مهزلة التفتيش الإداري

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 04-15-2013, 09:28 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي مهزلة التفتيش الإداري

ورد هذا في موقع المفتشين
"تخريجة آخر الزمان تتمثل في تسمية مدير مؤسسة تعليمية مفتش إداري.التساؤلات المشروعة كالآتي:
ماذا سيفتش هذا المفتش ( أستاذ كإطار أصلي )؟ هل الأساتذة وأين له بالمعرفة التي ستؤهله لذلك؟ هل سيفتش ناس آخرين من هم؟ إذا كانت التسمية ستعني تدبير شؤون المؤسسة فالتسمية المناسبة هي مدير أو مدبر إداري. أما إن أريد التظاهر فسرج الفرس لا يليق بالبقرة لأن الأمور ستكون هجينة. التسمية الحقيقية مفتش إداري تستوجب المرور بالمبارة من المركز الوطني للتفتيش بعد النجاح يكون التكوين لمدة سنتين أو ثلاث سنوات حسب السلك. ووظيفته ليس المؤسسة وإنما المؤسسات أي يؤطر ويفتش ويخضع لنفس النظام الأساسي لباقي المفتشين. أما ما عدا ذلك فهلاك للمنظومة التربوية وزيادة في هدر المال العام. ومن أقدم على شرعنة هذا الفعل فسيرتكب جريمة في حق تاريخ التعليم، لأن كل دول العالم تسمي رئيس مؤسسة تعليمية مديرا ولا تسمية غيرها. اتقوا الله في مصير هذا البلد يا من يبحثون عن تبخيس دور التعليم وإهانة أطره خاصة الأساتذة الذين يكتوون يوميا بنار وسياط المدير
منقول عن موقع المفتشين"



li.gm hgjtjda hgY]hvd


التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيمن نورالدين بوعمود ; 04-15-2013 الساعة 09:33 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-15-2013, 10:11 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

لن أستغرب من مثل هكذا كلام الذي ينم عن حقد دفين ، وحسد بين ، ضد رجال الإدارة التربوية ، خصوصا من هؤلاء الأمثال الذين يعرف عملهم عفوا بل كسلهم ونومهم كنوم أصحاب الكهف العادي والبادي .
وأنا أتنقل بين مجموعة من المواقع بعد التسريبات الأخيرة بشأن مشروع الإطار الجديد ، رأيت حسادا كثرا ، وتعليقات ساخرة وكأننا أصبحنا وزراء ، أو سافرنا إلى سطح القمر ، أو ... إلى درجة هناك من استهزأ بالأمر : بعض ممن يطلق عليهم حراس عامون تساءلوا بطعم الاستغراب ، ممزوج بالحسد والكراهية عن منح إطار مفتش إداري لمديري الابتدائي الذين لا يتوفر أغلبهم حتى على شهادة البكالوريا حسب تعبيرهم ...
أعتقد أننا لن نتقدم ولو قيد أنملة ما لم ننسلخ من مثل هذه الثقافة المتخلفة المبنية على البغض والحسد ، والكبرياء والتعالي ...
ولا يسعني إلا أن أستشهد في حق هؤلاء جميعهم بالمثل القائل : القافلة تسير و ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-15-2013, 11:01 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي


صاحبنا يعاني من عقدة والله ... ولعله نال من مدير شهم ما يستحق . لذلك نطق بما نطق .... فتحية لك أيها المدير الذي عقدت صاحبنا . حتى صدق عليه : سكت دهرا ، ونطق كفرا.... انتهى عهد بيع البحوث ، عفوا التقارير الميدانية ، والمأخوذة من مكتبة مركز تكوين المفتشين ، مع إدخال بعض الروتوش ....
شكرا الأخ عبد الحفيظ على المتابعة والتعميم .... اتحدوا يا مديرات ويامديرين ...فلكم ألف خصم وخصم ... وهذا ما يفرض علينا الكثير ... فهل من التفاتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-16-2013 الساعة 01:06 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-15-2013, 11:56 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

