المدرسة العمومية لازالت بخير ،يقول الساسي في حوار مع المنتدى.

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 04-14-2013, 12:53 AM
الصورة الرمزية محمد برعي
محمد برعي محمد برعي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة الغرب الشراردة بني حسين
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 261
محمد برعي is on a distinguished road
)d-(e: المدرسة العمومية لازالت بخير ،يقول الساسي في حوار مع المنتدى.

ضمن فعاليات المهرجان العاشر للمسرح المدرسي المنظم بالقنيطرة،حضرت مجموعة من الفنانين الذين مارسوا التعليم ومنهم الأستاذ العربي الساسي الممثل الذي ألفه جمهور التلفزة والسنيما المغربية ،المنتدى
اغتنم هذا الحضور المتميز وأجرى معه حوار حول الحياة المدرسية بصفة عامة وبعض الأمور التي يتوق المتتبع معرفتها ،إليكم نص الحوار.
المنتدى: السلام عليكم الأستاذ العربي وباسم الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب وجميع القييمين على هذا المنتدى والإدارة التربوية نرحب بكم في المنتدى .
العربي الساسي: وعليكم السلام،شكرا لكم ومن خلالكم إلى إلى القيمين على المنتدى ومن هذا المنبر تحية لأخواتي وإخواني هيئة الإدارة التربوية بكل ربوع وطننا الحبيب.
المنتدى : الأستاذ العربي نعرفه أنه ممثل مغربي لكن نود أن نتعرف عليه من خلالكم .
العربي الساسي:أنا كما قلتم ولكن قبل أن أكون ذلك فأنا رجل تعليم متقاعد بعد أن مارست هذه المهنة الشريفة بالمغرب وخارجه في البعثة بفرنسا كأستاذ للنعليم الإبتدائي ،وأنا رئيس النقابة الوطنية لمحترفي المسرح بجهة الغرب الشراردة بني احسن.
المنتدى :تحضرون اليوم بدعوة من الفرع الجهوي لحضور فعاليات المهرجان العاشر للمسرح المدرسي بجهة الغرب الشراردة بني احسن المنظم بنيابة القنيطرة تحت شعار ((المسرح المدرسي من أجل وسط مدرسي بدون عنف))،فما هو تقييمكم لهذا المهرجان .
العربي الساسي :بكل صراحة وبكل عفوية وتلقائية ما شهدته في هذا المهرجان من تنظيم وحضور وعروض من مؤسسات ابتدائية عمومي يفوق كل التوقعات . ولقد سألتكم هل هذه المؤسسات عمومية ولما تيقنت ،أقول بكل مسؤولية المدرسة العمومية لازالت بخير .
المنتدى :كيف توضحون ذلك الأستاذ العربي .
الأستاذ العربي :حفل الإفتتاح كان رائعا والمؤسسات المشاركة أبدعت بشكل احترافي،والمنظمون أبانوا عن احترافية وعلى مستوى العروض ،هناك اجتهاد وإبداع جد مقبول على مستوى كتابة النص المسرحي التربوي /المدرسي والمخرجون اجتهدوا وفق المتاح لهم بل تفوقوا على كل الإكراهات التي نعلمها والسينوغرافيا جد مستحسنة و أداء الممثل نتمنى أن تلقى الدعم الكافي لتطويرها أكثر ،إن المهرجان كان متكاملا ،ولعل حضور السيد مدير الأكاديمية ونواب النيابات أكد حضور ذووا الشأن لنشاط احتضنوه باعتباره جزء من الحياة المدرسية .فشكرا للجميع .
المنتدى:لاحظ الجميع أنك لم تفارق قاعات العروض ولو في فترة الاستراحة .
الأستاذ العربي :لقد أرجعتموني من خلال هذا المهرجان والعروض إلى مرحلة تعلمت من داخل المدرسة فن المسرح ،الممثل المغربي بصفة عامة مدين للمدرسة العمومية ومن هذا المنبر أقول علينا أن نرد ولو جزء بسيط لهذه المدرسة .
المنتدى :اقتراحتكم في ذلك .
الأستاذ العربي :عمليا أقول نحن في نقابتنا كمحترفي للمسرح مستعدون لعقد شراكات مع جمعية التعاون المدرسي لتكوين كل منشطي النوادي المسرحية بمؤسساتهم وأدعو كل الفنانين ليساهموا في تفعيل الحياة المدرسية .
المنتدى :أثناء النقاش الثنائي الذي كان بيننا لاحظت غياب وسائل الإعلام ،وهذا فعلاما كان ينقص هذا المهرجان.
الأستاذ العربي الساسي:حقيقة الأمر غريب في غياب أرشيف للمسرح المدرسي ولقلة ونذرة االمسرحيات الموجهة للتلميذ والطفل عموما كان من الأولى تصوير هذه العروض أوعرض الأجود منها على شاشة التلفاز من طرف إحدى القنوات المغربية لتعم الفائدة .
المنتدى :من خلال ماقلتم تعتقد أن هناك فرص تهدر .
الأستاذ العربي الساسي :نعم ،هذا فقط نموذج من المسرح المدرسي ،فماذا عن العروض المقدمة في كل الجهات ،ويجب أن لاننسى أن جل الممثلين الان هم خريجي النوادي التربوية بالمدرسة العمومية ، وبالتالي فإن أكبر معهد تخرج منهم الفنانون المغاربة هو المدرسة العمومية ،قبل أن يتكون الجميع في الفرق الاحترافية والجمعيات المسرحية وأخيرا المعهد العالي للتمثيل .
المنتدى :الأستاذ العربي بعيد عن المسرح المدرسي ،أنت كممثل نعرفك أكثر على شاشة التلفاز أكثر من المسرح ،
الأستاذ العربي الساسي :نعم ولكن لايختلف إثنان أن بدايتنا كانت بالمسرح لذالك فعلاقتنا به وجدانية وقوية...
المنتدى :نود معرفة اخر أعمال العربي الساسي .
الأستاذ العربي الساسي :أنا الأن في فترة نقاهة بعد مرض ألم بي على مستوى العين والوضعية صعبة نظرا لظروف العلاج بالخارج مرة وبالمغرب مرة أخرى وأحمد الله على ذلك ، والمرض منعني من العمل في الفترة الراهنة فالتزامي مع الأعمال يبدو صعبا في وضعيتي الحالية ،وقد تتساءل رغم المرض أنا حاضر هنا،هذا دليل على ان علاقتي بالمسرح لاتوصف ،أما اخر أعمالي فمسلسل ((ترابرا)) لعبت فيه دور البطولة وهو إنتاج كويتي شارك فيه عدد كبير من الممثلين من الأردن وفلسطين والكويت ومصر .
المنتدى :بالشفاء إنشاء الله لنراك دائما متألقا وفي مستوى تطلعات جمهورك .ومن يحبك ،
الأستاذ العربي الساسي :شكرا لكم على هذه الإلتفاتة ،تحياتي وحبي لكل المديرات والمديرين بالمؤسسات التعليمية واليوفقكم الله جميعا فيما يخدم هذا الوطن .




أجرى الحوار :محمد برعي مشرف جهة الغرب الشراردة بني احسن



المدرسة العمومية لازالت بخير ،يقول


hgl]vsm hgul,ldm gh.hgj fodv Kdr,g hgshsd td p,hv lu hglkj]n>


التعديل الأخير تم بواسطة محمد برعي ; 04-14-2013 الساعة 10:48 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...