التعبير والإنشاء وتستفيد من ملاحظات الآخرين وانتقاداتهم، فليس المرء يولد عالماً ولن يأتيك إتقان الكتابة والصياغة من السماء في ليلة أو ضحاها،إنما عليك الممارسة والتجربة وسوف تتحسن طريقة كتابتك لا محالة. ثم إن لم تتعلم الآن وتخطئ وأنت تشارك في منتديات الكترونية تحت اسم استعارة لا يعرفك به أحد فمتى ستتعلم إذاً ( حين تصبح مديراً أو مسؤلاً مرموقاً مثلاً ).
لابأس إن نقلت بعض الموضوعات المميزة في بعض الأحيان، لكن المفترض أن يكون عدد موضوعاتك الأصلية أكثر من تلك المنقولة.
2 -لا تظلم أصحاب المقالات الأصلية
ربما الكلمة مخيفة قليلاً ( الظلم )، لكن تدبر معي قليلاً؛ ألن يتألم ذلك الكاتب الذي صاغ مقالته جملة بعد جملة وعصر مخه مرة بعد مرة كي يبدع ويخرج الدرر واللآلئ التعبيرية الجميلة وينقل المعرفة المفيدة ويسكب خبرته الثمينة على موضوعه الذي أنشأه، ثم ينتشر موضوعه ويتنقل بين المواقع والمنتديات دون ذكر مصدره ويشكر الأعضاء الناقلين ويحتفون بهم وهو في زاويته يتحسر، ألن يصاب قلبه بالألم والحسرة ؟ ولا اعتقد أنك ترضى أن تصيب شخص ما بالآلام أياً كان نوعها
الطريقة الأسلم والأكمل هي أن تذكر رابط الموضوع الأصلي تحت الموضوع،فكلمة منقول وحدها لا تكفي، فهي تبعد عنك تهمة السرقة لكنها لا تعطي الكاتب الأصلي حقه، والأفضل أن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في بعض الحالات مثل المواضيع التي تناقلتها المنتديات ولم يعرف من هو الكاتب الأصلي لها.
3 - إذا نقلت فكن ناقلاً إيجابياً .
النقل الإيجابي هو أن يتم نقل جزء من النص داخل علامات الاقتباس ثم ذكر المصدر ثم التعليق على ذلك النص المقتبس وإبداء الرأي عليه أو إثرائة والزيادة عليه، وبذلك تفتح النقاش والحوار مع الأعضاء الآخرين منطلقاً من محاورك التي طرحتها أنت. ليس من الضروري نقل المقال او الموضوع كاملاً، يكفي أن تنقل الأجزاء التي تهمك والتي تود أن يتمحور النقاش حولها، ثم تحيل الأعضاء والقراء إلى الموضوع الكامل بذكر عنوانه لمن أراد أن يستزيد.
حسس الأعضاء الآخرين أنك بذلت مجهود ولو قليل في استخلاص واستنباط الأجزاء الهامة، قم بتغيير لون وحجم بعض العبارات والفقرات التي وردت في المقال المنقول ليتم التركيز عليه، أشر إلى نقاط في المقال واذكر رأيك فيها، لا تكتفي بالنسخ واللصق فقط دون إي إضافات من شأنها أن تحفز الأعضاء الآخرين على القراءة والتفكير في الموضوع ثم اثراء النقاش في الموضوع.
4 - سَوِّق موضوعاتك المميزة .
من طبيعة المنتديات أن يتم ترتيب المواضيع حسب آخر مشاركة، فيكون آخر موضوع تم الإضافة إليه في مقدمة الطابور، وتنزل المواضيع القديمة تدريجياً حتى تختفي وتغوص في الصفحات الخلفية، وقد تتعب نفسك في كتابة أحد المواضيع المميزة والمفيدة ثم لا يلبث أن يختفي دون رجعه ويفقد الأعضاء الجدد فوائد ذلك الموضوع المميز.
لذلك استخدم توقيعك الشخصي لتعلن عن بعض مواضيعك المميزة داخل المنتدى، نسق توقعيك واجعله جذاباً يلفت الأنظار واذكر بداخله بعضاً من مواضيعك المميزة ولا تنسى أن تضيف بعض العبارات التسويقية لجذب الأعضاء لقراءة تلك المواضيع.
5 - ساهم في إثراء المواضيع الأخرى .
خاصية الردود على المواضيع في المنتديات لم توضع لتلقي عبارات الشكر المختصرة فقط، وضيفتها الأساسية إتاحة المجال للأعضاء الآخرين إبداء الرأي حول الموضوع أو إثراءه لتكتمل الفائدة، فحاول قدر المستطاع أن تبتعد عن الردود المعلبة ( كلمات الشكر السريعة ) وليكن ردك مفيد لمن يقرأه من بعدك ولو بالحد الأدنى، وهنا أسوق إليك مقترحات لطريقة الرد على المواضيع:
1) . قم بإبداء الرأي على المادة المنشورة - إن كان الموضوع يحتمل وجهات نظر - بأسلوب خلاق.
2 . قم بالإضافة إلى المادة بأن تذكر معلومات أخرى أو توضح حقائق لم تذكر في سياق الموضوع.
3 . إذا لم تستطع الإثراء أو إبداء الرأي، فاقتبس أفضل ما أعجبك في المقال واذكر ماسبب اعجابك، كي يعرف كاتب الموضوع أنك بالفعل قرأت الموضوع أو قرأت جزءً منه.
4 . إذا لم تستطع بأي حال أن تضيف رداً مفيداً فحاول على الأقل كتابة شكر بطريقة أخرى مميزه، تتميز بها عمن سواك من الأعضاء الآخرين