لانستغرب أبدا لكل هذه التهجمات النابعة من عُقد يعاني منها بعض الرافضين لكل تطور وكل تغيير , والذين تضخم الأنا لديهم لدرجة أعمت أبصارهم وبصائرهم , وأصبحوا يخبطون الخبطة تلو الأخرى بدون مراعاة لأي قيم ولأية مسؤولية . ضاربين عرض الحائط بكل الأخلاق والقيم التي يتطلبها الحوار الهادف , فمامعنى أن يأتي مثل هذا الكلام ’’ سرج الفرس لا يليق بالبقرة...’’ على يد أناس من المفروض أن يكونوا قدوة يُقتدى بها ؟؟؟؟
لنتركهم على غيهم يتناطحون , ونتركهم على عماهم يتقاتلون , ولنلتفت لشأننا ولمكاسبنا التي أكيد ستتحقق رغم كيد الكائدين , لكن شريطة توخي الحذر ,كل الحذر, خلال هذه المرحلة الحاسمة من نضالنا . فلامجال للتفريط في أي جزء من مكاسبنا مهما بدا صغيرا . أشكرك وأحييك وأشد على يدك بحرارة يا أخي نورالدين على إخبارنا بمايروج من حولنا من تهجمات كيدية متسلطة , حتى نكون لها بالمرصاد . والشكر موصول طبعا لكل المتدخلين وكل الذين سيتدخلون في هذا الموضوع الدسم .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-16-2013, 12:35 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي


( فمامعنى أن يأتي مثل هذا الكلام ’’ سرج الفرس لا يليق بالبقرة...’’ على يد أناس من المفروض أن يكونوا قدوة يُقتدى بها ؟؟؟؟) مراد الصالحي
عبد ربه : ولكن ، ياأخي مراد الصالحي ، ألم تنتبه أن الناطق ثور ؟؟؟ قفاه سلخ من كثرة جر المحراث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالمناسبة ، والذي وقع ، وقع ، أقترح أن نفتح نافذة نسجل فيها ما تعرض (نا) له من استغلال مادي في السنة الأولى من تحملنا مسؤولية مدير : م/م وهي الغالبة ، من طرف لانسبيكتور لنتسلح بالشجاعة : ونحك للأجيال القادمة ، وقائع عاشها بعضنا مع أمثال هذا الثور المخصي ... مؤكد لو شجعنا بعضنا ، لكشفنا مستورا مرا ... فهل من شجاع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-16-2013 الساعة 01:07 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-16-2013, 12:39 AM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

لا زلت أتذكر شحطحات أحد الإخوة الذين تتكلمون عنهم والذين لا يتورعون في إظهار أنانيتهم و حنقهم على العاملين بالإدارة التربوية رغم اعتمادهم علينا في كل مهامهم المعوض عنها ماديا ومعنويا ولنا طبعا الشكر و.......
أتذكره يوم كنا بصدد تنفيذ البرنامج النضالي كيف خرج علينا صاحبنا بمقال يوضح فيه ما لنا وما علينا وليس لنا الحق في الاحتجاج والمطالبة بحقوقنا لأننا نحن من اختار هذه المهمة ، أظنكم تتذكرونه جيدا ، هذا الشخص اقرأوا ما كتب حاليا عن لقاءات الوزير بهيئة التفتيش ، وكيف أنه استشاط غيظا بمجرد سماعه أنه ربما يتم تغيير بعض المهام التي يعتبرها امتيازات الهيئة وكيف شكل فريقا للدفاع و التصدي لمخطط الوزير ونقابة المفتشين المتواطئة حسب صاحبنا . سقت هذا الكلام فقط لأبين كيف يتلون أمثال هؤلاء بألوان لا يمكن أن تخطر على بال .... .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .

التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى اليزيد ; 04-21-2013 الساعة 05:48 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-17-2013, 02:13 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,183
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

السادة المفتشين نعم يتقنون التفتيش ولكن مع الاسف لايتقنون التاطير 39 سنة من العمل 28سنة في القسم و 11سنة في الادارة مع الاسف لم استفد كمعلم وكمدير اي شيئ من السادة المفتشين هذا بالنسبة لي ومجموعة من زملاء في العمل.

