العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > القسم الأدبي والفني العام > منتدى المواضيع الأدبية المنقولة: > منتدى قصائد وأشعار:
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-14-2013, 11:10 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي قصائد خالدة ...

هذه القصيدة .. لا تنسى بالفعل ... فبعد سنين من قراءتها في "الملاحظة" السنة الأولى من السلك الأول ثانوي و قتها (الاعدادي) حاليا .. اقترحها علينا أستاذنا رحمه الله .. كان بحر أدب و ثقافة .. في أجزاء .. متتالية .. و حفظها أصدقائي أما أنا فكنت أحفظ ما يتعلق لوحده بذاكرتي .. و كان أستاذنا من النوع الذي يحترم ضعف الآخرين و عترف بمواقع قوتهم .. ان وجدت ؟
كنت ساطرح هذه القصيدة في نافذة "سادت ثم بادت .." ولكن بعد تدوير الأمر في رأسي .. رأيت أن في تاريخ الأدب توجد عديد من عيون الشعر لها مناسبات و لها و قع يستعصي على السنين و النسيان ردمه .. او اهالة التراب عليه ..

قصة القصيدة :
اقتباس:
نظم هذه القصيدة أبو الحسن علي بن زريق البغدادي بعد وجد وفقد واشتياق لرفيقة دربه التي انقطعت بينه وبينها حبال الوصال حيث كان له ابنة عم أحبها حبًا عميقًا صادقًا, ولكن أصابته الفاقة وضيق العيش, فأراد أن يغادر بغداد إلى الأندلس طلبًا للغنى, وذلك بمدح أمرائها وعظمائها،ولكن صاحبته تشبثتْ به, ودعته إلى البقاء حبًا له, وخوفًا عليه من الأخطار, فلم ينصت لها, ونفَّذ ما عَزم عليه، وقصد الأمير أبا الخيبر عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس, ومدحه بقصيدةٍ بليغة جدًا, فأعطاه عطاءً قليلاً، فقال ابن زريق- والحزن يحرقه-: "إنا لله وإنا إليه راجعون, سلكت القفار والبحار إلى هذا الرجل, فأعطاني هذاالعطاء القليل؟!".
ثم تذكَّر ما اقترفه في حق بنت عمه من تركها, وما تحمَّله من مشاقٍ ومتاعب, مع لزوم الفقر, وضيقِ ذات اليد، فاعتلَّ غمًّا ومات.
وقال بعض مَن كتب عنه إنَّ عبد الرحمن الأندلسي أراد أن يختبره بهذا العطاء القليل ليعرف هل هو من المتعففين أم الطامعين الجشعين, فلما تبيَّنت له الأولى سأل عنه ليجزل له العطاء, فتفقدوه في الخان الذي نزل به, فوجدوه ميتًا, وعند رأسه رقعة مكتوب فيها هذه العينية.
منتهى الروعة و الرقة و سماء الحنين و الوجد
(استودع الله في بغداد لي قمرا أو لا تعدليه )
أبو الحسن علي بن زريق البغدادي
لا تعذليه فان العذل يولعه ✿ قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه
جاوزت في نصحه حدا اضر به✿من حيث قدرت ان النصح ينفعه
فاستعملي الرفق في تانيبه بدلا✿ من عنفه فهو مضنى القلب موجعه
قد كان مضطلعا بالخطب يحمله✿ فضلعت بخطوب البين اضلعه
يكفيه من لوعة التشتيت ان له✿من النوى كل يوم ما يروعه
ماآب من سفر الا وازعجه✿عزم الى سفر بالرغم يزمعه
كأنما هو في حل ومرتحل✿ موكل بفضاء الله يذرعه
وما مجاهدة الانسان واصلة✿رزقا ولا دعة الانسان تقطعه
قد قسم الله بين الناس رزقهم✿لا يخلق الله من خلق يضيعه
والحرص في الرزق والارزاق قد قسمت✿بغي الا ان بغي المرء يصرعه
استودع الله في بغداد لي قمرا✿بالكرخ من فلك الازرار مطلعه
ودعته وبودي لو يودعني✿صفو الحياة واني لا اودعه
وكم تشبثت بي يوم الرحيل ضحى✿وادمعي مستهلات وادمعه
لا اكذب الله ثوب العذر منخرق✿مني بفرقته لكن ارقعه
اني اوسع عذري في جنايته✿بالبين عني وقلبي لا يوسعه
اعتضت من وجه خلي بعد فرقته✿كأسا يجرع منها ما اجرعه
كم قائل لي ذقت البين قلت له✿الذنب والله ذنبي لست ادفعه
هلا اقمت فكان الرشد اجمعه✿لو انني حين بان الرشداتبعه
يامن اقطع ايامي وانفدها✿ حزنا عليه وليلي لست اهجعه
لا يطمئن بجنبي مضجع وكذا✿لا يطمئن به مذ بنت مضجعه
ما كنت احسب ان الدهر يفجعني✿به ولا ان بي الايام تفجعه
حتى جرى الدهر فيما بيننا بيد✿عسراء تمنعني حقي وتمنعه
وكنت من ريب دهري جازعا فرقا✿فلم اوق الذي قد كنت اجزعه
بالله يا منزل القصر الذي درست✿آثاره وعفت مذ بنت اربعه
هل الزمان معيد فيك لذتنا✿ ام الليالي التي امضته ترجعه
في ذمة الله من اصبحت منزله✿ وجاد الغيث على مغناك يمرعه
من عنده لي عهد لا يضيع كما✿عندي له عهد صدق لا اضيعه
ومن يصدع قلبي ذكره واذا✿ جرى على قلبه ذكري يصدعه
لاصبرن لدهرلا يمتعني✿ به ولابي في حال يمتعه
علما بان اصطباري معقب فرجا✿ فاضيق الامران فكرت اوسعه
عل الليالي التي اضنت بفرقتنا✿ جسمي ستجمعني يوما وتجمعه
وان تغل احدا منا منيته✿ لا بد في غده الثاني سيتبعه
وان يدم ابدا هذا الفراق لنا✿ فما الذي بقضاء الله نصنعه