l,hu/ hgd;jv,kdm >>

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2013 الساعة 04:29 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-04-2013, 02:51 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,595
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخونا الحسين على الإختيار و النشر.فعلا لهي نصائح و تعليمات جد هامة و مهمة.أتمنى أن نطلع عليها جميعا و نقتدي بها و ذلك بغية الإرتقاء بمنتدانا و تحسين مستوى آداءنا و مشاركتنا.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-04-2013, 04:44 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي 2 - حكاية مـنـقـــــــــول

أحيي رد فعلك فهو مهم ... على الله يكون هذا المنقول مفيدا للجميع .. بالنسبة لي لم يسبق لي ... - و أنا سائح لا يهدأ في الموقع - ان وجدت موضوعا مخصصا هكذا و مركزا و مكتوبا من قبل واحد يبدو خبيرا ..
أقول لنفسي أولا ثم .. لأصدقائي الأساتذة بلا ملل ... لله دركم ما أبخلكم !! التربية و التعليم إن هي الا عملية تكرار .. تكرار ابدعي فعلا .. فعلا ثم قولا .. دعوا التوبيخ و العصبية جانبا .. واكتفوا بالتنويه الابداعي !!..كذلك .. بكل فعل او قول يدل على ان صاحبة يتقدم ميليمترا واحدا .. و سترون العجب .. التكلفة بسيطة و أقل بما لايقاس من تكلفة الغضب و "التشيير بالإدانات و أحكام القيمة " يمينا و شمالا ... و هذا الكلام خلاصة تجربة طويلة .. و متأنية و عاقلة .. و بلا تزيد .
تعالوا نفسر كلمة"ابداعي "- قولا و فعلا - ابداعي بسيطة .. تعني غير مكرر .. غير مسبوق .. فيه لون التخصيص و القرب و الألفة .. و هي قبلا حكاية تمرن .. و اجتهاد ..
الكلمة الطيبة الطازجة الدافئة .. و الحافزة لها مفعول السحر .. تطلق الطاقات .. و .. و .. اقول هذا لأني أجد في مواقع اخرى أعمالا لبعض الشباب فيها جهد خارق .. كوضع أسطونة نظام تشغيل شاملة لبرامج و ... و شروح مضنية بأعمال على الصور تم رفعها واحدة واحدة ... و ... و .. ولا يحتاج هؤلاء العباقرة الا لكلمة تنويه لا تاخذ اكثر من ثانية .. من المطلع أو المستفيد .. ولكن ... ماأشد بخلنا و ما أسخن غيظي علينا ...
اواصل عملية التنفع و الاستنافع الالكتروني الحلال .. البلال .. الزلال .. و أجر صاحبها الأصلي على الله .. ونفعنا الله بعلمه و جهده و سجله في عداد حسناته ..
و سأنشر تباعا الموضوع .. على هذه الصفحة ..

