نصوص مدرسية شعرية سادت ثم بادت

منتدى قصائد وأشعار:


إضافة رد
  #1  
قديم 03-10-2013, 04:31 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي نصوص مدرسية شعرية سادت ثم بادت

مازالت ذاكراتنا تحتفظ بالنصوص الشعرية سواء بالفرنسية أ العربية .. كانت مقررة في المدرسة السبعينية أو ما قبل أو ما بعد ... و التي كان لها طقس .. مرتبط أحيانا بالمتعة و أحيانا بشجن وجداني طفولي و غالبا .. بالفلقة .. لأن الاستظهار كان فرض عين على على الجميع كما في جدول الضرب و القرآن الكريم و الصرف la conjugaison .. وعندما يذكر الاستظهار فهو مرادف للاستنفار و الطوارئ و الأحكام العرفية .. و ثم .. الذاكرة الجريحة ..(أيام لها تاريخ .. تنقال ما تتعاد ).. شطر من جهنم؟
وحتى لا أطول فقد يكون أول نشيد حفظت في المدرسة و أتباها كغيري بترقيتي من صبي ضائع الى واحد مهم.. يسأل في المنزل عماذا تعلم و هو يلاعب رجليه ممتطيا ركبة الأب أو الأم ..هو .. قطتي صغيرة .. و على طول السنة أكرره بلا كلل و بنفس التلذذ كمطرب محترف !!فأحصد الاستحسان و الأحضان كما باقي أطفال المغرب ... و الغريب أنني لا وعي لي بمعاني النشيد .. أعرف فقط أن الحديث يجري عن حيوان هو عبارة عن قطة صغيرة ... و الباقي هو طرب مثل يا ليل أو آه .. لا يهم ... لماذا السؤال هو نشيد و كفى .. !!
و مايثبت انتشار و رسوخ قطتي صغيرة أن ناس الغيوان كان من أول ما أنشدوا ...


نصوص مدرسية شعرية سادت بادت
وهذا نشيد آخر أكثر حركية ربما حفظناه في المستوى الثالث ابتدائي "فرس علي " ودوما نفس الميلودي تاتا تتا * تاتتا تتا و "فرس علي " أعتقده كان منتشرا في عدد كبير من الدول العربية ..
فرس علي ينام في الإسطبل
بينما عـلي يزدرد الحــلوى
جاءه فارس فسـرق الفــرس
ثــم اخـتبـأ في الغابة البعيدة
في الغابة البعيدة
هاهو عـلي يبحث في الإسطبل
فلـم يجـد الـفـرس هـنـاك
ذهب علي إلى الغابة البعيدة
فوجد هناك الفـرس المفقودة
ركب علي ركـبـة الفرسان
ففرح بــه فرحــة الأبطال

لحسن الحظ وجدته على ايوتوب " فرس علي "
سنتعرف على نصوص أخرى بفضل ذاكرة .. الجميع .. و نستحضر بعض التمايز بين "زمان" و الآن ..


kw,w l]vsdm auvdm sh]j el fh]j

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-10-2013 الساعة 06:42 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2013, 06:00 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي زهر الأقحـــــــــــوان

أعتقد في الابتدائي الأل يعني 2 أو المستوى 3 ترنمنا بهذه الأقحوانات الصفراء ... و كنا ننشدها منغومة كيف ... لم أعد أذكر ؟!! و بالمناسبة لا أعلم من هم ناظموا هذه التحف ؟
زهر الأقحـــــــــــوان
إنني زهر بـــديـــــــع ..................ومعي يأتي الربيـــــــــــــــــــــــــع
أنا زهر الاقحــــــــوان .................. أنا سلطان الزمـــــــــــــــــــــــان
..................... أنا سلطـــان الربيـــــــــــــع ...........................
بي تزان المــــــــروج ................... ومعي الريـــح تمــــــــــــــــــوج
قلب أزهاري أصفــــر ................... وبها الجــــو يعطْــــــــــــــــــــــر
….................... وبها يحلو الرّبيـــــــــــــــــع .......................
احترس حين تسيــــر .....................لا تدُسني يا سميـــــــــــــــــــر
واحترم كلّ النبـــــــات ....................وأزاهيــــــــــر الفـــــــــــــــــلاة
.................... فأنا رمـز الرّبيـــــــــــــــــع ...........................
الواقع أن الأقحوان نوع من الزهر له ألوان مختلفة ... وليس أصفر فحسب ... ولكننا نحن قال لنا المعلم أصفر .. يعني لاشيء غير الأصفر ...
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-10-2013 الساعة 06:40 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-2013, 12:14 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الا طيري ...