قصائد خالدة



rwhz] ohg]m >>>

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-18-2013, 08:49 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي ابوفراس في احدى قممه ...

أبوفراس في إحدى قممه ...
قالها ابو فراس الحمداني في أسره ... خالدة...
كل بيت منها حكاية تحس ترسم و لا تقال ...
رائعة .. فيها حكمة المتنبي .. و لوعة لا يستطيعها حكيا إلا أبو فراس الحمداني ..
أمَا لِجَمِيلٍ عِنْدَكُنّ ثَوَابُ،** وَلا لِمُسِيء عِنْدَكُنّ مَتَابُ؟
لَقَد ضَلّ مَنْ تَحوِي هوَاهُ خَرِيدة ٌ،** و قدْ ذلَّ منْ تقضي عليهِ كعابُ
و لكنني - والحمدُ للهِ – حازمٌ** أعزُّ إذا ذلتْ لهنَّ رقابُ
وَلا تَمْلِكُ الحَسْنَاءُ قَلْبيَ كُلّهُ** و إنْ شملتها رقة ٌ وشبابُ
وَأجرِي فلا أُعطي الهوَى فضْلَ مقوَدي* وَأهْفُو وَلا يَخْفَى عَلَيّ صَوَابُ
إذا الخِلّ لَمْ يَهْجُرْكَ إلاّ مَلالَة ً* فليسَ لهُ إلا الفراقَ عتابُ
إذَا لَمْ أجِدْ مِنْ خُلّة ٍ ما أُرِيدُهُ** فعندي لأخرى عزمة ٌ وركابُ
وَلَيْسَ فرَاقٌ ما استَطَعتُ، فإن يكُن** فراقٌ على حالٍ فليسَ إيابُ
صبورٌ ولوْ لمْ تبقَ مني بقية ٌ*** قؤولٌ ولوْ أنَّ السيوفَ جوابُ
وَقُورٌ وأحْدَاثُ الزّمَانِ تَنُوشُني** وَفي كُلّ يَوْمٍ لَفْتَة ٌ وَخِطَابُ
وَألْحَظُ أحْوَالَ الزّمَانِ بِمُقْلَة ٍ** بها الصدقُ صدقٌ والكذابُ كذابُ
بِمَنْ يَثِقُ الإنْسَانُ فِيمَا يَنُوبُهُ** وَمِنْ أينَ للحُرّ الكَرِيمِ صِحَابُ؟
وَقَدْ صَارَ هَذَا النّاسُ إلاّ أقَلَّهُمْ*** ذئاباً على أجسادهنَّ ثيابُ
تغابيتُ عنْ قومي فظنوا غباوة** ً بِمَفْرِقِ أغْبَانَا حَصى ً وَتُرَابُ
وَلَوْ عَرَفُوني حَقّ مَعْرِفَتي بهِم*** إذاً عَلِمُوا أني شَهِدْتُ وَغَابُوا
وَمَا كُلّ فَعّالٍ يُجَازَى بِفِعْلِهِ،** و لا كلِّ قوالٍ لديَّ يجابُ
إلى الله أشْكُو أنّنَا بِمَنَازِلٍ*** تحكمُ في آسادهنَّ كلابُ
تَمُرّ اللّيَالي لَيْسَ للنّفْعِ مَوْضِعٌ** لديَّ ، ولا للمعتفينَ جنابُ
وَلا شُدّ لي سَرْجٌ عَلى ظَهْرِ سَابحٍ*** ولا ضُرِبَتْ لي بِالعَرَاءِ قِبَابُ
