العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الجمعيات والنقابات > منتدى النقابات التعليمية:



في خطوة نضالية غير مسبوقة : الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يعطي إشارة البدء في عم

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 04-09-2013, 10:33 PM
الصورة الرمزية IDIR
IDIR IDIR غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 18
IDIR is on a distinguished road
افتراضي في خطوة نضالية غير مسبوقة : الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يبدأ عملية الاجتفاف

خطوة نضالية مسبوقة الاتحاد الوطني


في سابقة نضالية ببلادنا ، قرر المتصرفون والمتصرفات سحب أجورهم وأرصدتهم من مختلف الأبناك الوطنية دفعة واحدة يوم 30 من شهري أبريل وماي 2013، تنفيذا لقرارات المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، ردا على سياسة التجاهل و الاستصغار الحكومي لهذه الفئة من الموظفين.
ودعا بلاغ صادر عن الاتحاد كل الفئات المهنية المكونة للوظيفة العمومية أن تتضامن مع هيئة المتصرفين وتؤازرها في نضالها .
وحول تأثير عملية سحب رواتب المتصرفين في يوم واحد، نظرا لكونهم يشكلون جسما مكونا من أزيد من 50 ألف إطار تتراوح رواتبهم ما بين 5000 درهم وما يزيد عن25 ألف درهم ،أكد ل”إدارة نيوز” الهاشمي عيادي مدير وكالة بنكية بجهة الرباط،أن هذا الإجراء سيؤثر سلبا على السيولة البنكية لمدة تتراوح ما بين أسبوع وعشرة أيام ، إذا ما اكتفى المتصرفون بسحب رواتبهم فقط. أما إذا سحبوا أرصدتهم كذلك فالتأثير سيكون جد عميق سيما أن بلادنا تشكو الآن من نقص في السيولة ومن اضطرابات اقتصادية.





عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة اجتماعا يوم الخميس 4 أبريل 2013 خصص لتقييم المحطة النضالية التي خاضها الاتحاد والمتمثلة في الاضراب الوطني والوقفات الاحتجاجية المركزية أمام وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والجهوية والإقليمية أمام الولايات والعمالات وبعض الإدارات العمومية. وبعد وقوفه على النجاح الكبير الذي حققته هذه المحطة التي عرفت انخراطا واسعا ومشاركة مكثفة سواء على المستوى المركزي أو الجهوي والإقليمي ولا سيما بمدن طنجة ووجدة وأكادير وتنغير والرشيدية وزاكورة وفاس وعلى النسبة العالية التي حققها الاضراب الوطني في العديد من القطاعات عبر ربوع البلاد، يعلن لعموم المتصرفات و المتصرفين وللرأي العام الوطني ما يلي :
استنكاره وشجبه للصمت والتجاهل الرسمي الحكومي واعتبار هذا الموقف استخفافا واحتقارا لم يسبق لأية حكومة أن مارسته ضد أي فئة من فئات أطر الدولة؛
استنكاره للحملة التضليلية التي خاضتها بعض الأطراف من أجل إفشال المحطة النضالية ليوم 4 أبريل 2013 ويدعو المتصرفات والمتصرفين إلى التحلي باليقظة والحذر والمسؤولية والالتفاف حول إطارهم المهني الوحدوي؛
تنديده بسياسة الخنق والقمع والبطش برواتب المتصرفين عبر الاقتطاع من أجور المضربين منهم بدون سند قانوني؛
شجبه كل أشكال التعسف والتضييق والحيف والتمييز التي تتعرض لها فئة المتصرفين، ولا سيما في بعض الغرف المهنية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية؛
مطالبته الحكومة بتفعيل مبدأ "مساواة الأجر عن كل عمل ذي قيمة متساوية" الذي تنص عليه القوانين والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب، كما تفعل بشكل تعسفي ظالم مبدأ "الأجر مقابل العمل"؛
عزم الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة مواصلة الاحتجاج بكافة الأشكال المشروعة انطلاقا من قناعة المتصرفات والمتصرفين بمشروعية مطالبهم وبلاقانونية التعامل التمييزي إزاء موظفي الدولة؛

يدعو كافة المتصرفات والمتصرفين إلى سحب أجورهم وأرصدتهم من مختلف الأبناك دفعة واحدة يوم 30 من شهري أبريل ومايو 2013 ودعوة أسرهم إلى القيام بنفس الخطوة تعبيرا عن الغضب وردا على سياسة التجاهل والاستصغار الحكومي لهم.