اقتباس :
_____ عمر الحمدي ______

حكاية مـنـقـــــــــول

قد يلجأ الإنسان لنقل أحد النصوص الهامة والنادرة في بعض الأحيان لنشر الفائدة، لكن في قوانين المنتديات العربية الأمر عكس ذلك تماماً، فصياغة موضوع جديد غير منقول يلجأ إليه بعض الأعضاء في بعض الأحيان، أما المتعارف عليه فهو النقل ثم النقل ثم النقل.
روح التكافل الالكتروني
في مجتمع المنتديات العربية، ما أن يكتب احد الأعضاء موضوعاً في احد المنتديات (وخاصة إذا كان منتدى مشهور ) حتى تسانده عشرات المنتديات العربية الاخرى وتتناقله فيما بينها يدوياً كان أم آلياً، ومن منتدى إلى آخر حتى يصير الموضوع أشهر من نار على علم، فيصعد الموضوع في نتائج البحث، ويهبط الكاتب الأصلي والمصدر الأصلي ويختفي وراء طابور المنتديات العربية المتزاحمة على المركز الأول في محرك البحث قووقل.
التقنية الحديثة لنقل المواضيع المفيدة
كان فيمن سبق - أيام الآباء والأجداد - كان يتم نقل المواضيع بشكل يدوي وكانت عملية النقل تأخذ من الجهد والوقت الشيء الكثير، أما اليوم، وفي ظل التطور التكنولوجي المتسارع فقد أصبحت بعض المنتديات العربية الناشئة تقوم بالنقل من تلقاء نفسها وتنقل مئات المواضيع في ثوانٍ معدودة، إنها تقنية السرق - عفواً عفواً - أقصد تقنيات النقل التلقائي بواسطة الآر آر إس إن لم تكن تعرفها.
ابتعد عن النقل خمسين قدم
لأن المنقول أصبح ثقافة منتشرة في كثير من المنتديات، ولأن كلمة (منقول) لم تعد تكتب أسفل المواضيع المنقولة لضيق الوقت، أصبحت المواضيع الغير منقولة تضيع وسط الزحام، ولا تأخذ حقها من الاهتمام والقراءة ويجد كاتب الموضوع الذي أمضى في اعداد وكتابة موضوعه الوقت الكثير أن المواضيع التي نقلت في دقائق بسيطة قد حضيت بالاهتمام والمشاركات ونال صاحبها كلمات الشكر والثناء، وقد دفع هذا بعض المنتديات العربية لتخصيص قسم للـ (مواضيع الحصرية) وفيه تحفظ تلك المواضيع وتصان من طغيان فيضان المنقولات عليها, لكن يبقى على تلك المنتديات العربية أن تضع لافتة تحذيرية على تلك الأقسام مكتوب عليها ( ممنوع دخول الناقلين ).
(منقول) الكلمة السحرية
من المفترض على من ينقل أي موضوع او محتوى أن يذكر مصدر النقل لكي لا تضيع حقوق الكاتب الأصلي، لكن أصبح العرف أن وضع كلمة (منقول) أسفل الموضوع يعفي الناقل من أي لوم ويعطي الكاتب المجهول الهوية حقه، لكن حتى هذه الكلمة لا يلتزم أكثر الناقلين بها، ونجد أن كثيراً من المواضيع المنقولة غير مختومة بهذه الكلمة مما يوهم القراء أن الناقل هو الكاتب الأصلي للموضوع، ويبدو أن أرباب المنتديات العربية بحاجه إلى تحفيز أعضاء منتدياتهم بشكل أكبر لكتابة هذه الكلمة السحرية نهاية كل موضوع منقول ليعرف المشاركون بماذا يردون عليه ، أيقولون ( شكراً على النقل والاختيار ) أم ( شكراً على الإبداع والابتكار )
مقترح (الاُس) العددي
في الغالب، يصعب تحديد مصدر الموضوع المنقول بسبب أن الموقع او المنتدى المنقول منه هو في الأصل قد نقل الموضوع من موقع آخر والموقع الآخر قد نقله من موقع آخر ... وهكذا يتم تناقل المواضيع المميزة من مكان إلى مكان ومن منتدى إلى آخر، فيصعب حينها تحديد المصدر ويصعب تحديد عدد مرات النقل والتداول حتى وصول الموضوع إلى مستقره الأخير. لذلك، هنالك فكرة غريبة عجيبه وهي أن يقوم الناقل الأول للموضوع بكتاب كلمة منقول أسفل الموضوع ثم إذا نقله أحدُ آخر إلى مكان آخر يقوم بإضافة أس تربيعي فوق كلمة (منقول) فيكون الرقم (2) معبراً أن هذه النقلة هي الثانية للموضوع وأن المصدر يبعد مقدار نقلتين، ثم إذا قام أحدُ ثالث بنقل الموضوع من الأخير يقوم بإضافة رقم فيصبح الأس (3) وهكذا حتى يعرف القارئ كم من التنقلات التي حصلت للموضوع حتى وصل إليه.
وفي النقل أيضاً فوائد
إحدى العضوات في أحد المنتديات العربية كتبت موضوعاًَ جميلاً مزخرفاً بالكلمات الأدبية ومنمقاً بالعبارات السردية ثم بعد ثلاث سنوات وبعد أن اختفت أسماء الأعضاء القداما في منتداها الذي تشارك فيه وتبدلت تلك الأسماء بأسماء جديدة، فوجئت أن أحد الأعضاء الجدد يكتب موضوعها القديم كماهو حرفاً بحرف دون أن يذكر كلمة (منقول) في نهايته، ثم ينال هذا العضو الشكر والتحايا، فعلمت بعد ذلك أنه نقله من منتدى آخر، حيث أن الموضوع تناقلته المنتديات ودار ودار حتى رجـــع إلى منبته الأول فأدركـــــت حينها أن الحياة قصيرة والزمن دوار، فكانت لها موعظة مفيدة وتذكير بحقيقة الدنيا الزائلة .
ليس النقل أمراً سلبياً في اصله لكن استخدامنا له هو الأمر السلبي، فلولى النقل ما صولت إلينا المؤلفات القديمة والعلوم العريقة ولولا النقل لما انتشرت فوائد المقالات المميزة لكن يجب أن لايكون هو أساس مشاركاتنا في المنتديات، ويجب أن لا تضيح حقوق الكاتب أو الموقع الأصلي. ومن طرق النقل المفيدة أن يتم نقل جزء أو كل الموضوع داخل علامات الاقتباس ( وإلا ماهي فائدتها ) ثم ذكر المصدر والتعليق على المادة المنقولة وإبداء الرأي والتنقيح والإضافة فيترك الناقل بصمته على الموضوع ويتحول النقل من سلبي إلى إيجابي