و لا برقتْ لي في اللقاءِ قواطعٌ*** وَلا لَمَعَتْ لي في الحُرُوبِ حِرَابُ
ستذكرُ أيامي " نميرٌ" و" عامرٌ** و" كعبٌ " على علاتها و" كلابُ "
أنا الجارُ لا زادي بطيءٌ عليهمُ** وَلا دُونَ مَالي لِلْحَوَادِثِ بَابُ
وَلا أطْلُبُ العَوْرَاءَ مِنْهُمْ أُصِيبُهَا*** وَلا عَوْرَتي للطّالِبِينَ تُصَابُ
وَأسْطُو وَحُبّي ثَابِتٌ في صُدورِهِمْ وَأحلُمُ عَنْ جُهّالِهِمْ وَأُهَابُ
بَني عَمّنا ما يَصْنعُ السّيفُ في الوَغى** إذا فلَّ منهُ مضربٌ وذبابُ ؟
وَرُبّ كَلامٍ مَرّ فَوْقَ مَسَامِعي*** شِدَادٌ عَلى غَيْرِ الهَوَانِ صِلابُ
بَني عَمّنَا نَحْنُ السّوَاعِدُ والظُّبَى*** ويوشكُ يوماً أنْ يكونَ ضرابُ
فَعَنْ أيّ عُذْرٍ إنْ دُعُوا وَدُعِيتُمُ*** أبَيْتُمْ، بَني أعمَامِنا، وأجَابُوا؟
وَمَا أدّعي، ما يَعْلَمُ الله غَيْرَهُ*** رحابُ " عليٍّ " للعفاة ِ رحابُ
و أفعالهُ للراغبين َ كريمة ٌ*** و أموالهُ للطالبينَ نهابُ
و لكنْ نبا منهُ بكفي صارمٌ*** و أظلمُ في عينيَّ منهُ شهابُ
وَأبطَأ عَنّي، وَالمَنَايَا سَرِيعة ٌ*** وَلِلْمَوْتِ ظُفْرٌ قَدْ أطَلّ وَنَابُ
فأَحْوَطَ لِلإسْلامِ أنْ لا يُضِيعَني*** و لي عنهُ فيهِ حوطة ٌ ومنابُ
ولكنني راضٍ على كل حالة ٍ*** ليعلمَ أيُّ الحالتينِ سرابُ
و ما زلتُ أرضى بالقليلِ محبة ً*** لديهِ وما دونَ الكثيرِ حجابُ
وَأطلُبُ إبْقَاءً عَلى الوُدّ أرْضَهُ*** و ذكرى منى ً في غيرها وطلابُ
كذاكَ الوِدادُ المحضُ لا يُرْتَجى لَهُ** ثوابٌ ولا يخشى عليهِ عقابُ
فكيفَ وفيما بيننا ملكُ قيصرٍ*** وَللبَحْرِ حَوْلي زَخْرَة ٌ وَعُبَابُ
أمنْ بعدِ بذلِ النفسِ فيما تريدهُ أُثَابُ بِمُرّ العَتْبِ حِينَ أُثَابُ؟
فَلَيْتَكَ تَحْلُو، وَالحَيَاة ُ مَرِيرَة ٌ*** وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر*** و بيني وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين*** فكل الذي فوق التراب تراب

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-18-2013, 08:55 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي القمة الأشهر ... الافريست ...