هذه الأنشودة من أجمل ما ترنمنا به و كنا نحس فعلا بمعناه ... بسبب علاقتنا ربما بقنص الطيور .. والتي حدت منها - العادة الشريرة - حكاية في التلاوة .. الكتاب .. تروي عن ولد تسلطت عليه المصائب و أصبح أعرج من كثرة الذنوب التي راكم من عدوانه على ..... الطيور !!!!!

الا طيري الا طيري ..............وغني يا عصافيري .
لديك الماء و الحب ...............لديك الحقل و العش .
وعندك جوك الواسع .............فطيري يا عصافيري .
تعالي رفرفي عندي .............. بلا خوف من الصيد .
فاني لست صيادا ...................فغني يا عصافيري .

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-12-2013, 03:49 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي لطفل االضرير.

الطفل االضرير.
يا أم ما شكل السماء === وما الضيا وما القمر
بجمالها تتحدثون === ولا ارى منها الاثر
هل هذه الدنيا ظلام === في ظلام مستمر
يا أم مديلي يديك === عسى يساورني الضجر
امشي اخاف تعثرا=== وسط الرمال او الحفر
لا أهتدي في السير=== ان طال الطريق اواقتصر
لشد ما كنت أتأثر بهذه القصيدة ربما من التشخيص التمثيلي الجيد لمعلمنا الله يمتعه بالصحة اذاكان على قيد الحياة و اذا توفي رحمه الله ...
طه حسين أشهر طفل ضرير بفضل "الأيام"
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-12-2013 الساعة 03:52 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-13-2013, 01:09 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي طلع البدر علينا

غريب فعلا ... و الله غريب .. لم نعد نرى زرافات الصبيان تثير الضجة في الأزقة و خلال العودة من المدرسة مرددة الأناشيد ... وهذه العادة انتهت من منتصف التسعينات حسب اعتقادي ...
من الأناشيد التي أتذكر أن الكبار كانوا يجلونا عندم نرددها جماعة ... في الحواؤي هذا ... وكنت أسمع " الله يرضي عليكم ... متى تعلمتم .. هذا مزايان - يقصد النشيد -"
فيما بعد عرفت بعد عمر أن الأمر متعلق بالذكرى الدينية ...

طلع البدر علينا............. من ثنيات الوداع
ووجب الشكر علينا ........ ما دعاء لله داع
ايه المبعوث فينا ........ جيتا بالأمر المطاع
جيتا شرفت المدينة ...... مرحبا يا خير داع

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-13-2013, 03:06 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الثعلب الواعظ

لم اعد اتذكر عنوان هذه القطعة بالضبط .. ولكن أعتقده .."الثعلب الواعظ". كانت تعجبني الصورة على كتاب التلاوة / القراءة ... ولها شبيه في كتاب الفرنسية بعنوان -ربما- عنوانها الثعلب و الغراب ..
وطبعا الثعلب شخصية مهمة و حاضرة بقوة في التعبير الشعري و القصصي العالمي و ليس العربي فقط .....

الثعلب الواعظ
برز الثعلب يوما *** في ثياب الواعظينا
ومشى في الأرض يهذي *** ويسب الماكرينا
ويقول الحمد لله *** إله العالمينا
يا عباد الله توبو *** فهو كهف التائبينا
وأطلبوا الديك يؤذن *** في صلاة الصبح فينا
فأتي الديك رسول *** عن إمام الناسكينا
عرض الأمر عليه *** وهو يرجو أن يلينا
فأجاب الديك عذرا *** يا أضل المهدتينا
بلغ الثعلب عني *** عن جدودي الصالحينا
عن ذوي التيجان ممن *** دخل البطن اللعينا
أنهم قالوا وخير القول *** قول العارفينا
مخطىء من ظن يوما *** أن للثعلب دينا