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2013 الساعة 07:14 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-04-2013, 09:42 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي عملية النقل و اللصق

في البدء كان فعل الأمر أن اقرأ و ربك الاكرم ، و به تجد إجابة عن سؤال مفترض : أيهما السابق عن الآخر ، فعل القراءة أم فعل الكتابة ، و أنت لا تستطيع القراءة إن لم يتوفر أمامك مكتوب، لكنك تكتب لتقرأ و تقرأ لتكتب ، وهكذا يتلازم الفعلان ، ليطالا مجالات أخرى كالإبداع و النقد و التدقيق و ......
أثناء مساءلة موضوع ما ، أو دراسة ظاهرة ما ، كثيرا ما يجد المرء نفسه مضطرا للاستشهاد برأي أو موقف أو مضمون مقولة ما ، و عصرنا أتاح لنا في لحظات العثور على مادة الاستشهاد ، لكنها مجهولة المصدر من جراء وضعية - منقول- الشيء الذي يضعها موضع شك و افتراء ، و لربما هذا ما يدفع عددا من الأساتذة لرفض اعتماد استشهادات مجهولة المصدر .
حدث معي حدث طريف كتمته في نفسي لسنوات ، مرتبط بعدم ذكر المصدر :
كنت في منتصف الثمانينات اشتغلت على اقتباس مسرحية من قصة ، و طبقت ما اكتسبته من تقنيات الاقتباس في تكوين في المسرح، و كان ان اشتغلت على العرض المسرحي و حقق نتائج ، بعد سنوات ، و أنا ضمن لجنة تقييم العروض ، أقرأ النص نفسه ، لكن اسم الكاتب ، شخص آخر ، و لما تم تقديم العرض ، وجدته نفس خطة الإخراج.
لم أعرف حينها كيف أتصرف ، و حتى لا أخطئ، تعاملت بحياد تام ، ابتسمت و تركت الأمور تسير كأن شيئا لم يحدث، لكن في قرارة نفسي تمنيت لو أن المشارك كتب اسم كاتب النص ، مصدره الحقيقي ، رغم أن ذلك كان سيضع لجنة التقييم في وضعية ما .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-05-2013, 06:21 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الإدارة الصارمة والمتشددة ....