القمة الأشهر ... الافريست ...
أبوفراس الحمداني .. قمته الشهيرة .. عن جدارة ..
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-19-2013, 09:08 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي لكل شيء اذا ماتمّ نقصان ...

رائعة ابو البقاء الرندى الدامعة ..الدامية ( فى رثاء الأندلس ) كلها حرقة و مرارة و حكمة .. والتي غدت من الكلاسيكيات التي يصعب تجاوزها في الدراسات الأدبية و التاريخية و غيرها ...
قد تكون القصيدة متعبة للعين بسبب الألوان و حجم الحرف ... أوردها بشكل أوضح ...

===============================================
لـكــل شـــيءٍ إذا مـــا تــــم نـقـصــانُ======فـــلا يُـغــرُّ بـطـيـب الـعـيـش إنــســانُ
هـــي الأمـــورُ كـمــا شـاهـدتـهـا دُولٌ======مَـــن سَـــرَّهُ زَمــــنٌ ســاءَتــهُ أزمــــانُ
وهــذه الـــدار لا تُـبـقـي عـلــى أحـــد======ولا يـــدوم عـلــى حـــالٍ لـهــا شــــان
يُـمـزق الـدهــر حـتـمًـا كـــل سـابـغـةٍ======إذا نـــبـــت مـشْـرفــيّــاتٌ وخُـــرصـــانُ
وينـتـضـي كـــلّ سـيــف للـفـنـاء ولـــوْ======كــان ابــنَ ذي يــزَن والغـمـدَ غُـمــدان
أيـن المـلـوك ذَوو التيـجـان مــن يـمـنٍ======وأيــــن مـنـهــم أكـالـيــلٌ وتـيــجــانُ ؟
وأيـــن مـــا شـــاده شـــدَّادُ فــــي إرمٍ======وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأيــن مــا حــازه قــارون مـــن ذهـــب======وأيــــن عــــادٌ وشـــــدادٌ وقـحــطــانُ ؟
أتــى عـلـى الـكُـل أمـــر لا مَـــرد لـــه======حـتـى قَـضَـوا فـكـأن الـقـوم مــا كـانـوا
وصـار مـا كـان مــن مُـلـك ومــن مَـلِـك======كما حكـى عـن خيـال الطّيـفِ وسْنـانُ
دارَ الــزّمـــانُ عــلـــى (دارا) وقــاتِــلِــه======وأمَّ كـــســـرى فـــمــــا آواه إيـــــــوانُ
كأنمـا الصَّعـب لـم يسْهُـل لــه سـبـبُ======يــومًــا ولا مَــلــكَ الـدُنـيــا سُـلـيـمــانُ
فـجــائــعُ الــدهـــر أنــــــواعٌ مُــنــوَّعــة======ولــلــزمـــان مـــســــرّاتٌ وأحــــــــزانُ
ولــلــحــوادث سُـــلـــوان يـسـهـلــهــا======ومـــا لـمــا حـــلّ بـالإســلام سُـلــوانُ
دهـــى الـجـزيـرة أمـــرٌ لا عــــزاءَ لــــه======هــــوى لــــه أُحــــدٌ وانــهــدْ ثــهـــلانُ
أصابهـا العيـنُ فـي الإســلام فـارتـزأتْ======حـتــى خَـلــت مـنــه أقـطــارٌ وبُـلــدانُ
فاسأل (بلنسيـةً) مـا شـأنُ (مُرسيـةً)======وأيـــنَ (شـاطـبـةٌ) أمْ أيــــنَ (جَــيَّــانُ)
وأيـــن (قُـرطـبــة)ٌ دارُ الـعـلــوم فــكــم======مـن عالـمٍ قـد سمـا فيـهـا لــه شــانُ
وأيـن (حْـمـص)ُ ومــا تحـويـه مــن نــزهٍ======ونـهـرهُــا الــعَــذبُ فــيـــاضٌ ومـــــلآنُ
قـواعــدٌ كــــنَّ أركــــانَ الــبــلاد فــمــا======عـسـى البـقـاءُ إذا لـــم تـبــقَ أركـــانُ
