العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى منبر النقاش الحر



وجهة نظر حول هيكلة التفتيش…. تعاكس وجهة نظر الوزارة في الموضوع……

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 04-09-2013, 01:34 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,190
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: وجهة نظر حول هيكلة التفتيش…. تعاكس وجهة نظر الوزارة في الموضوع……

وجهة نظر حول هيكلة التفتيش…. تعاكس وجهة نظر الوزارة في الموضوع……



تعمل وزارة التربية الوطنية حاليا على اعداد مشروع لإعادة هيكلة التفتيش , بفسخ نسيجه الأول وما نصت عليه المذكرة الاطار وتوابعها المذكرات من 113 الى 118 , من خلال العمل المشترك والعمل التخصصي وتنسيق التفتيش . وما ميز هذه النصوص من تقليص للمهام وتجنيب الادارة مضايقة جهاز التفتيش قدر الامكان . وفي ظل غياب تنظيم واضح منذ سنة 2004 , سنة صدور هذه المذكرات الى وقتنا هذا , من جراء مفتشيتين عامتين: واحدة للشؤون التربوية وأخرى للشؤون الادارية,وفي ظل غياب أي دور يذكر لهاتين المفتشيتين , اللهم خرجات خجولة محتشمة,وفي ظل مجلس تنسيق مركزي ولد ميتا,حيث ركبه من ركبه وصالوا خارج التغطية دون أن يكون لهم وجود يذكر ولا فاعلية واضحة , وفي ظل مجالس تنسيق تفتيش جهوية وأخرى محلية اختلف دورها ووزنها من نيابة الى أخرى ومن أكاديمية الى أكاديمية,وفي مجملها ظلت تغرد خارج السرب في ظل خضوعها وخنوعها للادارة وعدم قدرتها وضع برنامج خاص بها أو عملية منفصلة تقوم بها. في ظل كل هذا ومهما كانت النيات والحسابات هيأت وزارة التربية الوطنية مشروعا لإعادة هيكلة التفتيش , خدمة لأغراض لا أستطيع التكهن بها في ظل الكولسة التي لحقتها والعمليات التي واكبتها. بل وحرصت الوزارة القيام بخرجات ميدانية لشرح وجهة نظرها واقناع هيأة التفتيش بمشروعها. مشروع يعيد تقسيم المفتشين الى فئتين : فئة مفتشي المصالح المادية والمالية ومفتشي التخطيط تتبع للمفتشية العامة للشؤون الادارية , وفئة المفتشين التربويين ومفتشي التوجيه تتبع للمفتشية العامة للشؤون التربوية.اضافة الى منصب مفتش مسؤول جهوي يتبع له جمع من المفتشين ,تعهد اليه “مهمة التقويم” في حين يتبع باقي المفتشين الى النيابات ويقومون” بمهمة التدبير ” . هذا يعني تصنيف المفتشين الى فئتين واحدة تعنى بالتدبير ولعلهم يقصدون الدعم التربوي , بمعنى تقديم حصص المصاحبة للمتعثرين من الأساتذة والمدبرين , وفئة ثانية تقوم بعملية التقويم على المستوى الجهوي. مشروع جهنمي فاشل لا يروم اصلاح جهاز التفتيش بقدر ما يرمي الى تمزيقه بتقسيمه وشرذمته عن طريق فتات سيسيل لعاب البعض دون البعض الأخر…. والقصة لا تنتهي ولن تنتهي هنا….فكيف لنا بمسؤول جهوي ؟ هل نحن في اطار شركة؟وكيف سينتقى؟ ألا يعلم الجميع من ينتقى ؟ وكيف ينتقى ؟ . المشروع الذي أراه قادرا- إن وفرت له ظروف معينة- على تخطي عقم الوضعية الحالية وارتجالية الوضعية المرتقبة, يتجلى في: 1- دمج المفتشتين العاميتين الحاليتين المتعلقتين على التوالي بالشؤون التربوية والشؤون الادارية في مفتشية عامة واحدة تتكفل بتلقي التقارير من المفتشيات الجهوية والبث فيها عن طريق قرارات ملزمة للنيابات والأكاديميات, أو تعميق البحث أحيانا. اضافة الى برنامج سنوي تروم من ورائه تقويم سنة دراسية من جميع جوانبها التربوية والادارية والمالية والمادية ,مع تقديم تقرير سنوي الى السيد الوزير يحمل تشخيصا للوضعية بنجاحاتها واخفاقاتها والتدابير التي اتخذت خلال سنة كاملة. 2 – احداث مفتشية جهوية تتضمن أربع مجالات وهي: التوجيه والتخطيط- مجال التدبير المالي والمادي – مفتشي التعليم الثانوي – مفتشي التعليم الابتدائي.مع هيكلة المفتشية بأطر ومفتشين على الأقل لكل مجال منتدبين لمدة سنتين , وانتداب منسق على مدى سنتين , مع ضرورة اعدادهم لمخطط عمل جهوي يقوم على أساس بحث نقط الضعف والتعثر للتركيز عليها في عمليات التتبع والتقويم . مع اعداد تقرير سنوي يرسل الى المفتشية العامة انطلاقا من التقارير التي توصل بها من المفتشيات الاقليمية. 3- مفتشية اقليمية ممثلة بالمجالات الاربع , ومكلفة باعداد مخطط اقليمي لتتبع المؤسسة في جميع جوانبها ومصاحبتها وتأطير موظفيها وتقويمهم . مع ضرورة اعداد تقرير سنوي يرسل الى المفتشية الجهوية ,يتضمن المجالات الأربع . الى جانب هذا يعمل المفتشون على جميع المستويات الى جانب نواب التعليم ومديري الأكاديميات وعن طريق مهمات يقومون بها وتقارير يعدونها في هذا المجال ,ترسل نسخة منها اليهم ونسخة الى المفتشية الاقليمية أو الجهوية حسب الأحوال. إن التفكير في فصل عملية التفتيش بين التدبير والتقويم ,عملية مرتجلة لا تحمل رؤيا مستقبلية, بقدر ما تفكر في اصلاح الاصلاح ,مع أننا لم نلمس الى وقتنا هذا نجاعة اصلاح ما , بقدر ما ندور في عمليات تتلوها عمليات. أتمنى من المسؤولين المركزيين التركيز والنظر بمنظور بعيد نافذ ناقد بناء وقادر على احداث نقلة نوعية وليس مجرد ذر الرماد على العيون بمشاريع كلها أمل مفقود واصلاح غير منشود.
محمد المقدم
عن ’’ وجدة سيتي ’’