في ما يخص نسيان او عدم معرفة المصدر فلا أقل من تلميح معين الى أن للعمل سبق او ما شابه لدى "آخرين " و ذلك ابراءا للذمة .. لأنه يستحسن أن ينسب لنا بعض الجهد فقط من أن نضيع مصداقيتنا كاملة .. و كما في كرة القدم .. الأخلاق أهم و قبل التقنية و المهارات ... و تقبل تحيتي .. ذاك تقديري ..
من الفوائد التي أعتقد لهذا الاقتباس المطول ..
1 - تقريب المعلومة و المفيد من أصدقائنا .. و تيسير الترقي بمستوى التعامل مع مسألة التواصل الالكتروني ..
2 - جعله قريبا منا لنعود له حالما نشاء بداية بي طبعا ..

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
<< الإدارة الصارمة والمتشددة >>
المنتديات بشكل عام هي عبارة عن ملتقى يضم العديد من الأشخاص للنقاش حول مواضيع متعددة، والتواجد البشري في أي منطقة وعلى أي هيئة يوجب وجود كادر إداري يدير وينظم عملية التواصل بين الأشخاص، وفي المنتديات تعد الإدارة الركيزة الأولى والأهم لنجاح أي منتدى، وكلما كبر المنتدى صار حمل الإدارة اثقل، فيا ترى ماهو واقع الإدارة في المنتديات العربية ؟؟
الروابط الخارجية : العدو اللدود
في بعض المنتديات العربية، يعتبر ادراج رابط لموقع او صفحة من الانترنت جريمة وفعلاً مشيناً يستحق فاعله اللوم والتأنيب، ويجب عندما يكتب احدهم رابطاً خارجياً التعديل الفوري من قبل المشرفين على الموضوع لإزالة ماعلق به من روابط.
يجب أن يعلم أصحاب المنتديات أن الانترنت مبني أساساً على مبدأ ( الروابط التشعبية ) وأن الروابط هي من أهم خصائصة فكيف يتم إلغاء أهم خاصية للانترنت، ويجب أن يعلموا أن البقاء للأفضل وللأكثر تميزاً وتجدداً وأن الغاء الروابط لن يفيد في عدم ذهاب الأعضاء إلى ماهو أفضل وأن بقائها لن يضر مادام المنتدى متميزاً ومتجدداً ، ويجب أن يعلموا كذلك أنهم لن يستطيعوا وضع الأعضاء في بوتقة منعزلة عن فضاء الوب.
قصة على الماشي: في احدى المنتديات العربية قام أحد الأعضاء بكتابة موضوع يحتوي على صور جميلة من موقعه مطبوع عليها عنوان موقعه الالكتروني كونه يمتلك الصور التي تعب في التقاطها، فما كان من مشرف المنتدى إلا أن قام بتحميل الصور إلى جهازه صورة بعد صورة ثم التعديل عليها ببرامج تحرير الصور وشطب ماعلق بها من رابط الموقع الأصلي ثم رفعها من جديد إلى الموضوع ليصبح بعد ذلك مرتاح الضمير بعد أن أزال أي ذكر لأي رابط خارجي وإن كان المصدر الأصلي.
رد الجميل
في بعض المنتديات العربية قد نجد أحد الأعضاء الذي أمضى سنين عمره في المنتدى ويشارك بفاعليه ويكتب المواضيع الحصرية، حين يقرر أن يفتتح موقعاً صغيراً أو مدونة شخصية ويريد أن يضع لها اعلاناً في توقيعه الشخصي في المنتدى فيفاجأ أنه غير مسموح له إطلاقاً، وكأن ذلك العضو النشيط أو المشرف المجتهد مطلوب منه أن يعطي فقط ( من وقته وجهده ) ولا يجب أن يستفيد مطلقاً ولو حتى بقليل من الزوار لمدونته، لذلك؛ المنتديات التي تسمح بوضع روابط مواقع الأعضاء في التواقيع يرتبط اعضائها بها أكثر ويزيد ولائهم وعطائهم لمنتدياتهم.
هكذا هي الدنيا؛ مصالح متبادلة، اجلب لنفسك النفع وانفع غيرك، وهذه هي اخلاقيات ديننا الحنيف ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )، أما من لا يرى إلا مصلحته الشخصية فقط ولا يحب إلا فائدته الذاتية فقط، فسرعان ما يخسر ولو بعد حين.
عندما ينتقد الأعضاء
يرى بعض اصحاب المنتديات العربية أن النقد تجاه منتدياتهم هو نوع من الذم والتجرح ولا يصدر إلا من عدو أو عضو جاحد، بينما يغفلون أنه سر تطورهم ونجاحهم، فصاحب المنتدى لا يرى إلا بعين واحدة ولديه تصور محدد لكن عندما يستوعب كل النقد والملاحظات تجاه المنتدى ويفرزها ويفحصها فإن مداركه حينها تتسع، وتتطور رؤيته لمنتداه فيسهل حينها تجديد وتحديث المنتدى، ففهم المشاكل فهماً عميقاً هو أساس العلاج النافع والمفيد. وفي الحقيقة فإن كل نقد يوجه نحو المنتدى هو هدية قيمه يجب الاهتمام بها وشكر الناقد عليها.
حنجيبك يعني حنجيبك !
تصر بعض المنتديات العربية أن يسجل الزائر إن أراد الاستفادة من قرائة المواضيع او مشاهدة الصور او فتح الروابط، لكنهم يعلمون أن العضو الذي سيسجل مرغماً مغصوباً لن يفيد المنتدى إلا بحمل همه في قواعد البيانات وحجز إسم قد يحتاجه احدهم فيما بعد، المنتدى لن ينجح أو يزدهر إلا بأعضاء فاعلين حقيقيين وليس مجرد أرقام أو أسماء تضم إلى القائمة، فما الداعي يا ترى في الاستمساك بهذه الطريقة التي أثبتت فشلها ؟
الإدارة الناجحة هي أساس نجاح أي عمل، ولا نعجب أن نرى اهتماماً كبيراً بمجال الإدارة ونجد كتباً عديدة في فنون الإدارة والقيادة، وهي في المنتديات من أهم عوامل النجاح، فهي تتطلب فهماً ودراية ونفس طويل ونظرة عميقة وفنون تسويقية لجذب الأعضاء وأساليب تحفيزية لتنشيط المنتدى وإبداع وتجديد لتوضيف طاقات ومهارات ومعارف الأعضاء المنتسبين إلى المنتدى ..