تبكي الحنيفيـةَ البيضـاءُ مـن ! ;أسـفٍ======كـمـا بـكــى لـفــراق الإلـــفِ هـيـمـانُ
عـلــى ديـــار مـــن الإســـلام خـالـيــة======قـــد أقـفــرت ولـهــا بالـكـفـر عُـمــرانُ
حيث المساجد قـد صـارت كنائـسَ مـا======فــيــهـــنَّ إلا نــواقــيـــسٌ وصُــلــبـــانُ
حتـى المحاريـبُ تبكـي وهـي جامـدةٌ======حـتـى المنـابـرُ تـرثـي وهــي عـيــدانُ
يــا غـافـلاً ولــه فــي الـدهـرِ مـوعـظـةٌ======إن كنـت فــي سِـنَـةٍ فالـدهـرُ يقـظـانُ
ومـاشـيًــا مــرحًــا يـلـهـيــه مـوطــنــهُ======أبـعـد حـمــصٍ تَـغــرُّ الـمــرءَ أوطـــانُ ؟
تـلـك المصيـبـةُ أنـســتْ مـــا تقـدمـهـا======ومــا لـهـا مــع طــولَ الـدهـرِ نـسـيـانُ
يـــا راكـبـيـن عـتــاق الـخـيـلِ ضـامــرةً======كأنـهـا فــي مـجـال الـسـبـقِ عـقـبـانُ
وحامـلـيـن سـيُــوفَ الـهـنـدِ مـرهـفــةُ======كـأنـهـا فـــي ظــــلام الـنـقــع نــيــرانُ
وراتـعـيــن وراء الـبـحــر فـــــي دعـــــةٍ======لــهــم بـأوطـانـهـم عـــــزٌّ وسـلــطــانُ
أعـنـدكـم نـبــأ مـــن أهــــل أنــدلــسٍ======فقـد ســرى بحـديـثِ الـقـومِ رُكـبـانُ ؟
كم يستغيـث بنـا المستضعفـون وهـم======قتلـى وأســرى فـمـا يهـتـز إنـسـان ؟
مــاذا التقـاُطـع فــي الإســلام بينـكـمُو======أنــتـــمْ يـــــا عــبـــادَ الله إخــــــوانُ ؟
ألا نــفـــوسٌ أبَّــــــاتٌ لـــهـــا هـــمـــمٌ======أمـــا عـلــى الـخـيـرِ أنــصــارٌ وأعــــوانُ
يـــا مـــن لـذلــةِ قـــومٍ بـعــدَ عــزِّهــمُ======أحـــــال حـالــهــمْ جـــــورُ وطُــغــيــانُ
بـالأمـس كـانـوا ملـوكًـا فــي منازلـهـم======واليـومَ هـم فــي بــلاد الكـفـرِّ عُـبـدانُ
فـلـو تـراهـم حـيــارى لا دلـيــل لـهــمْ======علـيـهـمُ مـــن ثــيــابِ الــــذلِ ألــــوانُ
ولـــو رأيـــتَ بـكـاهُــم عــنــدَ بـيـعـهـمُ======لـهـالـكَ الأمـــرُ واسـتـهـوتـكَ أحــــزانُ
يــــا ربَّ أمّ وطــفــلٍ حــيــلَ بـيـنـهـمـا======كــــمــــا تــــفــــرقَ أرواحٌ وأبـــــــــدانُ
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت======كـأنــمــا هـــــي يــاقـــوتٌ ومـــرجـــانُ
يـقـودُهـا الـعـلـجُ لـلـمـكـروه مـكـرهــةً======والـعـيــنُ بـاكـيــةُ والـقـلــبُ حــيـــرانُ
لمثـل هـذا يبـكـي القـلـبُ مــن كـمـدٍ======إن كـان فــي القـلـبِ إســلامٌ وإيـمـانُ

==========================================
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-25-2013 الساعة 01:07 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-20-2013, 12:36 AM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع الدريوش
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 830
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