,[im k/v p,g id;gm hgjtjda…> juh;s hg,.hvm td

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-13-2013, 10:06 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي ينافح عن قضية عفنة

كذاك المحامي الذي ينافح عن قضية عفنة و لا مقابض يمكن منها امساكها ... فهو لن يجد الا الكلام الذي لا يمتشق معنى .. و لا يضع نصب عينيه هدف .. قل هو ضجيج .. هكذا وجدت النص اعلاه .. و قد .. بل مؤكد ان الكثيرين بعد قراءته .. لم يعرفوا أهو بعض شيء ضاع جله؟.. أم جل شيء تبعثر اهمه؟ .. أم هو اللاشيء نفسه؟.. فقد اقترح هذه التحفة أخونا مراد مشكورا .. منذ ردح من الزمن و كل من مر بها يقول " الله يستر " و ينصرف !! و بعد تأمل في هذه "الحبكة" وجدت المقال... تكلم عن المهام الجليلة التي "تنوء بها هيئة .. كدا ..." بحيث تنتهي بعد استعمال المنجنيق و تحريك حاملات الطائرات .. الفاشوش .. الى كتابة (تقرير) أي و الله (تقرير)؟ ما غيره !! قولوا مرحبا بالاصلاح ... و كأن الجهابدة - بتوع التقارير - لا يد لهم في أسانة المستنقع التعليمي الذي نعمه فيه .. من الكتب و "المناهج" مرورا بالكفايات و التخربيق .. الأخر و الأتي ...
اقتباس :
اعداد تقرير سنوي يرسل الى المفتشية الجهوية ,يتضمن المجالات الأربع . الى جانب هذا يعمل المفتشون على جميع المستويات الى جانب نواب التعليم ومديري الأكاديميات وعن طريق مهمات يقومون بها وتقارير يعدونها في هذا المجال

اقتباس :
إن التفكير في فصل عملية التفتيش بين التدبير والتقويم ,عملية مرتجلة لا تحمل رؤيا مستقبلية, بقدر ما تفكر في اصلاح الاصلاح ,مع أننا لم نلمس الى وقتنا هذا نجاعة اصلاح ما

لا زلت لم افهم شيئا ... ف (تقرير) كالكعكة الصفراء ... تحتاج خبراء ... استثنائيين .. لفهم جللها و خطورتها ... يا أهلا بالتقارير .. يا ابو تقرير .. تقرير .. قال !!! .. يا لهوي ..
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-14-2013 الساعة 03:14 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-13-2013, 11:04 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