هذا، ويهيب المكتب التنفيذي بكل الفئات المهنية المكونة للوظيفة العمومية أن تتضامن مع هيئة المتصرفين وتؤازرها في محنتها وفي ما تتعرض له من تهميش وحيف منذ سنوات. كما يشكر مختلف التنظيمات النقابية والجمعوية التي تساند الاتحاد ويهيب بها أن تواصل دعمها لملف المتصرفين.

الرباط في 5 أبريل 2013



خطوة نضالية مسبوقة الاتحاد الوطني




td o',m kqhgdm ydv lsf,rm : hghjph] hg,'kd ggljwvtdk hglyhvfm df]H ulgdm hgh[jtht

الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
بيان الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة حول اضراب 04 ابريل.pdf‏  627.1 كيلوبايت المشاهدات 12

التعديل الأخير تم بواسطة IDIR ; 04-10-2013 الساعة 05:30 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-10-2013, 01:59 AM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,613
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

تكتيك جديد و خطوة نوعية.
ربما تعطي أكلها في القريب العاجل.
جربوا هذا السلاح الجديد ربما يصيب الهدف.


٭٭٭٭٭٭٭
كلنا نختلف فى هذه الحياة
لكن إختلافنا لا ينفى الحقيقة
بأننا خُلقنا لنعيش معاً ونبقى معاً ونحترم اَراء بعضنا
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-10-2013, 12:16 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,903
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

بالفعل هو إبداع نضالي ... وعسى أن تتلقف الإطارات المعنية هذا الإبداع وتعميم ممارسته من حين لآخر ، واختيار المحطات والأوقات التي تصيب في المقتل ..... وللجميع أكثر من إمكانية لمعرفة المواعيد الضاربة في الصميم.... فهل ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
تحية نضالية وإكبارلمتصرفات ومتصرفي المغرب.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-10-2013, 04:31 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,105
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

نعم
"الاجر مقابل العمل.
اذا لم يكن الاجر مقابل العمل فالكل مستعد للاضراب المفتوح.
الاجرة مع الراحة=التقاعد الغير الشرعية او الغير القانونية.
تحية نضالية واكبار لكل المضربين الذين يتقبلول الاقتطاع بصدر رحب



التعديل الأخير تم بواسطة سيدي محمد ازيدان ; 04-10-2013 الساعة 07:11 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-12-2013, 09:13 AM
الصورة الرمزية IDIR
IDIR IDIR غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 18
IDIR is on a distinguished road
افتراضي