بعد الدمعة ، ابتسامة.أخي أبا الأزهار.
هل تذكرونها؟ قال ابن هانئ '' الأندلسي" في وصف أكول:


أنظرْ إليهِ وفي التَّحريكُ تسكينُ كأنَّما التقمتْ عنهُ التَّنانينُ
يا ليتَ شعريْ إذا أومى إلى فمهِ أحَلْقُهُ لَهَواتٌ أم ميَادين
كأنها وخبيثُ الزّاد يضرمها جهنّمٌ قُذِفَتْ فيها الشياطين
تَبارَكَ الله ما أمضى َ أسنّتَهُ كأنّما كلُّ فَكٍّ منه طاحون
كأنّ بَيْتَ سِلاحٍ فيهِ مُخْتَزَنٌ مِمّا أعَدّتْهُ للرُّسْلِ الفَراعِين
أينَ الأسنّة ُ أم أينَ الصّوارمُ أم أينَ الخناجِرُ أم أين السكاكين
كأنّما الحملُ المشويُّ في يدهِ ذو النّونِ في الماء لّما عَضَّهُ النّون
لفَّ الجداءَ بأيديها وأرجلها كأنّما افترستهنّ السراحين
و غادرَ البطَّ من مثنى وواحدة ٍ كأنّما اختطفتهنّ الشواهين
يخفّضُ الوزَّ من قرنٍ إلى قدمٍ وللبَلاعِيمِ تَطْريبٌ وتلحيِن
كأنّ في فكّهِ أيتامَ أرملة ٍ أو باكياتٍ عليهنّ التَّبابين
كأنّما ينتقي العظمَ الصّليبَ لهُ من تحتِ كلّ رَحى ً فِهْرٌ وهاوون
كأنّما كُلُّ ركْنٍ من طَبائِعِهِ نارٌ وفي كلّ عضوٍ منه كانون
كأنّما في الحشا من خملِ معدتهِ قرنفلٌ وجواريشٌ وكمّون
قوموا بِنا فلقد رِيَعتْ خواطِرُنَا وجاذبتنا الأعنّاتِ البرادينُ
نصحتكمْ فخُذُوا من شِدْقِهِ حَذَراً أو لا فأنتمْ سويقٌ فيه مطحون
فليسَ ترويهِ أمواهُ الفراتِ ولا يقوتهُ فلكُ نوحٍ وهو مشحون
فمِثْل رَقّادَة ٍ في كفّهِ وَسَطٌ و نحنُ مقدونسٌ فيه وطرخون

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 03-20-2013 الساعة 12:38 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-20-2013, 01:20 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي له العجب

ابن هانئ هذا لا يصف فحسب و بإبداع ... بل يبز باقتدار فريد .. فريقا كاملا من مواهب الرسم في استديوهات والت ديزني ... دفع التفاصيل الى منتهاها .. استخراج الصور المتداعية من الذاكرة و ربطها باللهوات ... أتذكر القصيدة .. و لكن ... زمان يا حب ... مخزنة ملامح منها في أحشاء عميقة من ذاكرة الى زوال ....
شوف ما هذه المواهب .. بربك هل تجد حتى لدى أعتى ظرفاء عصرنا هذه اللوحات الكاريكاتورية المتخنة بالحركة ؟.... له العجب هذا ابن هانئ !! يجب أن تقلقل مخزوناتك ما فيش مفاصلة و لا هزار !!
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-20-2013 الساعة 01:23 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-23-2013, 03:59 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي أَلا في سبيل المجد ما أنا فاعل ...

لا اعرف شاعرا في العربية نال من عناية القراء و المغرمين و الباحثين و المتذوقين من مشارقة و مغاربة و شرقيين و غربيين مثل ما نال و سيبقى كذلك الى ما شاء الله .. في ديوان القصيد العربي .. شاعران .. واحد أول و الثاني .. ثاني ...!!
فريد الشعر أبو الطيب المتنبي و يليه في الرتبة أبو العلاء المعري ... و قد عقد العقاد الذي تنبه مبكرا لفرادة كل منهما مقارنة بارعة في أحد كتبه قد أعود له مستقبلا ...
و لكن الآن الوقت لأعمى المعرة .. هذا الشاعر المتفلسف أو الشاعر الفيلسوف الذي كان أقوى من جميع المبصرين بصيرة ... و مع خالدة من .. خالداته الكثيرة ...