التعديل الأخير تم بواسطة سيدي محمد ازيدان ; 04-17-2013 الساعة 02:45 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-17-2013, 02:53 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,018
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

لاحظوا تهافت الكلام الملقى على عواهنه: في ما مضى استخسروا فينا الإطار أيا كانت تسميته ونصبوا أنفسهم مشرعين وأبوا لنا إلا أن نبقى رجل في الإدارة وأخرى في القسم ، ولما رأوا الأمر خرج من أيديهم (هو أصلا ليس بأيديهم شيء) شرعوا في مناقشة تسمية صاحب الإطار ويظهر أن كلمة مفتش رأوها ملكية مسجلة لا ينبغي إسنادها لغيرهم.
لو ناقشنا "المقال " لاستخرجنا منه غرائب الأمصار وعجائب الأسفار فهو فج متهالك متضاربة أفكاره.....بنار من وسياط من يكتوي الأستاذ؟ بسوطك لا سواه.
ألتمس فقط من الشرفاء من زملائه (وفيهم شرفاء بالتأكيد) أن يتصدوا بأنفسهم لمثل هذا الذي يسيء إلى سمعتهم ومستواهم المعرفي ....والأخلاقي.

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 04-17-2013 الساعة 03:02 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-17-2013, 03:09 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,183
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

الاخ محمد حيميت لاعليك لنا اعمالنا وله اعماله ولنا ديننا وله دينه
صدق عليه القول:اشترى ميت من ميت دارا في بلاد المذنبين ..............الخ
نسال الله العظيم ان يهدي استاذنا السيد المفتش. حالة خاصة.

التعديل الأخير تم بواسطة سيدي محمد ازيدان ; 04-17-2013 الساعة 03:11 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-21-2013, 05:25 PM
الصورة الرمزية karoum
karoum karoum غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 1
karoum is on a distinguished road
افتراضي

أخونا وحبيبنا " المفتش" بل المؤطر التربوي ، لأن التفتيش ليس الا مهمة من مهامك التربوية العديدة والتي لاتقوم بها حيث تعد مقصرا في عملك باختزلها في في غالب الأحيان في تقرير تفتيش ينجز بعد زيارة واحدة ، دون تقويم ودون تتبع ، لأن ليس لديك الوقت الكافي للقيام بواجبك المهني لأنك منهمك بأمور أخرى أهم ، تدر عليك دخلا محترما جدا من خارج منظومة التربية والتكوين العمومية ،عليك أيها المؤطر التربوي أن تعتذر لأطر الادارة التربوية ،لأن فعلك هذامبني على منطق طفولي وصبياني و ينم عن حقد دفين ، تجاه المديرين ( مع العلم أن من بينهم أطرا لايستهان بكفاءتها ) اعمى بصيرتك و أفقدك المسك بزمام القيم التربوية و الأخلاقية و الانسانية (تبادل الاحترام)...
تذكر ياسيدي "المفتشين" المساعدين (في التعليم الابتدائي) و"المفتشين" المباشرين (في التعليم الثانوي)، هؤلاء يا أخي لم يخضعوا لأية سنة تكوينية (فالتكوين لسنة أو سنتين أو ثلاث ليست له أية قيمة ويكون عقيما اذاكان ينتج أطرا تعاني من أمية وظيفية ولا تساهم في البحث العلمي بالرغم من استفادتها من تكوين نظري) ، واعلم أنهم أناس نزهاء ، أسدوا الشيء الكثيرللتعليم ببلادنا وهم أكفأ منك بكثير .
ان "المفتش" يأخي مطبوع وليس مصنوع : لايمكنك يا أخي أن تكتسب تقنية المراقبة الا بعد مراكمة تجربة وخبرة في التأطير و المواكبة والتتبع ، وتحيين هذه الآليات حسب مستجدات الحقل التربوي ، فبعد ذلك يمكنك أن تراقب دون أن تفتش .
و كان عليك طلب "مراقب اداري " كاطار لمدير مدرسة أو مؤسسة تعليمية بدل الخوض في كلام سوداوي حقود ك "اجتياز المباراة" "ومدة التكوين" ... ،فانت لن تغير شيئا بتنظيرك هذا لأن الواقع هو الذي يفرض نفسه ، وتعليما في الوقت الراهن يمر بمرحلة عصيبة تستوجب تغييرات مهمة و استثنائية ،اذااقتضى الحال ذلك ، كمرحلة انتقالية كما هو جار به العمل عند كل تغيير للقوانين ...

التعديل الأخير تم بواسطة karoum ; 04-21-2013 الساعة 06:10 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...