أغلقوا الشبابيك البنكية



حسن البصري


تصرف اتحاد المتصرفين على نحو غير مسبوق، وقرروا في اجتماع طارئ أن يزيدوا طين الحكومة بللا، ويسحبوا أجورهم وأرصدتهم من مختلف الأبناك دفعة واحدة. وهناك من بدا مندفعا أكثر من غيره، ووعد بسحب عائلي، أي تجفيف جميع الدراهم التي راكمها هو وزوجته وأقاربه. وابتداء من فاتح ماي المقبل سيعيد المتصرفون بطائقهم البنكية إلى المصارف وسيودعون الموظفين والحراس الخصوصيين،
الذين اعتادوا مبادلتهم الابتسامة بأخرى، تعبيرا عن الغضب الذي يداهمهم وتنفيذا لما أسماه بيانهم الرد على سياسة «التجاهل والاستصغار الحكومي لهم».
ولأن المتصرفين يعرفون جيدا أن التشخيص الأولي لمرض المغرب وسقامه كشف عن مضاعفات سحب الأرصدة المالية، الذي يؤدي إلى نقص حاد في السيولة، وفقر في المال يزيد من شدة الاختناق الاقتصادي، لاسيما بعد أن سحبت مبالغ مالية مهمة من أرصدة رجال أعمال كانت أموالهم تدفئ الأبناك وتجعل الشبابيك الالكترونية في حالة يقظة على مدار اليوم، فإن ما أثارني أكثر في قرار اتحاد المتصرفين هو بيان آخر صدر عن نفس التنظيم، عقب اجتماع المكتب التنفيذي مع عبد الله باها، نيابة عن عبد الإله بنكيران، ثمن فيه المتصرفون الحوار المسؤول والجو الذي ساده، معتبرا الاجتماع «إشارة قوية من الحكومة لحل مجموعة من القضايا العالقة». وقبل أن ينفض الجمع أرخوا للحدث بصور تذكارية.
ماذا ستتبقى في أبناك المملكة سوى رواتب الموظفين الأشباح الذين يكتفي وزراء الحكومة بالكشف عن أسمائهم دون أن يأمروا الخزينة العامة بوقف صبيب الأجور الشهرية. ولأن الأشباح من الموظفين لهم وظائف أخرى فإنهم يوفرون السيولة للأبناك ويساعدون البلاد على تجاوز إعاقتها المالية.
إذا كان المتصرفون، وأغلبهم «خارج سلالم الإدارة العمومية»، قد قرروا سحب أموالهم بطريقة «ميسة» على حد قول هواة لعبة «ضامة»، لأن الحكومة «شدات الواد» وتعاملت مع مطالب هذه الفئة بنوع من التسويف، اعتقادا منها أن أي تحرك منهم سيطيح بهم من أعلى سلالم الوظيفة، فماذا سيفعل المعطلون الذين لا أرصدة لهم، إلا رصيد تعبئة من المكالمات يكفي بالكاد للتبليغ عن مكان وزمان الوقفات الاحتجاجية؟.
هناك ملايين المواطنين لا علاقة لهم بالأبناك ويعتبرونها مرفقا خاصا بأصحاب الجاه وعلية القوم، بل إن كثيرا من المتسولين اختاروا مواقع لهم على مقربة من الشبابيك الإلكترونية، على غرار حزام التسول الذي يحيط بالمساجد، لكن متسولي الأبناك أغبياء لأن الشبابيك لا تمنح زبناءها سيولة نقدية من فئة درهم واحد أو درهمين للتصدق بها، بل تكتفي بالأوراق غير المتداولة في الاستجداء. هذه الفئة لا علم لها بالسيولة النقدية وبأزمة المصارف، فالسيولة التي تشغل الفقراء هي سيلان مياه الصرف الصحي وسيلان الأنف من شدة الزكام، أما البنك فله ولي يحفظه من كل مكروه ولو بتقارير سنوية.
نحمد الله أن مغربنا يعج بأبناك بشرية تمشي على الأرض، جيوبها أشبه بمخارج الأوراق النقدية في الشبابيك الالكترونية، مما يجعلنا نطمئن على وجود السيولة، لاسيما أن التصنيف العالمي للأغنياء قدر ثروة الثري المغربي عثمان بنجلون بـ3.1 مليارات دولار، متبوعا بميلود الشعبي، الذي حل في الرتبة 704 والذي قدرت ثروته بـ2.1 مليار دولار، فيما حل أنس الصفريوي في الرتبة 1107 بثروة قدرت بـ1.2 مليار دولار، هذا الثالوث قد يذهب الحزن على القطاع المصرفي كلما داهمته حالة فقر في السيولة، مع فرق بسيط بين أرصدة الموظفين المرتبين في سلالم الوظيفة العامة ورجال المال والأعمال يكمن في وجود رؤوس أموال متحركة للأغنياء، مقابل رساميل جامدة للمأجورين.
وإذا كان المتصرفون قرروا سحب «تحويشة العمر» فإن الحكومة دعت إلى شد الحزام بعد أن جمدت الاستثمارات العمومية، وما يترتب عنها من ضرب للقطاعات الاجتماعية ووقف للتشغيل، وقلق لنشرات الأخبار العمومية التي لن تجد غدا مراسيم تدشين تستحق المتابعة الإعلامية، حتى لو تطلب الأمر تدشين صنبور ماء في دوار بعيد.
لقد علمنا الربيع العربي دروسا في الاحتجاج، ومكننا أساتذة ميادين الغضب في القاهرة وصنعاء وطرابلس وتونس وفي كل العواصم العربية من ابتكار أساليب جديدة للاحتجاج، أكثرها قساوة إحراق الذات على غرار ما فعل بوعزيزي تونس، الذي أحدث تحولا في تعامل الحكومات مع الباعة المتجولين، ومن الانتحار الفردي إلى الجماعي إلى خياطة الأفواه وتصفيد الأيادي واحتلال سطوح المرافق العمومية، ففي كل يوم يبدع المحتجون أساليب احتجاج جديد دون الحاجة إلى تسجيل براءة الاختراع، لأن حقوق الابتكار في الأزمات غير محفوظة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...