أَلا في سبيل المجد ما أنا فاعل
أبوالعلاء المعري
أَلا في سبيل المجد ما أنا فاعل ـــ ـ ــ عفاف وإقدام وحزم ونائـــــــل
أعندي وقد مارست كل خفيّة ــــ ــــ يُــصدَّق واشٍ أو يُخيّبُ سائـــل
تُعَدّ ذنوبي عند قوم كثيـــــرة ــــ ــــ ولا ذنب لي إلا العُلى والفضائل
وقد سار ذِكري في البلاد فمَـنْ لهم ـــــ ـــ بإخفاء شمس ضوؤها متكامــــل
يهمّ الليالي بعضُ ما أنا مضمــرٌ ــــ ــــ ويثقل رضوى دون ما أنا حامــل
وإني وإن كنتُ الأخيرَ زمانـــه ـــ ــــ لآتٍ بما لم تستطعه الأوائـــــــــل
وأغدو ولو أن الصباح صوارم ــــ ـــــ وأَسري ولو أن الظــلام جحافــل
ينافس يومي فيّ أَمسي تشرّفا ــــ ـــــ وتَــحسد أسحاري عليّ الأصائل
إذا وصف الطائيَ بالبخل مادرٌ ـــــ ــــ وعيّــــرَ قِــسّــاً بالفهاهة باقِـــلُ
وقال السّهى للشمس أنتِ ضئيلةٌ ـــ ــــ ــ وقال الدّجا : يا صُـبْــحُ لونُـك حائل
وطاولتِ الأرضُ السماءَ سفاهةً ــ ــــ ــ وعيّرتِ الشُـهبَ الحصا والجنادلُ
فيا موتُ زُرْ إنّ الحياة ذميمـــةٌ ــــ ــــ ــ ويا نفسُ جِدّي إنّ دهركِ هازل
ولمّا رأيتُ الجهلَ في الناس فاشيا ـــ ـــ ـــ تجاهلْتُ حتى ظُـنّ أني جاهـــل
فيا عجباً كمْ يدّعي الفضلَ ناقصٌ ـــ ــــ ـــ ويا أسفى كم يُظهِــر النقصَ فاضلُ

قراءة للقصيدة ......استماع يرحمنا الله

وديع الصافي

الا في سبيل المجد

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-23-2013 الساعة 04:10 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-23-2013, 09:14 PM
الصورة الرمزية نورالدين السعدي
نورالدين السعدي نورالدين السعدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 584
نورالدين السعدي is on a distinguished road
افتراضي

أبوالعلاء المعري
أَلا في سبيل المجد ما أنا فاعل ـــ ـ ــ عفاف وإقدام وحزم ونائـــــــل
أعندي وقد مارست كل خفيّة ــــ ــــ يُــصدَّق واشٍ أو يُخيّبُ سائـــل
تُعَدّ ذنوبي عند قوم كثيـــــرة ــــ ــــ ولا ذنب لي إلا العُلى والفضائل
وقد سار ذِكري في البلاد فمَـنْ لهم ـــــ ـــ بإخفاء شمس ضوؤها متكامــــل
يهمّ الليالي بعضُ ما أنا مضمــرٌ ــــ ــــ ويثقل رضوى دون ما أنا حامــل
وإني وإن كنتُ الأخيرَ زمانـــه ـــ ــــ لآتٍ بما لم تستطعه الأوائـــــــــل
وأغدو ولو أن الصباح صوارم ــــ ـــــ وأَسري ولو أن الظــلام جحافــل
ينافس يومي فيّ أَمسي تشرّفا ــــ ـــــ وتَــحسد أسحاري عليّ الأصائل
إذا وصف الطائيَ بالبخل مادرٌ ـــــ ــــ وعيّــــرَ قِــسّــاً بالفهاهة باقِـــلُ
وقال السّهى للشمس أنتِ ضئيلةٌ ـــ ــــ ــ وقال الدّجا : يا صُـبْــحُ لونُـك حائل
وطاولتِ الأرضُ السماءَ سفاهةً ــ ــــ ــ وعيّرتِ الشُـهبَ الحصا والجنادلُ
فيا موتُ زُرْ إنّ الحياة ذميمـــةٌ ــــ ــــ ــ ويا نفسُ جِدّي إنّ دهركِ هازل
ولمّا رأيتُ الجهلَ في الناس فاشيا ـــ ـــ ـــ تجاهلْتُ حتى ظُـنّ أني جاهـــل
فيا عجباً كمْ يدّعي الفضلَ ناقصٌ ـــ ــــ ـــ ويا أسفى كم يُظهِــر النقصَ فاضلُ