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-13-2013, 08:34 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي la petite aiguille

لا اتذكر ما كانا ننشد بالفرنسية في القسمين / المستويين الثالث و الرابع .. ولكن من المستوى الخامس لا زلت احفظ قصيدة الابرة او الابرة الصغيرة (la petite aiguille)و هي جميلة جدا .. و كالعادة فالاستظهار كان أمرا غير قابل للنقاش .. كنت اتوقع أن يقدح بعض اخواننا ذاكرتهم و يبحثوا قليلا لنقوم بتجميع نصوص "المحفوظات " و تسمية المادة تحيل عل المحافظة العقارية .. وليس على نصوص أدبية شعرية !! قد تكون لهذه العملية فائدتين على الأقل .. اعادة تامل الشعر الذي نشانا عليه ؟ وتمثل معانيه و تقدير "قيمته " الأدبية و الفنية و الثانية التمكن من مقارنته مع ما تطرحه امقررات الدراسية الموجودة الآن ..
L'aiguille.

Je suis la petite aiguille
Aux doigts de la jeune fille,
Et des mères de famille,
Je vais, je viens, je sautille,
Pour que le monde s'habille
Selon l'âge et les saisons ...
Nous cousons, nous cousons.

Les langes et les layettes.
Les mignonnes chemisettes,
Les coiffes et les cornettes,
Nous les faisons très bien faites,
Pour les petites fillettes,
Et les tout petits garçons
Nous cousons, nous cousons.

Dans la toile ,dans la laine ,
Dans la robe de futaine,
Dans le manteau de la reine
Avec mon fil que j'entraîne
Nuit et jour je me promène,
Et, dans toute les maisons,
Nous cousons, nous cousons.

Aussi petite qu'utile,
Lorsqu'il faut que l'on m'enfile
Si l'on me croit très facile,
J'aime à paraître indocile...
Je donne à la plus habile
Les plus piquantes leçons...
Nous cousons ,nous cousons.

Pour l'enfant à la mamelle,
Pour la laide, pour la belle,
Pour le vieux pauvre qui gèle.
Pour le mort que Dieu rappelle
Dans la lumière éternelle,
Au milieu des oraisons.
Nous cousons, nous cousons.
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-15-2013, 12:36 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي لقيتها ...................