قد تكون المرة الثانية التي أورد فيها القصة/الحدث ....:
ولعل الكثير منا يتذكر حدث نزول شيمون بيريز نهاية الثمانينات يبمدينة إيفران ، وردة فعل منظمة التحرير الفلسطينية ... وردة الحسن الثاني رحمه الله .... لحظتها كنت بمدينة العرائش .... والمناسبة شرط : شهر غشت ... شهر العطلة للجميع ... والبحر والشطآن ... ما أن شاع الخبر ، حتى كنا نحن / نخنة / مجموعة من الأصدقاء/المناضلين/السياسيين/النقابيين .... كنا عند الشيخ المناضل المرحوم الرغيوي ، أب المناضلين الأخوين الصديقين : عبد العزيز الرغيوي وأخيه الصديق الرغيوي.... كنا عنده بجنان صغير ( ليس ضيعة . طبعا ) بأحواز مدينة العرائش ... سأله أحدنا : ما ذا ترى ؟ / تقول ؟ ..... نظر الشيخ بعيدا في صمت ، وقال : لم أكن هنا !!!!.
تعجبت وأعدت السؤال : كيف لم تكن هنا ؟
أجاب :
حتى لا يسجل علي التاريخ أنني كنت حاضرا ولم أفعل شيئا !!!!.
لذلك أقول أنا الآن :
كنت غائبا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-13-2013 الساعة 11:06 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-13-2013, 11:20 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

أتدكر ... القصة و الموقف الرسمي وقتها ....

وبخصوص منافحة السادة المفتشين عن قضاياهم و قضايا التعليم عامة ... أصاب بالدهشة و بالاستغراب و حتى الذهول ... كلما قام قائمهم ..
- 1 - دوما يتنصلون من جميع مسؤولياتهم في الاختيارات التربوية ... كذا .. و كأنهم مجني عليهم .. يا حبة عيني !!
-2- مع ظهور أي "مذهب أو رؤية؟" رسمية جديدة هم أول من يتبنى و يبشر و ينشر .. و يتغزل بما تجود به الأجهزة من كفايات .. و باقي التخربيق ...
-3- عندما يريدون الدفاع عن "قضاياهم ".. هم لا يدافعون و يصيغون وجهات نظر تخصهم .. بل يشعلون الحرائق بينهم و بين الفئات الأخرى ... و كأن باقي الفئات هي من يرسم السياسات و التوجهات .. حتى لكأن أية كسرة خبز سيتناولها أي جائع في العالم تخصهم وحدهم ... و أية قطعة سكر في يد أي طفل هم بها أحق .. أنانية بدائية .. و موغلة في التاريخ السحيق للبشرية ..
-4 - الادعاء و وركوب أعلى الأفراس لالقاء الخطب / الوساخات على الناس .. و الغطرسة هي اللغة العادية ؟.. و كأن الأخلاق .. كائن لا يمت بصلة للتربية .. لدى شريحة واسعة ..من حبايبنا .. ولا نعمم .. انما الجل .. يستثقلون على الآدمي حقه في ابداء مجرد الراي .. بل يندهشون اذا سمعوا جملة مفيدة من احد .. لأن اللغة نفسها .. مؤممة ومسيجة لهذا الجل الذي لا أعرف علاقته بالتررررررررر !!
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-14-2013 الساعة 03:08 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-13-2013, 11:33 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,105
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

صدقت والله يا ابا الزهور
وبخصوص منافحة السادة المفتشين عن قضاياهم و قضايا التعليم عامة ... أصاب ابلدهشة و بالاستغراب و حتى الدهول ... كلما قام قائمهم ..
- 1 - دوما يتنصلون من جميع مسؤولياتهم في الاختيارات التربوية ... كدا .. وكأنهم مجني عليهم ..
-2- مع ظهور أي مدهب أو رؤية رسمية جدبدة هم أول من يتبنى و يبشر و ينشر .. و يتغزل بما تجود به الأجهزة من كفايات .. و باقي التخربيق ...
-3- عندما يريدون الدفاع عن قضاياهم .. هم لا يدافعون و يصيغون وجهات نظر تخصهم .. بل يشعلون الحرائق بينهم و بين الفئات الأخرى ... و كأن باقي الفئات هي من يرسم السياسات و التوجهات .. و كأن أية كسرة خبز سيتناولها أي جائع في العالم نخصهم وحدهم ...
-4 - الادعاء و وركوب أعلى الأفراس .. و الغطرسة لغة عادية .. و كأن الأخلاق .. كائن لا يمت بصلة للتربية .. لدى شريحة واسعة ..من حبايبنا ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...