روعة ، روعة . لك ذوق راق اختيار متنوع للشعراء وللمواضيع فأنت مكتبة شعرية متنقلة وصدقني فأنا استمتع بما تقدمه وأغبطك على طول نفسك وصبرك ولك الشكر الجزيل على المجهــــــــــــــــــــــود الذي تبدله لإغناء هذا المحراب الشعري . تحياتي الخالصة أستاذي العزيز بازهار
__________________
عش كل لحظة
وكأنها آخر لحظة في حياتك ،
عش بالإيمان ... وبحب الله سبحانه وتعالى .
عش بالأمل .. عش بالحب .. عش بالكفاح ..
وقدر قيمة الحياة ..
د. إبراهيم الفقي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-23-2013, 11:18 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

أخي نور الدين كلامك يسعدني و يشجعني ... و يحسسني بأنك و باقي اخواننا بالمنتدى كلهم أهل للأكثر رقيا .. و الأغلى و الأمثل ..
و إن كان في اختياراتي أي تميز فالشكر لأساتذتنا و أصدقائنا .. بفضلهم رممنا ضعفنا و رتقنا ذائقتنا المتواضعة ..
أما أبو العلاء هذا .. فهو ملك الادهاش .. في كل كلمة جديد و وراء كل حرف بحر معاني ... لك تحيتي و التقدير
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-25-2013, 12:35 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,732
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي المتنبي ...

المتنبي ... هدية جنة الشعر للغة الضاد ...
يختلف الجميع و لكنهم يجمعون في النهاية .. أنه رأس شجرة القصيد و ثمرتها الأنضج .. و الأكثر فرادة ..
ألأنه بليغ حتى أنه يقول الكلام فيسير في الناس أمثالا ...
ألأنه كبرياء و عزة نفس تكاد تلامس الغطرسة ...
ألإحاطته بثقافة و فكر عصره و ما قبله .. يجادل بلغة عارف و ليس بتأتأة المدعي ..
ألأنه لم ينس نفسه أبدا .. فهو ند للممدوح و ند للفعل الرجولي و مكافئ للبطولة .. و للفروسية ... و ليس مجرد شاعر أو هكذا هي الصورة التي تستقر بالبال بعد قراءته ...
أعتقده الشاعر الذي يفحم قارئه ... شخصيا أبقى مشدوها ... ماذا يصنع هذا .. صانع تحف لا تبلى .. و عارف بقدره و بشاعريته بل ... شديد الاحساس بذلك حتى حدود اثارة الضيق اسمعه يقول ....
أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ...... ضعيف يقاويني، قصير يطاول

ولكننا نحبه لأنه يدهش يثير ... يجعلنا ننتفض و ننفض عنا رتابة الأشياء ....
في انتقاء أجمل ما قال .. أبو الطيب يضعنا في مأزق لا خروج منه .. ومن زمان .. مشكلة عشاق الشعر هو من يستطيع معرفة أحسن ما قال هذا العملاق ...
و بعد تصفيات .. على مر العصور و الدهور .. و جهود مضنية .. تم الوقوف على ثلاث قصائد .. لا أحد استطاع اقصاء أي منها .. و مطلع كل واحدة :

1 - على قدر أهل العزم تأتي العزائـم ....x.x.x….. وتأتي على قدر الكرام المكـارم
2 - واحـر قلباه مـمن قلبه شبم =x=x=x=x= ومن بجسمي وحالي عنده سقم
3 - عيـد بأية حال عـدت يا عيـد =.=.=.=.=.= بـما مضى أم بأمر فيك تـجديد

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-25-2013 الساعة 01:10 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 PM