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-05-2013 الساعة 09:35 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-09-2013, 12:43 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي من عمر الحمدي

هذا آخر مقطع من المقال القيم المنقول للفائدة ..عن المواقع العربية و المنتديات ..
اقتباس :
_____ عمر الحمدي ______

الاعلانات تملأ الأرجاء

قد يحتاج المنتدى إلى ميزانية مالية لتحمل تكاليف الاستضافة والإدارة وتزداد الميزانية كلما كبر المنتدى وزاد النشاط فيه، ومن الطبيعي أن يلجأ اصحاب المنتديات العربية إلى وضع اعلانات في المنتدى لتغطية التكاليف ولكسب المال لمواصلة حياتهم، لكن المشكلة عندما يكون الاعلانات أهم وأولى من الكلام المكتوب والمعرفة المخزونة بين صفحات المنتديات.
البحث عن المحتوى ؟؟
في بعض المنتديات العربية، تجد أن الصفحة قد امتلأت بالاعلانات، فوق وتحت ووسط و... ، ويبحث الزائر عن المعلومة والمعرفة الموجودة في الصفحة يميناً وشمالاً فيتوه بين الروابط والمربعات ويتشتت ويخرج من الصفحة صفر اليدين لم ينل الفائدة التي كان يرجوها.
ليست المشكلة في وضع الاعلانات داخل الصفحة ، لكن المشكلة عندما يتم ابراز الاعلان بأفضل الطرق وفي افضل الأماكن ويتم تهميش المحتوى وأهماله، المشكلة كذلك عندما لا يتم تنسيق التصميم بشكل جيد ولا يتم ترتيب الاعلانات بشكل متناسق منظم فتصبح الصفحة حينها مشوهة منفرة لسان حالها يقول للزائر ( ابتعد عني ، لا تقترب مني ) فلا يستفيد حينها صاحب المنتدى ولا الزائر


هاهنا التحميل
لا يجب أن نتعامل من منطلق ( الغاية تبرر الوسيلة ) فإذا كان من حق صاحب المنتدى أن يكسب المال عن طريق منتداه فليس من حقه أن يخدع الأعضاء والزوار ليحصل على المكسب، وقد نرى مثل هذه السلبيات في بعض المنتديات العربية والتي تضع أيقونات وصور توهم الزائر أن هنالك شيء ذو قيمه خلف ذلك الرابط ( مثل اتصالات مجانية او تحميلات مفيده ) ثم بعد أن يدخل الزائر إلى الصفحة لا يجد شيء سوى بعض النصوص واعلانات كثيرة منتشرة في الصفحة فيبحث ويبحث إلى أن ينتهي به المطاف داخل صفحات أحد الاعلانات النصية الموجودة في تلك الصفحة التكافل الالكتروني
__________________
َّ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...