هذه القصيدة غير كاملة كانت نصا شعريا في كتاب "التلاوة " القسم الخامس و هي لشاعر متمكن من بلاد الشعر و الشعراء .. معروف الرصافي ... قمة و قامة سامقة ..
معروف الرصافي
للأسف نسيت عنوانها كما كتب في الكتاب المقرر..
لـقيتها لـيتني مـا كـنت القاها _____ تـمشي وقـد أثقل الأملاق ممشاها
أثـوابـها رثّـةٌ والـرجل حـافية _____ والـدمع تـذرفه فـي الخدّ عيناها
بـكت مـن الفقر فاحمرّت مدامعها _____ واصـفرّ كالورس من جوع محيّاها
مـات الذي كان يحميها ويسعدها _____ فـالدهر مـن بـعده بالفقر أشقاها
الـموت أفـجعها والـفقر أوجعها _____ والـهمّ أنـحلها والـغمّ أضـناها
فـمنظر الـحزن مـشهود بمنظرها _____ والـبؤس مـرآه مـقرون بـمرآها
كـرّ الـجديدين قـد ابلى عباءتها _____ فـانشقّ أسـفلها وانـشق أعلاها
ومـزّق الـدهر ويل الدهر مئزرها _____ حـتى بدا من شقوق الثوب جنباها
تـمشي بـأطمارها والـبرد يلسعها _____ كـأنه عـقرب شـالت زبـاناها
حـتى غـدا جسمها بالبرد مرتجفا _____ كالغصن في الريح واصطكّت ثناياها
تـمشي وتـحمل بـاليسرى وليدتها _____ حـملاً على الصدر مدعوماً بيمناها
قــد قـمّطتها بـأهدام مـمزّقة _____ فـي الـعين مـنثرها سمبحٌ ومطواها
مـا أنـس لا أنس أنيّ كنت أسمعها _____ تـشكو إلـى ربّها أوصاب دنياها
تـقول يـا ربّ لا تـترك بلا لبن _____ هـذي الـرضيعة وارحـمني وإياها
مـا تـصنع الأم في تربيب طفلتها _____ أن مـسّها الـضرّ حتى جفّ ثدياها
يـا ربّ مـا حيلتي فيها وقد ذبلت _____ كـزهرة الروض فقد الغيث أظماها
مـا بـالها وهـي طول الليل باكية _____ والأم سـاهـرة تـبكي لـمبكاها
يـكاد يـنقدّ قـلبي حـين أنظرها _____ تـبكي وتـفتح لي من جوعها فاها
ويـلـمّها طـفلة بـاتت مـروّعةً _____ وبـتّ مـن حولها في الليل ارعاها
تـبكي لـتشكوَ مـن داءٍ ألـم بها _____ ولـست أفـهم منها كنه شكواها
قـد فـاتها النطق كالعجماء أرحمها _____ ولـست أعـلم أيّ الـسقم آذاها
ويـح ابـنتي أن ريب الدهر روّعها _____ بـالفقر والـيتم آهـا مـنهما آها
كـانت مـصيبتها بـالفقر واحدة _____ ومـوت والـدها بـاليتم ثـنّاها
هـذا الـذي في طريقي كنت أسمعه _____ مـنها فـأثرّ فـي نفسي وأشجاها
حـتى دنَـوت إلـيها وهي ماشية _____ وادمـعي أوسـعت في الخد مجراها
وقـلت يـا أخت مهلاً أنني رجل _____ أشـارك الـناس طـرّاً في بلا ياها
سـمعت يا أخت شكوىً تهمسين بها _____ فـي قـالة أوجـعت قلبي بفحواها
هـل تسمح الأخت لي أني أشاطرها _____ مـا في يدي الآن استرضي به اللها
ثـم اجـتذبت لها من جيب ملحفتي _____ دراهـماً كـنت اسـتبقي بـقاياها
وقـلت يا أخت أرجو منك تكرِمتي _____ بـأخذها دون مـا مـنٍّ تـغشاها
فـأرسلت نـظرةً رعـشاءَ راجفةً _____ تـرمي الـسهام وقلبي من رماياها
وأخـرجت زفـرات مـن جوانحها _____ كـالنار تـصعد من أعماق أحشاها
وأجـشهت ثـم قالت وهي باكية _____ واهـاً لـمثلك مـن ذي رقة واها
لو عمّ في الناس حسَنٌ مثل حسّك لي _____ مـاتاه فـي فـلوات الفقر من تاها
أو كـان في الناس انصاف ومرحمة _____ لـم تـشك أرمـلة ضنكاً بدنياها
هـذي حـكاية حال جئت أذكرها _____ ولـيس يـخفي على الأحرار مغزاها
أولـى الأنـام بـعطف الناس أرملةٌ _____ وأشـرف الناس من في المال واساها
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-16-2013, 01:17 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,304
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

الأرملة المرضعة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-19-2013, 07:22 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي لسان حال اللغة العربية

شكرا سيدي عبد العزيز هو كذلك فعلا ..
"لسان حال اللغة العربية " هكذا كان عنوان النص الذي قرر لنا في الفصل الخامس .. و الشهير أكثر بمطلعه "انا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي" نص جزل جميل من شاعر أصيل .. لم نتوقف عند الشاعر ولا حتى اشارة لبلده .. كالعادة وقتها .. ولكن معلمنا الله يمتعه بالصحة اذا كان مازال حيا و أكرم الله مثواه اذا انتقل لرحمة ربه .. لم يفلرقنا حتى جعلنا نحس بما يشبه جنون العظمة و الرضى عن لغتنا العربية التي أنزل بها القرآن و التي كالشعاع تخترق كل شيء و غير مقدور عليها .. لله ذره أذكره شادا انتباهنا مشخصا المواقف خالطا التاريخ بالواقع بالدين .. المهم أنني حفظتها و قد تكون الأولى و الأخيرة التي استطعت حفظها .. قد يكون السبب حالة الاندماج .. و "دار الدباغ !!!" تعرفونها .. المعزي ...

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-19-2013 الساعة 07:30 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...